في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: 335 جنيها تراجعا في أسعار الذهب بمصر خلال مايو.. مصادر فلسطينية: وفدان من حماس والجهاد يتوجهان إلى مصر.. “دانة” الإماراتية تتوقع إضافة 80 مليار قدم مكعب من الغاز في مصر.

335 جنيها تراجعا في أسعار الذهب خلال مايو

تراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 12.5 % خلال تعاملات شهر مايو 2023، بينما تراجعت الأوقية بنسبة 1.4% بالبورصة العالمية.

أرشيفية (وكالات)
أرشيفية (وكالات)

ونقل موقع “مباشر. إنفو” عن سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 335 جنيها، بالأسواق المحلية خلال تعاملات شهر مايو/ أيار الماضي، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 للتعاملات عند مستوى 2670 جنيها؛ وفقا لتقرير اليوم.

واختُتمت تعاملات الشهر عند مستوى 2335 جنيها، بينما تراجعت الأوقية بقيمة 28 دولارا بالبورصة العالمية، حيث افتُتحت التعاملات عند مستوى 1990 دولارا، واقتربت الأوقية من رقمها القياسي بعدما لامست مستوى 2080 دولارا، بعدما رفع الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي الأمريكي” أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في اجتماعه الأخير، واختتمت الأوقية تعاملات الشهر عند مستوى 1962 دولارا.

وأضاف أن أسواق الذهب شهدت حالة من التراجع بعد قرار مجلس الوزراء في العاشر من مايو الماضي، بإعفاء واردت الذهب من الرسوم الجمركية، باستثناء ضريبة القيمة المضافة والتي تمثل نحو 14 % من قيمة المصنعية، ووفقاً لوزارة المالية فقد بلغ إجمالي الذهب الوارد من الجمارك حتى نهاية الشهر نحو 112 كيلو جراما.

وأشار إمبابي، إلى أن تراجع الأسعار جاء بفعل هبوط الأوقية بالبورصة العالمية، بالإضافة لتدافع المواطنين على البيع العكسي؛ نتيجة المخاوف من تأثير القرار على الأسعار.

وأضاف، أن وضع المواطنين تحت الضغط النفسي يدفعهم لبيع ما في حيازتهم، لما فيه من فرصة للمتلاعبين؛ لتجميع الذهب وشرائه من المواطنين بأسعار منخفضة، ثم رفع الأسعار تدريجيا؛ ليتجاوز نفس المستويات السعرية السابقة.

الذهب الوارد من الخارج غير مؤثر

ولفت، إلى أن كميات الذهب الواردة من الخارج، والتي أعلنت عنها وزارة المالية، غير مؤثرة ولن تكون العامل الأساسي في تراجع أسعار الذهب بنحو 500 جنيه، بعدما لامس جرام الذهب عيار 21 مستوى 2850 جنيها.

في حين شهدت أحداث الشهر تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة؛ ما أدى إلى هدوء الأسواق نسيباً، حيث أن تحريك أسعار الفائدة يؤثر على سعر صرف الدولار بالسوق الرسمي والموازي، والذي يعد أحد العوامل المحددة لأسعار الذهب؛ ومن ثم فتثبيت أسعار الفائدة؛ أدى لاستقرار أسعار الذهب.

كما أصدر مجلس الذهب بياناته الربع سنوية حول توجهات العرض والطلب بالأسواق، والتي أظهرت تسجيل مشتريات المصريين من الذهب نحو 16.2 طن في الربع الأول من العام متضمنة 7 أطنان من السبائك و9.2 طن من المشغولات، وقوبل التقرير بالرفض داخل أسواق الذهب، باعتبارها أرقاما غير حقيقة ولا تعبر عن حركة المبيعات داخل السوق والتي تميل إلى السبائك أكثر من المشغولات.

في حين سادت حالة من الضبابية، وعدم الرؤية بالأسواق العالمية خلال تعاملات شهر مايو/ أيار، في ظل تصريحات متضاربة من أعضاء الفيدرالي الأمريكي وتوقعات بعض البنوك، ومراكز الأبحاث حول مصير أسعار الفائدة، ومسار السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة، حيث صرح جيروم باول رئيس البنك، بأن البنك قد يتوقف عن رفع أسعار الفائدة في ظل ضعف القطاع المصرفي، لكن الأمر قوبل بتصريحات مغايرة من أعضاء المجلس، بوجود حاجة لرفع معدلات الفائدة لمواجهة التضخم.

وشهدت أحداث الشهر الخلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين على رفع سقف الدين الأمريكي؛ ما أدى إلى وجود حالة من الترقب والحذر بالأسواق، وتزايد مخاوف سوء الأوضاع الاقتصادية مع تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديوانها، إلى أن تم التوصل لاتفاق على حل الأزمة خلال الأيام الأخيرة.

مصادر فلسطينية: وفدان من حماس والجهاد يتوجهان إلى مصر

معبر رفح البري (وكالات)
معبر رفح البري (وكالات)

نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب ا) عن مصادر فلسطينية، أن وفدين من حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين غادرا قطاع غزة، اليوم الخميس، إلى القاهرة للقاء مسئولين مصريين.

وذكرت المصادر، أن وفدي حماس والجهاد غادرا قطاع غزة عبر معبر رفح البري في طريقهما إلى مصر؛ لبحث تطورات الأوضاع الفلسطينية لا سيما تفاهمات وقف إطلاق النار مع إسرائيل في القطاع.

وذكر المكتب الإعلامي للجهاد، في بيان مقتضب، أن وفدا يضم أعضاء المكتب السياسي، وعددا من قيادات الحركة غادر قطاع غزة إلى القاهرة.

وتحدثت مصادر إعلامية في الساعات الأخيرة عن تلقي رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية دعوة؛ لزيارة القاهرة دون أن تعلق الحركة رسميا على ذلك.

ورعت مصر في 13 من الشهر الماضي اتفاقا لوقف إطلاق النار؛ لإنهاء جولة توتر بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة استمرت خمسة أيام، وبدأت بغارات استشهد فيها ثلاثة من قيادات الجهاد الإسلامي.

واستشهد 33 فلسطينيا بينهم خمسة أطفال وثلاث سيدات ومسنان و11 من قادة وعناصر الجهاد الإسلامي؛ جراء هجمات إسرائيل على قطاع غزة، في مقابل مقتل شخصين في إسرائيل بفعل إطلاق قذائف صاروخية من القطاع.

“دانة” الإماراتية تتوقع إضافة 80 مليار قدم مكعب من الغاز في مصر

إحدى المنشآت التابعة لشركة دانة غاز الإماراتية (وكالات)
إحدى المنشآت التابعة لشركة دانة غاز الإماراتية (وكالات)

توقعت شركة “دانة غاز” الإماراتية بدء حفر 11 بئرا جديدة في مصر خلال العام الجاري، وقدرت أن تضيف هذه الآبار ما يصل إلى 80 مليار قدم مكعب من الاحتياطيات والإنتاج، وفق محمد المبيضين رئيس علاقات المستثمرين في الشركة.

قال المبيضين لـ”اقتصاد الشرق“، إن الشركة رصدت استثمارات تقدر بـ 100 مليون دولار لحفر تلك الآبار، مشيرا إلى أن لدى الشركة 4 امتيازات حاليا في مصر، وتسعى لضمهم في امتياز واحد ضمن اتفاق ينتظر الموافقة عليه من قبل مجلس النواب.

اتفقت دانة غاز مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” على تغيير الشروط الاقتصادية الخاصة بعملياتها في مصر، بما يتيح لها إمكانية استخراج الغاز من مناطق تتطلب تكلفة أكبر من المتفق عليها حاليا، بحسب رئيس علاقات المستثمرين في الشركة. وتوقع بدء عمليات الحفر في الآبار الجديدة خلال العام الجاري.

تمثل مصر نحو 40% من الطاقة الإنتاجية للشركة، التي وصل متوسط إنتاجها في مصر وكردستان العراق، في الربع الأول إلى 62.9 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، بزيادة 1% على الربع المقابل من 2022. وخلال تلك الفترة انخفض معدل إنتاج الشركة في مصر بنسبة 10%.

تأسست “دانة غاز” في ديسمبر/ كانون الأول 2005، وهي شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، ومدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

بلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 50 مليون طن العام الماضي، وتسعى إلى إدخال 6 إلى 8 حفارات جديدة، لمناطق التنقيب في البحر المتوسط خلال العام الجاري للوصول إلى حفر 16 بئرا مستهدفة بالتعاون مع شركات أجنبية، وفق تصريحات سابقة لنائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” سمير رسلان.