في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية. منها: وزيرة الهجرة: نتابع موقف الناجين والمفقودين في حادث الهجرة غير الشرعية.. 1.5 جنيه الزيادة على علبة السجائر.. السعودية وأمريكا تعلنان اتفاقاً لوقف إطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة.

 

وفاة مصريين بحادث هجرة غير شرعية.. ووزيرة: نتابع موقف الناجين والمفقودين
وفاة مصريين بحادث هجرة غير شرعية.. ووزيرة: نتابع موقف الناجين والمفقودين

وزيرة الهجرة: نتابع موقف الناجين والمفقودين في حادث الهجرة غير الشرعية

أعربت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن خالص تعازيها لأسر الضحايا الذين لقوا حتفهم في غرق قارب للهجرة غير الشرعية، قبالة السواحل اليونانية الأربعاء الماضي، والذي أبحر من السواحل الليبية، وكان به المئات من جنسيات مختلفة، ومن بينهم مصريون، مشيدة بجهود السفير عمر عامر، سفير مصر لدى أثينا، في متابعة الموقف.

وقالت وزيرة الهجرة، إنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية، للوقوف على أسماء الناجين وموقفهم، وكذلك الذين لقوا مصرعهم خلال هذه الكارثة موضحة، أن إجمالى عدد من كانوا على المركب يتراوح ما بين 400-750 من جنسيات مختلفة، وإجمالى عدد المصريين الناجين 43  منهم (5 قُصر، 38 رجلا)، وأنهم شباب ما بين 20-40 سنة من البالغين المصريين، وفقا لبيان صحفي صادر، أمس السبت.

وتابعت، أن هناك 8 أشخاص يتم التحقيق معهم، ووجهت لهم تهمة تنظيم هجرة غير شرعية والتسبب فى قتل ضحايا والانتماء لمنظمة إجرامية وهم رهن الاعتقال.

وبلغ إجمالى من تم إنقاذهم 104 من الجنسيات الأخرى التى تم إنقاذها: 12 باكستانيًا، 47 سوريًا، 2 من دولة فلسطين، كما قالت السفيرة سها جندي، إن عدد المفقودين من المصريين غير محدد، لأن الحادث كان فى مياه عميقة جدا، ويتم متابعة الموقف أولا بأول.

وطالبت السفيرة، الشباب المصري ألا يلقوا بأنفسهم في رحلات الموت، وأن يحرصوا على السير في الطرق القانونية، والالتحاق ببرامج التدريب والتأهيل من أجل التوظيف التي تنظمها الوزارة لإكساب الشباب المهارات والخبرات، التي تؤهلهم للعمل في المشروعات القومية أو فرص عمل آمنة بالخارج.

1.5 جنيه فقط الزيادة على علبة السجائر.. والحكومة السبب
1.5 جنيه الزيادة على علبة السجائر

1.5 جنيه الزيادة على علبة السجائر

قال إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة العامة للدخان في مصر، إن تباطؤ اتخاذ القرار وراء ارتفاع أسعار السجائر.

وأضاف إبراهيم إمبابي، أن بعض التجار يتلاعبون في أسعار السجائر، قائلا:”الحكومة السبب في ارتفاع الأسعار ولا بد يكون في قرار عاجل”.

وذكر إمبامي خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، مساء السبت، أن الزيادة التي أقرت على السجائر هي 1.5 جنيها على علبة السجائر، مبينا أن هناك جشعا كبيرا لدى بعض التجار في بيع السجائر بالأسواق، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وناشد، المستهلك بضرورة الإبلاغ عن هؤلاء التجار واستغلال الموقف حال الزيادة في أسعار السجائر، مضيفا: “في باركود على كل علبة سجائر، والمستهلك ما تمشيش إلا لما تشوف السعر ولو في زيادة غير المقررة اتصل بينا وبلغنا وإحنا هنتصرف، والدولة تطلع قرار بالزيادة وأزمة السجائر في السوق هتتحل”.

ويذكر، أن المصريين يستهلكون 85 مليار سيجارة و40 مليار علبة سجائر سنويا، مشيرا إلى أن سرعة اتخاذ القرار يسهم في القضاء على الزيادة الكبيرة في أسعار السجائر بالأسواق وتوفيرها وعدم إخفائها من قبل بعض التجار.

 

السعودية وأمريكا تعلنان اتفاقاً لوقف إطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة
السعودية وأمريكا تعلنان اتفاقاً لوقف إطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة

السعودية وأمريكا تعلنان اتفاقاً لوقف إطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة

أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، عن اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة (72) ساعة اعتباراً من تاريخ (18 – 21 يونيو) الساعة (6) صباحاً بتوقيت الخرطوم.

وأوضح بيان مشترك، صدر السبت، أن الطرفين اتفقا على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار، سوف يمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة، أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار؛ وفقاً لوكالة أنباء السعودية “واس”.

كما اتفقا، على السماح بحرية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان.

وفي ضوء مؤتمر المانحين الإنساني يوم (19 يونيو)، دعت السعودية وأمريكا الطرفين إلى النظر في المعاناة الكبيرة التي يعاني منها الشعب السوداني، وضرورة الالتزام التام بوقف إطلاق النار وتوقف حدة العنف.

وفي حال عدم التزام الطرفين بوقف إطلاق النار لمدة (72) ساعة، سيضطر الوسيطان إلى النظر في تأجيل محادثات جدة.