ازي الحال| في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية: السيسى يهنئ الشعب المصري بالعيد ويصلى بمسجد القوات الجوية احتفالا بمرور 10 سنوات على 30 يونيو ..إخلاء سبيل 32 مصرياً محبوسين احتياطياً
بعد ارتفاع الكوسة ارتفاع للخيار والبانية ..ومعيط يوفر الفكه وملايين المصرين والحجاج يتضرعون إلى الله …وخطيب عرفة: أطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم
رغم إعلان الجيش وقوات الدعم السريع وقف إطلاق النار الخرطوم تشهد اشتباكات واسعة وتخوفات من ارتفاع أعداد النازحين .

 

الرئيس السيسي يهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى

 

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي التهنئة للشعب المصري والأمة الإسلامية؛ بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وقال السيسي- في تدوينة على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: «يطيب لي أن أتوجه بخالص التهنئة للشعب المصري والأمة الإسلامية، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، أعاده الله بالخير واليمن والبركات على مصر والمنطقة العربية بأكملها.. كل عام وأنتم بخير».
كما أدي الرئيس صلاة العيد بمسجد القوات الجوية برفقة قيادات القوات المسلحة احتفالا بمرور 10 سنوات على ذكرى 30 يونيو.

الملايين يؤدون صلاة عيد الأضحى… والمالية تطرح 50 مليون جنيه من «الفكة» والإفراج عن32 سجين

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الأربعاء، إنه تم طرح 50 مليون جنيه من العملات المعدنية المساعدة «الفكة»، بمناسبة عيد الأضحى المبارك؛ لتلبية احتياجات المواطنين والأسواق بالقاهرة والمحافظات؛ بما يضمن تيسير حركة البيع والشراء وعدم حدوث أي اختناقات بمواقف السيارات أو المحلات التجارية.
وأضاف الوزير، في بيان أصدرته وزارة المالية أن مصلحة الخزانة وسك العملة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية طفرة غير مسبوقة في مجال «الرقمنة»، واستحدثت العمل بآليات متطورة توفر الوقت والجهد، وترفع الطاقة الإنتاجية للعملات المعدنية.

وأكد رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، اللواء حسام خضر، الحرص على توفير كل احتياجات المواطنين والأسواق من «الفكة» عبر احتياطي يكفي لمدة عام ونصف العام.

إخلاء سبيل 32 مصرياً محبوسين احتياطياً بينهم رجل أعمال وصحافي

من أمام بوابة السجن
قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية إخلاء سبيل 32 من المحبوسين احتياطياً على ذمة تحقيقات يبلغ عددها حوالي 8 قضايا، مساء الثلاثاء، وقبل ساعات من حلول عيد الأضحى، وتم تنفيذ القرار في ساعات تالية ووصل جميع المخلى سبيلهم إلى منازلهم.

يشار إلى أن منظمات حقوقية مصرية رصدت تواضع أعداد إخلاءات السبيل في القضايا السياسية المعلن عنها من لجنة العفو الرئاسي والنيابة، وأكدت المنظمات أنه بالإضافة لاستمرار تجديد حبس آلاف المواطنين أمام نيابة أمن الدولة العليا ودوائر الإرهاب.

بلغ عدد المقبوض عليهم لأول مرة في قضايا أمن دولة منذ نهاية إبريل/ نيسان 2022 (منذ تفعيل لجنة العفو الرئاسي) وحتى يناير/ كانون الثاني ما لا يقل عن 2559 شخصًا، وذلك في مقابل إخلاء سبيل 721 شخصًا على الأقل أعلنت لجنة العفو الرئاسية والنيابة العامة إخلاء سبيلهم، سواء بعفو رئاسي أو بقرارات من النيابة.

 

أسعار

واصل سعر الذهب اليوم عيار 21 استقراره لليوم الثاني على التوالي في بداية تعاملات سوق الصاغة المصرية ليسجل عيار 21 سعر 2260 جنيهًا، وسجل عيار 18 بداية التعاملات سعر 1937 جنيها.

بينما ارتفعت أسعار الفاكهة والبقالة، ارتفع سعر ورق العنب من 40 إلى 50 جنيها، والخيار من 12 إلى 15 جنيها، والخس والكابوتشا 8 جنيهات، وبلغت أسعار الدجاج المجمد وزن كيلو، ما بين 95 إلى 120 جنيها للكيلو، بارتفاع يزيد عن 20 جنيها، عن الأسبوع الماضي.
بلغ متوسط سعر الكيلو الفيليه من الدجاج الطازج، بعروض المحلات الكبرى، 215 جنيها، بزيادة 30 جنيها عن المناطق الشعبية و”الأوراك” 110 جنيهات، والشيش طاووك 190 جنيها.

سجل الدولار صباح اليوم في البنك المركزي للشراء 30.8380، وللبيع 30.9357.
وفى البنك الأهلي 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع، وفي بنك مصر 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

درجات الحرارة
القاهرة والوجه البحرى العظمى 34 درجة الصغرى 24 درجة، السواحل الشمالية الغربية العظمى 29 درجة الصغرى 22 درجة، السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء العظمى 32 درجة والصغرى 23 درجة.

وعربيا : السعودية: 1.8 مليون حاج … وتجدد في الخرطوم رغم الهدنة

كشفت السعودية، مساء أمس الثلاثاء، أن عدد الحجاج لموسم هذا العام بلغ 1.845.045 مليون حاج، قدموا مما يزيد عن 150 دولة، وحثّ الشيخ الدكتور يوسف بن سعيد عضو هيئة كبار العلماء السعودية في خطبة عرفة التي ألقاها، أمس الثلاثاء، في مسجد نمرة بمشعر عرفات المسلمين، على «تقوى الله تعالى بطاعته، والتزام شرعه وحفظ حدوده ليكونوا من المصلحين الفائزين في الدنيا والآخرة».
ولفت النظر إلى أن التأكيد «جاء بوجوب السمع والطاعة لولاة الأمر لتحقيق مقصد اجتماع الكلمة»، مستدلاً بقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)، ودعا حجاج بيت الله الحرام إلى التفرغ للذكر والدعاء.

 

السودان… بعد حميدتي البرهان يعلن وقفاً لإطلاق النار ..وتجدد الاشتباكات بين الجيش و”الدعم السريع” في الخرطوم

 UNHCR/Colin Delfosse
اللاجئين السودانيين في منطقة واداي، تشاد
أعلن رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق عبدالفتاح البرهان أن أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون فيه وقف لإطلاق النار من جانب واحد، ذلك ضمن كلمة نشرتها صفحة المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية على «فيسبوك» مساء الثلاثاء
وعشية العيد.
لكن صباح اليوم الأربعاء، اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، الأربعاء، في العاصمة الخرطوم بأول أيام عيد الأضحى، رغم إعلان هدنة من الطرفين أمس الثلاثاء، و احتدمت المعارك عقب سيطرة «قوات الدعم السريع» على مقرّ رئيسي للشرطة.
وقال شهود عيان إنّ اشتباكات عنيفة تجددت جنوب العاصمة الخرطوم بأسلحة ثقيلة وخفيفة، وطبقاً للشهود، فإنّ الطيران الحربي نفّذ ضربات جوية على أهداف متفرقة في الخرطوم بالتزامن مع سماع دوي مضادات أرضية دون أن تتضح طبيعة هذه الأهداف.
كذلك تصاعدت ألسنة اللهب والدخان في سماء المناطق المستهدفة، فيما يواصل الطيران الحربي التحليق بكثافة في سماء مدينة بحري شمال الخرطوم.
وفي غرب السودان، حذّرت الأمم المتّحدة من تفاقم النزاع إلى «مستويات مقلقة» في دارفور، ونزح ما يقرب من 2.8 مليون شخص بسبب القتال، منهم ما يزيد عن 2.15 مليون داخلياً، في حين فر ما يقرب من 650 ألفاً إلى دول مجاورة، وفقاً لتقديرات نشرتها المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء الماضي.

 

نيويورك تايمز: مسؤول عسكري روسي كبير كان على علم بخطط بريغوجين للتمرد


أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس الثلاثاء، بأن الجنرال سيرغي سوروفيكين، نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، كان على علم مسبق بأن بريغوجين، قائد مجموعة «فاغنر» يخطط للتمرد على مسؤولي الدفاع الروس.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين اطلعوا على معلومات المخابرات الأميركية في هذا الأمر، وقالت إن المسؤولين «كانوا يحاولون معرفة ما إذا كان الجنرال سيرغي سوروفيكين، القائد الروسي الأعلى السابق في أوكرانيا، قد ساعد في التخطيط لتحركات بريغوجين في مطلع الأسبوع.
وسافر بريغوجين إلى المنفى في روسيا البيضاء أمس الثلاثاء، بموجب اتفاق أنهى تمرداً قصيراً قام به مقاتلو «فاغنر» في مطلع الأسبوع، وأشاد الرئيس فلاديمير بوتين بالقوات المسلحة لتجنبها حرباً أهلية، ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الأميركيين قولهم أيضاً إن هناك دلائل على أن قادة عسكريين روساً آخرين ربما دعموا بريغوجين.