تحطمت طائرتان بدون طيار في سماء الكرملين في أوائل مايو، ولم يكن المتحدث الرئاسي الروسي ديمتري بيسكوف بحاجة إلى انتظار التحقيق لتحديد الجاني. وصرح بثقة بأن الهجوم كان من تدبير الولايات المتحدة، وليس أوكرانيا. وأوضح بيسكوف أن “كييف تفعل فقط ما يُطلب منها القيام به”.

وبعد أيام قليلة، بعد أن كاد الكاتب الروسي زخار بريليبين، القومي الروسي القوي والمؤيد الصريح للحرب، أن يتعرض لعملية اغتيال بقنبلة وضعت في سيارته، صرحت وزارة الخارجية الروسية بثقة مماثلة أن الولايات المتحدة كانت وراء تلك الجريمة أيضاً. كان هذا على الرغم من حقيقة أن الشخص الذي تم تحديده على أنه المشتبه به الرئيسي، كان من الواضح أنه شخص من أطراف المجتمع الذي، مثل بريليبين، قاتل على ما يبدو جنبًا إلى جنب مع الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونباس بأوكرانيا.

هذه التأكيدات ليست عارضة. مع تحول “العملية العسكرية الخاصة” لموسكو في أوكرانيا إلى حرب طويلة وصعبة، تحولت الإيديولوجية القديمة للمسيانية الروسية (العظمة الروسية ومهمة روسيا في تخليص العالم)، التي أصبحت بالفعل الأداة المفضلة للكرملين للتلاعب بالرأي العام، إلى نوع من تحديد الأساس المنطقي للنظام. لم تعد روسيا تفكر في السيطرة ببساطة على أوكرانيا الضعيفة التي وقعت تحت تأثير “النازيين الجدد”.

وفقًا للإطار الجديد، فإن المعركة الحقيقية لروسيا هي ضد الولايات المتحدة القوية، التي تريد تدميرها، في حين أن أوكرانيا – تمامًا مثل، الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو – هي مجرد قمر صناعي أمريكي مطيع. بالنسبة للكرملين، تقدم مؤامرة الولايات المتحدة الشريرة تفسيرًا مناسبًا؛ لسبب استمرار الحرب لفترة طويلة.

في هذا السياق، تطورت “العملية الخاصة” من محاولة لاستعادة أراضي الإمبراطورية المفقودة إلى معركة حضارية بين قوى الخير التي تجسدها روسيا، وقوى الشر التي يطلق عليها أحيانًا “الشيطانية” التي تجسدها الولايات المتحدة وحلفاؤها. بالفعل، اتخذت هذه الفكرة البسيطة أبعادًا باهظة.

في مايو الحالي، توقع نيكولاي باتروشيف رئيس مجلس الأمن الروسي، أن الأمريكيين سيسعون قريبًا لاستغلال المساحات الشاسعة لروسيا لأغراض إعادة التوطين؛ لأن ثورانًا وشيكًا للبركان الهائل أسفل حديقة يلوستون الوطنية (في أمريكا) لن يترك لهم مكانًا للعيش فيه. (أدى قيام مسؤول روسي كبير بتأييد نظرية المؤامرة السخيفة هذه إلى استعارة وسائل التواصل الاجتماعي من القول الشهير للقيصر ألكسندر الثالث: “روسيا لديها ثلاثة حلفاء فقط: الجيش والبحرية وبركان يلوستون”.

لكن الكرملين جاد للغاية. فمن خلال التركيز على الولايات المتحدة، يستغل بوتين المذاهب الستالينية المتأخرة التي شكلت الأسس الإيديولوجية للحرب الباردة: الولايات المتحدة تحكم العالم، وقد أرادت دائمًا إضعافنا، إن لم يكن تدميرنا. وبطبيعة الحال، فإن العديد من الروس العاديين -على الأقل عندما لا يتم إخبارهم بخلاف ذلك من قبل الدولة الروسية- يميلون إلى عدم المبالاة أو حتى التحيز تجاه الولايات المتحدة. لكن كما عرف ستالين (جوزيف ستالين القائد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية) واكتشف بوتين، يمكن تغيير هذه المواقف من خلال الدعاية الفعالة.

من خلال استحضار خصم شرير وقوي، يمكن لنظام بوتين أن يخلق مبررًا جديدًا لحرب باهظة التكلفة استمرت بالفعل أكثر من عام، ويبدو من غير المرجح أن تنتهي في أي وقت قريب. إن وجود مثل هذا العدو الخارجي القوي، بالطبع، يبرر أيضًا القمع المكثف للأعداء الداخليين – المنشقين ونشطاء الحقوق المدنية والمحامين والصحفيين والأساتذة ومختلف “العملاء الأجانب”. كان النظام الستاليني الراحل يعمل بنفس المنطق. في إبريل 1951، كتب السياسي والاستراتيجي الأمريكي جورج كينان: “لا توجد مجموعة حاكمة تحب الاعتراف بأنها لا تستطيع أن تحكم شعبها إلا من خلال اعتبارهم مجرمين. لهذا السبب، هناك دائمًا ميل لتبرير الاضطهاد الداخلي من خلال الإشارة إلى الظلم المهدد من العالم الخارجي”.

لم تكن الولايات المتحدة هي المحور الأصلي لكراهية الأجانب من قبل الروس. خلال الحرب العالمية الأولى، كانت ألمانيا تعتبر العدو الرئيسي، وكانت الهستيريا الوطنية تغذيها المشاعر المعادية لألمانيا. ثم في أوائل سنوات الاتحاد السوفيتي، كانت فرنسا والمملكة المتحدة تعتبران الخصمان الرئيسيين – في حين كانت الولايات المتحدة مجتمعًا رأسماليًا بعيدًا ومتطورًا، ولكنه بلا روح، يمكن استعارة التكنولوجيا والمتخصصين في الصناعة منه. كان تحويل الولايات المتحدة إلى العدو الرئيسي أكثر من ظاهرة ما بعد الحرب العالمية الثانية: حتى ذلك الحين، كان ستالين في البداية أكثر انشغالًا، كما قال في عام 1946، “باستبدال هيمنة هتلر بهيمنة تشرشل”، وفي تنامي رهابه من البريطانيين، تغاضى عن تحول أمريكا إلى قوة رائدة. لكنه سرعان ما عوض عن ذلك في كل من الدعاية والقمع عندما ظهر “الجواسيس الأنجلو أمريكان” على الساحة.

خلال الحرب العالمية الثانية، كانت الأمور مختلفة تمامًا. كان للجنود السوفييت والسكان السوفييت تقارب قوي مع حلفائهم الأنجلو أمريكيين. في مؤتمر بوتسدام في يوليو 1945، قدمت فرقة الرقص والغناء للجيش الأحمر اثنين من أكثر ألحان الحلفاء شهرة: أغنية المسيرة البريطانية “إنها طريق طويل لتيبيراري، واللحن الشعبي الأنجلو أمريكي” هناك حانة في Town، المعروفة في نسختها الروسية باسم “Kabachok”. تم تسجيل هذه النسخ الروسية لاحقًا، وقد حظيت بشعبية كبيرة في الاتحاد السوفيتي جنبًا إلى جنب مع الأغاني الأمريكية الأخرى، مثل أغنية “Coming In a Wing and a Prayer”، وهي أغنية من الحرب العالمية الثانية عن غارة قام بها الحلفاء تم غنائها باللغة الروسية مثل “أغنية المفجرين”. الأغنية الشهيرة الأخرى، المعروفة باللغة الروسية باسم “And in Trouble and in Battle”، والتي أداها حتى قبل الحرب أوركسترا الجاز لألكساندر فارلاموف، تبين أنها نسخة روسية من الأغنية الأمريكية الناجحة عام 1934 “Roll Along، Covered Wagon.

لم تكن موسيقى المملكة المتحدة والولايات المتحدة فقط، هي التي حظيت بشعبية كبيرة بنهاية الحرب، كذلك كان الحلفاء أنفسهم. ففي صباح يوم 9 مايو، بعد الإعلان الإذاعي في الساعة 3 صباحًا عن استسلام ألمانيا، تدفقت حشود ضخمة مبتهجة على شوارع موسكو. استيقظ والدي الذي كان قد يبلغ من العمر 17 عامًا، من قبل زميل في الفصل في الساعة الرابعة صباحًا، واندفعا نحو الميدان الأحمر، الذي كان مليئًا بالفعل بالناس الذين يحتفلون. طوال اليوم، توافد الناس أيضًا على الساحة القريبة، حيث تقع السفارة الأمريكية، الأمر الذي صُور بكاميراتي ياكوف خليب وأناتولي جارانين.

يتذكر كينان، القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية آنذاك، والذي لم يكن قد اشتهر بعد بـ ” برقية طويلة ” كتابه عن السلوك السوفيتي. كان سكان موسكو الحماسيين يرفعون أي شخص يرتدي الزي العسكري، وكانوا مستعدين لفعل الشيء نفسه لموظفي سفارة دولة صديقة. كينان، الذي يتحدث الروسية، خاطر بالصعود على الحاجز فوق مدخل السفارة ليصرخ: “مبروك يوم النصر! كل الشرف للحلفاء السوفيت!”.

على الرغم من عدم ملاحظته من قبل الشعب السوفيتي في ذلك الوقت، إلا أن كينان كان يشعر بالفعل بالتوترات الناشئة في الحرب الباردة. ووفقًا للمؤرخ جون جاديس، حتى في أعقاب انتصارهم على هتلر، كان أعضاء التحالف الثلاثة الكبار بالفعل في حالة حرب مع بعضهم البعض، على الأقل إيديولوجيًا وجيوسياسيًا. ففي السنوات الأخيرة من نظام ستالين، كانت معاداة أمريكا تخدم غرضًا استراتيجيًا مهمًا، لمواجهة التهديد الغربي الجديد لمناطق النفوذ السوفيتي. ثم أصبح العداء لأمريكا حجر الزاوية في السياسة الخارجية، والدعاية المضادة للحرب الباردة بأكملها. ليس من المستغرب أن تؤدي مواجهة مماثلة مع الغرب اليوم إلى إخراج الجني القديم من القمقم. لا توجد وسائل أكثر فعالية من هذا الأمر.

ستكون هناك قنابل

في عام 2022، ظهر المصطلح المهين Anglosaksy – “الأنجلو ساكسون” – فجأة في الاستخدام المتكرر في مناقشات الكرملين، بل إنه دخل حتى في مفردات الروس العاديين. لكن المصطلح، الذي يشير إلى الأمريكيين المخادعين الذين يقودون أقمارًا أوروبية مطيعة، ليس بأي حال من الأحوال من اختراع نظام بوتين، إنه يأتي مباشرة من المعجم السوفيتي للسلطة في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من القرن الماضي، عندما تم استخدامه للإشارة إلى أهم خصوم الاتحاد السوفيتي. في إيديولوجيتها ودعايتها الحالية، قامت موسكو بشكل حدسي أو بوعي بتجديد نظريات المؤامرة الروسية الكلاسيكية، والتي كانت دائمًا – في كل من التاريخ السوفيتي وما بعد الاتحاد السوفيتي – طريقة بسيطة وعالمية لشرح مشاكل روسيا أو الإجراءات التوسعية لحكامها.

خلال الحرب الباردة، على سبيل المثال، روج جهاز الاستخبارات السوفيتي “الكي جي بي” بنشاط لفكرة مؤامرة أمريكية سرية ضد الاتحاد السوفيتي. لنأخذ في الاعتبار الكتاب الذي تم تداوله على نطاق واسع عام 1979، بعنوان “هدف وكالة المخابرات المركزية: اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية”، بقلم نيكولاي ياكوفليف، وهو مؤرخ روسي جندته المخابرات السوفياتية. من بين أمور أخرى، شرح ياكوفليف نظرية كانت شائعة آنذاك في وكالات الأمن الروسية، وفي الأوساط القومية الروسية مفادها أن هناك “خطة دالاس” الأمريكية؛ لتدمير الاتحاد السوفيتي. كما أوضح المؤرخ الروسي فيكتور شنيرلمان، من المحتمل أن تكون هذه الفكرة مستوحاة من سوء قراءة متعمدة لتوجيهات مجلس الأمن القومي الأمريكي لعام 1948، والتي ربما أصبحت معروفة للمخابرات السوفيتية. (كان التوجيه في الواقع دفاعيًا بشكل حصري ولم يحتوي على كلمة واحدة عن “تدمير الشعب الروسي”). وجون فوستر دالاس هو وزير خارجية أمريكي سابق.

على الرغم من أن الحكومة السوفيتية اقتربت كثيرًا من الولايات المتحدة خلال حقبة آخر رئيس سوفيتي وهو ميخائيل جورباتشوف، إلا أن سلالة العداء الشديد لأمريكا استمرت في الازدهار في بعض أركان الدولة السوفيتية، وما بعد الاتحاد السوفيتي. في التسعينيات، على سبيل المثال، ادعى فيليب بوبكوف، وهو ضابط سابق كبير في المخابرات السوفياتية، أن انهيار الاتحاد السوفيتي كان من تصميم الولايات المتحدة بمساعدة “مجموعة ياكوفليف” وهذه المرة كان ياكوفليف المعني هو الإسكندر، مهندس البيريسترويكا والرجل الأيمن لجورباتشوف. استمرت نظريات المؤامرة هذه، دون تغيير على الهامش القومي لروسيا، بما في ذلك عمل الفيلسوف الروسي المهاجر إيفان إلين (1883-1954)، الذي أصبح مفهومه عن “عالم وراء الكواليس” أو المتنورين، رائجًا في الكرملين. ومع ذلك، لا ينبغي المبالغة في تأثير هؤلاء الفلاسفة على بوتين: فقد اقتبس من إيلين في مناسبتين ربما؛ وقد أشار مرة واحدة إلى الفيلسوف الروسي الكلاسيكي نيكولاي بيردييف.

جميع أطروحات الكرملين حول الغرب الخطير ومعارضة روسيا له، والتي يكررها بوتين دون توقف، تمت صياغتها منذ فترة طويلة في أواخر عهد ستالين، وأحيانًا وجدت في قصائد شعرية. ففي عام 1951، نشرت برافدا قصيدة “على الذرة السوفيتية” لشاعر الأطفال سيرجي ميخالكوف: “ستكون هناك قنابل! / هناك قنابل! / يجب أن تأخذ ذلك في الحسبان! / لكن ليس في خططنا / لغزو دول أخرى “. يمكن إيجاد هذه الخطوط مباشرة في إحدى خطابات بوتين.

أيضًا، هناك ممارسة تصوير أعداء روسيا الأمريكيين على أنهم أغبياء. في الواقع، الرسالة هي “قد يكون خصومنا ماكرين، لكن يمكننا أن نرى من خلالهم.” في أواخر سنوات ستالين، روجت القيادة الشيوعية للأمريكيين المتجولين في موسكو بالكاميرات ورشوة الأطفال بالحلوى. وبالمثل، فإن بوتين وديمتري ميدفيديف الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي، اعتادا الآن على تسمية الأعداء الغربيين وفضحهم في خطاباتهم على أنهم “حمقى”. يرافق ذلك هوس بوتين المتزايد بموضوعات مجتمع الميم والنكات الفاحشة عن الغربيين.

أمريكا الأولى.. روسيا الثانية

بقدر ما كانت روسيا الرسمية معادية لأمريكا في كثير من الأحيان، فإنها أيضًا مهووسة بالقوة الاقتصادية للولايات المتحدة، وحتى السلع والمواد الغذائية الأمريكية. ركز أحد الشعارات الرئيسية من حقبة الرئيس السوفيتي السابق نيكيتا خروتشوف في  الستينيات على المطابقة، ثم تجاوز الولايات المتحدة من حيث نصيب الفرد من اللحوم والحليب وإنتاج الزبدة. عندما وصل بوتين إلى السلطة، كانت فكرة اللحاق بالركب الأمريكي أقل حضوراً. بمعنى ما، “أمريكا أولاً” هي فعليًا أحد شعارات بوتين: يُنظر إلى كل شيء من منظور الولايات المتحدة والغرب. أن تكون مختلفًا يعني ألا تبدو مثل الغربيين وألا تعيش مثلهم. بتعبير أدق، يعني ذلك تحقيق نجاحات مماثلة مع الاعتماد على القوة الذاتية، والتمسك بالسيادة و”الأصالة”، وممارسة استبدال الواردات. بعبارة أخرى، يواصل كل من الدولة والمجتمع الروسي قياس أنفسهم، وفقًا لمعيار الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

ويعود هذا النمط من النظر إلى الأمريكيين إلى السنوات السوفيتية الأولى. ظهر “المتخصصون البرجوازيون” الأمريكيون في الاتحاد السوفيتي أثناء حملة ستالين التصنيعية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. صورهم الكاتب السوفيتي فالنتين كاتاييف بطريقة ساخرة إلى حد ما، لكن الحقيقة هي أنه بدون التكنولوجيا الأمريكية، لم يكن من غير المحتمل أن يتم الاختراق الصناعي للسوفييت. عندما قدمت الولايات المتحدة المعرض الوطني الأمريكي في موسكو في عام 1959 – وهو الحدث الذي جذب أكثر من مليوني فرد من الجمهور السوفيتي، الذين تذوقوا بيبسي وألقوا أول نظرة على الغسالات الأمريكية، كان لنيكيتا خروتشوف وريتشارد نيكسون الرئيس الأمريكي السابق “مناظرة المطبخ”في موقع المعرض، حيث ناقشا المزايا النسبية للرأسمالية والاشتراكية. في ذلك الوقت، شعرت القيادة السوفيتية بوضوح بتخلفها في مجال الصناعات الاستهلاكية. ولهذا السبب كان على الاتحاد السوفيتي أن يقود الطريق في سباق الفضاء: التحرر من مصفوفة اللحاق بالركب.

كانت مجلة Amerika، وهي مجلة باللغة الروسية عن الحياة الأمريكية تنشرها وزارة الخارجية الأمريكية، عنصرًا مرغوبًا فيه، على الرغم من أنها أقل من الجينز والعلكة والمشروبات الغازية. تم حظر المجلة في عام 1948، عندما كانت “معاداة أمريكا” الستالينية في كامل قوتها، وتم إصدارها مرة أخرى خلال ذوبان الجليد. في بداية السبعينيات، قبل ليونيد بريجنيف “رئيس سوفيتي سابق” حيث تم استعراض نماذج أولية من صناعة السيارات الأمريكية كهدية من الأمريكيين، مما زاد من جو الانفراج. وعندما رست بعثتا سويوز وأبولو معًا في الفضاء في يوليو 1975، تم الاحتفال به في موسكو بظهور “تبغ فيرجينيا الحقيقي” في السجائر التي سميت على اسم الحدث التاريخي: ليس أبخرة الوطن الأم الخانقة، ولكن برائحة عطرة. بحلول نهاية سنوات الاتحاد السوفيتي، كانت الصناعة السوفيتية تعتمد إلى حد كبير على الإمدادات والتقنيات الغربية لدرجة، أن العقوبات المفروضة على موسكو بسبب غزو أفغانستان عرضت صناعات بأكملها، مثل الهندسة الكيميائية، للخطر.

قد يقول المستطلعون في مجموعات التركيز الروسية في بعض الأحيان، أن دستور روسيا لعام 1993 تمت كتابته في واشنطن، وأن تعديلات بوتين عليه كانت مطلوبة لجعل البلاد ذات سيادة حقيقية. ومع ذلك، يفهم الناس أن الولايات المتحدة كانت قوة اقتصادية يمكن لروسيا أن تتعلم منها الكثير من أجل تحقيق نفس مستوى المعيشة. تم التعبير عن مزيج من التفوق الروسي والدونية الروسية في نفس الوقت في موقف موسكو المتناقض تجاه منافستها الأمريكية.

في السنوات الأولى من حكمه، بدءًا من عام 2000، كان بوتين لا يزال يتأقلم مع الغرب وحذرًا من تبديد إرث سلفه بوريس يلتسين. لم يكن يرى روسيا كمحدد للاتجاه في النظام العالمي الذي يقوده الغرب. ومع ذلك، فإن العداء الصريح للغرب الذي تم التعبير عنه في خطاب بوتين في مؤتمر ميونيخ للأمن عام 2007، كان بمثابة بداية تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة، والتي تأخرت قليلاً فقط؛ بسبب محاولة “إعادة ضبط” خلال فترة رئاسة ميدفيديف التي استمرت أربع سنوات. بحلول عام 2014، أعاد تأكيد موسكو الجديد على الفخر الروسي وتطلعات القوى العظمى، كل المشاكل القديمة حول الولايات المتحدة، مما أثار هستيريا شبه وطنية. لكن أقوى مظهر للخلاف، اتضح منذ أن بدأت “العملية الخاصة” العام الماضي.

منذ ذلك الحين، ساءت المواقف الروسية تجاه الولايات المتحدة بشكل كبير. ففي فبراير 2022، كان لدى 31٪ من الروس موقف إيجابي تجاه الولايات المتحدة، وبعد مرور عام، وفقًا لمركز ليفادا منظمة أبحاث الرأي الروسية المستقلة، كان لدى 14 بالمائة فقط من المستطلعين نظرة إيجابية عن الولايات المتحدة، وكان لـ 73 بالمائة منهم موقفًا سلبيًا. كذلك فإن التراجع في المواقف الإيجابية تجاه أوروبا ليس بعيدًا عن الركب: 18٪ فقط من الروس الذين شملهم الاستطلاع لديهم رأي إيجابي عن دول الاتحاد الأوروبي في فبراير 2023.

مصادر السلوك الروسي

إن احتضان بوتين للتآمر المعادي لأمريكا خطير، بشكل خاص بسبب تجاهل نظامه المتزايد للخطوط الحمراء القديمة. خلال الحرب الباردة، على الأقل، اتفق الطرفان على أن عواقب إلحاق الضرر ببعضهما البعض ستكون غير مقبولة. مشكلة بوتين – في الواقع، مشكلة العالم بأسره في الوقت الحالي – هي أن الحكومة الروسية تفتقر إلى غريزة واحدة، أدت منذ أواخر الستينيات إلى استمرار الانفراجة مع الغرب: الاستعداد للتفاوض. وبدلاً من ذلك، علق بوتين التعاون في مجال حظر انتشار الأسلحة النووية، وناقش إمكانية توجيه ضربة نووية بضربة طفولية، وأظهر عدم استعداده للحفاظ حتى على الحد الأدنى من الحوار. كل هذه الإجراءات تميز معاداة بوتين لأمريكا عن أسلافه السوفييت الراحلين.

في خطابه يوم النصر في 9 مايو، قال بوتين إن أعداء روسيا معروفون بإيديولوجية تفوقهم. اللافت أنه يستخدم تقريبا كل ما يمكن أن يقال عنه – “الطموح الباهظ والغطرسة” ويضعه في خانة خصومه. هنا يكمن الغرض الأعمق من معاداة روسيا لأمريكا: أن تنسب كل ما تخطط له بنفسك، كل تلك الخطط غير الأخلاقية، إلى الولايات المتحدة.

لكن هذه الإيديولوجية التي تم إحياؤها تعكس أيضًا اختفاء نظام الحرب الباردة ثنائي القطب، وفقدان العظمة والقوة الروسية التي صاحبت ذلك. وهكذا، عندما يتحدث بوتين وأعضاء فريقه عن عالم جديد متعدد الأقطاب، فإنهم يحاولون ببساطة إعادة تأكيد مكانة موسكو كقوة عظمى مفقودة، وتصوير أنفسهم كضوء موجه للجمهوريات السوفيتية السابقة وبلدان إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. كل هذا نتيجة الصدمة النفسية لانهيار الاتحاد السوفيتي، والتي حملتها معهم النخبة التي وصلت إلى السلطة في عام 2000. بعد اثنين وعشرين عامًا، أدت تلك الصدمة إلى كارثة عالمية.

تحليل لأندري كوليسنيكوف زميل أول في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي