في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية، ومنها: السيسي لرجال الأعمال: ما تضيعوش وقت تاني.. دعم فلسطين ضمن توصيات مؤتمر العمل العربي في القاهرة.. شكري يعرب عن تطلع مصر؛ لتعزيز التعاون مع منظمة الهجرة الدولية.

السيسي لرجال الأعمال: ما تضيعوش وقت تاني

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة، حيث وجه عدة رسائل للمستثمرين ورجال الأعمال.

قال السيسي خلال الافتتاح: “بقول للمستثمرين وغرف الصناعة ووزير قطاع الأعمال ووزير الصناعة والتجارة والحكومة، ولينا كلنا ما نضيعش وقت تاني أكتر من كده”.

وأضاف: “كنا بنتكلم مع دولة رئيس الوزراء ووزير البترول إذا كان هناك معوقات، إحنا حريصين أن ميكونش فيه معوقات في أي مؤسسة.. ولو عملت الـ 4 مراحل بتقول إنهم هيتكلفوا 700 مليون دولار.. الإنتاج المحلي بجيبوا من بره سواء صدرته أو استخدمته هوفر عملة.. طيب فوايض الدولار كام؟.. السؤال صعب صح؟”.

وتابع الرئيس: “إذا مكنتش تترجم بالدراسة هو ده اللي ممكن نطلعه أو نجيبه، لو بستورد 4 منتجات من الموجودين هنا ليهم رقم لو وفرتهم.. بقول ده لينا كلنا الحاجات دى موجودة طوال سنين فاتت، والموجود مش سر ومعروف عندنا والناس المتخصصة فى المجال، يعنى دي فرصة استثمارية بقولها للصندوق السيادي والمستثمرين والقطاع الخاص والمستثمرين الأجانب.. فرصة استثمار جيدة موجودة عندنا”.

واستكمل: “فيه ناس بتقول ما تدوا فرصة للقطاع الخاص يا دكتور مصطفى طيب ده بيتقال كده..ده محتاج ترويج، ولقاء مع اللي بيتشغلوا فى المجالات التعدينية بصفة عامة، ونقولهم فيه فرصة كويسة جدا الفرص دى هتوفر لمصر سواء كان عوائد مباشرة إن احنا بنستورد الكمية دى بعملة حرة، أو بتصديرها ويبقى لينا دخل من التصدير ثم العوايد غير المباشرة، بأن إحنا بنشغل ناس وبنعمل قيمة مضافة بدل ما بنطلعه مادة خام”.

دعم فلسطين ضمن توصيات مؤتمر العمل العربي في القاهرة

شارك وزير القوى العاملة حسن شحاتة، اليوم الخميس، في فعاليات الجلسة الختامية للدورة الـ 49 لمؤتمر العمل العربي، والذي انعقد في القاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 22 – 25 مايو/ أيار الجاري، وذلك بحضور ممثلين عن أطراف العمل الثلاثة العرب من وزراء عمل، ومنظمات أصحاب أعمال وعمال، وممثلي جامعة الدول العربية، وشخصيات عامة.

جاءت التوصيات؛ لتؤكد على أهمية العمل العربي المشترك في قضايا العمل، وتعزيز مبادئ وأسس الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج، حيث شهدت الجلسة الختامية كلمات لرؤساء فرق الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال، والمدير العام لمنظمة العمل العربية، ووجهوا الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتلا المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري، برقية إلى الرئيس السيسي راعي المؤتمر على رعايته لفعاليات هذه الدورة، وأثنى على دور مصر كدولة للمقر في رعاية كل عمل عربي مشترك.

وجاء في البرقية، أن الرئيس السيسي داعم للعمل العربي المشترك من أجل التنمية، كما تلا برقية إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، مؤكدًا على دعم مطالب القضية الفلسطينية .

وأكد المؤتمر، أن انعقاد المؤتمر العربي السنوي العام المقبل سوف يكون في دولة العراق بناء على طلبها ، كما أشاد الحضور والمتحدثون بعودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.

الجلسة الختامية للدورة الـ 49 لمؤتمر العمل العربي (وكالات)
الجلسة الختامية للدورة الـ 49 لمؤتمر العمل العربي (وكالات)

توصيات المؤتمر

وبحسب بيان عن وزارة القوى العاملة، جاءت توصيات المؤتمر بدعوة الدول العربية، للتنسيق مع مجموعات الدول الإسلامية والإفريقية المشاركة في مؤتمر العمل الدولي الدورة رقم “111” بجنيف 2023، مطلع الشهر المقبل، لتوحيد الموقف الرافض لبعض محاور ومجالات العمل والمتضمنة في خطة وموازنة منظمة “العمل الدولية” لعامي 2024-2025، والمتعلقة بالجنس والنوع والهوية الجنسية، وأية مصطلحات غير متفق عليها في إطار الهيئات المكونة لمنظمة العمل الدولية، ولا يوجد بها تعريف في القانون الدولي أو معايير العمل الدولية أو العربية، وتكليف مدير عام المنظمة العربية بعقد لقاء مع مدير عام منظمة العمل الدولية؛ لبذل الجهود المشتركة وشرح وجهة النظر العربية للموقف الرافض للمجموعة العربية لأي برامج أو أنشطة، قد تتعارض مع المبادئ والقيم الانسانية للأديان السماوية ،والتأكيد على الثوابت المتعلقة بالدول العربية.

وجاء في التوصيات أيضًا، الموافقة على مقترحات وتصورات منظمة العمل العربية، بشأن تنظيم الاجتماع التنسيقي الأول للمجموعة العربية المشاركة في الدورة (111) لمؤتمر العمل الدولي بجنيف لعام 2023 ، يونيو المقبل، وتأكيد أهمية مواصلة العمل بتكليف رئيس المجموعة العربية بإلقاء كلمة في مؤتمر العمل الدولي باسم الدول العربية.

وتضمنت التوصيات: العمل على دعم المطالب الفلسطينية، وخاصة متابعة تنفيذ قرارات مؤتمر العمل الدولي المتعلقة بإدانة السلطة الإسرائيلية لممارساتها العنصرية، وانتهاكها الحريات والحقوق النقابية، وكذلك آثار الاستيطان الإسرائيلي على أوضاع العمال العرب في فلسطين والأراضي العربية المحتلة، وتكليف مكتب العمل العربي باتخاذ الإجراءات التنظيمية المناسبة لعقد الملتقى الدولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين، والأراضي العربية المحتلة الأخرى على هامش اجتماعات الدورة (111) لمؤتمر العمل العربي لعام 2023 ، والتأكيد على القرارات السابقة بشأن الضغط على منظمة العمل الدولية؛ لتحويل تقرير مديرها العام إلى آليات تنفيذ لوقف الانتهاكات بحق عمال فلسطين، ويكلف المؤتمر لهذه الغاية الأعضاء العرب من أطراف الإنتاج الثلاث في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، فضلاً عن دعوة الدول العربية إلى تبني مشاريع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل من خلال دعم صندوق التشغيل الفلسطيني.

وأشارت التوصيات، إلى أهمية اعتماد عقد اجتماعي جديد في إطار منظومة جديدة وشاملة للحوار الاجتماعي، وضمان مساهمة فعلية للحوار الاجتماعي الثلاثي في تعزيز قدرة الاقتصاد والمجتمع على الصمود، وذلك بدعوة الدول العربية للعمل على بناء مؤسسات فعالة ترصد أية أزمات محتملة الحدوث، وأوجه التعامل معها بصورة مسبقة مما يخفف من آثارها ، وتطوير وتحديث مضامين الحوار الاجتماعي وتوظيفه ، وذلك من خلال دعوة أطراف الإنتاج الثلاثة إلى تبني الحوار الاجتماعي كخيار تشاركي في مواجهة الأزمات وتحديات تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت التوصيات أهمية الحوار الاجتماعي كركيزة؛ لتحقيق السلم والعدالة الاجتماعية ، وذلك بدعوة الدول العربية للعمل على تفعيل أطر الحوار الاجتماعي ، فضلًا عن اعتماد الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم الفني وتكليف مكتب العمل العربي بتعميم الاستراتيجية على أطراف الإنتاج الثلاثة والجهات ذات الصلة.

شكري يعرب عن تطلع مصر لتعزيز التعاون مع منظمة الهجرة الدولية

وزير الخارجية سامح شكري (وكالات)
وزير الخارجية سامح شكري (وكالات)

أعرب وزير الخارجية سامح شكري، عن تطلع مصر لتعزيز التعاون مع منظمة الهجرة الدولية للتنسيق؛ من أجل تخفيف الأعباء التي تتحملها مصر من استضافة تسعة ملايين مهاجر، ولاجئ على أراضيها، بالإضافة إلى الأعباء المترتبة على استقبال الوافدين السودانيين الفارين من أعمال العنف، الأمر الذي يقتضي مضاعفة الجهود لحشد دعم المجتمع الدولي لمصر في هذا الشأن.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي، ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إن الوزير شكري التقى اليوم الخميس بالمديرة الجديدة بمنظمة الهجرة الدولية آمي بوب، في إطار اللقاءات التي يعقدها مع المنظمات والهيئات التابعة للأمم المتحدة في جنيف.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية استهل اللقاء بتقديم التهنئة للمديرة الجديدة لمنظمة الهجرة الدولية؛ لفوزها في الانتخابات باعتبارها أول سيدة تتولى هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة عام 1951. كما أكد على الثقة في قدرتها على قيادة المنظمة خلال المرحلة الحالية التي تشهد تحديات دولية وإقليمية متزايدة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري أعرب عن تقدير مصر للتعاون المثمر والممتد مع المنظمة الدولية للهجرة، والتطلع لتعزيز هذه الشراكة لضمان الإدارة الشاملة للهجرة بالشكل الذي يعزز من تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد تبني مصر نهجا شاملا في التعامل لحوكمة الهجرة مع مختلف جوانب الظاهرة.

وتابع السفير أبو زيد، أن المديرة الجديدة للمنظمة أكدت الدور الهام والمحوري، الذي تضطلع به مصر في مجال التعامل مع قضايا الهجرة، معربة عن تطلعها لتعزيز التعاون مع مصر، فضلًا عن ترحيبها بالدور الذي تقوم به واستقبالها أعداد كبيرة من المهاجرين وتوفير احتياجاتهم الأساسية.