بينما تركز قدر كبير من اهتمام العالم خلال العام الماضي، على الغزو الروسي لأوكرانيا، وتزايد التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن تايوان. وهي نقاط اشتعال يمكن أن تؤدي إلى مواجهة مباشرة -أو حتى نووية- بين القوى الكبرى. لكن اندلاع القتال في السودان يهدد بأن يكون الأحدث في موجة الحروب المدمرة في إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا والتي أدت على مدى العقد الماضي إلى حقبة جديدة من عدم الاستقرار والفتنة.

في الغالب، بسبب النزاعات في العقد الأخير، نزح ما يقرب من 100 مليون شخص، بينما 339 مليون آخرين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية بشكل أكثر من أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية.

ومنذ اندلاع القتال في إبريل/ نيسان بين القوات المسلحة السودانية و”الدعم السريع” التي تشتهر بالفظائع التي ارتكبت قبل عقدين من الزمن في دارفور. أُجبر ما لا يقل عن 700 ألف شخص على الفرار من ديارهم، وقتل المئات، وجرح الآلاف. بينما معارك الشوارع والانفجارات والقصف الجوي تدمر العاصمة الخرطوم.

وفي دارفور، دخلت الميليشيات القبلية المعركة، مما أثار مخاوف من اندلاع حريق أوسع. بعد أن انهار وقف إطلاق النار بشكل متكرر.

“قصة السودان مألوفة للغاية”

في تحليلهما للموقف الدولي من الحرب الدائرة بين قوتي الخرطوم، والمنشور في فورين أفيرز/ Foreign Affairs، تلفت كومفروت أورو، وهي الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية، ونائبها ريتشارد أتوود، إلى أن الديناميكيات المتبعة في أزمة السودان تعكس العديد من الحروب في هذه الموجة الأخيرة.

كتبا: تكمن جذور هذه الصراعات في الكفاح من أجل التخلص من عقود من الحكم الديكتاتوري، وهي تؤثر بشكل غير متناسب على المدنيين، وهي عرضة للتدخل الأجنبي.

أيضا، أدى تورط مجموعة أكبر من الجهات الفاعلة الخارجية -ليس فقط القوى الكبرى ولكن أيضًا ما يسمى بالقوى الوسطى مثل إيران وتركيا ودول الخليج- إلى تغذية وإطالة موجة الحروب الأخيرة. حيث تتنافس القوى الإقليمية على النفوذ، وسط حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل النظام العالمي.

أدى تورط مجموعة أكبر من الجهات الخارجية مثل إيران وتركيا ودول الخليج إلى تغذية موجة الحروب الأخيرة

اقرأ أيضا: مصالح الجيش السوداني الاقتصادية.. كيف عوقت شبكات  “الدولة العميقة” التحول الديمقراطي؟

وأشارا إلى أنه في السودان “كان لحشد متنوع من الجهات الأجنبية دور في انحراف البلد عن مساره إلى الديمقراطية بعد الإطاحة بالديكتاتور عمر البشير في عام 2019”.

في السنوات التي أعقبت نهاية الحرب الباردة، بدت التوقعات العالمية أقل كآبة.

وفقًا لبرنامج بيانات الصراع في أوبسالا، انخفض عدد الحروب النشطة خلال التسعينيات. وكذلك عدد الأشخاص الذين قتلوا في النزاعات كل عام. باستثناء عام 1994، عندما وقعت الإبادة الجماعية في رواندا.

وعلى الرغم من أن وفيات المعارك لا تروي القصة كاملة. فالنزاعات، غالبًا، ما تقتل المزيد من الناس بشكل غير مباشر- من خلال الجوع أو الأمراض التي يمكن الوقاية منها- لكن بشكل عام، فإن مستقبلًا أكثر سلامًا كان مدعومًا جزئيًا بالجغرافيا السياسية المواتية. فقد اتفقت القوى الكبرى في الأمم المتحدة في الغالب على إرسال قوات حفظ سلام ومبعوثين للمساعدة في تسوية الحروب في البلقان وغرب إفريقيا وأماكن أخرى.

كان هذا هو عقد التفاؤل بشأن الديمقراطية الليبرالية والرأسمالية، الذي أعقب انهيار الاتحاد السوفييتي.

ثم جاءت هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، وغزو الولايات المتحدة لأفغانستان والعراق.

هذه الحروب -وفقًا لبيانات أوبسالا- لم تعكس التراجع العالمي في النزاعات المسلحة. لكنها مهدت الطريق لما سيأتي من خلال تقويض مصداقية واشنطن الدولية.

علاوة على ذلك، أدت الحرب في العراق إلى زعزعة توازن القوى الإقليمي بين إيران ودول الخليج. ومهدت الطريق لظهور وصعود تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف أيضًا باسم “داعش”.

ومنذ عام 2010، ارتفع عدد النزاعات والقتلى في المعارك مرة أخرى.

الانتفاضات العربية

أدت الحروب التي اندلعت بسبب الانتفاضات العربية 2010-2011 في ليبيا وسوريا واليمن، والصراعات الجديدة في إفريقيا -والتي شكل بعضها تداعيات الصراعات العربية- إلى تأجيج هذا التصعيد في البداية.

يقول التحليل: لم تكن هذه الحروب الجديدة في الأصل جزءًا من صراع الولايات المتحدة بعد 11 سبتمبر/ أيلول ضد القاعدة، ولكن نظرًا لأن المتشددين الإسلاميين -بما في ذلك داعش- استفادوا من الفوضى، غطت عمليات مكافحة الإرهاب الغربية على نزاعات أخرى.

الطريق إلى الفوضى.. نمط متكرر

تشترك هذه الصراعات الجديدة في العديد من الأشياء.

الأول هو أن العديد منها نابع من محاولات فاشلة للهروب من الحكم الاستبدادي. في ليبيا، وميانمار، وسوريا، واليمن، وإلى حد ما إثيوبيا. يشير التحليل إلى أن الحركات بدأت باضطرابات اجتماعية واحتجاجات شوارع -غالبًا ما كانت ناجمة عن المصاعب الاقتصادية أو الغضب من الحكم الاستبدادي- لكنها انتهت بالفوضى.

في بعض الحالات، قاومت الأنظمة. مثل سوريا، حيث تشبث الرئيس بشار الأسد بالسلطة. وفي حالات أخرى، سقط الديكتاتوريون، لكن المجتمعات التي قسموها لم تستطع الصمود في وجه التنافس على السلطة.

يؤكد المحللان أن هذه النضالات تتبع نمطًا متكررًا: يتوقع الناس التغيير، يسعى الحرس القديم إلى الحفاظ على امتيازاته، الفصائل المسلحة الجديدة تريد نصيبًا. التوترات العرقية والدينية والعرقية غير المعالجة تغذي الانقسام.

في ضوء ذلك، تبدو قصة السودان مألوفة للغاية.

يقول التحليل: بعد أن أطاحت حركة احتجاجية ملهمة على مستوى البلاد بالبشير، وقع السودان ضحية لإرث المستبد. حميدتي هو أمير حرب من دارفور ساعد البشير في حرب الإبادة الجماعية ضد المتمردين في المنطقة. أما المحارب الآخر -البرهان- فهو عسكري محترف شارك مع حميدتي في حملات دارفور، وأدى نفوره من الحكم المدني إلى إعاقة الانتقال الديمقراطي في السودان.

في النهاية “جنحت المرحلة الانتقالية في السودان لأن لا البرهان وزملاءه الجنرالات، ولا حميدتي وحلفاءه، سيتخلون عن السلطة ويخاطرون بفقدان سيطرتهم على موارد البلاد، أو مواجهة العدالة على الفظائع السابقة”.

لا البرهان وزملاءه الجنرالات ولا حميدتي وحلفاءه سيتخلون عن السلطة ويخاطرون بفقدان سيطرتهم على موارد البلاد

اقرأ أيضا: هل تصمد الهدنة في السودان؟

طبيعة التحولات الدولية

كان التحول الثالث وربما الأكبر في الأزمات خلال العقد الماضي هو الطبيعة المتغيرة للتدخل الأجنبي.

قد يكون التدخل الخارجي في الحروب ليس بالأمر الجديد. لكن اليوم، المزيد من القوى الأجنبية -ولا سيما القوى متوسطة الحجم غير الغربية- تتنافس على النفوذ في الساحات السياسية غير المستقرة. وقد ساعدت هذه الديناميكية على تأجيج الحروب الأكثر دموية في العقد الماضي.

تشير الرئيس التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية ونائبها إلى أن هذه التشابكات هي أعراض لتحولات أكبر في القوة العالمية. لافتين إلى أن “الكثير من الحنين إلى الهيمنة الغربية سيكون في غير محله”.

كتبا: الحروب الدامية في الصومال ويوغوسلافيا السابقة، والإبادة الجماعية في رواندا، والصراع الوحشي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والحرب الأفغانية والعراقية، وحتى الحروب السابقة في السودان. كلها حدثت في وقت الهيمنة الأمريكية، وفي بعض الأحيان بسببها.

ومع ذلك، فإن ظهور الغرب القوي والواثق، جنبًا إلى جنب مع شبكة الولايات المتحدة المتنامية من التحالفات والضمانات الأمنية، لعب دورًا كبيرًا في هيكلة الشؤون العالمية.

أضافا: يعتمد مدى تقييم المرء للحظة أحادية القطب على أنها مفرطة، إلى حد ما، على المقاييس المستخدمة للقياس. حيث تظل الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي يمكنها إبراز القوة العسكرية على نطاق عالمي. ومع ذلك، لم تعد الحكومات في جميع أنحاء العالم ترى الولايات المتحدة كقوة مهيمنة وحيدة، وتقوم بإعادة المعايرة وفقًا لذلك.

تتصارع القوى الإقليمية وتتحرى لمعرفة إلى أي مدى يمكن أن تذهب. يشعر الكثيرون بوجود فراغ في النفوذ ويرون أن هناك حاجة لتنمية الوكلاء في الدول الأضعف لحماية مصالحهم أو منع المنافسين من تعزيز مصالحهم. غالبًا ما كانت غزواتهم في إبراز القوة تؤدي إلى نتائج عكسية وتعطيل مثل الجهود التي قادتها الولايات المتحدة التي سبقتهم.

وأوضح التحليل أن خطوط الصدع الرئيسية في الشرق الأوسط. ولا سيما المنافسة المريرة على النفوذ الإقليمي بين إيران والسعودية وحلفائها، والمنافسة بين السعودية والإمارات ومصر ضد قطر وتركيا. أثبتت أنها مدمرة بشكل خاص.

قال: لسنوات، قلبت هذه الخصومات التحولات الديمقراطية والصراعات المطولة، معظمها في العالم العربي ولكن أيضًا في القرن الإفريقي، حيث انصبت القوى المتنافسة خلف الحلفاء المحليين.

أيضا، بعض النضالات الجيوسياسية كانت أقل صفرية: روسيا وتركيا، على سبيل المثال، تدعمان الأطراف المتعارضة في ليبيا وسوريا، وإلى حد ما في جنوب القوقاز، لكنها تحافظ على علاقات ثنائية ودية إلى حد ما. بل، وتعاونت حتى في التوسط لوقف إطلاق النار في سوريا.

لكن بشكل عام، أدت المشاركة الخارجية المتزايدة إلى تعقيد الجهود المبذولة لإنهاء الحروب.

في السودان أيضًا، هناك مجموعة واسعة من القوى الأجنبية متورطة في شراك مما كان يمكن أن يكون عليه الحال قبل عدة عقود. حيث تربط حميدتي والبرهان علاقات بالخليج، حيث تدعم السعودية والإمارات قوات الأمن السودانية بعد سقوط البشير.

فقد قاتلت وحدات حميدتي شبه العسكرية من أجل القوى الخليجية في اليمن، وهو ترتيب أكسب رجل الميليشيا الثروة والسلطة، ولديه علاقات مع جهات فاعلة قوية في تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وعبر منطقة الساحل.

كما ارتبط حميدتي بمجموعة فاجنر الروسية شبه العسكرية، والقائد الليبي خليفة حفتر، الذي يُعتقد أنه قام بنقل الأسلحة في طريقه في الأيام الأولى للقتال في الخرطوم.

من ناحية أخرى، تدعم مصر البرهان والقوات المسلحة السودانية.

أيضا، لعبت القوى الغربية دورًا في المأساة السودانية. يتهم ناشطون سودانيون واشنطن بتفضيلات بين القادة المدنيين وترك آخرين -ولا سيما لجان المقاومة التي دافعت عن الثورة- خارج المفاوضات خلال الفترة الانتقالية.

يقول التحليل: من الواضح أن القوى الغربية أهدرت فرصًا لدعم السلطة المدنية، وانتظرت طويلًا لفتح المساعدات في أعقاب ثورة 2019. كانت الولايات المتحدة أيضًا بطيئة جدًا في رفع تصنيفها الذي عفا عليه الزمن للسودان كدولة راعية للإرهاب.

لكن من غير الواضح ما إذا كان بإمكان الحكومات الغربية دفع حميدتي والبرهان جانباً، كما يجادل بعض المحللين، بالنظر إلى جيوشها القوية والدعم الذي تتمتع به من الخارج.

بصيص من الأمل

ربما هناك بصيص من الأمل في الجغرافيا السياسية لأزمة السودان. حيث يرى المحللان أن المزاج السائد في العواصم العربية أكثر تأنيا مما كان عليه قبل سنوات قليلة.

قالا: لقد أعادت الرياض، على وجه الخصوص، المعايرة، وطوت صفحة خلافها مع قطر. بل وسعت إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران، بما في ذلك من خلال صفقة توسطت فيها الصين في مارس/ آذار.

علاوة على ذلك، فإن القوى الإقليمية الأكثر انخراطًا في السودان -السعودية والإمارات ومصر- تنتمي إلى ما كان تقليديًا نفس الكتلة.

أضافا: لدى السعوديين، الذين تعتمد خططهم التنموية على الاستقرار حول البحر الأحمر، دوافع قوية بشكل خاص لوقف القتال. لذلك، من المحتمل أن يمنح نفوذ الرياض مع كل من البرهان وحميدتي، وعلاقاتها الوثيقة بالإمارات ومصر، أفضل فرصة لكبح جماح الأطراف المتحاربة، لا سيما بدعم من الولايات المتحدة.

وأوضحا أنه “ليس من الواضح ما إذا كان بإمكان القادة السعوديين منع مصر والإمارات من تقديم الدعم للبرهان وحميدتي، على التوالي. هناك علامات توتر في العلاقات الودية -عادة- بين الرياض والقاهرة وأبو ظبي”.

في الوقت نفسه، ليست العواصم العربية هي الوحيدة التي يمكنها التأثير. ويلفت التحليل إلى أن إثيوبيا وإريتريا الجارتان “تشعران بالقلق حيال عدم الاستقرار على طول حدودهما. وقد تتدخلان بشكل مباشر أكثر إذا فعلت مصر ذلك”.

لكن حتى الآن، يبدو أن جميع القوى الخارجية -التي يبدو أنها تخشى حربًا شاملة- تتصرف ببعض ضبط النفس “ولكن إذا اتخذ طرف خارجي خطوة، فسوف يتبعه الآخرون”.