في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار ساعات اليوم. منها: وزير الخارجية يشارك في اجتماع أصدقاء تجمع “بريكس” الوزاري. الحكومة تنفي إزالة مساجد “آل البيت” لصالح مشروعات استثمارية. قناة السويس تشهد انتظام في الحركة رغم سوء الأحوال الجوية، وتشهد عبور 67 سفينة بإجمالي حمولات صافية 4.2 مليون طن اليوم الجمعة. ويستمر طقس اليوم شديد الحرارة حتى المساء.

أكد وزير الخارجية أن الأزمات الدولية الراهنة تتطلب حواراً شاملاً بين الدول النامية بشأن سبل تعزيز السلم والرخاء

وزير الخارجية يشارك في اجتماع أصدقاء تجمع “بريكس” الوزاري

شارك السيد سامح شكري وزير الخارجية اليوم الجمعة 2 يونيو/ حزيران الجاري، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، في اجتماع أصدقاء تجمع بريكس/ BRICS الوزاري، المنعقد في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية ألقى كلمة خلال الاجتماع أعرب فيها عن سعادته بالمشاركة في هذا الاجتماع بناء على دعوة جنوب أفريقيا. وأكد وزير الخارجية في كلمته على أن الأزمات الدولية الراهنة تتطلب حواراً شاملاً بين الدول النامية بشأن سبل تعزيز السلم والرخاء، منوهاً بما يواجهه النظام الاقتصادي العالمي من أزمات في الغذاء والطاقة والديون والمناخ.

كما شدد وزير الخارجية في كلمته على أهمية تنويع الفرص الاقتصادية والشركاء التجاريين ومصادر التمويل، منوهاً بما توليه مصر من أهمية لعلاقتها مع تجمع بريكس والدول النامية الأخرى التي تتشارك معها في المواقف بشأن التحديات والفرص الاقتصادية العالمية، والالتزام بالعمل والتعاون متعدد الأطراف المبني على السيادة الوطنية والاحترام المتبادل والفوائد المشتركة والتضامن.

وكشف المتحدث باسم الخارجية أن وزير الخارجية تناول الفجوة التمويلية التنموية الراهنة على مستوى العالم، والتي تتطلب الانخراط في مناقشات حول إصلاح المؤسسات التنموية متعددة الأطراف، بالإضافة إلى إنشاء آليات تمويلية جديدة، مشيراً إلى أن انضمام مصر إلى كل من بنك التنمية التابع لتجمع البريكس عام 2021 والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية عام 2016 يبرهن على دعم مصر لجهود البنكين في تعزيز تواجدهما في الدول النامية، وخاصة في أفريقيا، بما يوسع من خيارات التمويل التنموي المتاحة للبنية التحتية في القارة.

وأوضح شكري أن تلك المساعي لا يجب أن تشكل بديلاً لمؤسسات تمويل التنمية متعددة الأطراف، التي يجب إصلاحها لتتمكن من الإستجابة لأولويات الدول النامية. كما أشار إلى دور مصر، بصفتها رئيساً لمؤتمر المناخ COP27، في قيادة توافق متعدد الأطراف بشأن المطالبة بإصلاح المؤسسات المالية الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف لتسهيل توفير التمويل من خلال المنح والقروض الميسرة، بالإضافة إلى إطلاق المناقشات بشأن تمويل الخسائر والأضرار لدعم الدول النامية المتأثرة بالظواهر الجوية المتطرفة.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، بأن الوزير شكري أكد أيضاً على أهمية تعزيز كفاءة وشمول آليات التعامل مع الديون والتحذير من تأثير تلك الأزمة على الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، والتي يهدد عبء الديون جهودها خلال العقود الماضية في القضاء على الفقر. كما أعرب وزير الخارجية عن التزام مصر بالاستمرار في لعب دور فاعل على صعيد تعزيز مصالح الدول النامية على المستوى الدولي، ودعم التعاون فيما بين بلدان الجنوب، بالإضافة إلى التطلع لتعزيز التعاون مع تجمع بريكس.

تداول فيديو يزعم اعتزام الحكومة تنفيذ خطة شاملة لهدم وإزالة مساجد “آل البيت” لصالح مشروعات استثمارية

الحكومة تنفي إزالة مساجد “آل البيت” لصالح مشروعات استثمارية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية، من مقطع فيديو يزعم اعتزام الحكومة تنفيذ خطة شاملة لهدم وإزالة مساجد “آل البيت” لصالح مشروعات استثمارية.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الأوقاف، والتي نفت تلك الأنباء نفياً قاطعاً، مؤكدةً أنه لا صحة لاعتزام الحكومة تنفيذ خطة شاملة لهدم وإزالة أي مسجد من مساجد “آل البيت” لصالح مشروعات استثمارية أو غيرها، وأن المعلومات المتداولة في الفيديو مغلوطة، ولا تمت الواقع بأي صلة.

وشددت “الأوقاف” على أن كافة مساجد “آل البيت” قائمة كما هي، دون المساس أو الإضرار بأي منها، لما لها من قيمة دينية وتاريخية وتراثية، تجعلها تحظى بمكانة عظيمة، مُشيرةً إلى اهتمام الدولة بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير وترميم مساجد آل البيت، على نحو متكامل يتماشى مع طابعها التاريخي والروحاني، وذلك بالتوازي مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع تلك المساجد، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وفي سياق متصل، تم تنفيذ خطة لعمل مسار للزيارات الخاصة بمساجد آل البيت بأحياء المنطقة الجنوبية للقاهرة، والذي يبدأ من مسجد السيدة زينب، وينتهى عند مسجد السيدة عائشة، وتتضمن الخطة تنفيذ مشروع لرفع كفاءة وتطوير مسار آل البيت، بطول 2كيلو متر تقريباً، والذي يضم عدة مواقع منها: (مسجد السيدة زينب – ضريح سلار وسنجر – مسجد أحمد بن طولون – متحف جاير اندرسون – بيت ساكنه باشا – مسجد السيدة سكينة – ضريح محمد الأنور-  قبة شجرة الدر – قبة عاتكة والجعفري – مسجد السيدة رقية – قبة فاطمة خاتون – قبة الأشرف خليل – حديقة متنزه الخليفة – وصولاً إلى مسجد السيدة نفيسة)، ويضم عدة شوارع مثل شارع بورسعيد وشارع عبد المجيد اللبان وشارع الأشراف وشارع الخليفة.

قناة السويس تشهد عبور 67 سفينة بإجمالي حمولات صافية 4.2 مليون طن اليوم الجمعة

الفريق أسامة ربيع: حركة الملاحة بالقناة منتظمة.. وتدابير للتعامل مع سوء الأحوال الجوية

صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، ولم تتأثر بسوء الأحوال الجوية، حيث نجحت قناة السويس، أمس الخميس، في إتمام عبور 63 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.8 مليون طن.

ووجه ربيع رسالة طمأنة بجاهزية الهيئة للتعامل مع موجة الطقس السيئ واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاستباقية التي تكفل عبور السفن المارة بالقناة بأمان، مشيرا في هذا الصدد إلى أن حركة الملاحة بالقناة تشهد اليوم الجمعة، عبور 67 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 4.2 مليون طن، حيث تعبر 29 سفينة من اتجاه الشمال بإجمالي حمولات صافية قدرها 1.9 مليون طن، فيما تعبر 38 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية قدرها 2.3 مليون طن.

وأوضح أن الإجراءات الاعتيادية في التعامل مع الطقس السيئ تتضمن تواجد مراقبي الملاحة بمركز الحركة الرئيسي على مدار الساعة لمتابعة حركة الملاحة بالقناة، والاستعانة بالمراقبة الرادارية AIS من مراقبي الحركة في حالة احتياج المرشدين لذلك، بالإضافة إلى تأمين صعود ونزول المرشدين من خلال القاطرات بدلا من اللنشات البحرية، والتنبيه على اتباع قواعد الطقس السيئ لجميع الإدارات بالهيئة والوحدات البحرية التابعة لهم.

وأكد الفريق ربيع على التزام كافة الوحدات البحرية التابعة للهيئة بإجراءات التأمين الملاحي للقناة خلال موجة الطقس السيئ، مشيراً في هذا الصدد إلى استمرار تقديم خدمات عبور المواطنين بين ضفتي القناة من خلال مرفق المعديات التابع للهيئة وفقاً لتعليمات السلامة البحرية وبعد التنسيق الكامل مع مكاتب الحركة بمدن القناة الثلاثة.

أجواء اليوم شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء مع استمرار نشاط الرياح التي تكون مثيرة للرمال والأتربة

طقس اليوم شديد الحرارة.. واحتمالية أمطار خفيفة

أوضحت محطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية، درجة الحرارة حاليا على القاهرة الكبرى 40 درجة مئوية. كما تنشط الرياح الجنوبية الغربية الجافة التي يصاحبها انخفاض في نسب الرطوبة وإثارة الرمال والأتربة.

وأوضحت الهيئة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن أجواء اليوم شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء مع استمرار نشاط الرياح التي تكون مثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء، مع احتمالية وجود فرص لأمطار خفيفة، قد تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري، وقد تمتد خفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

ووفق الهيئة، من المتوقع أن تبقي هذه الأجواء حتى مساء اليوم الجمعة. واعتبارا من غد السبت، انخفاض في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.