في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار ساعات اليوم. منها: جدل في مجلس النواب بسبب تغيير اسم “أكاديمية ناصر” إلى “أكاديمية ناصــر العسكرية للدراســات العليا”. هيئة السكك الحديدية تعلن مواعيد حجز قطارات عيد الأضحى.

اسـتبدال “الأكاديمية العسـكرية للدراسـات العليا والاسـتراتيجية” بمسـمى “أكاديمية ناصــر العسكرية للدراســات العليا”

جدل داخل النواب بسبب تغيير اسم “أكاديمية ناصر”

شهد مجلس النواب اليوم حالة من الجدال، بعد الموافقة على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون نظام أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا الصادر بالقانون رقم 128 لسنة 1981.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس؛ حيث استعرض اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، تقرير اللجنة، مشيرا إلى أن مشروع القانون جاء في مادتين فقط.

وجاء في تعديل القانون: اسـتبدال مسـمى “الأكاديمية العسـكرية للدراسـات العليا والاسـتراتيجية”، بمسـمى “أكاديمية ناصــر العسكرية للدراســات العليا” أينما وردت في القانون رقم 128 لســنة 1981، بإصــدار قانون نظام أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا وفي أي قانون آخر.

من جانبه أكد اللواء إبراهيم المصري، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن القوات المسلحة تستهدف تغيير القوانين واللوائح التي تعوق المسار الرامي إلى استخدام أسلحة حديثة وكليات حديثة. لافتا إلى أن القوات المسلحة بدأت في إنشاء معاهد ووضع استراتيجيات شاملة للعلوم لمواكبة العصر.

كما أكد النائب محمد أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، أن الأكاديمية تستهدف دعم وتطوير الخطوات الاستراتيجية لمصر، مشيرا إلى أن أكاديمية ناصر العسكرية تقوم بدور كبير في توثيق الثقافات مع الأكاديميات المناظرة. وأشار إلى، أن تعديل مسمى أكاديمية ناصر، إلى مسـمى “الأكاديمية العسـكرية للدراسـات العليا والاسـتراتيجية”، يتماشى مع الأهداف والدور الذي تقوم به في تطوير العمل ورفع كفاءة القوات المسلحة.

في المقابل، أبدى النائب عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، رفضه مشروع القانون، بسبب تغيير الاسم ورفع اسم “ناصر”، قائلا: وهذا له دلالة غير مقبولة. نحن نقدر الدور الذي تقوم به الأكاديمية، إلا أن إزالة اسم ناصر ما علاقته بأهداف الاستراتيجية؟

وأضاف: قبل ذلك تم تغيير اسم “بحيرة ناصر” إلى “بحيرة السد”.

فيما رد اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، مؤكدا أن الغرض ليس تغيير الاسم فقط، وإنما أيضا تغيير الأهداف بألا تكون للدراسات العليا فقط، إنما الأهداف الاستراتيجية أيضا.

وقال: هذا التعديل يأتي في إطار تحديث القوات المسلحة، وأن يكون العمل على المستوى الاستراتيجي.

مواعيد حجز قطارات عيد الأضحى ومواعيد رحلات السفر بحسب يوم الحجز

“السكك الحديدية” تعلن مواعيد حجز قطارات عيد الأضحى

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر مواعيد حجز قطارات عيد الأضحى 2023، ومواعيد رحلات السفر بحسب يوم الحجز.

وجاءت مواعيد حجز قطارات السكة الحديد الخاصة بعيد الأضحى المبارك، ومواعيد سفر الرحلات على النحو التالي:

1- الحجز يوم 8/6/2023 وموعد السفر يوم 22/6/2023.

2- الحجز يوم 9/6/2023 وموعد السفر يوم 23/6/2023.

3- الحجز يوم 10/6/2023 وموعد السفر يوم 24/6/2023.

4- الحجز يوم 11/6/2023 وموعد السفر يوم 25/6/2023.

5- الحجز يوم 12/6/2023 وموعد السفر يوم 26/6/2023.

6- الحجز يوم 13/6/2023 وموعد السفر يوم 27/6/2023.

7- الحجز يوم 14/6/2023 وموعد السفر يوم 28/6/2023.

ومن المقرر، أن يتم الدفع بعدد من القطارات الإضافية خلال عيد الأضحى المبارك|؛ من أجل استيعاب الطلب المتزايد من قبل الركاب على السفر قبل وأثناء إجازة عيد الأضحى المبارك.

ويمكن حجز التذاكر الخاصة بقطارات عيد الأضحى في المواعيد المعلن عنها بداية من الساعة 8 صباحا.

من بين القرارات هي رفع رسوم اختبارات القدرات من 450 جنيها، بالإضافة إلى 50 جنيه قيمة الملف إلى 600 جنيه بداية من العام الدراسي المقبل

قرار مرتقب من المجلس الأعلى للجامعات برفع رسوم اختبار القدرات

كشف مصدر بوزارة التعليم العالي، في تصريحات صحفية عن إصدار قطاع التعليم والطلاب مجموعة من القرارات؛ لعرضها على المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الأسبوع المقبل؛ تمهيدا للموافقة عليها قبل صدور قرار وزاري بها ونشرها في الجريدة الرسمية.

وأوضح المصدر، أن من بين القرارات رفع رسوم اختبارات القدرات من 450 جنيها بالإضافة إلى 50 جنيه قيمة الملف إلى 600 جنيه بداية من العام الدراسي المقبل، والتي تجري اختبارات القدرات له مع نهاية امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف: القرار بسبب تقليص عدد الكليات التي ينعقد لها امتحان قدرات، بعد إلغاء كليات الإعلام والتمريض والسياحة والفنادق من تلك المنظومة، لكن ما زالت الاختبارات يتم إجراؤها لكليات التربية الرياضية، وبعض أقسام كليات التربية النوعية وكلية الفنون التطبيقية والجميلة.

وأوضح المصدر، أن توزيع الرسوم الجديدة ستكون 350 جنيها للكلية التي يجري بها الاختبارات، و100 جنيه لصندوق رعاية المبتكرين، و150 جنيها للمجلس الأعلى للجامعات؛ حتى يستطيع المجلس تغطية مصاريف إجراء الاختبارات وصرف مكافآت الأساتذة الذين يشاركون فيها ومكافآت تيسير الامتحانات، مثل دعم بنك الأسئلة وطبعاتها، وغيرها من الأمور اللوجستية.

يسود طقس معتدل في الصباح الباكر شديد الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى

طقس الغد.. شديدة الحرارة ونشاط قوي للرياح

في توقعاتها لطقس الغد الأربعاء، أوضحت هيئة الأرصاد، أنه يسود طقس معتدل في الصباح الباكر، شديد الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة ليلًا على كافة الأنحاء.

وتتابع الأرصاد نشاط للرياح يومي الأربعاء والخميس، على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة على القاهرة والوجه البحري: العظمى 34، والصغرى 22.  السواحل الشمالية: العظمى 27، والصغرى 20. جنوب سيناء، العظمى 38، والصغرى 27. شمال الصعيد: العظمى 36، والصغرى 25. جنوب الصعيد: العظمى 43، والصغرى 28.