في نشرته اليومية“ ازي الحال”، يستعرض“ مصر 360 ”عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: السيسي يستقبل آبى أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.. مصر تستضيف قمة دول جوار السودان اليوم، و بدء امتحانات الأحياء والجبر والفلسفة لطلاب الثانوية  العامة 2023.

السيسي يستقبل آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا

 

السيسي يستقبل آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا
السيسي يستقبل آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، مساء الأربعاء، في قصر الاتحادية بالقاهرة.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الجانبين تباحثا حول سبل تسوية الأزمة في السودان، وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا، وقضية سد النهضة.

ويرأس آبي أحمد وفد إثيوبيا الذي يزور القاهرة؛ لحضور قمة دول جوار السودان التي تنطلق أعمالها، اليوم الخميس، لبحث إنهاء الصراع في السودان

مصر تستضيف قمة دول جوار السودان اليوم لبحث إنهاء الصراع

 

مصر تستضيف قمة دول جوار السودان اليوم لبحث إنهاء الصراع
مصر تستضيف قمة دول جوار السودان اليوم لبحث إنهاء الصراع

تستضيف مصر، اليوم، مؤتمر قمة دول جوار السودان؛ لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي، والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار؛ لتسوية الأزمة بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى؛ لتسوية الأزمة.

ويتم عقد المؤتمر فى ظل الأزمة الراهنة فى السودان، وحرصًا من الرئيس عبد الفتاح السيسى على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السودانى، وتجنيبه الآثار السلبية التى يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار، وأمن واستقرار المنطقة ككل، وفقًا لبيان صدر من رئاسة الجمهورية الأحد الماضي.

وميدانيًا، قُتل ليلة أمس الأول 34 شخصًا، بينهم أطفال في أم درمان، بحسب السلطات الصحية السودانية، بعد تعرض سوق في المدينة إلى قصف «عشوائي». فى حين أعلنت السفارة الأمريكية في السودان، أمس، «مقتل 6 أشخاص في بحري، و22 شخصًا في أم درمان، شمالي وغربي الخرطوم».

وقالت السفارة الأمريكية في بيان، عبر حسابها على «فيسبوك»، إن «بحري وأم درمان شمالي وغربي الخرطوم، شهدا مقتل 28 شخصًا على الأقل، من ضمنهم أسرة مكونة من أربعة أفراد، في أكثر الهجمات دموية فى القتال الدائر فى السودان حتى الآن». ودعا البيان «القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، للوفاء بالتزامهما لحماية المدنيين واتخاذ جميع الاحتياطات؛ لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين»، مشيرًا إلى أن «أعمال العنف العشوائية تزيد من معاناة الشعب السوداني بالفعل».

وأكدت السفارة، أن «الانتصار» العسكري لأي من الطرفين المتحاربين في الصراع السوداني، سوف تترتب عليه خسائر بشرية غير مقبولة، وأضرارا تلحق بالبلد. في السياق نفسه، دعت الخارجية الأمريكية إلى وقف «إطلاق النار والأعمال العدائية والعنيفة» في السودان، تزامنًا مع تصاعد حدّة القتال في الصراع الذي دخل أسبوعه الثالث عشر دون آفاق قريبة للحل. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هالة غريط، في تصريحات خاصة لموقع «سكاى نيوز»، إن «الولايات المتحدة لا تزال على استعداد لدعم المحادثات مجددًا، إذا كانت هناك نية حقيقية وإرادة لدى الطرفين، ليس فقط لاستئناف المحادثات، ولكن أيضًا للالتزام بأي شروط أو اتفاقيات يتم التوصل إليها».

وتحول الصراع في السودان إلى «مرحلة جديدة» بعد ما اشتد القتال بمدينة أم درمان في معركة للسيطرة على خطوط الإمداد، حسبما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز».

ومع اقتراب الحرب في السودان من دخول شهرها الرابع، أصبحت أم درمان المدينة الواقعة على جانب نهر النيل غرب الخرطوم الكبرى موقعًا، لأعنف المعارك بين القوتين المتصارعتين على السلطة.

ونُقلت مجموعة من المرضى إلى واحد من المرافق الصحية القليلة الموجودة في أم درمان، حيث كانت أجسادهم مليئة بالرصاص وشظايا الضربات الجوية العنيفة.

وقالت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، في تقرير أمس الأول، إن مسلحين قتلوا 40 مدنيًا على الأقل في يوم واحد، بمنطقة دارفور السودانية مع تصاعد إراقة الدماء؛ لدوافع عرقية، بالتزامن مع الصراع الدائر بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع.

وأشارت هيئة محامي دارفور التى تراقب الصراع في بيان، إلى مقتل عدة شخصيات بارزة في الأيام الأخيرة في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، وقالت، إن المتطوعين يواجهون صعوبة في دفن الجثث المتناثرة في الشوارع.

ويشهد السودان منذ 15 إبريل معارك مستمرة، وأدى النزاع إلى مقتل 3 آلاف شخص وإصابة 6 آلاف آخرين، وفقًا لوزير الصحة السودانى، على الرغم من أن عمال الإغاثة يقولون، إن الحصيلة أعلى على الأرجح.

كما تسبب الصراع في نزوح أكثر من 2.8 مليوني شخص، لجأ من بينهم أكثر من 600 ألف إلى دول مجاورة، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة، خصوصًا إلى مصر شمالًا وتشاد غربًا.

وتتركز المعارك في العاصمة الخرطوم، ومناطق قريبة منها، إضافة إلى إقليم دارفور، حيث حذرت الأمم المتحدة من أن ما يشهده قد يرقى إلى «جرائم ضد الإنسانية»، والنزاع فيه يتخذ أكثر فأكثر أبعادًا عرقية

بدء امتحانات «الأحياء والجبر والفلسفة» لطلاب الثانوية العامة 2023

بدء امتحانات «الأحياء والجبر والفلسفة» لطلاب الثانوية العامة 2023

بدء امتحانات «الأحياء والجبر والفلسفة» لطلاب الثانوية العامة 2023، بدأ طلاب الثانوية العامة 2023، منذ قليل أداء امتحانات الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم، وامتحان الجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمي رياضيات، وامتحان الفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.

يؤدي 783025 طالبا وطالبة، ماراثون امتحانات شهادة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي 2022 /2023 في 2098 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تقدم لأداء امتحانات الثانوية العامة 276211 طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية، و391671 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) و98658 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات).

وأوضحت الوزارة، أن عدد لجان النظام والمراقبة (كنترولات الثانوية العامة) يبلغ 11 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، كما يبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون الامتحان هذا العام 1824 طالبا وطالبة، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان 255 طالبا وطالبة، بينما يؤدي 80 طالبا وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل، بالإضافة إلى 34 طالبا وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم استمرار عمل غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والغرف الفرعية بالمديريات والإدارات التعليمية، والتواصل بشكل مستمر مع فريق مكافحة الغش الإلكتروني، للتصدي لأي محاولة لتهديد سير العملية الامتحانية، والتصدي لكل محاولات الغش، وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

طقس الخميس

طقس الخميس

طقس الخميس، تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الخميس طقسا شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حارا رطبا على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة رطب ليلا على جميع الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس، القاهرة العظمى 36، والصغرى 25 ، والإسكندرية العظمى 32، والصغرى 23، درجة ومطروح العظمى 28، والصغرى  22 درجة، وسوهاج العظمى 40، والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 42، والصغرى 26 درجة ، وأسوان العظمى 43، والصغرى 29 درجة

سعر الذهب

سعر الذهب
سعر الذهب

سجل جرام الذهب عيار 21، وهو الأكثر تداولا في محلات الصاغة سعر 2190 جنيها، ووصل سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 1877 جنيها، فيما سجل سعر جرام الذهب عيار 14 عند 1460 جنيها.

بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2491 جنيها، فيما حقق سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2491 جنيها.

سعر الدولار

سعر الدولار
سعر الدولار

سجل سعر الدولار صباح اليوم في البنك الأهلي 30.75 جنيها للشراء، و 30.85جنيها للبيع، سجل سعر الدولار في بنك مصر  اليوم مستوى 30.75 جنيه للشراء، ومستوى 30.85 جنيه للبيع ، سجل سعر الدولار في بنك الإسكندرية مستوى 30.85 جنيه للشراء، ومستوى 30.95 جنيه للبيع ، فيما سجل سعر الدولار في مصرف أبي ظبي الإسلامي مستوى 30.88 للشراء وللبيع 30.93 .

أسعار الدواجن

أسعار الفراخ
أسعار الفراخ

كيلو الفراخ البيضاء: يبدأ السعر من 65 جنيهًا في المزرعة، و70 جنيهًا، وقد يصل إلى 75 جنيهًا للكيلو للمستهلك في بعض

المناطق.

الفراخ البلدي : 115- 120 جنيهًا للكيلو.

الدواجن الساسو: 110- 115 جنيهًا للكيلو.

الأوراك: بين 78- 91 جنيهًا للكيلو.

بانيه ضمن أسعار الدواجن اليوم: بين 140- 170 جنيهًا للكيلو.

الصدور بالعظم: تبدأ من 95 جنيها للكيلو.

سعر الأجنحة : 50-60 جنيهًا للكيلو.

سعر الهياكل : 38 -50 جنيهًا للكيلو.

الفراخ الأمهات البيضاء: 65 في المزرعة ، و69 – 70 جنيهًا للكيلو للمستهلك.