في مقال اختص به نائب الأدميرال الأمريكي براد كوبر، عددا من الصحف والمواقع المصرية، من بينها “مصر 360”. يناقش قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، والأسطول الخامس، والقوات البحرية المشتركة. التاريخ الدفاعي البحري المشترك بين البلدين، متناولا تطور العلاقة بين الأسطولين -المصري والأمريكي- خلال الأعوام السابقة.

وكتب كوبر: لأكثر من 40 عامًا، كان التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة ومصر مكونًا أساسيًا لشراكتنا الاستراتيجية، كما تطورت العلاقة بين أساطيلنا البحرية العظيمة في السنوات الأخيرة.

ولفت إلى، أنه في عام 2021، انضمت مصر إلى البحرية الأمريكية في ثماني مناورات بحرية. وفي العام الماضي، ازدادت المشاركات الرئيسية إلى 13 مشاركة، بما في ذلك دورية مشتركة غير مسبوقة في البحر الأحمر مع السفينة ENS Alexandria (F 911))، والسفينة البرمائية USS Mount Whitney (LCC 20))، وطائرة بدون طيار تابعة للبحرية الأمريكية.

أيضا، يصادف 12 يونيو/ حزيران ستة أشهر بالضبط، منذ أن بدأت مصر -لأول مرة- قيادة طاقم عمليات القوات البحرية المشتركة (CMF) منذ انضمامها إلى الشراكة البحرية التي تضم 38 دولة في عام 2021. حيث تتولى البحرية المصرية قيادة قوة المهام المشتركة 153، وهي مجموعة بحرية دولية تشكلت العام الماضي، للتركيز على البحر الأحمر.

يقول كوبر: أظهر البحارة المصريون أداءً احترافًيا رائعًا في كل خطوة، وقد شعر طاقم الأسطول الأمريكي وكامل طاقم القوات البحرية المشتركة بالفخر والتشريف؛ لمشاهدة النجاح التاريخي لهؤلاء البحارة.

اقرأ أيضا: قائد القيادة المركزية الأمريكية: نعمل على تعزيز التكنولوجيا والابتكار.. ومصر لعبت دورًا حاسمًا في محاربة الإرهاب

وكانت، قد أُطلقت القوات البحرية المشتركة “قوة المهام المشتركة 153” في إبريل/ نيسان 2023، لتعزيز التعاون الأمني البحري الإقليمي في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

وأشار نائب الأدميرال، إلى أن “هذه القوات التي تشترك في الالتزام بالأمن والاستقرار البحري الإقليمي، تعمل على أفضل وجه عندما نتدرب ونقود معًا، كما ازدهرت جهود الشركاء تحت قيادة مصر”.

واستشهد قائد القوة البحرية للمنطقة المركزية الأمريكية، بقول وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: خلال زيارته الأخيرة للقاهرة في وقت سابق من هذا العام “الشراكة الأمريكية مع مصر قوية، وتوضح التزامنا المشترك بالأمن والاستقرار الإقليميين”.

ولفت إلى أنه “في الأشهر الأخيرة، تدرب أكثر من 100 بحار مصري جنبًا إلى جنب مع البحارة الأمريكيين في جميع أنحاء المنطقة، وتشرفت البحرية الأمريكية بنقل ثلاثة زوارق دورية ترفع الآن بفخر العلم المصري”.

وأكد: لقد عززت القيادة الرائدة للبحرية المصرية لقوة المهام المشتركة 153، من روابطنا. فمساهمات مصر في الحماية من المهربين والقراصنة، تعد أمرًا بالغ الأهمية للتجارة العالمية. ولقد كانت مصر شريكًا ثابتًا في تعزيز السلام، والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة، ونحن ممتنون للعلاقة البحرية الاستراتيجية التي تستمر في النمو كل يوم.

واختتم كوبر مقاله: بينما نتطلع إلى المستقبل، فإننا سنواصل تعزيز العلاقات الثنائية بين قواتنا البحرية؛ لتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار الإقليمي. إن أمننا مرتبط بالبحر وببعضنا البعض، ولذا فإن دولتينا ستظلان ملتزمتين بشدة بتعزيز التعاون الأمني البحري، كشركاء وكقادة.

 

نائب الأدميرال براد كوبر

براد كوبر

تخرج في عام 1989 من الأكاديمية البحرية الأمريكية، وحصل على درجة الماجستير في الذكاء الاستراتيجي من جامعة الاستخبارات الوطنية. كما درس سياسة الأمن القومي والعلاقات الدولية في جامعتي هارفارد وتافتس.

خدم كوبر في طرادات الصواريخ الموجهة، ومدمرات الصواريخ الموجهة، وحاملات الطائرات والسفن الهجومية البرمائية. كما شغل منصب تنفيذي ومساعد عسكري ومساعد خاص في البيت الأبيض، ومكتب وزير الدفاع والقيادة الأمريكية في إفريقيا، ومقر أسطول المحيط الهادئ الأمريكي. كما شغل منصب المستشار الأمريكي الرئيسي لوزير داخلية أفغانستان.

ويشغل كوبر حاليا قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، والأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة.