في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: أزمة في حزب الوفد بخصوص الانتخابات الرئاسية.. الحكومة تنفي خصخصة قناة السويس، والإعلان عن ارتفاع إيرادات القناة.. الذهب يرتفع قبل اجتماع البنك المركزي.. وأستاذ أزهري ضحوا بفرخة

بدراوي مرشح رئاسي محتمل ويمامة: الانتخابات تهم البلد بأكملها

الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد
الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد

أعلن فؤاد بدراوي، القيادي بحزب الوفد، عضو الهيئة العليا، نيته خوض الانتخابات الرئاسية عن حزب الوفد، بناءً على توافق زملائه من أعضاء الهيئة، بينما قال عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، والذي سبق وأعلن عن نيته للترشح عن حزب الوفد، إن الانتخابات الرئاسية المقبلة تهم بلدًا بأكمله وليس جزءًا صغيرًا، وتهم الجميع. وصرح، أنه «تحدث مع رؤساء الوفد السابقين الدكتور السيد البدوي والدكتور محمود أباظة وأخبرهم عن رغبته الدخول للانتخابات.

وكشف يمامة، أنه حاور وزير الخارجية السابق عمرو موسى، إذا كان لديه رغبة في الترشح، وحال ذلك سينسحب يمامة لصالح موسى، لكن عمرو موسى أكد عدم رغبته النزول لانتخابات الرئاسة، بحسب يمامة.

وأكد «يمامة»، أن «قرار ترشحه أصبح نهائيًّا منذ موافقة وتوقيع 52 عضوًا بالهيئة العليا على اختياري؛ لخوض الانتخابات الرئاسية، وأن هذا الاختيار لم يطلبه وإنما جاء بناء على رغبتهم، ولم يتقدم أحد منذ ذلك الوقت؛ لإعلان رغبته قبل هذه التوقيعات أو بعدها رغم مرور 15 يومًا على هذه التوقيعات، وأن من يصدر بيانًا اليوم ويقول، إن لديه رغبة في الترشح، فإنه بيان لا يؤخذ به والأمر انتهى منذ موافقة الهيئة العليا على أغلبيتها الكاسحة على ترشحي». وهو ما يعكس وجود أزمة داخل حزب الوفد.

أسامة ربيع ينفى خصخصة أصول قناة السويس
أسامة ربيع ينفي خصخصة أصول قناة السويس

أسامة ربيع ينفي خصخصة أصول قناة السويس

نفى الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، ما أُشيع عن خصخصة أو تأجير أصول القناة، وقال «مجرد شائعات تطول القناة كما تطول أي نجاحات في مصر. الهيئة ملك الشعب، وأصول القناة مملوكة للدولة، وأي قرارات مصيرية خاصة بها لا بد أن يوافق عليها مجلس النواب».

ولفت أسامة ربيع، خلال لقائه في برنامج «على مسؤوليتي» مع أحمد موسى على قناة «صدى البلد»، إلى أنه جرى طرح 20% من شركة «الرباط» التابعة للهيئة في البورصة كتجربة؛ متوقعا أن تشهد إقبالا كبيرا على أطروحاتها؛ بسبب نجاحها. زيادة إيرادات قناة السويس.
وقال ربيع، إن إيرادات القناة تبلغ 9.4 مليار دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي يوم 30 يونيو الجاري، مقارنة مع 7 مليارات في السنة المالية السابقة. وقال ربيع للصحفيين، “لأول مرة في تاريخ القناة تحقق الهيئة إيرادات تبلغ نحو 9.4 مليار دولار”. كانت آخر أرقام معلنة حول إيرادات قناة السويس، قد كشفت تسجيلها ارتفاعا بنحو 35% في الربع الأول من 2023، إلى 2.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام 2023، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وفقا للمستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.
وقال فهمي، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اطلع على بيان بحركة الملاحة في قناة السويس، خلال الربع الأول من العام الجاري، الذي أظهر ارتفاع أعداد السفن التي مرت بالقناة بنحو 20%. وسجلت القناة أعلى معدل عبور يومي في تاريخها، يوم 13 مارس الماضي، بلغ 107 سفنا، بحمولة 6.3 مليون طن. كانت إيرادات القناة قد ارتفعت إلى 1.5 مليار دولار في شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط 2023، مقابل 1.1 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي وذلك بزيادة 41.6%. وقالت هيئة “قناة السويس”، إن إيراداتها سجلت 802 مليون دولار في يناير 2023

عيار الذهب 21 يرتفع
عيار الذهب 21 يرتفع

عيار الذهب 21 يرتفع

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس 22 يونيو 2023، وصعد عيار 21 بيع وشراء بالمصنعية، في محلات الصاغة، بالتزامن مع ارتفاع سعر الذهب عالميًا في البورصة، وأيضا سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه . قفز سعر الجرام عيار21 بالمصنعية بقيمة 40 جنيهًا خلال تعاملات اليوم بالمقارنة بسعر أمس الأربعاء، ليسجل في محلات الصاغة 2180 جنيهًا للبيع، في المقابل 2160 جنيهًا في حالة الشراء، ويعد عيار 21 الأكثر تداولًا في أسواق الذهب في المحافظات. ويأتي هذا الارتفاع متزامنا مع اجتماع البنك المركزي اليوم؛ لتحديد سعر الفائدة.

لجنة التضامن بمجلس النواب توافق على قانون "التحالف الوطني للعمل الأهلي"
لجنة التضامن بمجلس النواب توافق على قانون “التحالف الوطني للعمل الأهلي”

لجنة التضامن بمجلس النواب توافق على قانون “التحالف الوطني للعمل الأهلي”

وافقت لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب خلال اجتماعها المنعقد، مساء أمس الأربعاء، على مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والذي قدمه النائب طارق رضوان وعشرة نواب آخرين، على أن يتم إعداد تقرير من اللجنة بمشروع القانون؛ تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة.

"ضحوا بفرخة مش لازم خروف"
“ضحوا بفرخة مش لازم خروف”

“ضحوا بفرخة مش لازم خروف”

دعا الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى نشر ثقافة الأضحية بالطيور، بدلًا من نشر ثقافة الاستدانة وغلاء الأسعار بالتقسيط. وقال: ممكن تضحي بـ طائر .. مش لازم خروف أو عجل.
وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أنه يجوز التضحية بالطيور؛ بدلاً من الأغنام أو البقر، موضحاً، أن هذا قاله: داود بن علي الظاهري، وابن حزم الظاهري، وبلال بن أبي رباح، واستندوا بالأدلة في القرآن والسنة. وتابع “هذا رأي فقهي موجود لبلال بن رباح وابن حزم الظاهري، وأتحدى أي شخص يقول، إن اتباع هذا الرأي باطل”.