اقتحام الجمعية العمومية للمهندسين. دعوى قضائية لوقف هدم المقابر. إضراب جلال البحيري عن الطعام. تأسيس “كتلة الحوار” هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع  الرابع من مايو, التقرير الذي  يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام/ DAM والذي جاء فيه:

فيما يخص الحقوق المدنية والسياسية

رصد التقرير  في الجزء الخاص  بإدارة العدالة ودولة القانون

  • أعلن المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أحمد الطنطاوي، عن اختفاء تسعة من أصدقائه من أسفل مكتبه بشارع قصر النيل بوسط القاهرة، فيما كانوا في طريقهم للقائه، بالإضافة لآخرين من أنصاره اختفوا بعد وصولهم الشارع نفسه، ولم يحدد هويتهم وعددهم. وأضاف الطنطاوي في بيان، أن عددًا غير معلوم من أنصاره في عدة محافظات قُبض عليهم وأخلي سبيلهم لاحقًا بعد أوقات قصيرة، بينما استمر حبس 11 من أنصاره بمحافظة كفر الشيخ.
  • تقدم المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بدعوى عاجلة أمام محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، تطالب بوقف أعمال إزالة وهدم المقابر والمباني الأثرية والتراثية، وذات الطابع المعماري المميز، في منطقة «جبانات القاهرة التاريخية»، وتحديد حرم لها.
  • قرر الشاعر جلال البحيري، تصعيد إضرابه إلى إضراب كلي عن الطعام والعصائر، بدءًا من أول يونيو الجاري، احتجاجًا على حبسه لمدة تجاوزت خمس سنوات، مطالبًا بالإفراج عنه، حسبما قال في خطاب من محبسه إلى أسرته وفقًا لمحاميه، مختار منير.
  • شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، جانباً من الاختبارات التي تعقد للمتقدمين للالتحاق بوظائف بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي تتم بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية المصرية، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزيـر الـدفاع والانتاج الحربي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني .
  • النيابةُ العامةُ تأمرُ بحبسِ مديرِ صيانةِ مَلاهٍ ومُشرفِ التشغيلِ؛ لتسببِهِما بإهمالِهِما في إصابةِ 6 أشخاصٍ بملاهي مركزٍ تِجاريٍّ بالإسكندريةِ, فقد أمرتِ النيابةُ العامةُ أمسِ بحبسِ مديرِ صيانةٍ ومُشرفِ التشغيلِ بملاهٍ بمركزٍ تِجاريٍّ بالإسكندريةِ أربعةَ أيام احتياطيًّا على ذمةِ التحقيقاتِ؛ لتسببِهِما بإهمالِهِما في سقوطِ لُعبةٍ ترفيهيةٍ بالملاهِي وإصابةِ ستةِ أشخاصٍ، وذلكَ بعدَ أنْ توصلتِ التحقيقاتُ إلى مسئوليتِهِما عن حدوثِ الواقعةِ.

لقراءة النشرة كاملة اضغط هنا

وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي

  • شهدت الحدود المصرية الإسرائيلية، حادثًا أمنيًا أسفر عن مقتل شرطي مصري وثلاثة جنود إسرائيليين في حادث تباينت رواية الجانبين تجاه ملابساته، التي حددها الجانب المصري فى مطاردة عناصر تهريب المخدرات، فيما ذكر الإسرائيلي أن الشرطي المصري، شن هجومًا على الجنود الإسرائيليين، ما تسبب في قتلهم.
  • النيابةُ العامةُ تحققُ في واقعةِ انهيارِ لافتةِ إعلاناتٍ أعلى كوبري أكتوبرَ بالقاهرةِ. حيثٌ تلقتِ النيابةُ العامةُ إخطارًا بانهيارِ لافتةِ إعلاناتٍ كبيرةٍ أعلى كوبري أكتوبرَ تحديدًا أعلى عزبةِ أبو حشيشٍ اتجاهَ ميدانِ التحريرِ؛ نتيجةَ اعوجاجِ قاعدتِها الحديديةِ تأثرًا بسوءِ الأحوالِ الجويةِ والعاصفةِ الترابيةِ، ممّا أدّى إلى سقوطِها على سيارتينِ ودراجةٍ آليةٍ وغلقِ الطريقِ بالاتجاهينِ وكسرِ أعمدة للإنارةِ، وإصابةِ أربعةِ أشخاصٍ ووفاةِ شخصٍ واحدٍ؛ فباشرتِ النيابةُ العامةُ التحقيقاتِ.

أمّا الحق في المشاركة في الحياة العامة

أعلن عضو مجلس النواب السابق، باسل عادل، خلال مشاركته باجتماع لجنة التعليم بجلسات الحوار الوطني الخميس الماضي، عن تدشين كيان سياسي جديد بمسمى «كتلة الحوار»، وذلك كإحدى نتائج المشاركة في فعاليات الحوار الوطني، مطالبًا مجلس أمناء الحوار باعتماده، وهو ما رحب به المنسق العام، للحوار ضياء رشوان، وأعلن عن مراعاة مجلس الأمناء لهذه الفكرة.

وفي الجزء الخاص بأداء  البرلمان

  • وافق مجلس النواب في جلسته العامة، نهائيًا على تعديلات على قانون الضريبة على الدخل، ترفع حد الإعفاء على المرتبات إلى 36 ألف جنيه سنويًا (3000 جنيه شهريًا). ويعني هذا الإعفاء أن مَن يتقاضى راتبًا شهريًا يبلغ ثلاثة آلاف جنيه سيكون معفيًا من الضرائب، بينما مَن يتقاضى مبلغا أكبر يخضع لضريبة على ما يزيد على الثلاثة آلاف، بحسب إجمالي الدخل وبشكل تصاعدي، بداية من ضريبة بنسبة 2.5% على الشريحة من 15 إلى 30 ألف جنيه سنويًا، بعد حد الإعفاء، ثم 10% على الشريحة من أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه، و15% على الشريحة من 45 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه.
  • أعلنت النائبة مها عبد الناصر، عضوة مجلس النواب، أنها ستتقدم بطلب رسمي لرئيس مجلس النواب، لتحويل النواب الأربعة الذين ظهروا وسط البلطجية بنقابة المهندسين للتحقيق في لجنة القيم. وفي وقت سابق قالت مها عبد الناصر، عضوة مجلس النواب، إنها تتقدم ببلاغ للنائب العام، ضد البلطجية الذين أفسدوا نتائج التصويت في الجمعية العمومية لنقابة المهندسين، بعد ظهور المؤشرات الأولية باكتساح النقيب الحالي طارق النبراوي في تجديد الثقة به.

لقراءة النشرة كاملة اضغط هنا

فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

حول الحق في تكوين والانضمام للنقابات

  • انتهت الجمعية العمومية غير العادية لنقابة المهندسين، دون إعلان رسمي لنتيجة التصويت على سحب الثقة من النقيب الحالي طارق النبراوي، وذلك بعد دخول العشرات ممن وصفهم أعضاء الجمعية بـ«البلطجية» إلى مقر انعقادها، وإثارتهم شغبًا أدى لهروب اللجنة القضائية المشرفة على التصويت، بعد مؤشرات أولية باكتساح أصوات مؤيدي بقاء النقيب.
  • لاقى قرار نقابة المهن التمثيلية الأخير بخصوص تحديد عدد ساعات العمل بمواقع التصوير، ردود فعل إيجابية ومرحبة داخل الوسط الفني، خاصة بعدما بدأت بعض جهات الإنتاج التفاخر باستمرار التصوير لأكثر من 50 ساعة متواصلة، كما حصل أخيرا مع فيلم «هارلي» بطولة الفنان محمد رمضان، الذى استمر تصوير بعض مشاهده إلى 52 ساعة متواصلة فى شهر رمضان الماضي، كي يلحق الفيلم بموسم أفلام عيد الفطر، وهو ما أثار حالة غضب كبيرة بين العاملين في الوسط الفني، خشية أن يصبح هذا الأمر عادة بين جهات الإنتاج، خاصة أن هناك حالة غضب من معدلات ساعات التصوير الحالية، والتى تصل أحيانا لـ18 ساعة متواصلة.