في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال ساعات الصباح الأولى. منها: وزارة الخارجية تؤكد، أن الإجراءات الجديدة الخاصة بدخول السودانيين إلى مصر؛ هدفها التنظيم وليس التقييد. وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعلن انطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة، الدور الأول، للعام الدراسي 2022/2023، يوم غد الاثنين. وزير الصحة يعلن إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، والتي تستهدف الكشف عن 4 أورام وتنطلق في 9 محافظات.

“الخارجية”: الإجراءات الجديدة الخاصة بدخول السودانيين إلى مصر هدفها التنظيم وليس التقييد

أصدرت وزارة الخارجية بيانا، ردا على استفسار عدد من المحررين الدبلوماسيين حول خلفية، وأسباب القرار الذي اتخذته مصر أمس 10 يونيو/ حزيران الجاري، بفرض تأشيرة دخول للمواطنين السودانيين القادمين إلى مصر.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن تلك الإجراءات “تستهدف وضع إطار تنظيمي لعملية دخول الإخوة السودانيين لمصر، عقب مرور أكثر من 50 يوما على الأزمة. وليس الغرض منها منع أو الحد من أعداد المواطنين السودانيين الوافدين”.

وأضاف: مصر استقبلت أكثر من 200 ألف مواطن سوداني|، منذ اندلاع الأزمة وحتى اليوم، وتعد من أكثر دول الجوار استقبالاً للأشقاء السودانيين. وتضاف تلك الأعداد إلى ما يقرب من 5 ملايين مواطن سوداني، متواجدين بالفعل في مصر منذ ما قبل بداية الأزمة.

وتابع: من هنا، يجب أن يؤخذ في الاعتبار، أن مسئولية توفير البنية الأساسية الصحية، والتعليمية، والسكنية لكل هؤلاء تقع على عاتق الحكومة المصرية، المسئولة عن توفير الخدمات الأساسية للمواطنين السودانيين المتواجدين على أراضيها.

وكشف السفير أبو زيد، أنه “قد لوحظ خلال الفترة الماضية انتشار لأنشطة غير قانونية يضطلع بها أفراد، ومجموعات على الجانب السوداني من الحدود، تقوم بتزوير تأشيرات الدخول إلى مصر بغرض التربح. مستغلة حاجة المواطنين السودانيين للقدوم لمصر، والنوايا الطيبة للجانب المصري في التجاوب، واستيعاب التدفقات الكبيرة للوافدين”.

وأكد، أنه “نتيجة لذلك، استحدثت السلطات المصرية إجراءات تنظيمية تعتمد على التأشيرات المميكنة|؛ لمواجهة تلك الجرائم. وتم موافاة القنصليات المصرية في السودان بالأجهزة الإلكترونية اللازمة؛ لتنفيذ تلك الإجراءات بشكل دقيق وسريع ومؤمّن، يضمن وصول المواطنين السودانيين لمصر بشكل منظم”.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مؤكداً، أن عملية دخول المواطنين السودانيين إلى مصر تخضع لقواعد، وإجراءات يتم استحداثها وتنظيمها من خلال اللجان القنصلية المشتركة مع الجانب السوداني، والتي تجتمع بشكل مستديم لمراجعة وتحديث الإجراءات ذات الصلة.

عدد لجان النظام والمراقبة يبلغ 11 لجنة وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة على مستوى الجمهورية

غدا.. 783025 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، انطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة، الدور الأول، للعام الدراسي 2022/2023 يوم غد الاثنين الموافق 12 يونيو/ حزيران الجاري.

وأوضحت الوزارة، أن عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام يبلغ 783025 طالبا وطالبة، من بينهم 276211 طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية، و391671 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) و98658 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات).

وأضافت الوزارة، أن عدد لجان النظام والمراقبة يبلغ 11 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

كما يبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون الامتحان هذا العام 1824 طالبا وطالبة، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان 255 طالبا وطالبة، بينما يؤدى 80 طالبا وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل، بالإضافة إلى 34 طالبا وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات.

ويؤدي الطلاب امتحانات الثانوية العامة 2023، في المواد الدراسية غير المضافة للمجموع الاثنين الموافق 12 يونيو/ حزيران الجاري. حيث يؤدى الطلاب امتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، بينما يؤدي الطلاب الثلاثاء الموافق 13 يونيو/ حزيران امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء، ثم يؤدي الطلاب الامتحانات في المواد المضافة للمجموع الأحد الموافق 18 يونيو/ حزيران الجاري.

المبادرة تستهدف الكشف عن 4 أورام سرطانية.. والمرحلة الأولى تنطلق في 9 محافظات

وزير الصحة يعلن إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الأحد، إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) بالمجان، تحت شعار «100 مليون صحة».

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى للعمل بالمبادرة تشمل 9 محافظات (إسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، جنوب سيناء، بورسعيد)، موضحًا، أنه يتم إطلاق العمل بالمبادرة في جميع محافظات الجمهورية تباعًا.

وأشار إلى، أن مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية تستهدف المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن المرض في مراحل مبكرة، وبالتالي تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادي في الحالات المتأخرة.

ونوه عبد الغفار، إلى أن الحصول على خدمات المبادرة، يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وملء استبيان إلكتروني، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

وتابع، أنه بعد معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن، يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم.