“الهند ستقدم خط ائتمان لمصر.. اقتراض 700 مليون دولار لتوفير القمح.. ارتفاع معدل التضخم.. قطر تستعد لإبرام صفقة استحواذ “فارقة”..

الرئيس يعتبر سعر الصرف قضية “أمن قومي”.. كانت تلك أهم أخبار الاقتصاد المصري في أسبوع.

أهم الأخبار

تحسن وتيرة الإفراج عن البضائع المستوردة

السيسي: سعر صرف الجنيه “أمن قومي”

وزير التموين: الهند ستقدم خط ائتمان لمصر

حقيقة نقص أدوية السكر والضغط في الصيدليات

700 مليون دولار من “الإسلامية لتمويل التجارة” لمصر لشراء الحبوب

معدل التضخم الأساسي في مصر يعاود الارتفاع في مايو

قطر تستعد لإبرام صفقة استحواذ “فارقة” في مصر

تفاصيل الأخبار

ارتفع متوسط قيمة البضائع المفرج عنها شهرياً بالجمارك المصرية إلى نحو 8.4 مليارات دولار خلال الشهرين الماضيين، مقارنة بـ 5 مليارات دولار خلال الفترة من يناير إلى نهاية مارس، لكن لا تزال بضائع متراكمة غير مفرج عنها بالمواني المصرية بقيمة 5.5 مليارات دولار حتى نهاية مايو 2023ـ بحسب وزير المالية محمد معيط.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنَّ سعر الصرف في مصر أصبح “أمناً قومياً”، وأنَّه لا يمكن لحكومته الاقتراب منه إذا كان سيؤثر على حياة المصريين.

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، “إن الأدوية الرئيسية والمهمة متواجدة بمخزون يتراوح من 3 إلى 6 شهور، ويحدث اجتماع دوري مع رئيس الوزراء لمتابعة أرصدة الدواء، مشيرا إلى أنه يتم متابعة مخزون الدواء بشكل شهري، ولا يوجد أي نقص بالأدوية الرئيسية، وأدوية الضغط والسكر والكوليسترول متواجدة، لكن الأمر يتعلق بثقافة المجتمع”.

عاود معدل التضخم الأساسي بمصر الارتفاع خلال شهر مايو ليصل إلى 40.31% على أساس سنوي، بعد أن تباطأ في إبريل إلى 38.6%. جاء الارتفاع في الشهر الأخير مدفوعاً بزيادة أسعار السولار التي انعكست على أسعار السلع.

قال وزير التموين علي المصيلحي، إن الهند ستقدم لمصر خط ائتمان لدعم الاقتصاد الذي يعاني من نقص العملة الصعبة، وذلك في تصريحات لبلومبرج دون ذكر أي تفاصيل. وعادة ما تستخدم خطوط الائتمان هذه لاستيراد السلع الأساسية، بما في ذلك الأغذية والحبوب.

وافقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على تقديم تمويل بقيمة 700 مليون دولار إلى مصر هذا الأسبوع، لشراء واردات حبوب، بحسب وزير التموين علي المصيلحي.. يندرج القرض الجديد ضمن إطار اتفاق تمويل يعود إلى عام 2018، بين مصر والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وتمّ تجديده العام الماضي لمدة خمسة أعوام إضافية، مع مضاعفة حد الائتمان المتفق عليه من ثلاثة مليارات إلى ستة مليارات دولار.

بورصات

بورصات
بورصات

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع ،فبينما ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بنسبة 2.06%، ليغلق على 17881.52 نقطة، تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 5.09% لينهي الأسبوع على 3466.77 نقطة.

وانخفض كذلك المؤشر الأوسع نطاقاً إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 3.19% ليغلق على 5163.21 نقطة، وصعد المؤشر متساوي الأوزان إيجي إكس 50 بنسبة 1.73% ليغلق على 3263.51 نقطة. وربح رأس المال السوقي خلال الأسبوع نحو 26 مليار جنيه ليغلق على 1.162 تريليون جنيه، مقابل 1.136 مليار جنيه بنهاية تداولات الخميس.

أعلنت إدارة البورصة المصرية، عن توقف نظام التداول مؤقتًا الاثنين الماضي بسبب وجود عطل فني لكنها نفت ما تم تداوله من شائعات عن وجود هجوم سيبراني على خوادم البورصة.

هبط المؤشر القطري 0.2% بنهاية الأسبوع لينهي مكاسب استمرت على مدى جلستين متتاليتين مع انخفاض سهم البنك التجاري 2.3%، وتراجع سهم بنك قطر الدولي الإسلامي 1.8%، كما خسر سهم بنك قطر الوطني، في المنطقة، 0.5%.

تراجع مؤشر أبوظبي 0.1% بنهاية الأسبوع بانخفاض سهم أدنوك للغاز 2.3%، وتراجع سهم الدار العقارية القيادي 1.2%.

وواصل مؤشر دبي موجة المكاسب المستمرة منذ أسبوعين وأغلق على ارتفاع 0.5% بدعم من مكاسب قطاعي الصناعة والمالية وارتفاع سهم شركة “سالك” لتحصيل رسوم المرور على الطرق السريعة 1.3%، وصعود سهم إعمار العقارية 1.8%، في حين زاد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.4%.

صفقات

يجري جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادية في الإمارة الخليجية الغنية، محادثات مع مصر بشأن احتمال الاستثمار في سبعة فنادق تاريخية، وذلك في صفقة قد تمثل علامة فارقة بين البلدين اللذين أعادا العلاقات الدبلوماسية في العام 2021 بعد خلاف طويل الأمد. وقال مصدران، لـ”رويترز” إن الصندوق يدرس الاستحواذ على حصة تصل إلى 30% في الفنادق، دون أن يسميها.

أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، عن إتمام تنفيذ صفقة الاستحواذ على شركة فانسي فودز للصناعات الغذائية في صفقة قيمتها 380 مليون جنيه. وأوضحت أيديتا، أن قيمة صفقة الاستحواذ تتضمن شراء كامل أسهم الشركة محل الاستحواذ بقيمة 99 مليون جنيه.

حصلت الشركة المصرية لخدمات النقل «إيجيترانس» على موافقة هيئة الرقابة المالية خلال الأسبوع الجاري على صفقة الاستحواذ على “نوسكو” للشحن. وقالت المهندسة عبير لهيطة المدير التنفيذي لمجموعة إيجيترانس إن الشركة تعتزم دعوة الجمعية العمومية خلال الشهر المقبل بشأن الموافقة على صفقة الاستحواذ على “نوسكو للشحن”.

 

أسواق

تراجعًا كبيرًا لأسعار الذهب في عيد الأضحى
تراجع كبير لأسعار الذهب في عيد الأضحى

شهدت أسعار الحديد والأسمنت انخفاضا في السوق المحلية بنهاية الأسبوع، إذ تراجعت أسعار الحديد بمعدلات تتراوح ما بين الـ100 و300 جنيه في الطن، بينما تراجعت أسعار الأسمنت أيضا تراجعا يتراوح ما بين الـ70 والـ130 جنيهًا في الطن.

يتوقع خبراء الذهب تراجعًا كبيرًا لأسعار الذهب في عيد الأضحى، وفقًا لثلاثة مؤشرات أولها انخفاض سعر الذهب عالمياً، ثانياً ثبات الدولار مع سيطرة الدولة على الأسواق الموازية، بجانب قرار إلغاء جمارك الذهب للوافدين ما سيوفر كثيراً من الذهب ويجعل المعروض أكثر من المطلوب بالأسواق.