تثبيت الفائدة.. طرح العشرين جنيه البلاستيك.. أدوار جديدة للقطاع الخاص في شبكات المياه والصرف.. إلغاء الإعفاءات الضريبية لجهات الدولة.. كانت تلك أهم أخبار الاقتصاد في أسبوع.

عناوين الأخبار

“الدار” الإماراتية تتفاوض للاستحواذ على “إمكان مصر” المتعثرة.

“أبو هشيمة” يشتري 5% من “بلتون” عبر حقوق الاكتتاب.

مصر تتجه لإلغاء إعفاءات ممنوحة للجهات الحكومية بالأنشطة الاستثمارية.

إيرادات قياسية لقناة السويس في عام.

مشروع قانون لإلغاء الإعفاءات الضريبية لجهات الدولة.

طرح عملة جديدة من فئة العشرين جنيها من البوليمر.

اتجاه لإسناد إدارة شبكات المياه والصرف بالمدن الجديدة للقطاع الخاص.

المخزون الاستراتيجي من مكونات إنتاج BYD يكفي حتى أغسطس فقط.

تفاصيل الأخبار

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 18.25%و 19.25% و18.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 18.75%.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون، بإلغاء الإعفاءات المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، ضمن خطط تحسين مناخ الاستثمار، ودعم مشاركة القطاع الخاص في مختلف الأنشطة الاقتصادية بكفالة فرص عادلة.

حققت قناة السويس إيرادات قياسية في العام المنتهي في يونيو الجاري، بوصولها إلى 9.4 مليارات دولار، مع تحقيق أعلى حمولة صافية سنوية في عام، والتي بلغت 1.5 مليار طن بجانب عبور 25887 سفينة، في ظل تبني سياسات تسعيرية وتسويقية مرنة، كان لها بالغ الأثر في جذب خطوط ملاحية جديدة.

قال نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، الدكتور سيد إسماعيل، إن الدولة تتجه لإسناد الإدارة لشبكات مياه الشرب والصرف الصحي بالمدن الجديدة إلى القطاع الخاص، كما تولي الدولة الاهتمام بإدارة مياه الشرب والصرف بالمدن القائمة، مضيفًا أنه جاري العمل على فصل المياه الرمادية عن الصرف الصحي في المنشآت، وإعادة استخدامها بعد معالجتها في ري المسطحات الخضراء؛ بهدف ترشيد استهلاك المياه، طبقا للاشتراطات البيئية والعالمية المعمول بها في ذات الشأن.

أعلنت الحكومة التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية؛ لتقديم الخدمات الفنية والاستشارات للحكومة لبرنامج الطروحات، وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الحكومة أعلنت عن طرح 32 شركة كمرحلة أولى للبرنامج، وهناك خطوات تنفيذية يتم اتخاذها، ولكن لضمان الاستدامة جاءت الشراكة مع مؤسسة التمويل التي لديها قدرة كبيرة على تسويق الأصول.

طرح البنك المركزى عملة جديدة من فئة العشرين جنيهًا، مصنوعة من البوليمر، والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع التأكيد على عدم إلغاء الإصدارات السابقة من ذات الفئة، واستمرار سريان التعامل بها جنبًا إلى جنب مع العملة الجديدة دون أي تغيير.

قال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة الأمل، لتصنيع وتجميع السيارات وكلاء “بى واي دي” و”لادا” وميكروباص “كينج لونج”، إن مخزون المكونات يكفي؛ لتشغيل خطوط الإنتاج حتى شهر أغسطس المقبل، وهو ما يمثل خطرًا فى حالة عدم الحصول على تمويلات جديدة؛ لضمان استمرارية العمل. يذكر أن “بي واي دي” هي الماركة الأكثر حضورًا في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بوزارة المالية.

صفقات

اشترى رجل الأعمال المصري “أحمد أبو هشيمة” نحو 5% من مجموعة “بلتون المالية القابضة”، عبر حقوق الاكتتاب التي تمنح مالكها أهلية الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال، زيادة رأسمال “بلتون المالية القابضة” بنحو 10 مليارات جنيه، هي ثاني أكبر زيادة تشهدها بورصة مصر بعد زيادة رأسمال “أورانج” للاتصالات بنحو 15 مليار جنيه في مارس 2020، وتماثل زيادة البنك التجاري الدولي لرأسماله بمقدار 10 مليارات جنيه في سبتمبر الماضي.

تعتزم شركة “الدار العقارية”، أكبر شركة عقارات في أبي ظبي، الاستحواذ على كامل أسهم شركة “إمكان مصر” للتطوير العقاري، المملوكة بالكامل لمجموعة “أبي ظبي كابيتال”، بعد تعثر أعمالها في مصر؛ نتيجة هبوط الجنيه بموازاة ارتفاع تكلفة البناء، تأسست “إمكان” في مصر عام 2017، ومن أكبر مشروعاتها “البروج” شرقي القاهرة الذي يُقام على 5 ملايين متر مربع باستثمارات تبلغ 50 مليار جنيه، بجسب “الشرق بلومبرج”

وافق مجلس إدارة شركة “بي إنفستمنتس”، القابضة بمصر على الاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% وحتى 90% من شركة “أوراسكوم المالية القابضة” المصرية، عن طريق عرض شراء إجباري لمبادلة الأسهم بين الشركتين.وذكرت “بي إنفستمنتس” أنها أبرمت اتفاقا مع المساهم الرئيسي بشركة “أوراسكوم المالية القابضة”، يتضمن الإطار العام؛ لتنفيذ صفقة الاستحواذ مع التزام البائعين بالاستجابة لعرض الشراء المقدم من المشتري.

أسواق

تراجعت أسعار مواد البناء بنهاية الأسبوع، حيث وصل سعر طن حديد عز 37 ألف  جنيه، بعد أن وصل الشهر الماضي إلى 40 ألف جنيه للطن، وسجل إسمنت المسلح 1710 جنيهات في الطن، كما سجل أسمنت النصر 1665 جنيها للطن، والمعلم سجل 1660 جنيها، وإسمنت العسكري 1685جنيها، وسط حالة الركود التي تسيطر على سوق مواد البناء قبل عيد الأضحى المبارك.

انخفضت أسعار الذهب بنهاية الأسبوع، إذ سجل سعر جرام الذهب عيار 21، وهو الأكثر مبيعًا في مصر 2150 جنيها، بدون إضافة مصنعية، وعيار 24 يسجل 2457 جنيهًا، وعيار 18 يسجل 1843 جنيهًا، والجنيه الذهب 17200 جنيه.

بورصات

تباين أداء  مؤشرات البورصة بآخر جلسات الأسبوع، وسجل رأس المال السوقي نحو 1.164 تريليون جنيه، لتربح نحو 139 مليون جنيه. صعد مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.04%  عند مستوى 17712 نقطة.  وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.42% عند مستوى 3256 نقطة.  بينما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان”بنسبة 0.08% عند مستوى 3516 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.41%  عند مستوى 5219 نقطة.

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إنه يتم دراسة طرح منتجات جديدة للذهب خلال الفترة المقبلة، مضيفا، أن إنشاء صندوق استثمار في الذهب؛ سيعمل على تنظيم السوق وزيادة شفافيته ويتيح للمستثمر الاستثمار في المعدن النفيس دون الحاجة لشرائه فعليًا.

ارتفعت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت بختام تعاملات الخميس، حيث صعد مؤشر السوق الأول 0.03%، وزاد المؤشر العام 0.05%، كما ارتفع المؤشران الرئيسي 50 بـ0.12%، والرئيسي بنسبة 0.26%.بلغت قيمة التداول خلال اليوم 36.35 مليون دينار، وزعت على 167.73 مليون سهم، بتنفيذ 8.27 ألف صفقة، ارتفع 6 قطاعات في مقدمتها الطاقة بنسبة 5.74%، بينما انخفضت 6 قطاعات على رأسها التكنولوجيا بـ 3.23%، فيما استقر قطاع البنوك وحيدا.

تراجعت بورصة قطر بختام تعاملات الأسبوع، حيث هبط المؤشر العام بنسبة 1.34% عند مستوى 10106.13 نقطة، وهبط 6 قطاعات يتقدمها الاتصالات بنسبة 1.59%، بينما ارتفع قطاع التأمين وحيداً بنسبة 0.09%، وتراجع سهم “السينما” بنسبة 8.87%، بينما ارتفع “التحويلية” بنحو 6.61%. كما ارتفعت السيولة إلى 591.65 مليون ريال، وارتفعت أحجام التداول عند 258.86 مليون سهم، وتم تنفيذ 20.69 صفقة.

ارتفعت بورصة البحرين بختام تعاملات الأسبوع، حيث صعد المؤشر العام بنسبة 0.22% إلى مستوى 1961 نقطة. بلغ حجم التداولات حوالي 1.683 مليون سهم بقيمة 517.819 ألف دينار. وصعد قطاع المال مع ارتفاع سهم البحرين الوطني 0.65%، وبنك السلام 0.68% وجي إف إتش 1.06%. وارتفع قطاع الاتصالات مع صعود سهم البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية “بيون” بنسبة 0.39%.