في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية، ومنها: “النواب” يوافق على اتفاقيتين بشأن الملاحة البحرية.. الجزار: مصر سوق واعدة للاستثمار العقاري.. نشاط للرياح على جنوب البلاد الاثنين.

“النواب” يوافق على اتفاقيتين بشأن الملاحة البحرية

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، على قرار رئيس الجمهورية رقم 143 لسنة 2023، بشأن الموافقة على اتفاقية إنشاء المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية الموقعة في 26 يناير/ كانون الثاني 2022، في باريس، وقرار رئيس الجمهورية رقم 144 لسنة 2023، بشأن الموافقة على اتفاقية العمل البحري (2006) وانضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية.

كان رئيس مجلس النواب قد أحال في الأول من مايو/ أيار الجاري، إلى اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية، والدفاع والأمن القومي، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 143 لسنة 2023؛ بشأن الموافقة على اتفاقية إنشاء المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية الموقعة في 26 يناير 2022، في باريس.

كما أحال إلى اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان القوى العاملة، والدفاع والأمن القومي، والشؤون الاقتصادية، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 144 لسنة 2023؛ بشأن الموافقة على اتفاقية العمل البحري (2006) وانضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية.

مجلس النواب المصري (وكالات)
مجلس النواب (وكالات)

أهداف الاتفاقيتين

وتهدف الاتفاقية الأولى، إلى اشتراك مصر في إنشاء المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية ذات الطابع الاستشاري والفني، بغاية حشد الحكومات والمنظمات المعنية؛ لتنظيم المساعدات البحرية أو توفيرها أو صيانتها أو تشغيلها؛ لتعزيز سلامة وكفاءة حركة السفن من خلال تحسين المساعدات الملاحية البحرية ومواءمتها في العالم، بما يصب في صالح المجتمع البحري وحماية البيئة البحرية، إلى جانب تعزيز الاستفادة من التعاون الفني وبناء القدرات في جميع المسائل المتعلقة بتطوير، ونقل الخبرات والمعارف العلمية والتكنولوجية فيما يتصل بالمساعدات الملاحية البحرية، بالإضافة إلى تشجيع وتسهيل اعتماد أعلى المعايير الممكنة فيما يتعلق بالمساعدات الملاحية البحرية على نطاق واسع، وإتاحة تبادل المعلومات بشأن المسائل التي تنظر فيها المنظمة.

كما تهدف الاتفاقية الثانية، إلى وضع إطار قانوني عام؛ لتدعيم حقوق وواجبات البحارة وتتسم بأهمية استراتيجية للعمل بقطاع النقل البحري سواء الوطني، أو الإقليمي، أو الدولي بين الأطراف الثلاثة المعنية (البحارة – ملاك السفن ــ الحكومات)، علاوة على ترسيخ واجبات والتزامات دولة العَلم فيما يتعلق بتوفير ظروف العمل الملائمة لأفراد الطاقم، وتحسين ظروفهم الاجتماعية على متن السفن التي ترفع علمها، وكذلك مراعاة المعايير الدولية بشأن سلامة السفن والأمن البحرى، بالإضافة إلى الإدارة الصحيحة للسفن واشتراطات كفاءة البحارة وتدريبهم. كما تضع الاتفاقية نصا جامعا ومحدثا للصكوك الدولية الصادرة من منظمة العمل الدولية في مجال دعم حقوق وواجبات البحارة، وتَجُب كل ما صدر من اتفاقيات في ذات الشأن من أوائل القرن الماضي وتحل محلها.

السيسي يستقبل رئيس “تيار الحكمة” العراقي ويؤكد الاعتزاز بعمق العلاقات الأخوية

الرئيس عبد الفتاح السيسي (وكالات)
الرئيس عبد الفتاح السيسي (وكالات)

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عمار الحكيم، رئيس تيار الحكمة العراقي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب السفير أحمد الدليمي السفير العراقي بالقاهرة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد الاعتزاز بعمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين مصر والعراق على المستويين الرسمي والشعبي، وحرص مصر على سلامة وأمن واستقرار العراق، ودعم جهوده؛ لتحقيق النهضة والتنمية والتقدم، في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما يحقق مصلحة العراق وشعبه، مثمنًا في هذا الصدد الدور البناء الذي يقوم به “عمار الحكيم” للحفاظ على الاستقرار والتوازن في العراق.

نشاط للرياح على جنوب البلاد الاثنين

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يسود غدًا الاثنين نشاط للرياح على مناطق من جنوب الصعيد على فترات متقطعة، على أن تشهد مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر أمطارًا خفيفة إلى متوسطة تمتد إلى مناطق من جنوب البلاد، على فترات متقطعة.

وتشهد البلاد منذ أمس السبت، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على مناطق متفرقة من البلاد، على أن يصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة.

خريطة نشرتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية (وكالات)
خريطة نشرتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية (وكالات)

بينما شهد اليوم تحسنا نسبيًا، وفق ما أعلنته هيئة الأرصاد، التي نشرت صورًا للأقمار الصناعية️ وخرائط الطقس، تشير إلى تحسن نسبي في الأحوال الجوية على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مع ️انحسار فرص سقوط الأمطار على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد وجنوب سيناء، تكون خفيفة إلى متوسطة.

وتكون درجات الحرارة المتوقعة غدًا: القاهرة والوجه البحري: العظمى 34 والصغرى 21، والسواحل الشمالية: 25 – 19، وجنوب سيناء: 34 – 24، وشمال الصعيد: 34 – 22، وجنوب الصعيد 41 – 26.

الجزار: مصر سوق واعدة للاستثمار العقاري

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، إن مصر سوق واعدة للاستثمار العقاري، والفرص الاستثمارية في مختلف المجالات، نظرا لما تشهده منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي من “نهضة عمرانية وحضارية غير مسبوقة”، مضيفا: “لدينا قطاع متميز للتشييد والبناء، سواء في إنشاء المدن الجديدة، ولا سيما مدن الجيل الرابع، أو مشروعات النقل والطرق القومية والبنية التحتية، وتطوير المناطق العشوائية، وغيرها من المشروعات المتنوعة”.

وذكر الجزار، في تصريحات صحفية على هامش ملتقى بناة مصر، أن شركات المقاولات المصرية سواء شركات القطاع الخاص أو العام وفي مقدمتها شركة المقاولون العرب، تكونت لديها خبرة كبيرة في تنفيذ مختلف مشروعات التنمية العمرانية، سواء في إنتاج مواد البناء المختلفة، وقدرات الكوادر البشرية، وحجم المعدات والعمالة المدربة على أعلى مستوى.

الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان (وكالات)
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان (وكالات)

ونوه، بأن عدد الشركات العاملة في مختلف المشروعات على مستوى الجمهورية بلغ نحو 3 آلاف شركة، وتلك الشركات أصبحت قادرة على تنفيذ مختلف المشروعات خارج الدولة المصرية، وبخاصة لأشقائنا العرب والأفارقة.

وأوضح وزير الإسكان أن “النهضة العمرانية” التي تشهدها مصر تعتبر تنفيذا لمخرجات المخطط الاستراتيجي القومى للتنمية العمرانية 2052، والذي استغرق إعداده عامين، ويحدث كل 5 سنوات، ومن أهم أهدافه مضاعفة مساحة المعمور المصري، حيث كانت مساحة المعمور المصري 7% من مساحة الجمهورية، وفي خلال الفترة الماضية ومنذ عام 2014، جرت مضاعفة المعمور المصري تقريبا، حيث بلغت المساحة التي يتم العمل على تنميتها، نحو 14% من مساحة الجمهورية، وبلغ حجم الطرق والمحاور التي تم تنفيذها ضعف ما تم تنفيذه في مصر خلال الفترات السابقة.

وأكد الوزير، أن تجربة الدولة المصرية في إنشاء المدن الجديدة واحدة من أكبر التجارب على مستوى العالم، إن لم تكن التجربة الأكبر على الإطلاق؛ فلدينا عشرات المدن الجديدة، منها 14 مدينة تم البدء في تنفيذها خلال الفترة الماضية، وهي مدن ذكية مستدامة، تراعي المعايير البيئية، والتغيرات المناخية، ويتم التوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بها، وتعمل على تحقيق جودة الحياة للمواطنين، ويبلغ عدد سكان المدن الجديدة نحو 10% من سكان الجمهورية، وتوفر تلك المدن جميع الخدمات التي يحتاجها السكان.