شهد الاقتصاد الدولي على مدار أسبوع العديد من التطورات الهامة، في مقدمتها، تهديد روسي جديد بالتوقف عن صفقة الحبوب، وتعهدات خليجية بضخ استثمارات ضخمة في تركيا، وأسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى في 90 يوما، و تسجيل الدولار أدنى مستوى في عام.
على المستوى المحلي، كانت أهم التطورات العرض الذي قدمه الملياردير طلعت مصطفى، لشراء فنادق تاريخية حكومية، ومنح تراخيص بنوك رقمية برأسمال 65 مليون دولار، وسعي الصندوق السيادي المصري للاستحواذ على صيدليات كبرى، وارتفاع أسعار الحديد والأسمنت.

عناوين الأخبار

المركزي يمنح تراخيص بنوك رقمية برأسمال 65 مليون دولار.
مدبولي: 1.9 مليار دولار حصيلة بيع حصص بشركات حكومية.
“طلعت مصطفى” تقدم عرض استحواذ على فنادق تاريخية.
“السيادي المصري” يسعى للاستحواذ على صيدليات كبرى.
نجيب ساويرس يدشن مشروعا عملاقا بالعراق.
روسيا تلمح للانسحاب من اتفاق حبوب البحر الأسود.
باكستان تتسلم أول شريحة لقرض صندوق النقد.
أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها في 90 يومًا.
تعهدات خليجية بضخ استثمارات كبيرة في تركيا.
زيادة أجور ملايين الموظفين ببريطانيا.
الدولار يسجل أدنى مستوى منذ أكثر من عام.

تفاصيل الأخبار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا قد تنسحب من اتفاق تصدير الحبوب، عبر البحر الأسود إلى حين أن تفي الأطراف الأخرى بوعودها، فيما يتعلق بقضية التضييق على الصادرات الروسية. ومن المقرر أن ينقضي أجل الاتفاق، الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب والأسمدة الأوكرانية من مواني البحر الأسود، بعد غد الاثنين.

سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها، فيما يقرب من ثلاثة أشهر، بعدما أشارت بيانات التضخم الأمريكية إلى، أن أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم تقترب من بلوغ ذروتها، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.25 دولارا أو 1.6% إلى 81.36 دولارا للبرميل ، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.14 دولارا أو 1.5% إلى 76.89 دولارا.
– قال وزير الاقتصاد الباكستاني إسحاق دار، إن البنك المركزي ‏الباكستاني تسلم 1.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، وهي الشريحة الأولى ‏من حزمة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات؛ لإعادة الاستقرار للاقتصاد، وذلك بعد يوم واحد ‏من إقرار البنك الدولي للحزمة.‏

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: في تصريحات أدلى بها في طريق عودته من ليتوانيا إثر مشاركته قي قمة لحلف شمال الأطلسي، إن ثمة تعهدات من دول خليجية بضخ استثمارات كبيرة في بلاده. معربًا عن تفاؤله بالزيارة التي سيجريها مع وفد مرافق له إلى قطر، والإمارات والسعودية الأسبوع المقبل.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أن حكومته وافقت على زيادات في الأجور تتراوح بين 5 و7% لملايين الموظفين، لكنه طالب بإنهاء الإضرابات التي تتواصل منذ أشهر بعد ما وصفها، بأنها “العرض النهائي” مضيفا : “أستطيع أن أؤكد، أننا نقبل توصيات جهات تقييم الرواتب بالكامل”.

أصدر البنك المركزي المصري قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية، وهو ما سيتيح للعملاء خدمات مصرفية عبر القنوات أو المنصات الرقمية فقط. تضمّنت اشتراطات الترخيص: ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن ملياري جنيه (65 مليون دولار أمريكي وفقاً لسعر الصرف الرسمي)، عند الرغبة في ممارسة أعمال البنوك كافة، باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية إلغاء هذا الاستثناء؛ إذا بلغ رأس المال 4 مليارات جنيه، وتشترط القواعد الجديدة أن يكون المساهم الأكبر في البنك الرقمي، مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي رأس المال.

أكّد رجل الأعمال نجيب ساويرس عزمه إطلاق مشروع عقاري ضخم في العراق، عبر شركته “أورا ديفلوبمنت”، فيما لم يفصح عن حجم الاستثمارات المرصودة للمشروع، ما يمثل عودة الملياردير المصري إلى السوق العراقية التي سبق أن استثمر بقطاع الاتصالات فيها قبل حوالي 20 عامًا.

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن مصر أنجزت بيع حصص بشركات حكومية بقيمة 1.9 مليار دولار، وأن هناك مفاوضات؛ لاستقطاب أكثر من مليار دولار آخر من صفقات محتملة “قريباً جداً”. مضيفًا أن الحصيلة الدولارية من الصفقات المنجزة بلغت 1.65 مليار دولار، بالإضافة إلى مبلغ بالجنيه المصري يعادل 250 مليون دولار.

أسواق

-هوى الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من عام، بعدما أظهرت بيانات تسارع وتيرة تراجع أسعار المستهلكين الأمريكيين في يونيو، ما يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي)، قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة مرة واحدة أخرى فقط هذا العام. وهبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى، إلى أدنى مستوى منذ إبريل 2022 إلى 100.58 نقطة.
كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، عن توقعاته بعودة أسعار الذهب إلى الصعود مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، لتعود إلى المستويات الأولى التي شهدتها، أي ما يعني وصول عيار 21 لمستوى 2800 جنيه، وأرجع ذلك إلى استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، والصراع الاقتصادي الصيني مع الولايات المتحدة الأمريكية.
– ارتفعت أسعار الحديد والأسمنت بنهاية الأسبوع؛ ليبلغ سعر طن الحديد الاستثماري: 38248 جنيها، بزيادة 324 جنيهًا، وطن حديد عز 38898 جنيها، بزيادة 66 جنيهًا، وطن الأسمنت الرمادي 2001 جنيه، بزيادة 18 جنيهًا.

بورصات

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي خلال تعاملات الأسبوع المنقضي، إذ ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” المحدد النسبي لأكبر 30 سهما مقيدة بالبورصة بنسبة 1.40% ليغلق عند مستوى 17342.29 نقطة، وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان”، بنسبة 1.33% ليغلق عند مستوى 3428.07 نقطة، وسجل مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” انخفاضًا بنسبة 1.20% ليغلق عند مستوى 5084.40 نقطة.

ارتفع المؤشر السعودي 0.5% بنهاية الأسبوع، مواصلا مكاسب حققها في الجلسة السابقة بدعم من صعود سهم البنك السعودي الفرنسي 5.2 %، علاوة على توقيع المملكة وثيقة الانضمام إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا.

صعد المؤشر القطري 0.4% مع ارتفاع معظم الأسهم المدرجة عليه، ومن بينها سهم شركة صناعات قطر الذي زاد 2.1 % وتخلى مؤشر دبي عن مكاسبه المبكرة وأغلق بدون تغيير.

قفز المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.7 % مسجلا أعلى مستوياته منذ ثمانية أعوام، مدعوما بارتفاع سهم هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) 1.1%، وكان بنك دبي التجاري من بين الرابحين بصعوده 3.9%، بعدما أعلن البنك زيادة كبيرة في أرباحه في الربع الثاني.

صفقات

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، عن تقدم الذراع الفندقي، وهي الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية – أيكون، المملوكة لها من خلال شركاتها التابعة بنسبة 83.3%، بعرض للاستحواذ على حصة مؤثرة في ملكية، وحقوق الإدارة لعدد من الفنادق في القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان. ويتضمن عرض الاستحواذ على حصص داخل فنادق سوفتيل أولد كتراكت أسوان، منتجع موفنبيك أسواق، سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، شنايجنبرجر التحرير، وشنايجنبرجر سيسل الإسكندرية، وماريوت مينا هاوس، وماريوت القاهرة، وكازينو عمر الخيام، يذكر أن هذه الفنادق مملوكة حاليا للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق – إيجوث.

يسعى صندوق مصر السيادي من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية، والصناعات الدوائية، لإتمام صفقة استحواذ جديدة على سلسلة صيدليات كبرى بالسوق المحلية، وذلك عقب إتمام صفقة الاستحواذ على حصة أقلية فى مجموعة صيدليات العزبى، بحسب جريدة الشروق القاهرية.