في نشرته الصباحية  “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: إصابة 5 جنود إسرائيليين و22 فلسطينياً في هجوم إسرائيلي على مخيم جنين.. توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل.. مؤسسة التمويل الدولية تعلن مساعدة مصر على تسييل أصولها.. وزارة الزراعة تعلن الإفراج عن 160 ألف طن أعلاف بـ 82 مليون دولار خلال أسبوع.

 

إصابة 5 جنود إسرائيليين و22 فلسطينياً باشتباكات في مخيم جنين
إصابة 5 جنود إسرائيليين و22 فلسطينياً في هجوم على مخيم جنين

إصابة 5 جنود إسرائيليين و22 فلسطينياً في اقتحام إسرائيلي لمخيم جنين

أصيب 5 جنود إسرائيليين و22 فلسطينياً خلال اقتحام قوات الجيش الإسرائيلي مخيم جنين في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 5 جنود إسرائيليين أصيبوا عندما انفجرت عبوة ناسفة بالقرب منهم خلال اقتحام قوات كبيرة من الجيش مخيم جنين في الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن 22 فلسطينيا وصلوا إلى مستشفيات «جنين الحكومي» و«الرازي» و«ابن سينا التخصصي»، مصابين بإصابات متنوعة؛ وبأن بعض الحالات حرجة، نتيجة اقتحام الجيش الإسرائيلي المخيم.

وأكدت «كتيبة جنين»، وهي مجموعات عسكرية تتبع «سرايا القدس»؛ الجناح العسكري لـ«حركة الجهاد الإسلامي»، أنها تتصدى للقوات الإسرائيلية في المخيم.

وأضافت، عبر قناتها على تطبيق «تلجرام»، أنها فجرت عدداً من العبوات الناسفة في آلية عسكرية إسرائيلية؛ ما أدى إلى إعطابها، واستهدفتها بإطلاق النار.

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل
توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الخميس

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الخميس

توقعت إدارة البحوث بشركة «إتش سي» للأوراق المالية والاستثمار، أن تثبت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماع الخميس.

وقالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة «إتش سي»: «نتوقع أن تبقي لجنة السياسات النقدية أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير، على الرغم من الزيادة الأخيرة بنسبة 2.72 في المائة في التضخم على أساس شهري في مايو (أيار)».

ومع تسارع التضخم السنوي مرة أخرى، مسجلا 32.8 في المائة على أساس سنوي في مايو بعد أن سجل 30.6 في المائة على أساس سنوي في إبريل (نيسان)، والذي يعد الأقل منذ أن بدأ في التصاعد منذ يوليو 2022، وفقاً للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قد قررت في اجتماعها الذي عقد 18 مايو، الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 18.25 في المائة و 19.25 في المائة للودائع والإقراض لليلة واحدة على التوالي، بعد زيادة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع 30 مارس (آذار)، وهو إجمالي ارتفاع معدل الفائدة منذ بداية العام وحتى الآن.

وعدت منير 4 أسباب تعزز إبقاء المركزي المصري أسعار الفائدة دون تغيير، حيث أشارت إلى أهمية «عدم زيادة العبء على قدرة الاقتراض للشركات، التي تعاني ارتفاع أسعار المدخلات وضعف الطلب، وحاجة الحكومة إلى إبقاء تكلفة خدمة الدين المحلي تحت السيطرة، وتراجع مبادلة مخاطر الائتمان لمدة عام واحد، مما أدى إلى انخفاض العائد المتوقع المطلوب من قبل المستثمرين لمدة 12 شهرا على أذون الخزانة المصرية، وأخيرا توجه الحكومة بعدم خفض قيمة الجنيه، كي لا يؤثر سلبا على مستوى التضخم، كما صرح رئيس البلاد».

وأشارت هبة منير، إلى أنه «على الرغم من التحسن الطفيف الذي شهدته أحدث الأرقام الخاصة بوضع صافي مركز التزامات القطاع المصرفي المصري من العملات الأجنبية، وصافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، فإنها لا تزال تدل على نقص المعروض من العملات الأجنبية».

غير أنها أشارت أيضا إلى عامل إيجابي هنا تمثل في، «تراجع صافي التزامات القطاع المصرفي من العملات الأجنبية، بما في ذلك البنك المركزي، بشكل طفيف إلى 24.1 مليار دولار في إبريل من 24.5 مليار دولار في مارس، وفقاً لبيانات البنك المركزي.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الفيدرالي الأمريكي، “البنك المركزي الأمريكي” أبقى أسعار الفائدة عند 5.25 في المائة في اجتماعه الأخير الذي عقده على مدار يومين الأسبوع الماضي، دون تغيير.

 

مؤسسة التمويل الدولية تعلن مساعدة مصر على تسييل أصولها
مؤسسة التمويل الدولية تعلن مساعدة مصر على تسييل أصولها

مؤسسة التمويل الدولية تعلن مساعدة مصر على تسييل أصولها

قالت مؤسسة التمويل الدولية، إنها ستعمل مستشاراً استراتيجياً لمصر في خططها الرامية؛ لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد.

وأضافت المؤسسة، في بيان لها، أنها ستقدم المشورة «لبرنامج تسييل الأصول، والذي سيركز على تسخير المعرفة ورأس المال لدى القطاع الخاص لإدارة الأصول المملوكة للدولة» مشيرة إلى، أن ذلك سيشمل هيكلة الأصول وتجهيزها للبيع.

وأعلنت الحكومة المصرية العام الماضي عن وثيقة سياسة ملكية الدولة، بهدف تحديد مجالات الاقتصاد التي يمكن للقطاع الخاص أن يلعب فيها دوراً أكبر.

وتسعى مصر جاهدة؛ لمواجهة النقص الحاد في العملة الصعبة، وجذب استثمارات جديدة، واحتواء أعباء الديون المتزايدة. وأحكمت الدولة سيطرتها على الاقتصاد في السنوات الماضية، رغم تعهدات الإصلاح الهيكلي.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي: في مؤتمر أذاعه التلفزيون مع العضو المنتدب لمؤسسة التمويل الدولية مختار ديوب «ستكون لدينا شراكة لمدة 5 سنوات مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، لضمان حوكمة البرنامج على المدى الطويل».

 

 

الزراعة المصرية تعلن الإفراج عن 160 ألف طن أعلاف بـ 82 مليون دولار خلال أسبوع
وزير الزراعة يعلن الإفراج عن 160 ألف طن أعلاف بـ 82 مليون دولار خلال أسبوع

“الزراعة” تعلن الإفراج عن 160 ألف طن أعلاف بـ 82 مليون دولار خلال أسبوع

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه خلال الفترة من 9/6/2023 حتى 15/6/2023 تم الإفراج عن 160 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 82 مليون دولار.

وأضاف الوزير في بيان اليوم، أن الإفراج شمل  118 ألف طن من الذرة بحوالي 42 مليون دولار وحوالي 42 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 31 مليون دولار، وأيضا اضافات أعلاف بحوالي 9 مليون دولار.

وأشار الوزير إلى، أن إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 15 يونيو 2023)  5.8 ملايين طن منهم 4.3 ملايين طن ذرة ، و1.5 ملايين طن فول صويا، وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 2.8 مليار دولار.

وأكد، “القصير” أن الافراج يستهدف توفير كميات فى الأسواق من الذرة والصويا، وهي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن، وأيضا حيوانات المزرعة.

وأوضح وزير الزراعة، أن هناك متابعة مستمرة وتنسيقا كاملا مع البنك المركزي، وبدعم من رئيس مجلس الوزراء شخصياً للإفراج عن كميات مناسبة من الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الأعلاف من المواني المصرية؛ لدعم هذه الصناعة.

سقوط كوبري مشاة أمام جامعة مصر الدولية على طريق الإسماعيلية الصحراوي
سقوط كوبري مشاة أمام جامعة مصر الدولية على طريق الإسماعيلية الصحراوي

سقوط كوبرى مشاة أمام جامعة مصر الدولية على طريق الإسماعيلية الصحراوي

شهدت مدينة العبور التابعة لمحافظة القليوبية، حادث سقوط كوبري المشاة أمام جامعة مصر الدولية، مما أدى إلى شلل مروري تام بالاتجاهين.

وقد انتقل على الفور رجال الحماية المدنية والأمن لموقع الحادث، وتم رفع الكوبري الحديدي ووضعه على جانب الطريق، وإعادة الحركة المرورية للطريق .

يذكر، أن محافظة القليوبية شهدت مثل نفس الحادث في مارس الماضي، حيث سقط كوبري مشاة (الثلاجة) بميت نما بحي غرب شبرا الخيمة، وتم إصلاحه وترميمه بالكامل ضمن أعمال الصيانة العاجلة التي تمت فور سقوط الكوبري، إثر إصْطِدام سيارة نقل محملة بحفار تجاوزت ارتفاع الكوبري.

وقد تمت أعمال الرفع والتركيب للكوبري بونش واحد حمولة ٥٠٠ طن تابع للشركة المنفذة للأعمال، بإشراف كامل من الهيئة العامة للطرق والكباري، وتم تركيب شبكة جانبية؛ للحفاظ على جسم الكوبري وتركيب الإنارة واللوحات الإرشادية بالارتفاع المُحدد للمرور.

يذكر، أن أعمال الإصلاح والترميم تضمنت تثبيت الكوبري على القواعد الخرسانية الخاصة به مرة أخرى، وإجراء التعديلات الهندسية المطلوبة؛ لتثبيت الكوبري بشكل آمن، وصب الباكية المتأثرة من سقوط كوبري المشاة عليها، بالإضافة إلى تدعيم الباكية المعدنية لجسم الكوبري، وتركيب الصاج على جسم الكوبري بديلاً من الخرسانة؛ لتخفيف الأحمال على القواعد الجانبية.