في نشرته اليومية “ ازي الحال”، يستعرض“ مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: البرلمان يناقش قانوني الطفل والمسنين، و”التعليم” تعلن مواعيد نتيجة الثانوية العامة، وتنسيق الدبلومات الفنية، والطقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى، ومصر تشارك في القمة التنسيقية الخامسة للاتحاد الإفريقي.

مجلس النواب يناقش قانون المسنين

البرلمان
مجلس النواب

حظرت تعديلات قانون رعاية المسنين الذي تقدمت به النائبة نشوى الديب ونواب آخرون، وتمت إحالته مؤخرا إلى اللجان النوعية في مجلس النواب، الاعتداء على المسن أو تعريضه للخطر، واعتبرتها ظرفا لتشديد العقوبة.

ونصت المادة 50 من المشرع على أن «يعتبر الاعتداء على المسن ظرفًا مشددًا للعقوبة، ويضاعف حدها الأدنى والأقصى».

كما نصت المادة 51 على أن «يُعاقب القائم على إدارة المؤسسات المشار إليها في المادتين 15،13من هذا القانون، والخاصة برعاية المسن، بالغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تزيد على مائة ألف جنيه».

كما نصت المادة 52 على أن «يعاقب القائمون على إدارة المستشفيات والمراكز الطبية في حالة التقصير، أو الإهمال العمد أو غير العمد في أداء مهامهم، وفقا لأحكام المادة 20 من هذا القانون، بالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه».

كما نصت المادة 53 على أن «تؤول حصيلة الغرامات المقررة بهذا القانون إلى المجلس القومي لحقوق المسنين».

ونصت المادة 54 على، أنه «في حال العودة من الجرائم المنصوص لها في هذا القانون تضاعف العقوبة المقررة».

قانون الطفل

 

قانون الطفل
قانون الطفل

حدد مشروع تعديلات قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996، المقدم من الحكومة، والذي تمت إحالته مؤخرا للجنتي التضامن الاجتماعي، والتشريعية بمجلس النواب، عددا من الأهداف؛ لتجنب ما كشفه القانون الحالي من سلبيات.

وقالت مذكرة الحكومة، إن التطبيق العملي لقانون الطفل أظهر الحاجة إلى تأثيم بعض الصور، ومراجعة العقوبات التي توقع على المخالفين لبعض أحكامه، وذلك لعدم كفاية بعض العقوبات على نحو يحقق فكرة الردع بصورتيه العامة والخاصة، والرغبة في تشجيع كفالة الصغار من خلال منح الأم الكافلة، أو الحاضنة لطفل أقل من ستة أشهر الإجازات الممنوحة للأم الطبيعية.

وكذلك إتاحة الفرصة للمحكمة في استبدال العقوبات السالبة للحرية من خلال إلزام أولياء الأمور -في الحالات التي تقدرها- بالخضوع لبرامج تأهيلية، وتدريبية لعدم حرمان الصغار من أولياء أمورهم في حالة القضاء بالعقوبات السالبة للحرية، حال تقصيرهم في مراقبة الصغار من الجناة بعد إنذارهم من النيابة العامة.

وتضمن مشروع القانون استبدال المواد أرقام (۲۳، ٢٤، ۱۱۳، 114)، وتضمن عقوبة الغرامة المقررة بالمادة (٢٣) عند مخالفة أحكام المواد (14 و15 و۱۸ و۱۹ و۲۰)، والمتعلقة بقيد المواليد؛ لعدم تناسب العقوبة المقررة لها مع الجرم، كما شددت عقوبتي الحبس والغرامة المقررتين بالمادة (٢٤) لكل من أدلى عمدًا ببيانات غير صحيحة عند التبليغ عن المولود.

وأضيفت فقرة جديدة لذات المادة، تعاقب بذات العقوبة كل من يبلغ عن واقعة ميلاد، سبق الإبلاغ عنها من أحد المكلفين بالتبليغ، وقيدها مع علمه بذلك، كما شددت العقوبة المقررة بالمادة (١١٣) لكل من أهمل مراقبة الطفل بعد إنذاره من النيابة العامة، وترتب على ذلك تعرضه للخطر، وأضيفت فقرة جديدة لذات المادة، تجيز للمحكمة بدلا من الحكم بالعقوبة أن تقضي بإخضاع المخالف لبرامج التأهيل والتدريب.

 موعد امتحانات الدور الثاني وتنسيق الدبلومات الفنية 2023

 

 موعد امتحانات الدور الثاني وتنسيق الدبلومات الفنية 2023 
موعد امتحانات الدور الثاني وتنسيق الدبلومات الفنية 2023

قالت مصادر بوزارة التعليم العالي، إنه ليس من المتوقع أن يبدأ تنسيق الدبلومات الفنية 2023، قبل بداية شهر سبتمبر، بعد الانتهاء من تنسيق الثانوية العامة بجميع مراحله، وإعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2023 للدور الثاني.

ويتضمن تنسيق الدبلومات الفنية الطلاب الحاصلين على دبلوم نظامي3 و 5سنوات، دبلوم المدارس الثانوية الفنية (نظام الثلاث سنوات ونظائرها) دبلوم المدارس الثانوية الفنية (التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة والفنادق): وبدأ التنسيق العام الماضي من مجموع 60% فأكثر، وكذلك دبلوم المدارس الثانوية الفنية المُتقدمة نظام الخمس سنوات.

الدور الثاني

كما أعلنت الوزارة عقد امتحانات الدبلومات الفنية 2023، دور ثان بداية من 29 يوليو الجارى، وأوضح بيان صادر عن الوزارة، أنه يُسمح لمن رسب في مادة أو مادتين بدخول امتحان الدور الثاني للدبلومات الفنية، أما الطالب الراسب في أكثر من مادتين يكون باقيا للإعادة.

وزارة التعليم تعلن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023

 

وزارة التعليم تعلن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023
وزارة التعليم تعلن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات له بمقطع فيديو بمركز المعلومات، ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إنه من المقرر إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 في بداية الشهر المقبل.

تنفيذ مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة بتكلفة 607 مليارات جنيه في 9 سنوات

 

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من مليون و50 ألف وحدة، وجارٍ تنفيذ نحو 350 ألف وحدة بمشروعات الإسكان المتنوعة، بالمدن الجديدة، بتكلفة إجمالية 607 مليارات جنيه.

مصر تشارك في القمة التنسيقية الخامسة للاتحاد الإفريقي

تشارك مصر في أعمال القمة التنسيقية الخامسة للاتحاد الإفريقي، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، والتي تعقد غدا الأحد بالعاصمة الكينية نيروبي تحت شعار «تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية».

واقرت التنسيقية عام 2017، باعتبارها المنتدى الرئيسي للاتحاد الإفريقي، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية؛ لمواءمة عملهم وتنسيق تنفيذ أجندة التكامل القاري.

الطقس

الطقس
الطقس

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد السبت، طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجـه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية، فيما يسود ليلا طقس معتدل الحرارة رطب على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم السبت، القاهرة العظمى 37، والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى  33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 32 والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 42 والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 44 والصغرى 29 درجة، وأسوان  العظمى 44 والصغرى 29 درجة.

سعر الذهب

 

سعر الذهب
سعر الذهب

 

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 في سوق الصاغة، وهو الأكثر تداولا، نحو 2195 جنيها، وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2508 جنيهات.

بينما وصل سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 1881 جنيها، وحقق سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1463جنيهًا.

سعر الدولار

سعر الدولار
سعر الدولار

في البنك المركزي المصري 30.83 جنيها للشراء، 30.95 جنيها للبيع.

البنك الأهلي المصري  30.75 جنيها للشرا، 30.85 جنيها للبيع.

في بنك مصر 30.75 جنيه للشراء، 30.85 جنيها للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي 30.85 جنيها للشراء، 30.95 جنيها للبيع.