تمكن عملاق ألمانيا نادي بايرن ميونيخ من الانقضاض على لقب الدوري الألماني في الجولة الأخيرة، رغم قلة حظوظه مقارنة بخصمه المباشر بروسيا دورتموند، الذي كان يحتاج لانتصار على أرضه ليتوج باللقب؛ ولكنه سقط في فخ التعادل أمام ماينز، لتتحول دفة اللقب لميونيخ الذي حقق بدوره انتصارًا ولا أثمن خارج الديار ضد كولن.

وانتزع بذلك اللقب الحادي عشر تواليًا، وحرم دورتموند من العودة لمنصات التتويج بعد غياب سنوات، حيث جاء التتويج البافاري بفضل فارق الأهداف بين الفريقين وذلك بعد تساويهما برصيد 71 نقطة.

ورغم سوء وتذبذب مستوى البايرن طوال الموسم، وتفوق دورتموند بل وتسييده للصدارة حتى الرمق الأخير، إلا أنه تمكن في النهاية من حسم اللقب لصالحه، فكيف حدث ذلك؟ نعرضه في أهم محطات البايرن التي ظفر بها هذا الموسم وساهمت في تتويجه المثير باللقب كالتالي:

استفاقة فولفسبورج شكلت البداية

بعد عطلة شتوية طويلة، استكمل بايرن مشواره في البوندسليجا في الأيام الأخيرة بشهر يناير الماضي، وهو في الصدارة بفارق 4 نقاط عن أقرب ملاحقيه، 9 عن دورتموند، الذي كان متأخرًا في الترتيب.

لكن الفريق البافاري، تعرض لانتكاسات متتالية بالتعادل في أول 3 جولات بعد العودة من العطلة، مما قلص الفجوة بين الغريمين إلى 3 نقاط فقط، بعدما نجح دورتموند في تحقيق سلسلة من الانتصارات.

بعد ذلك، خرج بايرن لملاقاة فولفسبورج في الخامس من فبراير، لينجح في إيقاف نزيف النقاط بالفوز خارج أرضه (4-2)، ليبدأ الفريق في الاستفاقة.

إخماد توهج برلين

سقوط بايرن على يد بوروسيا مونشنجلادباخ (2-3) أعقبه مواجهة ضد يونيون برلين، الذي عاش أفضل مواسمه على الإطلاق في البوندسليجا، والذي كان متساويًا معه في النقاط حينها رفقة دورتموند.

لكن بايرن استعاد عافيته في التوقيت الصحيح، ونجح في إسقاط فريق العاصمة بثلاثية دون رد، ليتقدم خطوة على أحد منافسيه المباشرين.

توخيل مدربا في توقيت حرج

سقط بايرن في الجولة 25 على يد باير ليفركوزن (1-2)، ليرحل بعدها المدرب جوليان ناجلسمان مقالا، وخلفه توماس توخيل؛ لتكون أولى مبارياته مع فريقه الجديد ضد دورتموند.

واستطاع توخيل استهلال مشواره مع العملاق البافاري بإسقاط أسود الفيستيفال (4-2)، ليوسع فارق النقاط بينهما إلى 4، مبعدًا غريمه عن السباق مؤقتًا.

الثأر من فرايبورج بالدوري

بعد 4 أيام فقط على إطاحة فرايبورج بالفريق البافاري من ربع نهائي كأس ألمانيا، سافر بايرن لملاقاة الفريق ذاته بالبوندسليجا.

لكن بطل ألمانيا سرعان ما ثأر لذاته بالفوز خارج أرضه بهدف دون رد، سجله ماتياس دي ليخت بتصويبة صاروخية، ليؤكد الفريق تفوقه في الصدارة.

مباراة الحسم وهدف موسيالا القاتل

دخل بايرن ميونيخ مباراته الأخيرة في الموسم بحظوظ ضئيلة جدًا في الاحتفاظ باللقب، بعدما كان متأخرًا بفارق نقطتين عن دورتموند، إذ فقد الصدارة قبلها بالخسارة أمام لايبزيج (1-3).

ورفض بايرن رفع راية الاستسلام رغم صعوبة المهمة، حيث خرج لمواجهة كولن، في وقت استقبل فيه دورتموند ضيفه ماينز بملعب سيجنال إيدونا بارك.

وبينما كانت مدينة دورتموند تتهيأ للاحتفالات، أطلق جمال موسيالا رصاصة الرحمة بهدف قاتل على حساب كولن، مستغلاً تعثر دورتموند في الجهة المقابلة، لينقض على اللقب من جديد بفضل أهدافه الغزيرة على مدار الموسم.