في مقاله المنشور على The Messenger، يُحذّر سايمون هندرسون، زميل بيكر ومدير برنامج برنشتاين حول الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. من قدرة المملكة العربية السعودية، وحليفها النفطي روسيا، في إعادة تعيين أسعار النفط، مع دخول فصول الصيف، والذي وصفه هندرسون بـ “موسم القيادة”، في إشارة إلى التنزه والخروج، والذي يستلزم توفير البنزين للجمهور بأسعار مناسبة.

وكتب هندرسون:

تبدو الطرق أكثر ازدحامًا هذه الأيام، وربما تكون علامة على حقبة ما بعد كورونا COVID، ولكن أيضًا، حتى قبل عطلة نهاية الأسبوع، إلى جانب اجتماع أوبك في 3-4 يونيو/ حزيران في فيينا، يشير موسم الصيف -المليء بالحركة- إلى أن سعر البنزين سيعود للظهور بسرعة كموضوع للمحادثات العامة.

لقد انخرطت وسائل الإعلام المتخصصة بالفعل، حيث أفادت بلومبرج بأن معظم المتداولين والمحللين الذين شملهم الاستطلاع لا يتوقعون أي تغيير في الإنتاج. مما يعني أن التحالف سعيد بسعر النفط الحالي البالغ 75 دولارًا للبرميل، لخام برنت المتداول على نطاق واسع، ويفعل ذلك. ولا يشعر بالحاجة إلى خفض الإنتاج من أجل دفع بضعة دولارات.

ولكن، كما هو الحال دائمًا، فإن فكرة أوبك عن سعر معقول ليست هي نفسها التي اعتبرها جو أو جاين أديويث معقولة.

ما مدى قدرة التجار والمحللين على توقع قرارات أوبك؟

قد يكونون على ما يرام في تفسير البيانات الأساسية. لكن تفكير وزراء النفط وزعماء الدول المنتجة للنفط يمكن أن يتجاوزهم ، كما يتضح من تخفيضات العرض التي صدمت الأسواق في إبريل ، وفي أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي .

حذّر وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان: “ما زلت أنصح بأن المضاربين سوف يتأذون. لقد فعلوا ذلك في إبريل/ نيسان. لست مضطرًا لإظهار بطاقاتي. أنا لست لاعب بوكر. لكنني سأقول لهم فقط، احترسوا”.

بالترجمة إلى الإنجليزية الأكثر تقليدية، كان -الأمير عبد العزيز- يقول إن هؤلاء التجار الذين توقعوا المزيد من انخفاض الأسعار يخاطرون، لأن الكارتل قد يخفض الإنتاج، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وربما يتسبب في خسائر كبيرة لهؤلاء المتداولين.

“التحذير” هو الفعل الذي يستخدمه الأمير عبد العزيز. وهو محترف في مجال النفط، رجل مهذب منذ فترة طويلة. لكن صانع القرار الرئيسي في المملكة العربية السعودية هو أخيه الأصغر غير الشقيق، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أو، بالنسبة لمنتقديه، صاحب قرار مقتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018.

والشريك الرئيسي لمحمد بن سلمان في صنع القرار في منظمة أوبك، من خلال التكوين الأكبر لاتحاد أوبك + “، هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وهو رجل آخر لا تعتبر كلمات التحذير جزءًا من مفرداته العادية.

حذّر وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان من الرهان على زيادة الإنتاج

علاقة مثيرة للاهتمام

إن العلاقة السعودية- الروسية بشأن النفط مثيرة للاهتمام.

تريد المملكة العربية السعودية أسعارًا مرتفعة نسبيًا، لأنها تحتاج إلى الإيرادات؛ لتمويل خطط محمد بن سلمان في رؤية 2030 للتحول الاجتماعي والاقتصادي للمملكة، ولا سيما المشاريع الضخمة رفيعة المستوى التي تجسد أفكار ولي العهد، والتي تُعّد مدينة نيوم التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار في شمال غرب المملكة أشهرها.

لكن، ورد أن روسيا لم تلتزم بوعودها بخفض الإنتاج، احتجاجًا على العقوبات الدولية التي فرضت بعد غزوها لأوكرانيا. على ما يبدو بسبب يأسها للحصول على أي إيرادات يمكن أن تحصل عليها.

كما هو الحال دائمًا مع اقتصاديات الحياة الواقعية، هناك عوامل أخرى تلعب دورها.

من المؤكد، أن المفاوضات الحالية بشأن حد ديون الولايات المتحدة هي أحد العوامل التي يُعزى إليها دفع سعر البرميل صعودًا دولارًا أو اثنين. كما أن الانتعاش الاقتصادي الواضح للصين مهم أيضًا لأسباب طويلة الأجل.

أيضا، الحكومة الأمريكية تجد صعوبة في شراء النفط الرخيص؛ لإعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي. لكن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تتعرض لضغوط أيضًا. في الشهر الماضي، أدانتها وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس بسبب “حصارها” على المستهلكين العاديين.

قد يكون الاختبار النهائي، هو ما إذا كان تجار سوق النفط مستعدين لاستدعاء نفط البيع على المكشوف الخادع للأمير عبد العزيز -بمعنى أنهم يراهنون على أن السعر سينخفض- من الذي سوف “يتأذى” إذا قاموا بالرهان الصحيح؟

على الأقل بالنسبة لأولئك الذين يتابعون هذا المستوى من تفاصيل السوق، يبدو أن الأسبوع المقبل سيكون، كما يقولون، ممتعًا للغاية.

بالنسبة لبقيتنا، استمتع بعطلة نهاية الأسبوع. والتي لن تكون عطلة للأسواق في بقية العالم.

 

سايمون هندرسون

هو زميل بيكر ومدير برنامج بيرنشتاين حول الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن، وهو متخصص في شؤون الطاقة ودول الخليج العربي.

سايمون هندرسون

بدأ هندرسون حياته المهنية مع هيئة الإذاعة البريطانية، قبل انضمامه إلى صحيفة فاينانشال تايمز/ Financial Times، حيث عمل كمراسل أجنبي في باكستان في 1977-1978، وكتب من إيران خلال الثورة الإسلامية عام 1979، وشهد أحداث الاستيلاء على السفارة الأمريكية.

عمل هندرسون أيضًا، كمستشار للشركات والحكومات بشأن الخليج العربي. أصبح زميلًا لمعهد واشنطن في عام 1999 وانضم إلى فريق العمل في عام 2006.