في نشرته اليومية“ ازي الحال”، يستعرض“ مصر 360 ”عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: الرئيس السيسى في كلمته بمناسبة 30 يونيو  للتاريخ أيامًا لامعة كالنجوم تضئ عتمة الليل وتبدد ظلمة الطغيان…و الأرصاد تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة .. واستمرار تظاهرات فرنسا وتداعيات حرق المصحف في السويد .

 

كلمة السيسى بمناسبة  ذكرى 30 يونيو

30 يونيو
30 يونيو

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى، بخالص التهنئة بمناسبة الذكرى العاشرة لثورة الثلاثين من يونيو المجيدة التي تتزامن هذا العام مع عيد الأضحى المبارك “أعاده الله على مصر والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.”.

وقال السيسى : إن للتاريخ أيامًا لامعة كالنجوم تضئ عتمة الليل وتبدد ظلمة الطغيان تنير الطريق أمام السائرين وتهديهم سواء السبيل وعلى رأس هذه الأيام الخالدة يوم الثلاثين من يونيو عام 2013 حين انتفض شعب مصر العظيم ثائرًا على من أرادوا اختطاف وطنه رافضًا للظلم والطائفية والاستبداد ومعلنًا بصوت هادر ملأ أرجاء الدنيا: ” أن هوية الوطن مصرية أصيلة لا تقبل الاختطاف أو التبديل “.

 

شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي  بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

تقدَّم الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التهنئة إلى رئيس الجمهورية، والشعب المصري؛ بمناسبة الذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو، داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ مصرنا الغالية، وأن يوفق قادتها لاستكمال جهود تحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات.

ودعي أبناء الوطن إلى استمرار التكاتف والتعاون والتلاحم الشعبي، والاصطفاف صفا واحدا خلف قيادته الحكيمة ومؤسساته الوطنية، وبذل المزيد من الجهد والمثابرة والعمل؛ لتحقيق نهضة الوطن وتقدمه على طريق التنمية والرخاء والازدهار.

 

الطقس: الأرصاد تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة نهارا

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، اليوم الجمعة، ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، من ارتفاع فى نسب الرطوبة نهارا ، مما يزيد الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع فى الظل بقيم تتراوح من 2: 3 درجة.

ويشهد اليوم  طقسا معتدل الحرارة فى الصباح الباكر على كافة الأنحاء، حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية  وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

 

درجات الحرارة،:

القاهرة العظمى 34  درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 39 درجة والصغرى  28 درجة  .

 

سعر الدولار :

البنك الأهلي: 30.85 للبيع – 30.75 للشراء

بنك مصر: 30.85 للبيع – 30.75 للشراء

بنك القاهرة: 30.95 للبيع – 30.85 للشراء

الذهب: سجل سعر جرام الذهب عيار 21  بداية التعاملات 2280 جنيهًا وعيار 24 يبلغ 2606 جنيهات للشراء.

فيما يبلغ سعر جرام الذهب عيار 14 داخل محلات 1520 جنيهًا، وعيار 12 يسجل في بداية تعاملات اليوم 1303 جنيهات للشراء.

 

احتجاجات فرنسا: حملة اعتقالات واسعة لمواجهة الاحتجاجات على مقتل مراهق من أصول جزائرية

تتواصل المظاهرات في فرنسا،  على خلفية مقتل مراهق يدعى نائل م.، 17 عاماً، برصاص شرطي الثلاثاء الماضي.

 

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية الجمعة عن إصابة 249 شرطياً ودركياً في أعمال شغب ليل الخميس الجمعة، وأوضح المصدر نفسه أن السلطات نشرت 40 ألف عنصر من قوات الأمن على كامل الأراضي الفرنسية من بينهم خمسة آلاف في باريس.

 

توقيف المئات

كذلك أوقفت الشرطة  667 شخصاً ليلاً مع استمرار الاضطرابات والتى  شملت أعمال تخريب لممتلكات عامة، حسب ما أعلن وزير الداخلية الفرنسية جيرالد دارمانان.

ومساء الأربعاء القي القبض على 150 شخصا خلال مواجهات بين المتظاهرين والشرطة في نانتير بضواحي باريس ومناطق أخرى فرنسية، وشهدت الضاحية مواجهات عنيفة، بعد أن قتل شرطي الصبي “نائل” البالغ من العمر 17 عاما من مسافة قريبة يوم الثلاثاء الماضى

وخلال العام الماضى،  قتل 13 شخصا في ظروف مماثلة، حسب  شبكة رويترز، قُتل 13 شخصا في ظروف مماثلة عام 2022 مقارنة مع ثلاثة في عام 2021 واثنين في عام 2020، وكان غالبية الضحايا من السود أو من أصول عربية، ووجهت اتهامات لخمسة من رجال الشرطة في هذه القضايا.

 

حرق المصحف: عشرات المتظاهرين يقتحمون مقر السفارة السويدية في بغداد

اقتحم عشرات المتظاهرين أمس الخميس مقر السفارة السويدية في بغداد احتجاجا على حرق نسخة من المصحف في العاصمة ستوكهولم، بينما بدأ القضاء العراقي إجراءات المطالبة بتسليم الشخص الذي أقدم على هذه الفعلة.

جاء الاحتجاج بعد تغريده لمقتدى الصدر، طالب خلالها بمظاهرة “حاشدة غاضبة” في بغداد، للمطالبة بطرد السفير السويدي من العراق، احتجاجا على “سماح حكومته بحرق نسخة من المصحف”.

 

الأزهر

وأدان الأزهر في مصر وعدد من الدول العربية والإسلامية سماح السلطات في السويد بإحراق نسخة من القرآن، والذي وقع في أول أيام عيد الأضحى.

ترجع خلفية التحركات والمواقف حين وقف رجلان أمام المسجد المركزي في ستوكهولم يوم الأربعاء الماضي، بالتزامن مع  عيد الأضحى،  وأحرقا مصحفًا، بعد موافقة محكمة سويدية،

وقالت الإذاعة العامة السويدية، إن الرجل الذي طلب الإذن بالإجراء، لاجئ عراقي يبلغ من العمر 37 عامًا، يدعى سلوان موميكا، بحسب وكالات.

هذا وأصبح حرق القرآن دعامة أساسية للمتطرفين اليمينيين المتطرفين في السويد، إذ صنع السياسي الدنماركي السويدي اليميني المتطرف راسموس بالودان اسمًا لنفسه بمثل هذه الأعمال. لكن «بالودان» لم يكن وراء تصرف يوم الأربعاء، بحسب «دويتشه فيله»