ازي الحال في نشرته اليومية“ ازي الحال”، يستعرض“ مصر 360 ”عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: التعليم تعلن موعد اعتماد نتيجة الدبلومات الفنية … زراعة 241 ألف فدان قطن طويل التيلة .. واستمرار العدوان على جنين ومصر  تحاول الوساطة.. وفرنسا هدوء حذر.

 

رسميًا.. التعليم تعلن موعد اعتماد نتيجة الدبلومات الفنية.

يعتمد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم الفني، غدا الأربعاء، نتيجة امتحانات شهادة الدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالى 2022- 2023، ومن المقرر أن تعلن الوزارة النتيجة على الموقع الرسمي لها، ويحصل الطالب على النتيجة برقم الجلوس عبر الرابط.

 

زراعة 241 ألف فدان قطن طويل التيلة بالمحافظات.

أكد الدكتور محمد أبو اليزيد، رئيس قسم تربية القطن بوزارة الزراعة، ورئيس قسم تربية القطن بمحطة بحوث سخا في محافظة كفر الشيخ، أنه تم زراعة مساحة ألف فدان قطن جديدة في محافظات مصر.

بذلك ترتفع  المساحة المنزرعة على نطاق الوجهين البحري والقبلي، لنحو 241 ألف فدان قطن طويل التيلة، والقطن فائق الطول.

 

وقفة احتجاجية في لندن للمطالبة بالحرية للناشط المصري علاء عبد الفتاح.

نظمت منى سيف، شقيقة الناشط المصري المعتقل علاء عبد الفتاح، وقفة أمام مكتب وزارة الخارجية والتنمية البريطانية “الكومنولث”، أمس الاثنين، للمطالبة بالحرية لشقيقها والضغط على السلطات البريطانية، للالتزام بوعودها تجاه الإفراج عن عبد الفتاح بصفته مواطناً بريطانياً.

وقالت سيف، خلال الوقفة التي شارك فيها عشرات الأشخاص، إن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي لم يقدم جديداً؛ بشأن قضية علاء عبد الفتاح، وأن “هذه التظاهرة جاءت؛ لتذكير الحكومة البريطانية بمسؤولياتها تجاه الاحتجاز التعسفي المستمر لعلاء عبد الفتاح”.

ويقضي عبد الفتاح عقوبة بالسجن خمس سنوات؛ تنفيذاً للحكم الصادر بحقه في القضية التي تجمعه بالمحامي الحقوقي محمد الباقر والمدون محمد “أوكسجين” إبراهيم المحكومين بالسجن أربع سنوات، بتهم “نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد”.

وعلى مدى أكثر من عقد، أُلقي القبض على عبد الفتاح عدة مرات؛ بسبب نشاطه في ما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان، وفي عام 2015، حُكم عليه بالسجن خمس سنوات، وأُطلق سراحه في مارس 2019، ليلقى القبض عليه مرة أخرى في 29 سبتمبر من العام نفسه، وحُبس لمدة عامين قبل أن يُحكم عليه مرة أخرى في ديسمبر/ كانون الأول 2021، بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة.

 

الأرصاد تُحذر: رطوبة عالية ودرجة الحرارة 44.

 

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من حالة الطقس اليوم الثلاثاء 4-7-2023، حيث ترتفع معدلات الرطوبة على القاهرة الكبرى والمحافظات الساحلية وتصل إلى 80%، فيما ترتفع درجات الحرارة؛ لتصل إلى 44 درجة مئوية جنوب البلاد خلال ساعات النهار.

تسود أجواء رطبة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديدة الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدلة ليلا على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري 37- 23

السواحل الشمالية 32- 22

جنوب سيناء 42- 28

شمال الصعيد 42- 24

جنوب الصعيد 44- 30

أسعار الذهب:

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 في بداية تعاملات اليوم 2225 جنيها، وعيار 24 يبلغ 2543 جنيها للشراء، بينما سجل عيار 18 في بداية تعاملات اليوم 1907 جنيهات للشراء فيما يبلغ سعر جرام الذهب عيار 22 قيمة 2331 جنيها.

أسعار الدواجن

تتراوح ما بين  65 و67 جنيهًا بالنسبة للدواجن البيضاء داخل المزرعة، ويتراوح سعرها في الأسواق ومحال الطيور الحية ما بين 75 و77 جنيهًا، كما يبلغ سعر الدجاج البلدي 99 جنيهًا في أرض المزرعة، والتنفيذ الفعلي 105 جنيهات.

يتراوح  كيلو البانيه داخل محلات الطيور الحية بين 160 و170 جنيهًا، كما يتراوح الشيش طاووق بين 150 و160 جنيها، ويبلغ سعر الأوراك 81 جنيها، كما يتراوح سعر الكبد والقوانص بين 65 و70 جنيهًا.

 

وفاة الفنان علاء عبد الخالق بعد صراع مع المرض

توفي الفنان علاء عبد الخالق نجم التسعينات بعد صراع مع المرض، دام لفترة طويلة، ودرس الراحل في معهد الموسيقى العربية وتخصص في العزف على الناي، وبدأ حياته الفنية في فرقة الأصدقاء مع زملاء الدراسة، منى عبد الغني, والمطربة المعتزلة حنان، وذلك بمشاركتهم للموسيقار عمار الشريعي، وأطلقوا عليها فرقة الأصدقاء في عام 1980.

التقى علاء عبدالخالق بـ حميد الشاعري الذي ساعده في توزيع، وإصدار أول البوم له وهو مرسال في عام 1985، ثم أصدر ألبوم وياكي في عام 1987، وألبوم طيارة ورق 1997، وألبوم الحلم 1998، وألبوم الليلة 2000.

شارك علاء في دويتّوهات كثيرة وأغانٍ منفردة كثيرة في عدة ألبومات مثل، نجوم الشرق بجميع أجزائه، وجميع أجزاء لقاء النجوم وهاي كواليتي (الجزء الخامس فقط) 1996 وميجا ستار وغيرها، ثم أصدر أغنية يا مصر وقفنا في ميدانك، مع حميد الشاعري.

 

عربي ودولي: استمرار العدوان الإسرائيلي على جنين وتراجع الاحتجاج في فرنسا.

استمرار العدوان الإسرائيلي على جنين.

مخيم جنين
مخيم جنين

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية، الذي بدأته فجر أمس الاثنين، وأسفر عن تسعة شهداء ونحو مئة جريح، بينهم 20 بحالة خطيرة، إضافة إلى شهيد في البيرة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

قامت قوات الاحتلال بإجبار عدداً من الأهالي على إخلاء بيوتهم، ما يؤشر إلى توسيع العملية العسكرية زمنياً ومكانياً مع اعتقال

120 فلسطينيا، وأعلن الجيش الإسرائيلي، أن العملية تستهدف غرفة العمليات المشتركة للفصائل ومسلحين فلسطينيين.

تهجير ونازحون جدد:

أفاد مسؤول فلسطيني، بأنّ نحو ثلاثة آلاف من سكان مخيم جنين غادروا منازلهم، منذ بدأ الجيش الإسرائيلي، الاثنين، عملية عدوانية واسعة في المنطقة الواقعة شمالي الضفة الغربية المحتلة، بينما أكدت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا) جولييت توما، لوكالة فرانس برس، أنّ سكاناً غادروا المخيم.

وأعلن جيش الاحتلال عن  10 “أهداف” للهجوم، كما لم يتخذ قراره بإنهاء الحملة العسكرية، فيما تواصل الانتشار في محيط المخيم.

 

غوتيريس يعرب عن قلقه مما يحدث في جنين ويتجنب إدانة إسرائيل.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الاثنين، عن قلقه العميق إزاء العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وقال، إن جميع العمليات العسكرية يجب أن تتم في ظل الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني”. وقال:  “نريد أن تتوقف كافة الهجمات التي تطاول مناطق سكنية ومناطق مكتظة بالسكان”.

ولفت المسؤول الأممي إلى، أنّ “إسرائيل قادرة على تنفيذ عمليات أمنية، وعليها أن تفعل ذلك بطريقة تتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية”.

وتجنبت الأمم المتحدة إدانة الهجمات الإسرائيلية، وردًا على سؤال حول إدانة الأمم المتحدة من عدمه للهجمات الإسرائيلية بالمسيرات، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في مؤتمر صحفي أمس الاثنين: “من غير المقبول شن هجوم مسلح على مناطق مكتظة بالسكان، لقد صرحنا بهذا عدة مرات”.

وطالب بإيقاف الهجمات على جميع المناطق السكنية، إلا أنه تجنب إدانة الهجمات بالمسيرات رغم الأسئلة المستمرة بهذا الصدد.

الخارجية المصرية تدين وتتدخل للوساطة.

وكانت الخارجية المصرية أصدرت بيانا أمس أكدت فيها إدانة القاهرة بأشد العبارات “الاعتداء الذي قامت به القوات الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة”.

وأكد البيان “رفض مصر الكامل للاعتداءات والاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن الفلسطينية، وما تسفر عنه من وقوع ضحايا أبرياء من المدنيين في استخدام مفرط وعشوائي للقوة، وانتهاك سافر لأحكام القانون الدولي والشرعية الدولية.

وأدانت عدة دول عربية ومنظمات عربية وإسلامية، العدوان الإسرائيلي المستمر على جنين بالضفة الغربية المحتلة، فيما قالت مصادر فلسطينية، إن هناك جهود مصرية لوقف العدوان

واشنطن: ندعم أمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن شعبها

في معرض تعليق الولايات المتحدة على العملية العسكرية الإسرائيلية، قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة “تدعم أمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن شعبها”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، في تصريح صحفي: “نراقب عن كثب الوضع في الضفة الغربية، وسط غارة عسكرية إسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية”.

​​​​​​​وأضاف المتحدث: “ندعم أمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن شعبها ضد الفصائل الفلسطينية، ومن بينها حماس، والجهاد الإسلامي، والجماعات الإرهابية الأخرى”.

زيارة العاصمة الإيرانية

تأتي العملية العسكرية الإسرائيلية بعد أيام فقط من زيارة الأمين العام لحركة “الجهاد الإسلامي”، زياد النخالة ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية إلى العاصمة الإيرانية طهران بهدف؛ إجراء محادثات واسعة النطاق مع كبار المسؤولين الإيرانيين.​​​​​​​

 

فرنسا: توقيف 157 شخصا ليل الاثنين وشبح العنف والاحتجاج قائم.

.

وتراجعت حدة التظاهرات في مختلف المناطق الفرنسية، وساد هدوء في مدن شهدت توترات واشتباكات في الليالي الماضية، فيما أعلن عن وفاة عنصر إطفاء فرنسي.

هذا، واستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكثر من 200 رئيس بلدية تعرضت بلداتهم إلى أعمال شغب أو احتجاجات وأعمال عنف.

ورغم  تراجع الاحتجاجات، لكن شبح تجدد العنف المحتمل يخيم على فرنسا، يتوقع الرجال والنساء الفرنسيون، أنه إذا بقيت العلاقات بين السلطات والمجمعات السكنية مثل التي تقطن فيها عائلة نائل من دون تغيير، فإن شوارع فرنسا يمكن أن تشتعل بسهولة مرة أخرى – كما جرى مرات عدة في الماضي.

وقالت وزارة الداخلية، إن 157 شخصا اعتقلوا ليلا، مقارنة مع 700 شخص في الليلة السابقة، وأكثر من 1300 ليل الجمعة.