في نشرته “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار ساعات اليوم. منها: اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني، ورشوان يؤكد لا حوار مع الإخوان.. “النقض” تصدر أول حكم بشأن الامتناع عن تسليم الميراث بموجب قانون 2017 .. 22 ألف مصحح، يستعدون لتصحيح امتحانات لثانوية الأزهرية لـ 143 ألف طالب.

اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني ورشوان: لا حوار مع الإخوان

يعقد اليوم الأربعاء، مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعا؛ لوضع أجندة الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة، والاتفاق على تقييم الفترة الماضية وما شهدته من جلسات ونقاشات.

صرح بذلك ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، خلال حواره في قناة “إكسترا نيوز”، مع الإعلامية ريهام السهلي وقال رشوان، إن “الإخوان وفق القضاء جماعات إرهابية.. وبالتالي لا يوجد”حوار وطني”مع الإرهابيين في أي دولة بالعالم، والكل أجمع على استبعاد جماعة الإخوان من الحوار الوطني، وكل القوى السياسية اتفقت على هذا الأمر، وتم التوافق على رفض أي من يدعم العنف أو يشارك فيه أو يحرض عليه وهذا هو القانون”.

“النقض” تصدر صدر أول حكم بشأن الامتناع عن تسليم الميراث بموجب قانون 2017

 

الورث
الورث

أصدرت محكمة النقض أول حكم إدانة في جريمة امتناع عن تسليم الميراث بعد قضاء المحكمة الدستورية ” بعدم إلزام ضرورة الفرز والتجنيب للتركة”.

صدر حكم أول درجة من محكمة جنح أبو حماد الجزئية، بتغريم 6 من الأشقاء مبلغ 100 ألف جنيه، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة، وأيدت محكمة جنح مستأنف بلبيس الحكم، والقاضي منطوقة “بتأييد حكم أول درجة بتغريم كل متهم 100 ألف جنيه، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة”، وعدلت محكمة النقض الحكم؛ ليصبح تغريم كل متهم 20 ألف جنيه والتأييد فيما عدا ذلك.

وغرم المتهمون الأشقاء الستة 20 ألف جنيه لكل متهم عن جريمة الامتناع عن تسليم حصة الميراث، ذلك وفقا للمادة 49 من القانون رقم 77 لسنة 1943؛ بشأن المواريث المعدل بالقانون رقم 219 لسنة 2017، وهي الثغرة التي كانت تؤدى لصدور أحكام بالبراءة في جرائم عدم تسليم الميراث منذ صدور القانون في 2017.

22 ألف مصحح يستعدون لتصحيح امتحانات شهادات الثانوية الأزهرية لـ 143 ألف طالب

 

امتحان شهادات الثانوية الأزهرية
امتحان شهادات الثانوية الأزهرية

رفعت مراكز تصحيح الشهادة الثانوية الأزهرية، درجات الاستعداد القصوى بمناسبة اقتراب تصحيح الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، ولمعاهد فلسطين الستة بقسميها العلمي والأدبي، ومعهد البعوث الإسلامية.

وأوضح الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن أعمال التصحيح ستنطلق السبت المقبل، وأنه تم إرسال 22428 خطابا للسادة المعلمين الذين سيشاركون في أعمال تصحيح جميع الشهادات الثانوية الأزهرية، من خلال الإدارة المركزية للامتحانات، للتصحيح في 16 مركزا على مستوى الجمهورية، وهم: (القاهرة- القليوبية- المنوفية- الغربية- كفر الشيخ- الشرقية- الدقهلية- البحيرة- الجيزة- الفيوم- بني سويف- المنيا- أسيوط- سوهاج- قنا- الأقصر).

نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2023 نهاية يوليو..

نتيجة الثانوية العامة 2023
نتيجة الثانوية العامة 2023

تواصل كنترولات الثانوية العامة تصحيح كراسات الإجابة للأسئلة المقالية، والاختيارية في المواد الدراسية التي أدى فيها الطلاب الامتحانات، حيث تم الانتهاء من مواد الجغرافيا والكيمياء، إضافة إلى المواد الدراسية غير المضافة، واللغة الثانية والعربي، وجار تصحيح اللغة الأجنبية الأولى والفيزياء والتاريخ، واقتربت الكنترولات من إنهاء تصحيح الفيزياء والتاريخ.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تصحيح امتحانات الثانوية العامة، وتجميع الدرجات وتحديد الأوائل؛ يحتاج لأقل من 15يوما بعد انتهاء الامتحانات، والمقرر لها غدا الخميس 13 يوليو الجاري، ومن ثم سيتم إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 قبل نهاية الشهر الحالي.

لجنة من الشخصيات العامة تتولى مهام تأسيس التحالف الوطني

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

وافق مجلس النواب على مشروع قـانون مُقدم من النائب طارق رضوان و 60 نائبًا، بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والذي يجيز لرئيس الجمهورية بقرار منه إنشاء “تحالف وطني للعمل الأهلي التنموي” غير هادف للربح من مؤسسات المجتمع الأهلي المصرية، وغيرها من الكيانات التي تمارس العمل الأهلي، بالإضافة إلى الأشخاص الاعتبارية العامة، والخاصة التي يكون من بين أغراضها المساهمة في تنمية المجتمع والارتقاء بالقيم الإنسانية.

وحرص المشروع على التأكيد على تمتع التحالف بالاستقلال الذاتي فنيا وماليا وإداريا، بما يضمن عدم تدخل أي من الجهات الإدارية في شؤونه؛ أثناء مباشرته لمهامه، ونصت المادة 22 من مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والتي تتضمن تشكيل لجنة من الشخصيات العامة؛ تتخذ إجراءات تمهيدية لتأسيس التحالف الوطني.

وجاء نص المادة كالتالي: تشكل بقـرار مـن رئيس الجمهوريـة لجنـة مؤقتـة مـن بـين الشخصيات العامـة المشهود لهـم بالكفاءة فـي مجـال العمـل الأهلـي، تختص باتخاذ الإجـراءات التمهيديـة؛ لتأسيس التحالف وأخصها توجيه الدعوة للانضمام إلى التحالف.

ويكـون انضمام الجهات المبينـة بـالفقرة الأولـى مـن المـادة (5) مـن هـذا القانون؛ بنـاء علـى دعـوة توجـه مـن اللجنـة المؤقتـة إلـى هـذه الجهـات، وفي حال موافقة الجهة على الانضمام، تقوم بواسطة ممثلهـا القـانوني بإخطار اللجنـة المؤقتة بالموافقة خـلال ثلاثـة أيـام مـن تـاريخ توجيـه الـدعوة؛ تمهيـداً للعـرض علـى رئـيس الجمهورية.

وتنتهـي اللجنـة مـن أعمالهـا خـلال مدة لا تزيد عن ثلاثة شهور مـن تـاريـخ صـدور قرار تشكيلها، أو من تاريخ انعقاد أول جمعية عامة للتحالف أيهما أقرب.

البرلمان يناقش تعديلات قانون المرافعات المدنية والتجارية..

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسات العامة لمجلس النواب، خلال الأسبوع الجاري، إحالة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، 5 مشروعات قوانين مُقدمة من الحكومة إلى اللجان النوعية المختصة، لدراستها وإعداد تقارير بشأنها، من بينها مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالقانون رقم 13 لسنة 1968، وتمت إحالته إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

يأتي تعديل القانون رقم 13 لسنة 1968، في إطار المتغيرات الاقتصادية والمالية والعالمية، وسعي الحكومة؛ لتحقيق التوازن في توزيع القضايا، وسرعة الانتهاء منها. وتتضمن التعديلات مقترحات بينها، رفع الاختصاص القيمي للمحاكم الابتدائية؛ لتختص بنظر الدعاوى التي تزيد قيمتها على 200 ألف جنيه بدلا من 100 ألف جنيه، وكذلك رفع الاختصاص في الدوائر الابتدائية بالمحاكم الاقتصادية بنظر الدعاوى التي لا تجاوز قيمتها 15 مليون جنيه بدلا من 10 ملايين جنيه.

إلى جانب رفع النصاب للدعاوى التي تختص بنظرها محكمة المواد الجزئية؛ ليكون حكمها نهائيا، إذا كانت قيمة الدعوى لا تجاوز 30 ألف جنيه بدلا من 15 ألف جنيه.

ويستمر نظر الدعاوى المقامة قبل العمل بأحكام هذا القانون أمام المحاكم المنظورة أمامها، لحين صدور حكم بات فيها، وذلك وفقا للأوضاع والإجراءات وطرق الطعن السارية وقت رفعها.

طقس الأربعاء

 

طقس الأربعاء
طقس الأربعاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأربعاء طقسا حارا رطبا نهارا، على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 25، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 23، ومطروح العظمى 29 والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 39 والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 40 والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 42 والصغرى 28 درجة.

سعر الدولار

 

سعر الدولار
سعر الدولار

سجل سعر الدولار صباح اليوم في البنك الأهلي 30.75 جنيها للشراء، و 30.85 جنيها للبيع، وحافظ سعر الدولار على استقراره خلال بداية تعاملات اليوم فى بنك مصر؛ ليسجل 30.75 جنيها للشراء و 30.85 جنيها للبيع، وبلغ فى مصرف أبي ظبي الإسلامي 30.90 جنيها للشراء، و 30.95 جنيها للبيع.

سعر الذهب

 

سعر الذهب
سعر الذهب

سجل جرام الذهب عيار 21، وهو الأكثر تداولا في محالّ الصاغة سعر البيع 2175 جنيها، ويصل في الشراء إلى 2165 جنيها. وسجل عيار 24 خلال التعاملات الصباحية 2485.75 جنيها للبيع، مقابل 2474.25 جنيها للشراء، وسجل الذهب عيار 18 نحو 1864جنيها للبيع، و 1855 جنيها للشراء.

أسعار الفراخ

أسعار الفراخ

أسعار الدواجن

سجل سعر الفراخ البيضاء داخل بورصة الدواجن الرئيسية من 65 إلى 67 جنيها للكيلو، كما تراوح سعر لحم أمهات الدواجن البيضاء من 54 إلى 55 جنيها للكيلو، والدواجن البلدي سجلت سعر 99 جنيهًا، والبط البلدي سعر 100 جنيه، والبط المستورد وصل إلى 85 جنيهًا. كما سجل سعر كيلو البانية اليوم من 160 إلى 170 جنيها.