كان الرئيس التشيكي بيتر بافيل يختتم مؤتمرا صحفيا اعتياديا في كوبنهاجن الأسبوع الماضي، عندما اقتحمت مُشرِّعة أوكرانية صخب الصحفيين مطالبين بغطاء جوي.

فرغم أن حصلت أوكرانيا على الكثير من البازوكا والقنابل وقذائف المدفعية، لكن ما لم تحصل عليه بعد هو طائرات مقاتلة غربية متطورة يمكن أن تساعدها في محاربة التفوق الجوي ضد عدو أكبر بكثير.

لهذا، وقفت أولكساندرا أوستينوفا، عضوة البرلمان الأوكراني لتقول: “نحن بحاجة إلى طائرات إف -16. شكرًا لك على الذخيرة، ولكن إذا لم نتمكن من التفوق في السماء، فقد انتهينا. ونريد الفوز في هذه الحرب”.

وبينما أخبرها بافيل أن الأمر سيستغرق بعض الوقت. قالت أوستينوفا: “كنت حاملاً في الشهر التاسع عندما بدأت الحرب. طفلي يمشي بالفعل، وما زلت أسمع أن الأمر يستغرق وقتًا”.

قالتها، وسلمته قميصًا مزينًا بطائرة F-16، الدعامة الأساسية لسلاح الجو الأمريكي منذ عقود.

في أحدث تقاريرها حول الحرب الأوكرانية، تشير مجلة فورين بوليسي/ Foreign Policy، إلى أن النقاش بين بافل وأوستينوفا “هو رمز للمعركة السياسية لأوكرانيا للحفاظ على تدفق الأسلحة الغربية القادمة لصد الغزو الروسي”.

ويشير التقرير، الذي أعّده كلا من جاك ديتش وروبي جرامر، مراسلا البنتاجون والأمن القومي شؤون الدبلوماسية، إلى أن الغرب قد يمد بالذخائر، لكنها لم تكن دائمًا ما أرادته كييف.

وأوضح أن طائرات F-16 هي مثال على ذلك “فهي باهظة الثمن، ويصعب التدريب عليها، ومن المحتمل أن تكون بمثابة خطوة تصعيدية. لكنها مفيدة في الحرب وقوة النيران”.

طائرات F-16 باهظة الثمن، ويصعب التدريب عليها لكنها مفيدة في الحرب وقوة النيران

اقرأ أيضا: المؤامرة ضد روسيا.. كيف أحيا بوتين العداء الستاليني لأمريكا تبريرًا للحرب الفاشلة؟

خطوات أمريكية بطيئة

يقول التقرير: كانت الولايات المتحدة بطيئة في استيعابها، لكن هذا يتغير الآن. تقوم إدارة بايدن ببعض التحركات الكبيرة.

أولا، إنه -بايدن- منفتح لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرة F-16 -وهي طائرة مقاتلة من الجيل الرابع تختلف تمامًا عن طائرات MiG وSukhois التي نشأ عليها الطيارون الأوكرانيون. ثانيا، إنه مستعد أيضا لنقل طائرات F-16 الأمريكية الصنع إلى أوكرانيا.

ويلفت التقرير إلى أن بداية البرنامج التدريبي تمثل انعكاسًا كبيرًا -بما في ذلك من الرئيس جو بايدن نفسه- بأن الولايات المتحدة لن ترسل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا. لكن الغرب يحاول التأكد من أن أوكرانيا لا تتطلع إلى المزيد.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى للتدريب ستكون في بريطانيا. كما أن هناك بلدان أخرى مصطفة لذات الغرض.

وينقل التقرير عن متحدث باسم الحكومة البريطانية قوله إن حوالي 20 طيارًا أوكرانيًا سيدخلون التدريب الأولي.

وقال المتحدث: سيكون هذا تدريبًا أساسيًا على الأرض للطيارين الأوكرانيين الذين سيكونون بعد ذلك جاهزين لتدريب أكثر تحديدًا على طائرات F-16، أو غير ذلك”.

لكن، لم توضح إدارة بايدن على الفور مكان تدريب F-16 أو موعد التدريب.

قال الجنرال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاجون، للصحفيين يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة وكبار الحلفاء في أوروبا “يعملون من أجل المواعيد والمواقع والدولة التي ستقدم التدريب”.

وقال وزير الدفاع الهولندي أولونجرن كاجسا، يوم الأربعاء، في رسالة إلى البرلمان، إن الجيش مستعد لبدء تدريب الطيارين الأوكرانيين في أسرع وقت ممكن.

كما أعلنت النرويج، يوم الأربعاء، أنها مستعدة للانضمام إلى التحالف.

تحدي كبير

يلفت التقرير إلى أن احتمالية تحديث قدرات عشرات الطيارين الأوكرانيين لقيادة طائرة F-16، بعد ثلاثة عقود من تشغيل طائرات تعود إلى الحقبة السوفيتية، يمثل تحديًا لبريطانيا وبلجيكا وهولندا والنرويج والدنمارك والولايات المتحدة. وهي الدول الست المسؤولة عن التحالف الدولي.

يقول: يمكن للطيار المقاتل الأمريكي المتمرس، الذي يتمتع بأوراق اعتماد قتالية جو-أرض، أن يذهب إلى المدرسة لمدة قصيرة ليتعلم قيادة طائرة من طراز F-16 لمدة 12 إلى 16 رحلة فحص، ويخرج في غضون ثلاثة أشهر.

بالفعل، تأمل أوكرانيا في إرسال طلاب يتمتعون بمهارات قوية في التحدث باللغة الإنجليزية لتسريع التدريب، والذي سيتضمن عملًا مقتبسًا من دورة “مقدمة إلى أساسيات المقاتلين” التي ينظمها الناتو، وسيتضمن أجهزة محاكاة وتدريبًا فعليًا.

وينقل التقرير عن تقييم داخلي لسلاح الجو الأمريكي، أن الطيارين الأوكرانيين يمكن أن يكملوا التدريب في غضون أربعة أشهر، بناءً على تقييم طيارين أوكرانيين تم إعطاؤهم دورة ضبط قصيرة على طائرة F-16 وحوالي 12 ساعة من التدريب على المحاكاة في ولاية أريزونا الأمريكية، في أواخر فبراير/ شباط وأوائل مارس/ آذار.

ومع ذلك، يتوقع بعض الخبراء أن يكون منحنى التعلم في أوكرانيا أطول من المعتاد.

كما تتضاءل نافذة التدريب، خاصة مع تطلع الدول الأوروبية -أو شرائها- لطائرات مقاتلة من الجيل الخامس من طراز F-35.

وبالفعل، أغلقت كل من النرويج وهولندا وحدات تدريب بديلة لإعداد طيارين جدد لطائرة F-16. كما أن بريطانيا لا تطير مقاتلات إف -16. وهي مطور مشارك لـ Eurofighter Typhoon في حقبة التسعينيات.

كما أن بعض الدول الأوروبية مستعدة للتخلص من الفوضى “هولندا، على سبيل المثال، لديها مجموعة من طائرات F-16 سيكون من دواعي سرورها بيعها مع انتقالها إلى F-35 الأمريكية الصنع.

كما أن النرويج لديها عدد آخر يمكنها التخلص منه.

يمكن أن يحطم الطيارون المقاتلون الأوكرانيون محركًا قيمته مليون دولار إذا لم يكونوا حريصين على الهبوط

اقرأ أيضا: هل ما زالت أمريكا بحاجة إلى أوروبا؟

فارق الخشونة

بالنظر إلى الأوضاع المحتملة، قلل المسؤولون الغربيون من فكرة أن طائرات F-16، إذا تم تسليمها إلى أوكرانيا، سيكون لها تأثير فوري في تغيير واقع ساحة المعركة.

قال أحد باحثي الشؤون الدفاعية، والذي تحدث إليه كاتبا التقرير، إن الطائرات الغربية يمكن أن تكون أقل متانة من هياكل الطائرات الروسية في الظروف القاسية. حيث تتمتع بفرامل أكبر وتروس هبوط أعلى من نظيراتها الأمريكية الصنع، كما أن طائرات F-16 أقل قدرة على الإقلاع من مدارج سيئة الإعداد.

أيضا، يمكن للطائرات الروسية التي يستخدمها الطيارون الأوكرانيون أن تأخذ البنزين غير المرشح أفضل من المقاتلات الأمريكية.

ويمكن أن يحطم الطيارون المقاتلون الأوكرانيون محركًا قيمته مليون دولار إذا لم يكونوا حريصين على الهبوط. بينما لا تبدو قمرة القيادة كما هي: سيضطر الطيارون الأوكرانيون الذين أتقنوا طائرات MiG المقاتلة إلى الصعود إلى طائرة مزودة بمقاييس وأدوات ليست في نفس الأماكن التي اعتادوا عليها.

قال الباحث: “إذا اصطحبت شخصًا لم يعتاد على فعل ذلك وأحضرته إلى طائرة حيث تكون جميع المقاييس في أماكن مختلفة. فحتى في ظل الأحوال الجوية السيئة، يمكنك أن تتكبد خسائر كبيرة جدًا. مشيرا إلى أن الطيار في المثال الذي أوضحه “لا يستخدم الطائرة. هذا مجرد الإقلاع والهبوط في طقس سيء”.

لكن، المسؤولين الأوكرانيين وفي أوروبا الشرقية بدأوا بالفعل في سيناريوهات لعبة حربية لتوظيف المقاتلات الغربية، من الدفاع الجوي إلى الدعم الجوي الوثيق. وحتى مرافقة السفن التي تحمل الحبوب عبر البحر الأسود.

متأخرا أفضل من لا شئ

ينقل التقرير هذا القول عن أرتيس بابريكس، وزير دفاع لاتفيا السابق، الذي يرأس الآن مركز أبحاث مركز سياسة أوروبا الشمالية في ريجا.

يقول بابريكس: طائرات F-16 ستقدم مساعدة إضافية للقوات البرية. ستوفر لها غطاء أفضل للعمليات بالدبابات، سواء الفهود أو أبرامز. وستعمل على تحييد أو إضعاف القدرة الجوية الروسية.

أضاف: لذا، حتى لو أطلقوا صواريخ من الأراضي الروسية، فمن المهم أن يعلموا أنهم قد يصابون.

في الوقت نفسه، جادل مسؤولون أوكرانيون، بمن فيهم كبير الدبلوماسيين في البلاد دميترو كوليبا، بأنهم بحاجة إلى طائرات F-16 أمريكية الصنع بدلاً من طائرات MiG التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، والتي قدمتها بولندا وسلوفاكيا إلى كييف.

وبرر الأوكرانيون طلبهم بأن الرادارات الرديئة والذخائر التي عفا عليها الزمن، تعرض الطيارين الأوكرانيين لخطر أكبر لإسقاطهم من قبل المقاتلات الروسية، أو الدفاعات الجوية التي انتقلت إلى الأراضي المحتلة.

وقد تصاعدت الدعوات الأوكرانية لطائرات F-16 في الأسابيع الأخيرة بعد قصف طائرات بدون طيار وصواريخ روسية مدينتي أومان ودنيبرو في وسط البلاد في أواخر أبريل/ نيسان، والتي نجت إلى حد كبير من الهجوم منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، وبعد ضرب كييف في الذكرى السنوية لانتصار روسيا في الحرب العالمية الثانية.

ومع ذلك، أثبتت الدفاعات الجوية الأوكرانية قدرتها على الصمود، حتى أن أنظمة صواريخ باتريوت التي قدمتها الولايات المتحدة أصابت صاروخًا روسيًا تفوق سرعته سرعة الصوت من طراز Kinzhal -والذي يمكن أن ينتقل بسرعة تصل إلى 10 أضعاف سرعة الصوت- خلال وابل الصواريخ الذي أطلقته روسيا في أوائل مايو/ أيار.

ومع ذلك، لا يزال المسؤولون الأوكرانيون قلقين من أن تتمكن روسيا من إغراق المنطقة بأعداد كبيرة. من الصواريخ.

ونقل التقرير عن نيهور تشيرنيف، نائب أوكراني في لجنة الأمن القومي، قوله: تمتلك روسيا الآن 1500 طائرة، و400 منها يستخدمونها في هذه الحرب ضد أوكرانيا.

وأوضح أن أوكرانيا تأمل في زيادة عدد الطائرات من حوالي 40 طائرة غربية إلى 160 أو 200 طائرة.