في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية في الساعات الأخيرة منها: الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى باريس للمشاركة في قمة “ميثاق التمويل العالمي الجديد وروسيا تصد هجومًا للقوات الأوكرانية على محور تورسكي. طرح عملة بلاستيكية جديدة في مصر، واجتماع بشأن رفع الأجور فى القطاع الخاص وتبكير موعد صرف المعاشات.. واليوم بداية الانقلاب الصيفي، أطول نهار وأقصر ليل في السنة.

الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى باريس للمشاركة في قمة "ميثاق التمويل العالمي الجديد"
الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى باريس للمشاركة في قمة “ميثاق التمويل العالمي الجديد”

الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى باريس للمشاركة في قمة “ميثاق التمويل العالمي الجديد”

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في القمة الدولية “ميثاق التمويل العالمي الجديد”، التي ستعقد على مدار يومي ٢٢ و٢٣ يونيو الجاري.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مشاركة الرئيس السيسي في هذا الحدث الهام تأتي تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، فى ضوء العلاقات الاستراتيجية الوثيقة والمتنامية، التى تربط بين مصر وفرنسا، فضلاً عن دور مصر الفاعل على مستوى الاقتصادات الناشئة بشكل عام.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي يعتزم التركيز خلال أعمال قمة باريس على مختلف الموضوعات التي تهم الدول النامية، فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير نفاذها إلى التدفقات المالية المطلوبة، في ظل ما تعانيه هذه الدول من تحديات، نتيجة الأزمات العالمية المتصاعدة، بالإضافة إلى تأكيد ضرورة تقديم المساندة الفعالة لها فى سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بما فى ذلك التزام الدول المتقدمة بتعهداتها فى إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ، مع إلقاء الضوء في هذا الصدد على محاور الرئاسة المصرية للقمة العالمية للمناخ بشرم الشيخ COP27، وأهم الإنجازات التي تحققت في هذا الخصوص، فضلاً عن استعراض التجربة المصرية الوطنية في التعامل مع قضية تغير المناخ والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة.

كما يتضمن برنامج زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا عقد لقاءات مع عدد من القادة وكبار المسئولين الفرنسيين والدوليين، للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

طرح عملة بلاستيكية جديدة في مصر
طرح عملة بلاستيكية جديدة في مصر

طرح عملة بلاستيكية جديدة في مصر

تعتزم  مصر إصدار عملة بلاستيكية جديدة من فئة العشرين جنيها قبيل عيد الأضحى المبارك. ونشرت الهيئة العامة للاستعلامات أن البنك المركزي المصري يعتزم إطلاق العملة الجديدة، والتي لا تلغي جميع الإصدارات السابقة لنفس الفئة، وذلك بعد إصدار عملة من فئة العشرة جنيهات في الفترة الماضية.

وتسعى مصر إلى استخدام البلاستيك من مادة البوليمر في النقود الجديدة. وتتميز النقود المصنوعة من البوليمر بتحمل الاتساخ والرطوبة، وكذلك عدم تأثرها بالمياه، لتكون بذلك أكثر تحملا خلال التداول وأكثر عمرا، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

ويظهر على أحد أوجه العملة ذات العشرين جنيها مسجد محمد علي، وفي الوجه الآخر تظهر صورة للملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر من العصر الفرعوني، مع العجلة الحربية والمحارب المصري.

وللتحقق من صحة العشرين جنيها الجديدة، فإنها تحتوي على نافذة شفافة يمكن الرؤية من خلالها، وكذلك تحتوي على رقيقة معدنية من الوجه والظهر على شكل مجسم لمسجد محمد علي يتحول لونه لألوان مختلفة عند الإمالة في زوايا مختلفة.

وكانت مصر طرحت عملة بلاستيكية من فئة العشرة جنيهات في يوليو (تموز) من العام الماضي، لتكون أول عملة مصرية بلاستيكية (بوليمر)، لتصبح مصر الدولة الرابعة عربياً التي تستخدم هذا النوع من العملات، الذي يوصف بأنه «صديق للبيئة».

اجتماع بشأن الاجور فى القطاع الخاص
اجتماع بشأن الأجور في القطاع الخاص

اجتماع بشأن الأجور في القطاع الخاص

خلال اجتماع المجلس الأعلى للأجور، صرحت  الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه سيتم رفع  الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص من 2700 إلى 3000 جنيه على أن يتم التنفيذ بداية من يوليو المقبل،

وأضافت: «قرار المجلس برفع الحد الأدنى للأجور إلى 3000 جنيه يتناسب مع سياسة المجلس فى تحقيق التوازن بين مصلحة العمال وأصحاب الأعمال، ويتماشى مع المتغيرات الاقتصادية الجارية وارتفاع معدلات التضخم»، مؤكدة على أن أي قرار يتخذه المجلس تتم مناقشته بشكل مستفيض مع كل الأطراف ومراعاة مصلحة الجميع.

وفى ذات السياق،  قال   عماد حمدي، عضو المجلس القومي للأجور،  خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc»  أنَّه من المرتقب خلال اجتماع أكتوبر بنهاية العام الوصول إلى حد أدنى لأجور القطاع الخاص تعادل نظيرتها بالقطاع العام، قائلاً إن المجلس القومي للأجور يضم كل القيادات من كافة القطاعات برئاسة الوزيرة هالة السعيد، والمناقشات في النهاية تسفر عن نتائج تعتمد على الأرقام والبيانات.

وتابع عضو المجلس القومي للأجور، أنه خلال مناقشات الاجتماع الأخير كان هناك مطالبات بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص وتوحيده مع القطاع العام عند 3500 جنيه، موضحا «أن قرارات المجلس لا بد أن تخرج توافقية، ويحكمها التوازن، أي الحفاظ على مصلحة العامل وعلى مصلحة صاحب العمل في نفس الوقت، بمعنى زيادة الأجور بدون أن تُفقد فرص عمل».

 

 إنشاء أول منطقة حرة بنظام المطور الصناعي بدمياط
إنشاء أول منطقة حرة بنظام المطور الصناعي بدمياط

 إنشاء أول منطقة حرة بنظام المطور الصناعي بدمياط

وقعت محافظة دمياط والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وتحالف فينسترا الإيطالي، مذكرة تفاهم ثلاثية لإنشاء منطقة حرة عامة بالمحافظة، لتكون أول منطقة حرة عامة تشيد بنظام المطور الصناعي الخاص، والمنطقة الحرة العامة الثانية بمحافظة دمياط، والعاشرة على مستوى الجمهورية.

موعد صرف المعاشات

وفى سياق متصل بالمعاشات،  أعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تبكير موعد صرف معاشات شهر يوليو المقبل، لتُصرف قبل عيد الأضحى، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال عوض: «تقرر بدء صرف المعاشات الأحد الموافق 25 يونيو الجاري من خلال ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنوك والبريد المصري المنتشرة على مستوى الجمهورية أو الصرف من خلال المحافظ الإلكترونية».

الحكومة: إجازة عيد الأضحى من 27 يونيو حتى 3 يوليو
الحكومة: إجازة عيد الأضحى من 27 يونيو حتى 3 يوليو

الحكومة: إجازة عيد الأضحى من 27 يونيو حتى 3 يوليو

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن تكون الفترة من 27 يونيو الجاري حتى 3 يوليو المقبل إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين فى الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات وفقًا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة، وذلك بمناسبة عيد الأضحى، وذكرى ثورة 30 يونيو.

اليوم بداية الانقلاب الصيفي.. أطول نهارٍ وأقصر ليلٍ في السنة.. و10 نصائح للوقاية من أمراض الصيف

 

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية يوم الانقلاب الصيفي وهو بداية فصل الصيف فلكيا، وفقا للحسابات الفلكية التي كشفت أن النصف الشمالي سيشهد اليوم الأربعاء، يوم الانقلاب الصيفي، وهذا اليوم هو أطول نهار في السنة حيث يبلغ طوله 14:14:28 ساعة، إذ تشرق الشمس الساعة 5:38 صباحا وتغرب الساعة 7:50 مساء، وتكون في أعلى ارتفاع باتجاه الشمال في السماء في منتصف النهار الساعة 12:44، وبزاوية ارتفاع مقدارها 81 درجة.

وسيكون اليوم الأربعاء، هو الأطول من حيث عدد ساعات النهار، والأقصر ليلا في هذا العام، ويسمى هذا اليوم بالانقلاب الصيفي، لأن حركة الشمس ستنقلب ظاهريا في السماء نحو الجنوب، حيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، وبعد ذلك تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب، وبشكل يومي إلى حين موعد الاعتدال الخريفي الموافق 22 سبتمبر من كل عام تقريبا.