في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: “غاز مصر” تنفق مليار جنيه في تنفيذ المشروعات وشراء الخامات.. رد رسمي على صورة أثارت جدلا لسلم في مكتب بريد “يصل في نهايته إلى حائط”.. السيسي يتابع استثمارات شركة “سكاتك”.

“غاز مصر” تنفق مليار جنيه في تنفيذ المشروعات وشراء الخامات

أنفقت شركة غاز مصر، 1.04 مليار جنيه من متحصلات زيادة رأسمال الشركة البالغة 1.28 مليار جنيه، والتي تم قيدها في 26 أكتوبر الماضي.

غاز مصر
غاز مصر

وأوضحت الشركة، أنها صرفت 606 مليون جنيه في تنفيذ مشروعات، و431 مليون جنيه لشراء خامات، و4 مليون جنيه لشراء أصول للمشروعات.وأضافت أن القيمة المتبقية من متحصلات زيادة رأس المال 240 مليون جنيه. وأشارت إلى أن نسبة إنجاز المشاريع مقارنة بما تم الإفصاح عنه 27%.

وارتفعت أرباح شركة غاز مصر بنسبة 23.7% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل 93.8 مليون جنيه، مقابل ربح 75.88 مليون جنيه في الربع المقارن من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات النشاط خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 1.01 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.25 مليار جنيه في الربع المقارن من العام الماضي. وأقرت الجمعية العامة العادية لشركة غاز مصر، توزيع كوبون نقدي للمساهمين 1.25 جنيه للسهم.

وتأتي التوزيعات على دفعة واحدة أو أكثر حسب موقف السيولة بالشركة طبقا للقائمة المعدلة. واعتمدت العمومية تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية للعام الماضي.

وصدقت العمومية غير العادية، على مضاعفة رأس المال المرخص به من مليار جنيه إلى 2 مليار جنيه. وأقرت تعديل المواد 3- 6 من النظام الأساسي.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير إفصاح شركة غاز مصر، بشأن إضافة نشاط جديد للشركة، وزيادة رأس المال المرخص به.

وتضمن تقرير الإفصاح دعوة الجمعية العامة غير العادية؛ لتعديل المادة الثالثة من النظام الأساسي لإضافة نشاط تصنيع وبيع مواسير البولي إيثلين والمعدات والخامات المستخدمة والمرتبطة بها.

وكذلك إضافة نشاط استيراد خامات البولي إيثلين، ومستلزمات ومعدات ومهمات إنتاجه وتصنيعه وجميع ما يستلزمه، وتصدير فائض إنتاجها من مواسير البولي إيثلين للأسواق الخارجية.

فيما تضمن تقرير الإفصاح أيضًا مناقشة العمومية زيادة رأس المال المرخص به من مليار جنيه إلى 2 مليار جنيه بزيادة قدرها مليار جنيه.

واقترح مجلس إدارة شركة غاز مصر، توزيع نقدي بقيمة جنيه على المساهمين عن أرباح العام الماضي. وأوضحت الشركة أن المقترح تضمن توزيع جنيه للسهم، رهنًا بموافقة عمومية الشركة.

وارتفعت أرباح شركة غاز مصر بنسبة 82% خلال العام الماضي، لتصل 301.2 مليون جنيه، مقارنة بربح 165.8 مليون جنيه خلال العام الأسبق.

وزادت إيرادات الشركة خلال العام الماضي؛ لتصل إلى 7.02 مليار جنيه، مقابل إيرادات 5.4 مليار جنيه خلال 2021.

واعتمد مجلس إدارة شركة غاز مصر، الموازنة التقديرية للعام المقبل 2023، بمستهدف ربح 309 مليون جنيه، مقابل 165 مليون جنيه أرباح متوقعة بنهاية العام الجاري.

وتستهدف الشركة تحقيق إيرادات بقيمة 8.62 مليار جنيه، مقابل 6.81 مليار جنيه إيرادات متوقعة خلال 2022.

رد رسمي على صورة أثارت جدلا لسلم في مكتب بريد “يصل في نهايته إلى حائط”

أثارت صورة تداولها نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي جدلا لسلم في مكتب بريد في محافظة الشرقية، لأنه بلا باب حيث ينتهي بجدار، وهو ما أثار التساؤلات حول سبب بناء هذا السلم.

وفي المقابل، أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات، الاثنين، بيانا عبر “فيسبوك” لتوضح الحقيقة بشأن السلم، وقالت: “الصورة (هذه) دي تريند (تصدرت وسائل التواصل) اليوم ولكن هناك توضيح بشأنها فهي من مكتب بريد الحسينية في الشرقية، تم إنشاؤه حديثا ولم يتم تسليمه للبدء في العمل حتى الآن ضمن مبادرة رئيس الجمهورية (حياة كريمة)؛ لتطوير قري الريف المصري ومدها بكافة الخدمات”.

وأضاف البيان أن “السلم مخصص لماكينة الصراف الآلي ATM، وحتى الآن لم يتم الانتهاء من تركيبها وفتح المكان المخصص لها في حائط المبنى”.

وكذلك لفتت الهيئة العامة للاستعلامات إلى بيان أصدرته الهيئة القومية للبريد، التي قالت إن هذا المكتب من مكاتب البريد المقرر تزويدها بماكينة صراف آلي و”الدرج الموضح بالصورة هو درج ماكينة صراف آلي جاري تركيبها، ونظرا لأن أعمال التشطيبات النهائية بالمكتب تستلزم تركيب الدرج ولوازمه، تمهيدا لتركيب ماكينة الصراف الآلي، فقد تم تركيب السلم وغلق مكان الماكينة كإجراء تأميني لحين تركيب الماكينة”.

وأضافت: “نود أن نوضح أن ماكينة الصراف الآلي جاري تركيبها حاليا، ونناشد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تحري الدقة الموضوعية ‏في نشر الأخبار، وضرورة التواصل مع الجهات المعنية للتأكد من المعلومة قبل نشرها؛ تجنبا لإثارة البلبلة بين المواطنين”

الصورة المتداولة لمكتب البريد (وكالات)
الصورة المتداولة لمكتب البريد (وكالات)

السيسي يتابع استثمارات شركة “سكاتك” بمشروعات الطاقة الجديدة

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، تيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك إيه إس إيه» النرويجية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. كما شارك في الاجتماع السيد «ميكيل تورود» عضو مجلس إدارة الشركة، والسيد محمد عامر المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالشركة، بالإضافة إلى السيدة «هيلدا كليميتسدال» السفيرة النرويجية بالقاهرة.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد متابعة الاستثمارات المتنامية لشركة «سكاتك» في مشروعات الطاقة الجديدة، والمتجددة والهيدروجين والوقود الأخضر بمصر، ومن بينها مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة، الذي بدأ الإنتاج بالفعل للمرحلة الأولى، لتصبح مصر أول دولة في إفريقيا تنتج الهيدروجين الأخضر؛ ومشروعَي الإنتاج المشترك للأمونيا الخضراء، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تقارب 6 مليارات دولار، وفي دمياط باستثمارات حوالي 870 مليون دولار؛ ومشروع طاقة الرياح بقدرة 5 جيجاوات باستثمارات 5.6 مليار دولار على عدة مراحل خلال السنوات القادمة؛ ومشروع الإنتاج المشترك للميثانول الأخضر في دمياط، باستثمارات حوالي 450 مليون دولار. كما تطرق اللقاء إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا؛ لتصدير الطاقة المتجددة بقدرة حوالي 3 جيجاوات، والذي تم التوقيع على مذكرة تفاهم لبدء الدراسات الخاصة به.

جانب من الاجتماع (وكالات)
جانب من الاجتماع (وكالات)

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن رئيس الشركة النرويجية أكد خلال اللقاء، الالتزام بتوسيع استثمارات الشركة في مصر خلال الأعوام المقبلة، في ضوء ما شهدته مصر من تطوير متميز لبنيتها التحتية في مختلف القطاعات، بما يؤسس قاعدة صلبة لانطلاق الصناعات والاستثمارات، لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة والخضراء، فضلًا عن التجربة الإيجابية والمثمرة للشركة مع مناخ الاستثمار في مصر، مشيدًا بما لمسوه من إرادة سياسية حازمة، وتجاوب حكومي على جميع المستويات، لإزالة أية عقبات وتحديات في هذا الصدد.

وأضاف الجانب النرويجي، أن هذا الدعم المصري الكبير، لتسهيل مناخ الأعمال، يقابله من جانبهم حرصٌ أكيد، على بذل أقصى جهد لزيادة الاستثمارات، ونقل التكنولوجيا، والمساهمة في الجهود المكثفة التي تقوم بها الدولة، لوضع مصر على قائمة الدول المصنعة للطاقة الخضراء، والمصدرة لها، بما يجعل مصر وجهة ومحور للتزود بالوقود الأخضر لخطوط الملاحة العالمية، ومركزًا إقليميًا لإنتاج وتداول الطاقة.

وأشار المتحدث الرسمي كذلك إلى أن السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أشاد بالتعاون الجاري مع الجانب النرويجي في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، والذي تتم ترجمته سريعًا إلى مشروعات قائمة على أرض الواقع، بما يعكس الإجراءات التي تتخذها الدولة، لدفع وتطوير آليات مشاركة القطاع الخاص والشركات العالمية الرائدة في مشروعات التنمية خاصة الطاقة الخضراء، على النحو الذي يضيف إلى حجم وقيمة الصادرات المصرية، ويعزز القدرة الكلية للاقتصاد الوطني.