في استطلاع لعدد من كبار الخبراء في السياسة الدولية، سألت مجلة فورين أفيرز/ Foreign Affairs، عددا من العاملين السابقين في أروقة السياسة الأمريكية والإسرائيلية، حول ما تبقى من مقترح “حل الدولتين” في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإمكانية قيام دولة فلسطينية إلى جوار دولة الاحتلال الإسرائيلي.

تباينت الآراء والردود، حول أسباب فشل السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، وقدرة الفلسطينيين على الصمود في مواجهة تغيرات السياسة الأمريكية. وكذلك تداعيات صعود التيار اليميني المتشدد وسيطرته على الحكومة والكنيست الإسرائيلي. إضافة إلى مقترحاتهم للخروج من الأزمة.

جنود الاحتلال يعتقلون طفلا فلسطينيا خلال مواجهات في الخليل- رويترز

اقرأ أيضا: نتنياهو يسعى لاستعادة السيطرة بعد “عملية غزة”

أوهام خطيرة: سفير إسرائيلي

أي شخص يسعى إلى فهم سبب استمرار فشل السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط -خاصة فيما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي/ الفلسطيني- يجب أن يدرك الرفض لمواجهة الحقائق، التي دفعت الولايات المتحدة إلى شن حروب فاشلة في أفغانستان والعراق وليبيا، هذا الرفض ذاته، هو أيضا انعكاس لنفس الإخلاص للمخادعين الأيديولوجيين الذي يقنع واشنطن -مرارا وتكرارا- بوصم الديكتاتوريين بأنهم إصلاحيون وحلفاء.

والنتيجة، هي حجة متفرقة تلقي باللوم على إسرائيل في موت حل الدولتين، وتحث الولايات المتحدة على نبذ أقرب صديق لها في الشرق الأوسط لإجبارها على التخلي عن هويتها اليهودية.

على طول الطريق، يكرر الكُتّاب التشهير الأكاديمي المألوف بإسرائيل، ولا يقدمون أي طريق نحو السلام.

إن الجواب لا. والسبب لا يتعلق فقط بـ 450.000 إسرائيلي استقروا خارج الحدود التي أقيمت بعد حرب 1967 وصعود اليمين الإسرائيلي. ولكن أيضا – وبشكل أكثر جوهرية- المعارضة الفلسطينية.

قبل وقت طويل من إنشاء مستوطنة واحدة، رفض الفلسطينيون بعنف عروض الدولتين في عامي 1937 و1947. ورفضهم لخطط الدولتين في أعوام 2000 و 2001 و 2008 مجرد تكرار لهذه السياسة الفلسطينية طويلة الأمد.

لم يقبل القادة الفلسطينيون أبداً صيغة الولايات المتحدة بشأن “دولتين لشعبين”. لم يلتزموا أبدًا بمبدأ “إنهاء المطالبات وإنهاء النزاع” الذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من أي اتفاقية سلام، ولم يتوقفوا أبدًا عن السعي إلى تدمير الطابع اليهودي لإسرائيل من خلال عودة ملايين اللاجئين الفلسطينيين.

لم يُظهر أي زعيم فلسطيني أبدًا الإرادة أو القدرة على المصالحة مع الدولة اليهودية. لم يعط الفلسطينيون أي مؤشر على أنهم يعتزمون بناء أنواع المؤسسات المستقرة والشفافة التي تشكل أسس دولة حديثة، وأنهم يظلون ملتزمين بإقامة نظام سياسي “علماني وديمقراطي” كما نص عليه ميثاق منظمة التحرير الفلسطينية، أو يمكنهم الحفاظ على السيادة على أي مناطق مخصصة لهم دون إحداث فوضى.

وإدراكًا لهذه الحقائق، خلص العديد من اليساريين الإسرائيليين إلى أن الفلسطينيين لم يرغبوا أبدًا في حل الدولتين. أرادوا فقط حل إسرائيل.

مايكل أورين

مايكل أورين

عضو سابق في الكنيست الإسرائيلي ونائب وزير في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي وسفير إسرائيل السابق في الولايات المتحدة 2009- 2013.

نشر العديد من الكتب والمقالات حول تاريخ الشرق الأوسط. من أشهر كتبه وأكثرها مبيعا كتاب “2048: الدولة المتجددة”، كتاب ” ستة أيام من الحرب.. حزيران 1967 والشرق الأوسط الجديد”، والذي حاز جائزة أفضل كتاب تاريخي في العام من لوس أنجلوس تايمز.

 

 

 

لا تتخلوا عن الدولتين: مسئول أمريكي سابق

هناك حجة قوية مفادها أن الإسرائيليين والفلسطينيين يعيشون الآن في “واقع الدولة الواحدة” الذي يشمل جميع الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل.

في الواقع، بعد 56 عامًا من الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، فإن هذا الوضع القبيح بشكل متزايد. والذي، “يقوم على علاقات التفوق والدونية”، قد طغى على الأمل في حل الدولتين المتفاوض عليه.

من الصعب رؤية ما يمكن أن يغير الوضع الراهن.

يبدو أن انتفاضة ثالثة تلوح في الأفق، ولكن حتى لو أدى تجدد نوبة العنف إلى تغيير حسابات إسرائيل حول تكلفة سياساتها الحالية. فستكون هناك حاجة إلى المزيد قبل أن يصبح حل الدولتين ممكنًا مرة أخرى: قيادة جديدة على كلا الجانبين، وإعادة بناء الثقة بين الشعبين، والمصالحة بين منظمة حماس والسلطة الفلسطينية، ووضع حد للعنف والتحريض والتوسع الاستيطاني.

لا توجد أي من هذه المتطلبات في الأفق. ومع ذلك، يجب أن يتغير شيء ما، ليس فقط لأن الفلسطينيين يستحقون “تدابير متساوية للأمن والحرية والفرص والكرامة”، كما قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين في كثير من الأحيان.

التغيير ضروري أيضًا لأن الوضع الراهن يقوض الطابع اليهودي الإسرائيلي، والروح الديمقراطية، ويقوض الدعم للدولة بين الليبراليين في الولايات المتحدة. وخاصة في الجالية اليهودية الأمريكية والحزب الديمقراطي.

لكن الجواب ليس التخلي عن حل الدولتين لصالح السعي إلى حقوق متساوية للفلسطينيين في دولة إسرائيلية ثنائية القومية.

لقد كافح الفلسطينيون طويلا، وبشدة، من أجل الحصول على اعتراف دولي ساحق بحقهم في تقرير المصير. إن التخلي عن هذه الجهود من أجل النضال من أجل الحقوق الفردية سيكون خطأ فادحا. إن القيام بذلك من شأنه أن يحكم على الفلسطينيين بصراع لا ينتهي مع الإسرائيليين، الذين ليسوا على وشك الموافقة على تحويل الدولة اليهودية -التي كافحوا بالمثل من أجل بنائها- إلى دولة ثنائية القومية يشكل فيها الفلسطينيون أغلبية.

إن التخلي عن حل الدولتين سيكون أيضًا هدية لحركة المستوطنين من اليمين واليمين المتطرف في إسرائيل الذين يدعمونها.

التحدي هو الانتقال من واقع الدولة الواحدة اليوم إلى حل الدولتين. ونظرا لأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ملتزمة بتحقيق حل الدولتين، فإنها بحاجة إلى اتخاذ خطوات أكثر قوة لاستعادة إيمان الطرفين بإمكانية تحقيق حل الدولتين.

على رأس القائمة، يجب منع إسرائيل من ترسيخ واقع الدولة الواحدة، خاصة من خلال النشاط الاستيطاني. لا ينبغي للإدارة فقط معارضة نية حكومة نتنياهو لإضفاء الشرعية على أكثر من 100 بؤرة استيطانية غير قانونية، بل يجب أيضًا أن تهدد بوقف حماية إسرائيل من الانتقام في المحافل الدولية بسبب سياساتها الاستيطانية إذا مضت قدمًا في الخطة.

في 60% من الضفة الغربية التي تسيطر عليها إسرائيل بالكامل، يجب على إدارة بايدن الضغط على حكومة نتنياهو لتسليم الأراضي إلى السلطة الفلسطينية، حتى تتمكن المدن والبلدات الفلسطينية من النمو. هذا منصوص عليه في اتفاقيات أوسلو، التي أعادت حكومة نتنياهو إلزام إسرائيل بها في بيان العقبة المشترك في فبراير/ شباط 2023.

تحتاج إدارة بايدن أيضًا إلى قيادة جهد دولي لتعزيز مؤسسات الدولة الفلسطينية قيد الإنشاء، بدءًا من أجهزتها الأمنية ونظامها المصرفي وهياكلها التعليمية والرعاية الصحية.

نجحت إدارة بايدن بالفعل في الاستعانة بكل من مصر والأردن للمساعدة في إرساء الأساس لاستئناف نهائي للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية. يجب أن تفعل الشيء نفسه مع السعودية، التي أشارت إلى أنها ستطبع العلاقات بشكل كامل مع إسرائيل مقابل ضمانات أمنية ومبيعات أسلحة من الولايات المتحدة.

يضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الرئيس الأمريكي جو بايدن لاستيعاب هذه المتطلبات، لكن يجب على بايدن التفكير في القيام بذلك فقط إذا كانت إسرائيل والسعودية على استعداد لاتخاذ خطوات إيجابية تجاه الفلسطينيين.

لم يحن الوقت للتخلي عن حل الدولتين. بدلا من ذلك ، حان الوقت لتنشيطه.

مارتن إنديك

مارتن إنديك

السفير الأمريكي لدى إسرائيل لفترتين امتدتا من إبريل/ نيسان 1995 إلى سبتمبر/ أيلول 1997 في عهد الرئيس بيل كلينتون. ومن يناير/ كانون الثاني 2000 إلى يوليو/ تموز 2001 خلال إدارة الرئيس جورج بوش الابن.

تم تعيينه مبعوثا للسلام في الشرق الأوسط والمبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في عهد الرئيس باراك أوباما في يوليو/ تموز 2013. وهو حاليا نائب رئيس ومدير السياسة الخارجية في معهد بروكينجز في واشنطن.

 

 

الحقائق الصعبة ليست كافية: يسارية إسرائيلية

الناس يعرفون روح الفصل العنصري عندما يرونها.

إن إسرائيل تفرض “حصارًا شديد القسوة” على غزة، وتسيطر على الساحل والمجال الجوي والحدود. هذا صحيح بالطبع، لكنه يقلل من تأثير السيطرة الإسرائيلية على المجتمع الفلسطيني.

تقيد إسرائيل بشدة حركة الأشخاص والبضائع من غزة وإليها، مما يسيطر بشكل فعال على الاقتصاد.

أيضا، تسيطر إسرائيل على إمدادات الكهرباء في المنطقة، وتخصيص الترددات لشبكات الاتصال، وحتى سجل السكان الذي ينظم الأماكن التي يمكن لسكان غزة العيش فيها.

لقد استخدمت هذه السلطة لإحباط الصناعة، وبناء المساكن، والرعاية الطبية، ومعالجة الصرف الصحي، وتنقية المياه، في منطقة دمرت أحياءها، مرارا وتكرارا، بسبب الحرب.

بالتالي، فإن المشكلة ليست فقط من يسيطر على غزة، ولكن في كيفية السيطرة عليها: أسلوب سيطرة إسرائيل يدمر التماسك الاجتماعي والسياسي الفلسطيني، ويغذي المواجهة العسكرية. وبالتالي يبرر الهيمنة الإسرائيلية الدائمة.

إذا قلل البعض من الآثار المدمرة والمستديمة لواقع الدولة الواحدة، فإنهم يبالغون في تأكيد سياسة الولايات المتحدة الأكثر صرامة. والتي -لكي أكون واضحًا- أؤيدها. وهم يحذرون من أن واقع الدولة الواحدة يهدد الفلسطينيين بطرق يمكن أن تزعزع استقرار الشرق الأوسط، مما يؤدي إلى احتجاجات تضامنية في جميع أنحاء المنطقة.

لكن الأحداث الكارثية التي وقعت في العقد الماضي -الربيع العربي والحرب الأهلية في سوريا واتساع مجال نفوذ إيران- لم يكن لها أي علاقة بمحنة الفلسطينيين.

من المؤكد أنه إذا اتخذت الولايات المتحدة موقفًا أكثر تشددًا فيما يتعلق بمعاملة إسرائيل للفلسطينيين، فقد يؤدي ذلك إلى تحسين المصداقية الأمريكية في المنطقة بشكل طفيف. لكنه سيأتي بثمن سياسي باهظ لأي سياسي أمريكي أو حزب يجرؤ على قيادة مثل هذه العملية.

قد تفوق التكاليف السياسية المحددة لسياسة أمريكية أكثر صرامة تجاه إسرائيل -والتي لا تستطيع تحقيق اتفاق سلام بمفردها- الفوائد المحتملة لقادة الولايات المتحدة.

بالمثل، يجادل البعض بأن إسرائيل ستفقد شرعيتها إذا استمرت في هزيمة الفلسطينيين من خلال “القوة الغاشمة”. لكن حتى هم يعترفون بأن الحركات المؤيدة للفلسطينيين حول العالم مجزأة بشدة.

الأجيال الشابة من الفلسطينيين بلا قيادة. لا تهدد حركات التضامن العابرة للحدود الحياة الطبيعية في إسرائيل، هم أكثر بقليل من مصدر إزعاج سياسي. والأسوأ من ذلك، أنها يمكن أن تغذي الرسائل المؤيدة لإسرائيل، وانتشار قوانين مكافحة المقاطعة في الولايات المتحدة.

باختصار، لم يكن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية محبوبا أبدا، لكن أكبر خطأ لمنتقديه كان الاعتقاد بأنه غير مستدام. لقد ارتكبت هذا الخطأ بنفسي.

وبغض النظر عن اعتبارات السياسة الواقعية، هناك أسباب ملحة لتغيير إسرائيل مسارها، وللولايات المتحدة أن تهتم بذلك.

يكره الإسرائيليون الاعتراف بذلك، لكن الصراع المرير حول الإصلاحات القضائية المقترحة، وموجة الديمقراطية الإسرائيلية التي تجتاح البلاد الآن، لا يمكن فصلها عن قضية الحقوق الفلسطينية. لا توجد ديمقراطية لمن يعيشون تحت الاحتلال، ولا توجد ديمقراطية لمن يقوم بالاحتلال.

من جانبها، يجب أن تنزعج الولايات المتحدة من حقيقة أن إسرائيل تستهزئ بالقانون الدولي، وتضفي الشرعية على احتلال الأراضي، وتحبط حق تقرير المصير للفلسطينيين. إن دعم واشنطن لهذه السياسات يضفي مصداقية فقط على مدرسة فلاديمير بوتين للعلاقات الدولية، التي تصور النظام الدولي القائم على القواعد على أنه مهزلة.

يحتاج الفلسطينيون أيضًا إلى تحديد هدف وطني جديد. سيساعد هذا على تنشيط السياسة الأمريكية تجاه القضية الإسرائيلية الفلسطينية وحركات التضامن الفلسطيني.

لا تزال قيادة السلطة الفلسطينية تدعم رسميًا حل الدولتين، لكن الاستطلاعات تظهر أن معظم الفلسطينيين -مثل معظم الإسرائيليين- لا يفعلون ذلك، ويحتقرون السلطة الفلسطينية.

ومع ذلك، لا توجد رؤية موحدة بديلة لتقرير المصير الوطني قد اكتسبت الصدارة.

داليا شيندلين

داليا شيندلين

هي محللة للرأي العام الدولي ومستشارة استراتيجية مقرها في تل أبيب، وهي متخصصة في القضايا التقدمية والحملات السياسية والاجتماعية.

أيضا، هي متخصصة في شؤون إسرائيل وأوروبا الشرقية ودول البلقان. كما أنها كاتبة عمود في صحيفة هآرتس العبرية.

 

 

 

التغيير يجب أن يبدأ بالفلسطينيين: أكاديمي عربي من حيفا

إن “واقع الدولة الواحدة” هو نتاج للسياسات الإسرائيلية التي ساعدها تقاعس الدول العربية وتحريضها الدعم الأمريكي الانعكاسي للدولة اليهودية.

ومع ذلك، فإن حالة الهيمنة الإسرائيلية والتفوق العرقي هذه قد تم تمكينها من قبل الفلسطينيين أنفسهم.

لعب انقسام الفلسطينيين وفشلهم في تنظيم حركة وطنية موحدة دورًا مركزيًا في تعزيز النظام الجائر القائم منذ ما يسميه الفلسطينيون بـ “النكبة”، والتي اقتلع فيها غالبية العرب الفلسطينيين قسرا في عام 1948.

إن عدم القدرة على صياغة رؤية مشتركة للبلد الذي يسعون لتأسيسه، منع الفلسطينيين من حشد الدعم الدولي، وإقناع العديد من الإسرائيليين بدعم قضيتهم. هذه الرؤية المشتركة ضرورية للانتقال من شيء أقرب إلى نظام الفصل العنصري القائم على دولة واحدة إلى شيء يشبه على الأقل ديمقراطية الدولة الواحدة في كل فلسطين التاريخية حيث يمكن ضمان حقوق متساوية لجميع الفلسطينيين والإسرائيليين.

غالبًا ما تُعزى إخفاقات الحركة الوطنية الفلسطينية إلى عوامل خارجية. على رأسها السياسات الاستعمارية البريطانية، والعدوان الإسرائيلي، وعدم التزام الأنظمة العربية تجاه الفلسطينيين. لكن العوامل الداخلية ساهمت أيضا. لم يكافح الفلسطينيون فقط لبناء حركة وطنية متماسكة. لقد فشلوا في البقاء ملتزمين بثبات بقضيتهم، على الرغم من الفظائع التي لحقت بهم من قبل بريطانيا وإسرائيل والأنظمة العربية.

تظهر أوجه القصور هذه بشكل صارخ بشكل خاص عندما يقارن المرء الجهود التنظيمية الفلسطينية على مدى العقود السبعة الماضية بجهود الجالية اليهودية في فلسطين قبل عام 1948، وتلك التي بذلتها الحركات القومية العربية الأخرى في المنطقة -خاصة في مصر والعراق ولبنان وسوريا- خلال النضال ضد الاستعمار. حيث نجح قادة هذه الحركات القومية في حشد غالبية مجتمعاتهم حول أهداف سياسية واضحة، فشلت النخب الفلسطينية في القيام بذلك.

لسوء الحظ، لا تزال القيادة الفلسطينية تتعثر اليوم. لقد مرت خمسة وسبعون عاما على النكبة، لكن الفلسطينيين لم يحرزوا تقدما يذكر نحو تحقيق أهدافهم.

في العقدين الماضيين، تفككت الحركة الوطنية الفلسطينية تقريبًا.  بعد أن اختفت منظمة التحرير الفلسطينية -التي كانت ذات يوم القلب النابض للحركة- من المشهد إلى حد كبير.

وفي الضفة الغربية، ينظر العديد من الفلسطينيين إلى السلطة الفلسطينية، بقيادة الرئيس محمود عباس، على أنها تخضع لسيطرة إسرائيل، وتعمل بشكل فعال كأداة لتطبيع الوجود الفلسطيني داخل دولة واحدة تهيمن عليها إسرائيل.

وفي غزة، تقترب حركة حماس الإسلامية من التعاون مع إسرائيل من أجل إدارة الشؤون اليومية للسكان الفلسطينيين هناك.

وفي الوقت نفسه، فإن المنافسة بين الحكومتين الفلسطينيتين تساعد إسرائيل في الحفاظ على سيطرتها وترسيخ هيمنتها.

بشكل عام، ينقسم الفلسطينيون إلى أربع مجموعات ذات أهداف وأهداف مختلفة اختلافًا جوهريًا. يتطلع معظم الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة في تلك الأراضي. يهدف الفلسطينيون في مخيمات اللاجئين في جميع أنحاء المنطقة وفي الشتات بالدرجة الأولى إلى العودة إلى وطنهم، بغض النظر عن وضعه الرسمي. يسعى معظم المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل إلى المساواة داخل تلك الدولة. وأخيرا، يريد الفلسطينيون في القدس الشرقية -المحاصرون بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية- رؤية القدس كعاصمة مستقبلية لدولة فلسطينية مستقلة، وهو ما يبدو أقل احتمالًا أن يحدث.

لكن في واقع الدولة الواحدة الذي تسيطر عليه إسرائيل، وصلت كل هذه الجماعات إلى طريق مسدود.

الخطوة الأولى على طريق مستقبل أفضل هي أن يتغير الفلسطينيون أنفسهم. يجب عليهم تجاوز خلافاتهم الجغرافية والأيديولوجية والالتفاف حول مشروع وطني واحد. التكوين الوحيد الذي يمكنه دفع عملية التحول الديمقراطي التدريجي وتقديم حلول عملية لجميع اليهود الإسرائيليين وجميع الفلسطينيين – سواء كانوا يقيمون في مخيم للاجئين أو الشتات أو الضفة الغربية أو غزة أو إسرائيل – هو دولة واحدة ثنائية القومية. يجب أن يكون بناء واحد هو هدف جميع الفلسطينيين.

قد يستغرق مثل هذا الانتقال سنوات عديدة، لكن يجب أن يكون الفلسطينيون هم من يبادرون إليه. وإلا فإن واقع الدولة الواحدة اليوم سوف يستمر.

أسعد غانم

أسعد غانم

أستاذ العلوم السياسية وأحد كبار المحاضرين في كلية العلوم السياسية في جامعة حيفا.

كتب في قضايا عدة مثل: الاتجاهات السياسية الفلسطينية، وإقامة الهيكل السياسي للسلطة الفلسطينية، سياسات الأغلبية والأقلية من منظور مقارن.