شهد الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات. في مقدمتها: استمرار اقتناص الشركات المصرية، ارتفاع الاحتياطي للشهر الثامن، رفع أسعار تذاكر القطارات، وتراجع أسعار الحديد وارتفاع الذهب.

أهم الأخبار

  • عرض سعودي للاستحواذ على “مصر الجديدة” بقيمة 400 مليون دولار
  • احتياطي مصر الأجنبي يرتفع للشهر الثامن على التوالي خلال مايو/ أيار
  • “سيتي جروب” يتوقع تجنب خفض جديد للجنيه المصري حتى سبتمبر/ أيلول
  • “السكة الحديد” ترفع أسعار تذاكر القطارات
  • “التعاون للبترول” المصرية تسعى لاقتراض 10 مليارات جنيه

اقرأ أيضا: إيراداتها بلغت 65.8 مليار جنيه في الموازنة الجديدة.. كيف تُدار الصناديق والحسابات الخاصة؟

تفاصيل الأخبار

  • توقع مصرف “سيتي جروب” تجنب مصر لخفض قيمة الجنيه حتى سبتمبر/ أيلول المقبل على الأقل. مع تخفيف العائدات السياحية الوفيرة المتوقعة، ومبيعات الأصول الحكومية، من الضغط الملقى على عاتق الاقتصاد المصر، وتبدلت معنويات الأسواق، وذلك بعد ظهور مؤشرات على أن الحكومة المصرية تكثف جهودها لبيع أو إدراج حصص من الشركات المملوكة للدولة. إضافة إلى الانتعاش المتوقع في قطاع السياحة، المرتقب عودته إلى مستويات ما قبل الوباء.
  • رفعت هيئة السكك الحديدية، الأسبوع المنتهي، أسعار تذاكر القطارات بنسبة تصل من 12.5% وصولا إلى 25%، للمسافات الطويلة. وقفزت قيمة تذكرة الدرجة الأولى المكيفة لطنطا من 45 إلى 55 جنيها دفعة واحدة.
  • تسعى شركة “التعاون” للبترول -حكومية- إلى اقتراض 10 مليارات جنيه، من تحالف مصرفي، يقوده بنكا “مصر” و”الأهلي المصري”، لتمويل مشتريات عاجلة لمنتجات نفطية لصالح الهيئة العاملة للبترول.
  • واصل رصيد الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي المصري ارتفاعه للشهر الثامن على التوالي، بقيمة 109 ملايين دولار بنهاية مايو/ أيار الماضي. وحسب بيانات المركزي، ارتفع الاحتياطي خلال مايو/ أيار إلى 34.66 مليار دولار، مقابل 34.551 مليار دولار بنهاية إبريل/ نيسان 2023.

بورصات

  • ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، في آخر جلسات الأسبوع، وسط تداولات تجاوزت 5 مليارات جنيه. وربح رأس المال السوقي 8 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.136 تريليون جنيه، مقابل مستوى 1.128 تريليون جنيه. فيما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.12 % ليغلق عند مستوى 3652.5 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.30 % ليغلق عند مستوى 5333.34 نقطة.
  • ارتفع المؤشر السعودي 3.5 % في أول مكاسب أسبوعية له منذ شهر كامل مع تأكيد الهيئة العامة للإحصاء أن اقتصاد البلاد سجل نموًا بنسبة 3.8% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023، بما يتماشى بشكل عام مع التقديرات الصادرة الشهر الماضي. وشهدت أخر جلسات الأسبوع ارتفاع سهم مصرف الراجحي 0.4% وزيادة سهم البنك السعودي الفرنسي 2%..
  • بلغ صافي شراء الأجانب من الأسهم في أسواق المال الإماراتية في ختام تعاملات الأسبوع قيمة قدرها 166.36 مليون درهم، بما يعادل 45.33 مليون دولار. ونفذ المستثمرون الأجانب عمليات شرائية على أسهم دبي وأبو ظبي بقيمة تجاوزت 477.016 مليون درهم، أي نحو 130 مليون دولار، مقابل عمليات بيعية 310.651 مليون درهم، بما يعادل 85 مليون دولار بصافي شراء 166.365 مليون درهم، بحسب بيانات أسواق المال الإماراتية.
  • سجلت بورصة قطر محصلة أسبوعية خضراء خلال تعاملات الأسبوع الحالي، بدعم صعود 5 قطاعات وعلى رأسها التأمين، وارتفع المؤشر العام للبورصة بنسبة 0.48% بما يعادل 48.31 نقطة، ليغلق تعاملات الأسبوع الحالي عند النقطة 10257.21، عن مستوى الأسبوع السابق المنتهي في 1 يونيو/ حزيران الحالي.
 احتياطي مصر الأجنبي يرتفع للشهر الثامن على التوالي خلال مايو/ أيار

اقرأ أيضا: الحكومة تغير سياسة الاقتراض.. الفوائد والأقساط تلتهمان 2.4 تريليون جنيه في “الموازنة الجديدة”

صفقات

  • أبدت شركتا “أكتيس” و”إدرا باور هولدنجز” اهتمامهما مجدداً بشراء محطة كهرباء مصرية كبرى، في صفقةٍ قد تبلغ قيمتها ملياري دولار، الشركتان تعتزمان تقديم عروض للاستحواذ على أكبر حصة ممكنة من محطة بني سويف، وصولاً إلى الملكية الكاملة، والحصول على حق تشغيل المنشأة الواقعة جنوب القاهرة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المداولات.
  • قالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إنها لم يصلها أي عرض رسمي للاستحواذ على الشركة من مستثمر سعودي بقيمة 400 مليون دولار حتى الآن. وكانت أنباء صحفية قد ترددت عن تقديم شركة العامرية العاملة في مجال الاستثمار العقاري والسياحي بالمملكة العربية السعودية إلى الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، باعتبارها رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، بطلب للاستحواذ على حصة الأغلبية من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إحدى الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام.

تحليلات

  • غالبا ما تردد الحديث عن “الصناديق والحسابات الخاصة”، وهو مصطلح لا يعني للكثيرين أكثر من عبارات يسمعوها حول هذه الكيانات في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي. لكن، وتحديدا منذ أن انتشر هذا الحديث في سنوات ما بعد ثورة يناير/ كانون الثاني، لا توجد -حتى الآن- آلية واضحة لطرق عمل الصناديق والحسابات الخاصة. المزيد
  • غيرت الحكومة قناعاتها في التعامل مع ملف الديون الخارجية، بالتوقف عن الحصول على قروض جديدة، إلا بشروط مُيسرة ولبعد تنموي كبير. جاء التغير مع ارتفاع الفائدة عالميًا، وعجز الموارد الدولارية المحلية، ووصول إجمالي مخصصات الفوائد وسداد القروض إلى 2.4 تريليون جنيه في عام 2023/2024. المزيد
  • تواصل شركات السيارات المشاركة في مبادرة وزارة المالية، لإحلال السيارات المتقادمة. لكن، المبادرة واجهت مؤخرا، عددا من العوائق، حيث تم رفع الأسعار بوتيرة شهرية، مع تزايد في قائمة انتظار الموافقة من البنوك أو شركات السيارات، على حد سواء، لتصل إلى عدة أشهر. المزيد
  • تتزايد التحركات العالمية الساعية للتحرر من هيمنة الدولار الذي يسيطر، حاليًا، على التجارة والمدفوعات الدولية، بعد دخول عدد من الدول المحايدة والصديقة لواشنطن في اتفاقيات تجارية من شأنها تقليل الاعتماد على العملة الأمريكية، وعودة الحديث مجددا عن النقود الذهبية. المزيد

أسواق

  • تدفع المؤسسات المالية العالمية بقوة نحو تخفيض جديد لسعر صرف العملة المحلية أمام الدولار. رغم تقويمها بأقل من قيمتها الحقيقية، وتأكيد التجارب السابقة للتعويم في الحالة المصرية على أنها خطوات تتضمن مضار للاقتصاد المحلي، بشكل أكبر من المكاسب التي تحققها لجانبي التصدير والسياحة. المزيد
  • انخفضت أسعار الحديد خلال الأيام القليلة الماضية، بقيمة 3 آلاف جنيه، ليسجل 37 ألف جنيه، مقارنة بـ 40 ألف جنيه وذلك بعد سلسلة من الارتفاعات منذ بداية عام 2023. وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، حسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.
  • استقرت أسعار الإسمنت، وبلغ سجل أسمنت المسلح، 1728 جنيهًا في الطن، والنصر 1688 جنيهًا للطن، والسويدي 1840 حنيهًا في الطن، ووادي النيل 1720 جنيهًا في الطن، وأسمنت حلون 1750 جنيهًا، والأسمنت المقاوم بين 1770 و1880 جنيهًا، والأسمنت الأبيض بين 3475 و3600 جنيه.
  • ارتفعت أسعار الذهب بنهاية الأسبوع، وتداول سعر جرام الذهب عيار 24 عند 2674 جنيهًا، وعيار 21 نحو 2340 جنيهًا، وعيار 18 نحو 2005 جنيهات، وعيار 14 إلى 1560 جنيهًا.