منظمات تطالب بالتحقيق في اختفاء “معاذ الشرقاوي”.. إخلاء سبيل 13 محبوسا احتياطيا.. رفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل إلى 36 ألف جنيه سنويًا.. رفض دعوى ترخيص مدي مصر.. بدء جلسات الحوار الوطني.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، في الأسبوع الثالث من مايو/ أيار 2023. وهو التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

فيما يخص “الحقوق المدنية والسياسية”

رصد التقرير في الجزء الخاص بـ “إدارة العدالة ودولة القانون”:

أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل 13 شخصًا محبوسين على ذمة التحقيق في قضايا مختلفة، بضمان محل إقامتهم.

ضمت قائمة المُخلى سبيلهم، وسام صلاح، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، المحبوس منذ يناير/ كانون الثاني 2020، بعدة تهم منها: «الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر بيانات كاذبة».

كما ضمت القائمة أيضًا: كمال عاصي، وطارق مبارك، ومحمد قاسم، وفوزي شعبان، ومسعد عياد، وأحمد رضوان، وأحمد متولي، ومحمد علاء، وحمدينو السيد جاد، ووائل عبد الله، وأشرف حنفي، ونبيل عبد العال.

وفي سياق متصل، أصدرت تسع منظمات حقوقية بيانًا، تطالب النائب العام، حمادة الصاوي، بفتح تحقيق في اختفاء القيادي الطلابي السابق معاذ الشرقاوي قسريًا.

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس اثنين من مشجعي نادي الزمالك، على ذمة القضية رقم 744 لسنة 2023. بعد أن وجهت لهما تهمة «الانضمام لجماعة إرهابية»، لينضموا بذلك إلى عددٍ من مشجعي «الأهلي» المحبوسين على ذمة نفس القضية بذات التهمة.

وقضت محكمة القضاء الإداري، برفض الدعوى المقامة من شركة «مدى مصر ميديا» ضد قرار المجلس الأعلى للإعلام برفض ترخيص موقعها الإلكتروني.

محامي «مدى مصر»، حسن الأزهري، قال إنه سيطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا بعد أن تودع «القضاء الإداري» أسباب حكمها، الذي تزامن مع الذكرى السادسة لحجب موقع «مدى مصر» داخل البلاد.

وفى الجزء الخاص بـ “الحق في الحياة والأمان الشخصي”

النيابةُ العامةُ تأمرُ بحبسِ متهمٍ بقتلِ طفلٍ مفقودٍ منذُ ثمانيةِ أعوامٍ بدمياطَ

أمرتِ النيابةُ العامةُ بحبسِ متهمٍ بقتلِ طفلٍ مُبلَّغٍ بفُقدانِهِ منذُ ثمانيةِ أعوامٍ، بعدَ توصلِ التحقيقاتِ إلى الجاني وإلقاءِ القبضِ عليهِ واستجوابِهِ وإقرارِهِ بارتكابِ الجريمةِ في التحقيقاتِ، وذلكَ على إثرِ العثورِ على رُفاتِ جثمانِ المجنيِّ عليه مصادفةً بعقارِ تحتَ الإنشاءِ بدمياطَ.

النيابةُ العامةُ تأمرُ بحبسِ سائقٍ قتَلَ مهندسًا بجرافَةِ لُودر بالقاهرةِ الجديدةِ

حيثُ كانتِ النيابةُ قد أُخطرتْ صباحَ أمسِ الاثنينِ الخامسَ عشَرَ من شهرِ مايو الجارِي، بدهسِ سائقِ مُعدّةٍ ثقيلةٍ «لودر» مهندسًا بموقعِ بِناءٍ تحتَ الإنشاءِ، باستخدامِ جرافتِهَا، وتمَّ ضبطُ المتهمِ واللودرِ المستخدَّمِ في الجريمةِ، فباشرتِ النيابةُ العامةُ التحقيقاتِ.

أمّا عن “الحق في المشاركة في الحياة العامة”

عقدت لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة بالحوار الوطني، يوم الأحد 14 مايو/ أيار 2023، الجلسة النقاشية الثانية، حول موضوع القضاء على كافة أشكال التمييز بين البشر. وكانت أبرز موضوعات النقاش بالجلسة:

  1. التأكيد على، أن الدولة ملتزمة بجميع الاتفاقيات ذات الصلة والتي وقعت عليها للمساواة بين المواطنين أمام القانون، سواء في الحقوق المدنية أو السياسية.
  2. تسليط الضوء على حقوق المواطنين في العلاج والسكن، بالإضافة إلى عدم التعرض للاعتداء البدني أو النفسي باعتبار أن احترام الإنسان هو أحد أركان النظام السياسي المصري.
  3. تثمين دور الدولة في إنشاء مفوضية لحقوق الإنسان، ومناهضة التمييز والحفاظ على الحريات العامة مما يؤكد وعيها بملف حقوق الإنسان باعتباره ملفًا أساسيًا.
  • تراجعت الشركة المتحدة عن استضافة المرشح الرئاسي السابق والقيادي بالحركة المدنية، حمدين صباحي، قبل ثلاثة أيام من الموعد المحدد لظهوره على شاشة قناة «سي بي سي»، الذي كان مقررًا غدا الأحد، للحديث عن الحوار الوطني.

وأعلنت الإعلامية قصواء الخلالي، عن إلغاء “الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية” دعوة صباحي للظهور معها، وعدم استضافته على شاشات «المتحدة»، معلنة تقبل صباحي للاعتذار بصدر رحب، بحسب وصفها.

وفي الجزء الخاص بـ “أداء البرلمان”

مررت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، تعديلات على تشريعات ضريبية. شملت الضرائب على المرتبات، والدمغة، ورسوم تنمية موارد الدولة، والضريبة على الملاهي، وهي تعديلات لا زالت تنتظر موافقة المجلس، وكانت أبرز التعديلات  قانون الضريبة على الدخل، وتضمنت رفع حد الإعفاء الضريبي من 2000 إلى 3000 جنيه شهريًا -من 24 ألف جنيه إلى 36 ألف جنيه سنويًا

تقدم عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب حسن عمار، بمقترح إلى الحكومة بتعديل سعر الإقامة السنوي للأجانب؛ ليكون على الأقل 500 دولار سنويا. مما يساعد الدولة على توفير ما لا يقل عن 7 مليارات دولار سنويا، ويكون جزءا من حل أزمة الدولار.

طالب عضو مجلس النواب مكرم رضوان، صندوق مكافحة الإدمان بإجراء مسح قومي للشباب؛ للحفاظ عليهم من الإدمان. وتقديم الخدمة والرعاية الصحية اللازمة بجدول زمني منتظم، وآليات محددة لعلاجهم، وعدم تركهم فريسة للقطاع الخاص.

وفيما يتعلق بـ “حقوق المرأة”

رحبت مؤسسة قضايا المرأة المصرية بتصريحات المستشار عمر مروان وزير العدل مؤخرا، بأن الوزارة تطرح قريبا خلال الفترة المقبلة مشاريع قوانين الأحوال الشخصية للمسلمين والمسيحيين وصندوق دعم الأسرة للنقاش في حوار مجتمعي؛ تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.