ازي الحال في نشرته اليومية“ ازي الحال”، يستعرض“ مصر 360 ”عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: التموين توقف الدعم الاستثنائي..  والأوقاف توزع الأضاحي.. والنواب يناقش تعديلات قانون التصرف في أملاك الدولة ..الاحتلال الإسرائيلي يهاجم مخيم جنين.

الأوقاف توزع لحوم صكوك الأضاحي والتموين تنهي الدعم الاستثنائي.

تبدأ وزارة الأوقاف توزيع لحوم أضاحى الأوقاف اليوم بمحافظتي القاهرة والجيزة، ويتبعهما التوزيع تباعًا بجميع المحافظات.

ويهدف مشروع صكوك أضاحي الأوقاف إلى وصول لحوم الأضاحي إلى مستحقيها، وبلغت حصيلة تبرعات صكوك الأضاحي نحو 250 مليون جنيه، وسيظل مشروع صكوك الإطعام ممتدًا على مدار العام.

بينما أعلنت وزارة التموين انتهاء الدعم الاستثنائي المقرر لنحو 8 ملايين بطاقة تموينية، اعتباراً من الشهر الحالي، والذي تتراوح قيمته ما بين 100 و300 جنيه شهرياً، واستفاد منه 36 مليون مواطن تقريباً.

أقرت الوزارة الدعم الاستثنائي اعتباراً من 1 سبتمبر/ أيلول 2022، وخصص للأسر التي يقل معاشها الشهري عن 2500 جنيه، أو يقل راتب عائلها عن 2700 جنيه شهرياً، شريطة إدراج أسمائهم على بطاقات دعم التموين.

وانتهت وزارة التموين والتجارة الداخلية من صرف الدفعة العاشرة والأخيرة من الدعم الاستثنائي الشهر الماضي، هذا وشهدت أسعار 29 سلعة ارتفاعا منذ مايو الماضي من أصل 32 مدرجة على بطاقات الدعم التموينية.

ارتفع سعر الأرز والسكر المعبأ بنسبة 20%، من 10.5 جنيهات إلى 12.6 جنيهاً للكيلوغرام، وزيت الطعام (خليط) بنسبة 20%، من 25 جنيهاً إلى 30 جنيهاً للعبوة (0.8 لتر)، والمكرونة بنسبة 24%، من 10.5 جنيهات إلى 13 جنيهاً للعبوة (800 جرام)

عودة 500 حاج من أول أفواج لجمعيات.

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عودة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى القاهرة اليوم؛ حيث يعود حجاج محافظات الجيزة والإسماعيلية والمنوفية من مطار جدة إلى القاهرة، من إجمالي 5250 حاجًا من حجاج الجمعيات الأهلية.

«محلية النواب» تناقش تعديلات قانون إجراءات التصرف في أملاك الدولة غدا.

تناقش لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، مشروع تعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2017، الخاص بقواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة، والمحال من الحكومة،  ذلك ضمن عدد من التعديلات؛ لتقنين الوضع القانوني في حالات  التعدي على أملاك الدولة؛ وفقا لنظام التصالح.

وتتضمن التعديلات إلزام الجهة الإدارية المختصة في الحالات التي لا يتم فيها تقنين وضع اليد لأي سبب، وحالات استحالة إزالة التعدي على الأراضي المخصصة للنفع العام، بتحصيل مقابل انتفاع من واضع اليد على ألا تزيد قيمته على 100 جنيه عن كل متر مربع سنوياً، ويزيد بنسبة 5% سنويا، لحين إتمام إزالة التعدي.

أسعار

شهدت أسعار الدواجن اليوم استقرارًا،  إذ أنها تتراوح بين 69 جنيهًا و70 جنيهًا في أرض المزرعة، وتصل إلى المستهلك بين 75 جنيهًا و77 جنيهًا، حسب المنطقة.

يتراوح سعر كيلو الفراخ البانية ما  بين 160 جنيهًا و175 جنيهًا، والشيش طاووق بين 150 جنيهًا و165 جنيهًا.

سعر الدولار:

سجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري، بـ30.83 جنيه للشراء والبيع 30.96 جنيه.

وفي البنك الأھلي المصري، بـ30.75 جنيه للشراء، وبـ 30.85 جنيه للبيع، وهو نفس السعر في بنك مصر.

و في بنك الإسكندرية، الشراء 30.85 جنيه، والبيع 30.95 جنيه.

الطقس :

حذّرت هيئة الأرصاد الجوية، من ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، وحالة الطقس غدا الثلاثاء على جميع أنحاء الجمهورية، خاصة القاهرة الكبرى ومحافظات جنوب البلاد.

ووفقا لتقرير هيئة الأرصاد الجوية، جاءت درجات الحرارة المتوقعة غدا، كما يلي:

– القاهرة، الكبرى 35، المحسوسة 37 الصغرى 24.

– أكتوبر، الكبرى 36، المحسوسة 37 الصغرى 24.

– كفر الشيخ، الكبرى 34، المحسوسة 36 الصغرى 23.

– المنصورة، الكبرى 34، المحسوسة 36 الصغرى 23.

– الزقازيق، الكبرى 34، المحسوسة 37 الصغرى 25.

 

الاحتلال الإسرائيلي؛ يهاجم مخيم جنين

شن  الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، عدواناً واسعاً على مخيم جنين براً وجواً. وحتى منتصف النهار. استشهد عدة فلسطينيين وأصيب العشرات، وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن طائرات مسيرة تابعة له، أغارت أكثر من 10 مرات على أهداف ومسلحين في مخيم جنين، كما دمرت معمل إنتاج وتخزين عبوات ناسفة.

الإضراب:

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع حصيلة شهداء جنين إلى 8، إضافة إلى شهيد في رام الله والبيرة، هذا في وقت عم الإضراب عدة مدن فلسطينية وعلقت مؤسسات تعليمية وجامعية ونقابية دوامها، حدادا على أرواح شهداء جنين والبيرة.

دعوات للرد:

من جانبها، دعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة في بيان صحافي، إلى التصعيد والنزول إلى الشوارع وقطع الطرق أمام المستوطنين؛ ردا على عدوان الاحتلال في مخيم جنين.

وقالت “كتائب القسام” في مخيم جنين ردا على العدوان، إن مقاتليها تمكنوا من إيقاع وحدة من الجيش الإسرائيلي في كمين محكم قرب مخيم الأنصار.

اجتماع للقيادة الفلسطينية:

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن الرئيس محمود عباس سيترأس، مساء اليوم الاثنين، “اجتماعاً عاجلاً” للقيادة الفلسطينية، لبحث العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها

 

فرنسا : استمر التوقيف وتهديد بسجن الآباء

فرضت السلطات المحلية الفرنسية، مساء الأحد، حظراً للتجول طوال الليلة الفاصلة بين الأحد والاثنين في عدد من البلديات الفرنسية، كما أوقفت حركة النقل العام، لاحتواء الاحتجاجات المتواصلة التي تشهدها العاصمة باريس وعدد من المدن الفرنسية.

هجوم على منزل رئيس بلدية فرنسية.

شهد أمس الأحد، اقتحام محتجين منزل فانسان جانبرون، رئيس بلدية لاي ليه روز، جنوبي باريس، بسيارة، وإضرام النار فيه، في مؤشر على خطورة الأزمة التي تشهدها فرنسا منذ اندلاع الاحتجاجات.

وفي إحصاء حول الموقفين، أعلنت  قناة  “فرانس أنفو” أنهم  تجاوز عتبة الـ3000 شخص منذ بدء الاحتجاجات وأعمال التخريب.

وهدد وزير العدل الفرنسي يوم السبت الماضى؛ بسجن آباء وأمهات الأطفال المشاركين في الاحتجاجات، وقال موريتي في تصريحات صحافية، إن الآباء والأمهات الذين لا يهتمون بأطفالهم (دون 17 عاماً)، ويتركونهم في الخارج ليلاً، وهم يعرفون أين يذهبون، سيواجهون عقوبات تصل إلى السجن مدة عامين، وغرامة مالية بقيمة 30 ألف يورو.

جدة الشاب “نائل” تدعو لإنهاء العنف.

دعت جدة الشاب الفرنسي القتيل على يد الشرطة نائل مرزوق،  أمس  الأحد، المتظاهرون إلى إنهاء العنف، وأضافت الجدة في مقابلة أجرتها معها قناة “بي إف إم تي في”، “لأولئك الذين يكسرون، أقول لهم: توقفوا عن تكسير الواجهات والمدارس والحافلات”. وتابعت: “توقفوا.. من يستقل هذه الحافلات هن أمهات، ومن يسير في الشوارع هن أمهات”.

بعد بلجيكا شبان يحتجون في سويسرا.

شهد أمس الأحد في سويسرا اعتقال 7 أشخاص معظمهم مراهقون، ذلك بعد تحطيم عدة واجهات متاجر في مدينة لوزان بالتزامن مع تجمع شبان لـ”التضامن” مع احتجاجات فرنسا.

تنوعت أعمار الموقفين ما بين 15 و17 عاماً؛  ويحملون الجنسيات البرتغالية، والصومالية، والبوسنية، والسويسرية، والجورجية، والصربية، بالإضافة إلى شاب سويسري يبلغ من العمر 24 عاماً، هذا يضاف إلى اعتقال الشرطة عشرة أشخاص في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وتجمع  مساء السبت الماضي  100 شخص وسط مدينة لوزان السويسرية. استجابة لعدة نداءات على مواقع التواصل الاجتماعي  من أجل الاحتجاج على  قتل الفتى نائل.

المستشار الألماني: نتابع “بقلق” الوضع في فرنسا

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتز: أمس  الأحد، عن “قلقه” من استمرار الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء فرنسا عقب مقتل الشاب نائل (17 عامًا) على يد الشرطة.

وأسفرت الاحتجاجات عن إلغاء زيارة رسمية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى ألمانيا، وقال شولتز: في مقابلة مع قناة “إي آر دي” التلفزيونية العامة “بالتأكيد نتابع بقلق” ما يحصل في فرنسا، ولدي أمل كبير، وأنا مقتنع، بأن رئيس الدولة الفرنسية سيجد السبل لضمان تحسن الوضع سريعا”.