في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: أحمد جلال: الدين سينخفض لحظيًا بمجرد تفعيل مبدأ وحدة الموازنة.. “التموين”: سعر رغيف الخبز لم ولن يرتفع.. رئيس “الأعلى للإعلام”: مصر دفعت ثمنًا كبيرًا من أجل القضية الفلسطينية.

أحمد جلال: الدين سينخفض لحظيًا بمجرد تفعيل مبدأ وحدة الموازنة

أكد الدكتور أحمد جلال، مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ووزير المالية السابق، أنه دون تفعيل مبدأ وحدة الموازنة؛ لن تحل أزمة العجز وارتفاع معدل الدين، معقبًا: “لدينا إخلال بمبدأ وحدة الموازنة، لو التزم الجميع بتطبيقه؛ مشاكل وزارة المالية والدين العام سوف تنخفض لحظيًا”.

وتابع خلال لقاء لبرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر شاشة “ON E” مساء السبت: “هناك أموال في محافظ جهات أخرى من المفترض إعادتها لوزارة المالية، أنا أتذكر الوحيد الذي كان يشكل مصدر دخل منتظم للوزارة؛ هو اللواء مهاب مميش وهيئة قناة السويس كل شهر كان يدفع شيك للوزراة، أما الآخرون كانوا يتفننون إزاي يمنعوا عني الفلوس”، حسب وصفه.

وشدد على ضرورة إعلاء المصلحة العليا للدولة على حساب المؤسسات الفرعية، في ظل مشكلة الدين العام وعجز الموازنة، مضيفًا: “هل البنك المركزي أرباحه بتُرد لوزارة المالية أم لا، والهيئات الأخرى العمرانية وغير العمرانية تحتفظ بالأموال داخلها، كل واحد أصبح لديه صندوق، ما يجري هو تكتيف لوزير المالية”.

الدكتور أحمد جلال، مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ووزير المالية السابق
الدكتور أحمد جلال، مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ووزير المالية السابق

أحمد جلال: التمس العذر للوزير محمد معيط

وأعرب عن التماسه العذر لوزير المالية الدكتور محمد معيط، متسائلا: “كيف تحل المشكلة في ظل هذا التعقيد؟! أنا بعذر وزير المالية والله غلبان، أنا كنت وزير المالية؛ كل الأطراف التي تتعامل معها تطلب فقط فلوس وترفض تدفع للمالية، الكل أدفع وأصرف وأين الاستثمار؟ وأين الإنفاق على التعليم؟! وبعدين محدش راضي يدفع لي فلوس” حسب تعبيره.

وأضاف أن تخوف المواطن بشأن بلوغ نسبة الدين 96 % من إجمالي الدخل القومي؛ يعد افتراضا مغلوطا -رغم أنه أمر مقلق- موضحا أن المعيار يقاس بالقدرة على السداد -وليس النسبة- مدللا رأيه بقدرة الاقتصاد الأمريكي على الاستدانة متى شاء؛ نظرا لقدرته التصديرية التي تدر عليه إيرادات هائلة.

وأكد أن الأزمة الاقتصادية المصرية؛ ليست بحدة مشكلة الأرجنتين أو لبنان، معقبًا: “هناك ثقة في القطاع المصرفي والملاءة المالية جيدة، في أزمة الأرجنتين مع انهيار العملة استغنوا عن عملتهم تمامًا، والاقتصاد أصبح دولاري، رغم أن معدل التضخم في مصر 40% -والناس تئن- إلا أن الأرجنتين كان بالمئات”.

“التموين”: سعر رغيف الخبز لم ولن يرتفع

أكدت وزارة التموين أنه رغم ارتفاع أسعار القمح والدقيق التمويني، فإن رغيف الخبز التمويني لم ولن يرتفع وسيظل بـ5 قروش للرغيف، كما هو على البطاقات التموينية.

وحدّد الدكتور على المصيلحي وزير التموين سعر بيع طن القمح التمويني المسلم للمطاحن بلغ 10 آلاف و60 جنيهًا.

وسعر طن الدقيق التمويني المسلم للمخابز البلدية بسعر 11 ألفًا و800 جنيه، بواقع 1180 جنيهًا للجوال زنة 100 كيلوجرام.

وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًه بتاريخ 17 مايو الحالي، بتعديل أسعار القمح التمويني استخراج 87.5% للمخابز البلدية المدعمة. كما حدد سعر الدقيق التمويني لمستودعات الدقيق التي تعمل بالمنظومة الجديدة بواقع 11 ألفًا و835 جنيهًا.

وذكر البيان الوزاري أسعار تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم بعد رفع سعر السولار:

خبز طري ينتج بالسولار: 101 قرش.

خبز ملدن ينتج بالسولار: 102 قرش.

خبز طري ينتج بالغاز: 94 قرشًا.

خبز ملدن ينتج بالغاز: 95 قرشًا.

عيش مجر ينتج بالسولار: 108 قروش.

خبز مجر ينتج بالغاز: 102 قرش.

أرغفة خبز
أرغفة خبز

وكان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر، في 6 مايو/ أيار الحالي، توجيهًا وزاريًّا رقم (13) لسنة 2023، بشأن تعديل تكلفة رغيف الخبز، بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة أسعار وقود (السولار ) بمقدار جنيه للتر.

ونصّت المادة الأولى من التوجيه الوزاري، على نسخة منه، بأن يتم تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التموينية في القطاعين العام والخاص.

وجاء توجيه وزير التموين في ضوء صدور قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمتضمن تحديد أسعار المواد البترولية؛ ومنها السولار، ليتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية، التي تستخدم وقود السولار في عملية التصنيع والإنتاج، لتصبح على النحو التالي، كما هو مبيَّن بالتوجيه الوزاري.

وتضمنت المادة الثانية أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية، والتي تعمل بوقود السولار بالقطاعين العام، الخاص،

بالإضافة إلى الجزء المخصوم من تكلفة التصنيع، لتسوية قيمة تأمينات عمال المخابز البلدية بالقطاع الخاص عن كل رغيف، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات خبز بلدي مدعم على النظام بموجب البطاقات التموينية الذكية من خلال ماكينات صرف الخبز بكل مخبز بلدي.

وجاء في المادة الثالثة، أنه على الجهات المعنية تنفيذ هذا التوجيه، ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ صدوره.

رئيس “الأعلى للإعلام”: لا بد أن يكون هناك موقف عربي قوي تجاه الغارات الإسرائيلية على الفلسطينيين

قال الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنَّ مصر دفعت ثمنًا كبيرًا جدًا من أجل القضية الفلسطينية، والوساطة المصرية ضرورية في كل المراحل.

وأضاف “جبر”، خلال حواره مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج “من مصر” المذاع على قناة “سي بي سي”، أنَّه لا بد أن يكون هناك موقف عربي قوي تجاه الغارات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

وتابع: “لا بد أن تكون هناك آلية بخطوات محددة؛ لتنفيذ مبادرة السلام العربية حتى تعلم إسرائيل أن وراء الفلسطينيين، رأي عام عربي داعم ومؤيد، ولن يسود السلام والأمن في المنطقة إلا بحل القضية الفلسطينية وعلى إسرائيل الاقتناع بذلك”.

الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

وأشار إلى أنَّ عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وجلوس الرئيس بشار الأسد على مقعدها بالقمة مرحلة جديدة في العمل العربي المشترك، مضيفًا أنَّ الجماعات الإرهابية جعلت من سوريا مسرحا لعملياتها، ولم يتصور أحد أن الرئيس بشار الأسد لديه هذه القدرة على الصمود.

واستطرد: “هناك وجود إيراني قوي في سوريا، ونأمل أن تكون التوافقات السعودية الإيرانية مقدمة للحل، وسوريا تحتاج إلى حوار داخلي بهدف إزالة الأوجاع وبداية مرحلة جديدة، وعلى المجتمع الدولي الاقتناع بأن القضية السورية وعودتها للصف العربي هي إرادة عربية”.

وشدد على أنَّه يجب أن تؤمن دول الجوار لسوريا بحق الشعب السوري في حياة مستقرة، مضيفًا أنَّ اتفاقات التهدئة في السودان ليست كافية؛ لأنه يتمّ خرقها قبل البدء فيها، مبينًا أنَّ مشكلة السودان أعمق من سوريا والحل أن يرفع الجميع يده عنها، وترك الشعب السوداني لإقرار مصيره، ومشكلة السودان مرشحة للاستمرار إلى سنوات طويلة مقبلة.