في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال ساعات الصباح الأولى. منها: حزب “مستقبل وطن” ينفي التدخل في الأحداث التي شهدتها الجمعية العمومية لنقابة المهندسين. طلب إحاطة في مجلس النواب بشأن هدم المقابر الأثرية والتراثية. غلق محور 26 يوليو أعلى نفق وادي النيل.

أكد الحزب أن تواجد بعض المهندسين المنتمين للحزب بالجمعية العمومية كان بصفتهم المهنية

“مستقبل وطن” ينفي التدخل في “عمومية المهندسين”

قال حزب “مستقبل وطن”، إنه يتابع ما تناولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي مما وصفه بـ “ادعاءات مغرضة، واختلاق روايات ليس لها أساس من الصحة، من وجود تدخل للحزب في الأحداث التي شهدتها الجمعية العمومية لنقابة المهندسين التي جرت يوم 30 مايو/ أيار، بهدف الإساءة للحزب وتحقيق مكاسب سياسية”.

وأكد الحزب في بيان، أمس الخميس، أن تواجد بعض المهندسين المنتمين للحزب بالجمعية العمومية كان بصفتهم المهنية مثل العديد من المهندسين المنتمين لأحزاب أخرى، وأن سياسات الحزب تعتمد على المنهجية في إدارة شؤونه لتحقيق الصالح العام للدولة بعيداً عن المزايدات والأساليب الملتوية.

وشدد الحزب على أن العمل النقابي هو شأن داخلي، ودعا الجميع إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للنقابات والابتعاد عن أية مزايدات، كما أوضح أن الأمر معروض أمام النيابة العامة للوقوف على الحقيقة كما أن الحزب سوف يتخذ الإجراءات القانونية ضد كل من يحاول الإساءة إليه أو فرض ادعاءات مغرضة.

أوضحت سليم أن المنطقة التي يمر منها المحور هي منطقة تراثية ذات طبيعة فريدة

طلب إحاطة في “النواب” بشأن هدم المقابر التراثية

تقدمت النائبة فاطمة سليم عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس الوزراء، ووزير السياحة والآثار، بشأن شروع الحكومة في إزالة عدد من المقابر التراثية لمواصلة جهود البنية التحتية.

وأكدت البرلمانية، أنه لابد من مراعاة اهمية وخصوصية بعض الأماكن في مصر بالتزامن مع أي تحركات لإنشاء طرق أو محاور أو مشروعات قومية. ومثال على ذلك ما حدث مؤخرًا بعد الإعلان عن بدء تنفيذ محور الفردوس بالقاهرة ومساره الذي يتداخل مع عدد كبير من المقابر والذي تمت مطالبة أصحابها بنقل رفاتها لمناطق أخرى من أجل إزالتها خاصة أنها ستكون بمسار المحور الجديد وقام بالفعل عدد من المواطنين بنقل رفاة موتاهم إلى مقابر أخرى.

وأضافت، أن المشكلة ليست في نقل قبور المواطنين، بل إن المنطقة التي يمر منها المحور هي منطقة تراثية ذات طبيعة فريدة، فمنذ بداية تواجد المصريين القدماء في منطقة القاهرة وما حولها، وتحديدًا عند تأسيس مدينة الفسطاط على يد عمرو بن العاص، كان يطلق عليها “مدينة الموتى”، أو مقابر القاهرة وكان لها خصوصية خاصة للغاية وبها طبقات تاريخية أقدم من مدينة القاهرة ذاتها، فالقرافة الكبرى تعود إلى عصر الفتح العربي الإسلامي وتتزامن مع تأسيس الفسطاط، أي قبل تأسيس القاهرة ذاتها بما يزيد عن ثلاثة قرون، وتشكل كل منطقة مقابر طبقة تعبر عن ازدهار المدينة وتطور تاريخها العمراني.

ولفتت إلى أن مقابر باب النصر عبرت عن رغبة أهالي الأحياء الشمالية في إيجاد مدافن قريبة منهم، فكانت البداية بقبة بدر الجمالي ثم تكالب الناس على دفن موتاهم في هذه المنطقة، بينما عبرت المساحة الشرقية خارج باب البرقية عن رغبة السلاطين والأمراء في مساحة خلاء يبنون فيها منشآت تخلد ذكراهم وبطبيعة الحال أعيد استخدام مساحات من مدن الموتى مرارًا وتكرارًا.

يستمر الإغلاق لمدة يوم واحد فقط ابتداء من الساعة 12 صباح اليوم الجمعة حتى الساعة 12 ظهراً

غلق كلي بمحور 26 يوليو أعلى نفق وادي النيل بالاتجاهين

أعلنت محافظة الجيزة عن غلق كلي بمحور 26 يوليو بالاتجاهين أمام حركة المرور، لإزالة كوبري المشاة الثاني الكائن بالاتجاه القادم من كوبري 15 مايو اتجاه ميدان لبنان ومدينة 6 أكتوبر، تحديداً أعلى نفق وادي النيل، نظراً لوقوف معدة من الحجم الكبير ونش رفع عملاق.

وبحسب بيان اليوم الخميس، يستمر الإغلاق لمدة يوم واحد فقط، ابتداء من الساعة 12 صباح اليوم الجمعة، حتى الساعة 12 ظهراً بنفس اليوم.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع المونوريل خط 6 أكتوبر بداية من محطة وادي النيل بالمهندسين – حتى المدينة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر والقيام بالأعمال التحضيرية لاستلام موقع أعمال محطة مونوريل وادي النيل والكائنة بمحور 26 يوليو مما يستلزم إزالة كباري المشاة المتعارضة مع المشروع.

وقامت الإدارة العامة لمرور الجيزة بالتنسيق مع الشركة المنفذة بتنفيذ التحويلة المرورية الآتية:

أولا: الاتجاه القادم من ميدان لبنان ومناطق 6 أكتوبر اتجاه نادى الزمالك وكوبري 15 مايو

– حركة المركبات القادمة من هذا الاتجاه وترغب بالسير اتجاه كوبري 15 مايو ومناطق المهندسين تقوم بالدخول إلى الطريق الداعم لمحور 26 يوليو الذي تم تمهيده ورفع كفاءته. ثم استكمال السير بالطريق الداعم حتى فتحة الخروج للعودة مرة أخرى إلى مسار محور 26 يوليو وصولاً إلى كوبري 15 مايو ومناطق المهندسين.

ثانيا: الاتجاه القادم من نادى الزمالك وكوبري 15 مايو اتجاه ميدان لبنان ومناطق 6 أكتوبر:

-حركة المركبات القادمة من هذا الاتجاه وترغب بالسير اتجاه ميدان لبنان ومدينة 6 أكتوبر تقوم بالدخول الى الطريق الداعم لمحور 26 يوليو الذي تم تمهيده ورفع كفاءته. ثم استكمال السير بالطريق الداعم حتى فتحة الخروج للعودة مرة إلى مسار محور 26 يوليو وصولاً إلى ميدان لبنان ومدينة 6 أكتوبر.

وأكدت محافظة الجيزة، أن الإدارة العامة لمرور الجيزة قامت بتعيين الخدمات المرورية اللازمة بمحيط منطقة الأعمال لتسهيل حركة سير المركبات.

تستمر ظاهرة الرياح المثيرة للرمال والأتربة بسرعة 40كم/س على أغلب الأنحاء

“الأرصاد” تحذر من طقس اليوم

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر حسابها الرسمي على موقع “فيسبوك”، أن طقسًا شديد الحرارة يضرب نهار اليوم الجمعة، مدن القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، يكون حارًا على السواحل الشمالية الغربية، بينما يعتدل ليلًا على الأنحاء كافة.

ووفق بيان الهيئة، تسجل درجات الحرارة اليوم على القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 40 – الصغرى 24، بينما تسجل في السواحل الشمالية الغربية: 33 – 20، وفي السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وبمدن القناة وخليج السويس: 40 – 21، وفي جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر: 40 – 28، وفي شمال الصعيد: 42 – 25، وفي جنوب الصعيد: 43 – 28.

وتكون الفرص ضعيفة لأمطار خفيفة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى، فيما تكون فرص الأمطار خفيفة رعدية أحيانًا على الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء ومدن القناة وخليج السويس.

وتستمر ظاهرة الرياح المثيرة للرمال والأتربة بسرعة 40كم/س على أغلب الأنحاء بينما تكون معتدلة في جنوب الصعيد.

وحذرت الهيئة من الطقس، ونصحت المواطنين بالسير بعيدًا عن المنازل واللوحات الإعلانية وأعمدة الإنارة، كما ناشدت مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر البقاء في المنازل، التي وجهت بضرورة إغلاق نوافذها وأبوابها بإحكام، مع تغطية فتحات التكييف لمنع دخول الأتربة عبرها.

وكذلك، نصحت الهيئة قائدي المركبات على مختلف الطرق القيادة بحذر وخاصة على الطرق السريعة لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية.