في نشرته اليومية“ ازي الحال”، يستعرض“ مصر 360 ”عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: وزارة التعليم تنفي تسريب امتحان الفيزياء والتاريخ.. تتابع   رحلات عودة الحجاج .. وفرنسا تحتج لليوم الخامس على التوالي والأمم المتحدة تحذر من العنصرية …وعشرات المستوطنين يقتحمون ساحات المسجد الأقصى

وزارة التعليم تنفي تسريب امتحان الفيزياء والتاريخ

يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ داخل 2098 لجنة سير على مستوى الجمهورية، بينما  تداولت جروبات غش التليجرام صورًا زعمت أنها لأسئلة امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ بعد مرور 20 دقيقة من بدء اللجنة.

من جانبها، بدأت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم تتبع الصور المتداولة للتأكد من صحتها والكشف عن مصدرها وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم وتطبيق قانون الغش عليهم.

ونفت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تسريب امتحان التاريخ للصف الثالث الثانوى 2023 على تليجرام، مؤكدة أن جميع الأسئلة والأوراق التي يتم نشرها بشأن تسريب امتحان التاريخ للصف الثالث الثانوى 2023 على تليجرام ليست صحيحة.

كما أكدت أنه حال وجود غش إلكتروني في امتحانات الثانوية العامة سيتم تطبيق القانون .

 

تتابع رحلات عودة الحجاج المصريين إلى الوطن

انطلقت، أمس، رحلات عودة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن، فيما يبدأ تفويج المجموعة التى بدأت رحلتها من مكة إلى المدينة، اليوم

وسيّرت شركة   «مصر للطيران»، أمس، 15 رحلة جوية بواقع 10 رحلات «جدة- القاهرة»، و5 رحلات «المدينة- القاهرة»، لعودة حجاج بعثة وزارة السياحة والآثار، ووزارة النقل، وحجاج قرعة القاهرة، وتضامن المؤسسة والترانزيت والسياحة وحج أجانب وأفراد وتأشيرات العمل.

وتبدأ عودة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى القاهرة، بدءًا من الغد الأثنين، حيث يعود حجاج محافظات الجيزة والإسماعيلية والمنوفية من مطار جدة إلى القاهرة.

 

حوافز لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى الطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن القطاع اتخذ عددا من الإجراءات المهمة للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقًا لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعاته.

وأشار   لرغبة  المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبى والمحلى للدخول فى مشروعات القطاع، وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح شاكر أن هناك تعاونا مع شركات عالمية للبدء فى تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر كخطوة أولى نحو التوسع فى هذا المجال وصولًا إلى إمكانية التصدير، حيث تم التوقيع على 23 مذكرة تفاهم بهذا الخصوص منها 9 اتفاقيات إطارية تم توقيعها مع كبرى الشركات فى هذا المجال خلال مؤتمر المناخ Cop 27

وأفصح شاكر عن  طرح العديد من المناقصات العالمية واختيار أفضل العروض المقدمة من المستثمرين، وكذلك الاستعانة بخبرات استشارية عالمية ومحلية، لافتًا إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة الكهربائية

 

نتيجة الدبلومات الفنية

رسميًا أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2023، وأكدت أن النتيجة  ستنشر عبر موقع الرسمي للوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بعد اعتمادها رسميًا

ستنشر النتيجة على  الرابط الرسمي للوزارة، ويمكن الحصول عليها عن طريق  الدخول على الرابط  والضغط على كلمة نتيجة شهادة الدبلومات الفنية 2023 ثم تسجيل رقم الجلوس  لتظهر  النتيجة .

 

وفاة الشاعر محمود قرني

فقدت الحركة الثقافية المصرية، الشاعر الكبير محمود قرني، الذي وافته المنية صباح اليوم، بعد رحلة من المرض.

ولد قرني عام 1961 في مدينة الفيوم، و حصل على درجة الليسانس في القانون، من جامعة القاهرة 1985، عمل بالمحاماة لفترة وجيزة.

أسس مع آخرين ملتقى قصيدة النثر بالقاهرة، كما أسس جماعة شعراء “غضب” المعنية بقصيدة النثر، كما شارك في تأسيس العديد من الفعاليات العربية والدولية.

أصدر قرني عددا من الدواوين الشعرية والدراسات النقدية كما كتب مقالات لصحف ومجلات مصرية وعربية .

 

سعر الدولار في بنك مصر

سجل سعر الدولار في بنك مصر مقابل الجنيه اليوم 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

سجل سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك الأهلي المصري 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي

سجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في التجاري الدولي 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية

سجل سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم في بنك الإسكندرية 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

 

الطقس

كشفت هيئة الأرصاد الجوية توقعات طقس 48 ساعة قادمة على مدار اليوم الأحد وغدا الاثنين فضلا عن الظواهر الجوية ودرجات الحرارة المتوقعة.

وقالت الأرصاد، في بيان، إنه يسود طقس معتدل الحرارة في الصباح الباكر، حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلا على جميع المناطق.

وأضافت هيئة الأرصاد أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن أن ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات.

 

فرنسا : توقيف 719 شخصا بالتزامن مع احتجاجات اليوم الخامس

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية الأحد توقيف 719 شخصا خلال الليلة الخامسة من الاضطرابات التي شهدتها البلاد إثر مقتل الفتى نائل ذي الـ17 عاما، برصاص شرطي في نانتير الثلاثاء الماضي. وتم تشييع جنازة الشاب أمس السبت  بحضور عائلته ومعارفه وسط غياب كامل للإعلام.

وأفادت الوزارة عن إصابة 45 عنصرا من الشرطة والدرك بجروح، وإضرام النيران في 577 عربة و74 مبنى، وتسجيل 871 حريقا على طرق عامة.

واستخدمت الشرطة طائرات دون طيار “لمنع الهجمات على الأمن والممتلكات” في باريس، هذا وكشفت السلطات الفرنسية مشاركة فتية “صغار جدا” في  الاحتجاج، وقال عنهم ماكرون إن “بعضهم يطبّقون في الشارع ما يعيشونه في ألعاب الفيديو التي سمّمتهم”.

اتهامات لوسائل التواصل

ووجّه الرئيس الفرنسي أصابع الاتّهام بالخصوص إلى منصّتي سنابتشات وتيك توك حيث يتمّ تنظيم “تجمّعات عنيفة”، معتبراً أنّ هاتين المنصّتين “تثيران أيضا شكلا من أشكال محاكاة العنف، وحمل ماكرون وسائل التواصل الاجتماعي المسؤولية عن ميل هؤلاء المراهقين إلى تنظيم “تجمّعات عنيفة”

والتقى وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، بممثلين من شركات التواصل الاجتماعي – ميتا المالكة لفيسبوك، وتويتر، وسناب شات وتيك توك، وقالت شركة سناب شات إنها لا تتسامح مطلقا مع المحتوى الذي يروج للعنف.

طلاب المعاهد والمدارس الثانوية

تقول السلطات المحلية إن فتية “صغار جدا” بعضهم من تلاميذ الثانويات وبعضهم يدرس في معاهد مهنية وآخرون يعملون في المطاعم والمقاهي يشاركون في هذه الاحتجاجات بدوافع مختلفة منها التنفيس عن الغضب الاجتماعي.

وعرفت احتجاجات سابقة مشاركة مراهقين، ففي عام 2005، اشتعلت ضواحي المدن الفرنسية الكبرى غضبا إثر مصرع مراهقين صعقا بالكهرباء في حيّ كليشي-سو-بوا بضاحية سين-سان-دوني الباريسية أثناء محاولتهما الفرار من الشرطة.

لكن السلطات المحلية تقول إن هذه أول مرة تشهد احتجاجات مشاركة من صغار السن بهذا الحجم، سواء من حيث العدد الإجمالي للمشاركين أو من حيث صغر سنهم مقارنة بالاحتجاجات السابقة.

متوسط أعمار  المحتجزين

ووفقا لوزير الداخلية جيرالد دارمانان فإنّ متوسّط أعمار المراهقين الذين أوقفتهم الشرطة هو 17 عاما، وبعض هؤلاء الموقوفين بدأوا بالمثول أمام محاكم المنطقة الباريسية. وقد تبيّن أنّ بعضهم تلامذة في المرحلة الثانوية، وآخرون تلامذة في معاهد مهنية.

بينما يعمل بعضهم الآخر ندلاء في مطاعم وحانات، وكثر منهم بالكاد بلغوا سنّ الـ18 عاما، وغالبيتهم ليس لديه أيّ سجل إجرامي.

تحركات منظمة واخري عفوية

يتحرك الكثير من المحتجين ضمن مجموعات صغيرة تتميّز بقدرتها العالية على الحركة وسرعتها في التفرّق، ويتوزّعون ضمن مجموعات ويتّبعون طريقة محدّدة للتحرّك.

وما يميّز بعض هؤلاء الشبّان هو أنهم دائمو التنقل ويتواصلون مع بعضهم باستمرار بواسطة هواتفهم النقالة ويتوزعون في أنحاء مختلفة من حيهم، وما أن يهبط الليل حتى ينضم إليهم شبان آخرون غالبا ما يرتدون ملابس سوداء ويخفون وجوههم خلف أوشحة أو شالات.

نحن غاضبون

والتقت وكالة الأنباء الفرنسية عددا من هؤلاء الشبّان وقد أكّد قسم كبير منهم أنهم إنما يرتكبون هذه الأعمال “تنفيسا عن الغضب” الناجم عن شعورهم “بالظلم”.

وقال أحد هؤلاء المحتجين في باريس ويدعى ابراهيم (اسم مستعار) إنّ “أعمال النهب لن تفيد بشيء لا التحقيق ولا نائل”.

وأضاف وقد وقف أمام متجر أزياء تعرض للنهب في شارع ريفولي إنّ “تحطيم أشياء وإظهار غضبنا يظهران أننا سئمنا من أخطاء الشرطة الفادحة”.

وتابع الشاب البالغ 16عاما ويقيم في مونروج في جنوب باريس “عندما نتحدّث، عندما نتظاهر، عندما ننظم مسيرات، يكون الأمر عديم الفائدة تقريبا. بينما عندما يرون أنّنا نقوم بأفعال، فنحن نظهر لهم أنّنا غاضبون، نظهر لهم أنّه إذا لم يحرّكوا ساكنا فيمكننا أن نغضب وأن نكسّر أشياء، وهنا يتحرّكون”.

مخزون الذخائر ينفد  والشرطة مرهقة

وتحذر نقابات الشرطة من أن أعضاءها مرهقون بعد أربع ليال متتالية من العمل، ويقولون إن مخزون الذخائر مثل الغاز المسيل للدموع ينفد،  في هذه الأثناء دعا عمدة ليون إلى تعزيزات إضافية للشرطة في الليل، وتم  فرض حظر تجول في بعض الأحياء في مدينة ليل للقاصرين الذين لا يرافقهم شخص بالغ.

الأمم المتحدة  “تمييز عنصري”

وطلبت الأمم المتحدة الجمعة من فرنسا معالجة ما وصفتها بمشاكل التمييز العنصري في صفوف قوات الأمن لديها، ورفضت الحكومة الفرنسية الاتهامات الموجهة من الأمم المتحدة بوجود العنصرية في أوساط الشرطة.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن “أي اتهام بالعنصرية أو التمييز الممنهج في أوساط الشرطة في فرنسا هو اتهام لا أساس له من الصحة”.

منظور الانتفاضة

وبرأي أستاذ علم الاجتماع في جامعة رين (غرب) سامي زغناني فإنّ أعمال العنف التي شهدتها فرنسا هذا الأسبوع يجب النظر إليها من منظور الانتفاضة وليس أعمال الشغب.

وقال زغناني لوكالة الأنباء الفرنسية إنّ “مصطلح ’أعمال شغب’ يقلّص هذا العنف إلى جنوح حضري بسيط في حين أنه ينطوي على بعد سياسي لا يمكن إنكاره” في سياق الفروقات الاجتماعية المتزايدة في البلاد.

 

عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون ساحات المسجد الأقصى

اقتحم مستوطنون إسرائيليون، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي،  وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية.