في نشرته اليومية“ ازي الحال”، يستعرض“ مصر 360 ”عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: التعليم تنفي تسريب امتحان الديناميكا.. مؤتمر لرئيس الوزراء؛ لاستعراض موقف الطروحات الحكومية..و البرلمان يناقش قانون الهيدروجين الأخضر، ويوافق على منحة أمريكية؛ لمواجهة التغير المناخي..والجيش السوداني يقاطع مؤتمر الإيغاد .. وتركيا  تجدد مطالبها للولايات المتحدة؛  لشراء مقاتلات “إف16”.

التعليم تنفي تسريب امتحان الديناميكا

بدأ طلاب الثانوية العامة التوافد على لجان سير الامتحانات؛ لأداء امتحان الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضيات،  ويخضع الطلاب للتفتيش الإلكتروني؛ بواسطة العصا الإلكترونية؛ للكشف عن الهاتف المحمول، أو أي أجهزة إلكترونية، تسهل عملية الغش.

بينما، تداولت جروبات الغش الإلكتروني على تطبيق تليجرام صورًا، زعمت أنها لأسئلة امتحان الديناميكا لطلاب الثانوية العامة 2023.

ونفت وزارة التعليم على لسان شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم الوزارة تسرب الامتحان، وقال زلطة، أن غرفة عمليات الثانوية العامة رصدت عددا من الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأنها تعود لامتحان العام الماضي.

وناشدت وزارة التربية والتعليم مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية، والتواصل مع الجهات المعنية؛ للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

 مؤتمر لرئيس الوزراء لاستعراض موقف الطروحات الحكومية

يعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيا موسعا، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الإدارية الجديدة؛  لاستعراض موقف الطروحات الحكومية، وعدد من الإجراءات الخاصة بزيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء،، قد أعلن من قبل أنه يتم التحرك في ملف الطروحات من خلال خطة متكاملة، تشتمل على العديد من الإجراءات والتفاصيل المحددة.

البرلمان يناقش قانون الهيدروجين الأخضر.. حوافز نقدية، وإعفاءات ضريبية، ويوافق على منحة أمريكية؛ لمواجهة التغير المناخي.

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أمس الاثنين، إحالة مشروع القانون المقدم من الحكومة؛ بشأن حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، إلى لجنة مشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية، والخطة والموازنة والشؤون الدستورية والتشريعية والصناعة.

شهد اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة حسام عوض الله، مساء أمس الاثنين، الموافقة على منحة مساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية؛ بشأن تغير المناخ. مبادرة تغير المناخ بمبلغ 15مليون دولار أمريكي من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الموقعة بتاريخ 29/9/2022.

وقال حسام عوض، رئيس اللجنة، إن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز قدرة الحكومة المصرية على التكييف، والتخفيف من الآثار الاقتصادية، والبيئية والاجتماعية لتغير المناخ وتقنين الانبعاثات المرتبطة بالوقود الأحفوري، والحفاظ على النظم البيئية ومعالجة فقدان التنوع البيولوجي، والحفاظ على النظام البيئي للبحر الأحمر ..

الطقس اليوم

الطقس اليوم
الطقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الثلاثاء طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، ويسود ليلا طقس معتدل الحرارة رطب على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء، القاهرة العظمى 35 درجة، والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31، والصغرى24 درجة، ومطروح العظمى 29، والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 38، والصغرى 25، وقنا العظمى 42، والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 41، والصغرى 29 درجة.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم باتت أكثر شراسة، وواقع يذهل العالم مشيرًا إلى، أن المشكلة الكبرى أن التغيرات التي يشهدها العالم باتت خارج توقعات النماذج.

وأضاف، بدأنا نلاحظ أن الصيف قد يبدأ مبكرًا في بعض الأعوام مثل عام 2018، إذ بدأ نهاية فبراير، كما تأخر الشتاء لنهاية شهر مايو في أعوام لاحقة»، مشيرًا إلى، أن كل هذه التغيرات لها تأثيرات خطيرة وبالأخص قطاع الزراعة.

سعر الذهب

سعر الذهب
سعر الذهب

سجل جرام الذهب عيار 21، وهو الأكثر تداولا في محلات الصاغة سعر 2175 جنيها، ويصل في الشراء إلى 2165 جنيها .

وسجل عيار 24 خلال التعاملات الصباحية 2485 جنيها للبيع، مقابل 2474 جنيها للشراء.

وسجل الذهب عيار 18نحو 1864جنيها للبيع، و1855 جنيها للشراء.

سعر الدولار

 

سعر الدولار
سعر الدولار

سجل سعر الدولار صباح اليوم في البنك الأهلي 30.75 جنيها للشراء، و30.85 جنيها للبيع، وسجل متوسط سعر الدولار أمام الجنيه في معظم البنوك الخاصة حوالي 30.85 جنيها للشراء و30.95 جنيها للبيع، منها بنوك “قطر الوطني الأهلي QNB، والمصرف العربي الدولي، والإسكندرية، والأهلي المتحد.

أسعار الدواجن

 

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

تراوح سعر كيلو الفراخ البيضاء بالمزرعة اليوم 65 جنيها، وتصل إلى المستهلك في المحلات بـ 70 جنيها للكيلو الواحد حسب المنطقة.

بينما، تراوحت أسعار كيلو الفراخ الحمراء ( الساسو ) في المزارع بحوالي 74 جنيها للكيلو، ويصل إلى المستهلك بسعر 78 جنيها،

كما سجل سعر الفراخ البلدية بالمزرعة 88 جنيها للكيلو، وتراوح سعر المستهلك 93 جنيهاً للكيلو حسب المنطقة.

أسعار اللحوم من 250 إلى 400 جنيه

 

أسعار اللحوم
أسعار اللحوم

كشفت شعبة القصابين بالغرفة التجارية، استقرار أسعار اللحوم في الأسواق، وتتراوح أسعار البلدي من 230 و 290 جنيها حسب القطعية، وفي بعض المنافذ بمناطق متفرقة تكون الأسعار متفاوتة.

وبحسب نشرة شعبة القصابين، يباع اللحم الضأن بسعر من 250 و 400 جنيه حسب القطعية، وسجل سعر كيلو كباب الحلة 280- 350 جنيها، وتراوحت أسعار الكبدة الكندوز من 300 إلى 350 جنيها للكيلو، والإستيك والبفتيك من 300 إلى 400 جنيه للكيلو.

وبلغ سعر الكبدة الضأني من 250 إلى 350 جنيها، وسجل سعر اللحم الجملي من 290 إلى 320 جنيها للكيلو، أما عن اللحوم المستوردة سجل اللحم البرازيلي 230 جنيها، والكبدة المستوردة من 160 جنيها إلى 190 جنيها.

عربي ودولي

الجيش السوداني يرفض المشاركة في مؤتمر مجموعة الإيغاد والحرية والتغيير ترحب بجهود الوساطة

 

مؤتمر  مجموعة الإيغاد والحرية والتغيير
مؤتمر  مجموعة الإيغاد بمشاركة قوى الحرية والتغيير

دعا البيان الختامي لاجتماع اللجنة الرباعية لدول المنظمة الحكومية للتنمية (إيغاد) المعنية بحل الأزمة السودانية،  مساء أمس الاثنين الأطراف السودانية إلى وقف العنف فوراً، وتوقيع اتفاق غير مشروط؛ لوقف إطلاق النار.

وقال بيان اللجنة: التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، نحث جميع الأطراف بقوة على وقف العنف على الفور، والتوقيع على وقف غير مشروط لإطلاق النار من خلال؛ اتفاق لوقف الأعمال العدائية، تدعمه آلية تنفيذ ومراقبة فعالة.

وأبدى البيان الختامي لـ«إيغاد» قلق دول الوساطة؛ بسبب تبعات الأزمة في السودان، ورحب بدور دول الجوار، لا سيما باستقبال اللاجئين الذين فروا من القتال. وحذر البيان من أن الحرب توسعت، وباتت تتخذ منحىً عرقياً.

من جانبها، جددت الولايات المتحدة نداءها لدول المنطقة؛ لمنع أي تدخل خارجي ودعم عسكري، مشيرة إلى، أن ذلك لن يؤدي إلا لتكثيف الصراع وإطالة أمده. يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه واشنطن عن زيارة مساعدة وزير الخارجية الأميركي، للشؤون الإفريقية إلى أديس أبابا. كما دعت وزارة الخارجية الأميركية طرفي الصراع في السودان؛ لإنهاء القتال والعودة إلى الثكنات.

وفي ذات السياق، عبّرت قوى الحرية والتغيير السودانية عن أسفها؛ لقرار وفد الجيش السوداني عدم المشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية لدول المنظمة الحكومية للتنمية (الإيغاد)، المعنية بحل الأزمة السودانية رغم وجوده في أديس أبابا.

وقالت قوى الحرية والتغيير في بيان، إنها ترحب بتجديد وتأكيد المجتمعين من القوى الإقليمية، والدولية في أديس أبابا على العمل على إنهاء الحرب وإشراك المدنيين، وأضافت، أنها تدعم كل الجهود المبذولة من قبل السعودية وأميركا، الميسرين لمنبر جدة، ومبادرة الإيغاد الهادفة، لإنهاء الحرب.

كما عبرت عن أملها في، أن يتكامل مؤتمر دول الجوار في القاهرة، يوم الخميس القادم، مع الجهود المبذولة؛ لإنهاء الحرب وتسليم السلطة للمدنيين، واستعادة الاستقرار في السودان،

هذا، وقد أعلن الجيش السوداني مقاطعة مؤتمر الإيغاد، رافضا المشاركة، طالما  ترأس اللجنة الرباعية كينيا، والتي يتهمها الجيش بـ”عدم الحيادية“.

 وتقود الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) مبادرة إقليمية عبر لجنة رباعية برئاسة كينيا، تضم إثيوبيا وجيبوتي وجنوب السودان. وكانت اللجنة ثلاثية برئاسة جنوب السودان، قبل أن تتوسع في حزيران/يونيو بضم إثيوبيا.

وتضم اللجنة الرباعية التي ترأسها كينيا، إثيوبيا والصومال وجنوب السودان. من جهتها، رأت قوات الدعم السريع أن المقاطعة كانت تصرفا “غير مسؤول”. وانتقدت الرباعية في بيان ختامي “الغياب المؤسف لوفد القوات المسلحة السودانية، على الرغم من دعوتها وتأكيد مشاركتها”.

وترافقت تلك الخطوة مع نقل رئاسة اللجنة من جنوب السودان إلى كينيا، وهو ما لقي معارضة من الخرطوم، وعقدت اللجنة الرباعية اجتماعا الاثنين في أديس أبابا، غاب عنه البرهان ودقلو رغم دعوتهما إليه.

وأكد كل من طرفي النزاع إرسال ممثل عنه إلى أديس أبابا، إلا أن الحكومة المرتبطة بالبرهان، أكدت أنها لن تشارك في الاجتماع ما لم يتم تلبية مطلبها بتغيير الرئاسة الكينية.

وقالت الخارجية السودانية في بيان: “وصل وفدنا بالفعل إلى أديس أبابا “الاثنين”، ما يؤكد على جدية حكومة السودان للارتباط البناء، والتواصل مع منظمات انتمائتها الإقليمية، وأضافت: “للأسف، اتضح لوفدنا أن رئاسة اللجنة الرباعية لم يتم تغييرها.

وكرر الجيش، أن مطالبه  تعود إلى جملة أسباب: منها “عدم حيادية السيد الرئيس روتو في الأزمة القائمة”.

ويشهد السودان منذ 15 نيسان/إبريل معارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان الذي يتولى أيضا رئاسة مجلس السيادة، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”.

وأودى النزاع بأكثر من 2800 شخص، ودفع أكثر من 2,8 مليوني شخص للنزوح، لجأ أكثر من 600 ألف منهم إلى دول مجاورة، أبرزها مصر وتشاد، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة.

وزير الدفاع الأميركي يبحث مع نظيره التركي دعم مساعي أنقرة للتحديث العسكري

 

وزير الدفاع الامريكى
وزير الدفاع الامريكى

ذكرت «وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)»، أمس (الاثنين)، أن وزير الدفاع لويد أوستن، بحث مع نظيره التركي يشار غولر في اتصال هاتفي دعم مساعي تركيا للتحديث العسكري، وذلك بعد أن قالت أنقرة، إنها ستدعم انضمام السويد إلى «حلف شمال الأطلسي (ناتو)».

وقال «البنتاغون» عن الاتصال الهاتفي بين أوستن وغولر: «ناقشا… المحادثات الإيجابية بين تركيا والسويد والأمين العام لـحلف شمال الأطلسي، فضلاً عن دعم وزارة الدفاع جهود تركيا للتحديث العسكري، وفي السياق، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، بوب مينينديز، إنه يجري محادثات مع إدارة الرئيس جو بايدن؛ بشأن التعليق الذي فرضه على المبيعات الأميركية المستقبلية لطائرات «إف16» المقاتلة إلى أنقرة.

وأضاف مينينديز، وهو ديمقراطي في مقابلة، إنه بينما لا تزال لديه مخاوف بشأن تركيا، فإنه يمكنه اتخاذ قرار في غضون الأسبوع المقبل بشأن التعليق.

وقال مينينديز أيضاً، إن هناك حاجة إلى سبيل «لتعزيز أمن اليونان»، والحصول على «تأكيدات بشأن الإجراءات المستقبلية» هذا وهناك تحفظات على إمداد تركيا عسكريا؛ نظرا لعدم الثقة في سلوكها تجاه جيرانها، كانت تركيا طلبت في أكتوبر  2021 شراء مقاتلات «إف16» ومكونات؛ لتحديث طائراتها الحربية الحالية بما قيمته 20 مليار دولار من شركة «لوكهيد مارتن».