في نشرته اليومية “ازى الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: السيسي يشارك في قمة نيروبي.. مجلس النواب في دور الانعقاد الثالث يقر مجلس أعلى لصناعة السيارات.. “تعليم الشيوخ” توصي بإفساح المجال أمام استثمارات القطاع الخاص.. طقس شديد الحرارة.. “الداخلية” تعلن عن قبول دفعة جديدة بكلية الشرطة.

الرئيس السيسي يشارك في قمة الاتحاد الإفريقيالرئيس السيسي يشارك في قمة الاتحاد الأفريقي

الرئيس السيسي يشارك في قمة الاتحاد الإفريقيوصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، إلى العاصمة الكينية نيروبي، وذلك للمشاركة في الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي.

يشارك بالقمة 13دولة، 5 يشغلون عضوية مكتب الاتحاد الإفريقي، و 8 دول يشغلون رئاسة التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة، وتركز القمة على متابعة التكامل الاقتصادي الإقليمي الإفريقي، بما في ذلك مناقشة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، واتفاقية التجارة الحرة التمييزية، والخطوات المستقبلية؛ لتحقيق التكامل الإقليمي بالقارة.

وتشارك مصر في القمة بوصفها رئيسا للوكالة الإفريقية للتنمية “النيباد”، علاوة على كونها الرئيس السابق لتجمع الكوميسا، وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي، تتمتع بوضع خاص، حيث استحدثت خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي عام 2019، ضمن جهود تطوير آليات عمل الاتحاد الإفريقي.

وأشار فهمي، إلى أن السيسي سيلقي كلمتين خلال قمة نيروبي: الكلمة الأولى، تستعرض خطة مصر في ظل ترأسها الحالي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات النيباد، والتي بدأت منذ 20 عاما، بمبادرة 5 دول إفريقية هي، مصر والسنغال ونيجيريا وجنوب إفريقيا والجزائر، وأصبحت بمثابة الوكالة المعنية بالتنمية بإفريقيا.

بينما ستتضمن الكلمة الثانية، استعراض الجهود المصرية في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، والتكيف مع تغيرات المناخ وصندوق الخسائر، والأضرار التي تم الاتفاق عليه خلال قمة المناخ بشرم الشيخ نوفمبر الماضي، وستتناول الكلمة مبدأي العدالة المناخية، والمسئولية المشتركة؛ لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية مع الأخذ في الاعتبار تباين الأعباء التي تختلف من دولة لأخرى.

وأضاف المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس السيسي سيجرى مباحثات مع نظيره الكيني ويليام روتو، على هامش القمة اليوم، بهدف بحث آليات تعزيز أوجه التعاون المشترك، وكيفية التعامل مع مشاغل القارة الإفريقية، ومستجدات القضايا والملفات الإقليمية.

ونوه فهمي، بأن القمة المصرية الكينية اليوم الأحد، تعد الثالثة خلال أقل من شهرين، حيث التقى الزعيمان خلال القمة الإفريقية بالعاصمة الزامبية لوساكا، وقمة التمويل بباريس في يونيو الماضي، مشيراً إلى التقارب في وجهات النظر بشأن القضايا المتعلقة بحوض النيل.

“النواب” يقر مجلس أعلى لصناعة السيارات في دور انعقاده الثالث

 

مجلس النواب
المستشار الدكتور حنفى جبالي رئيس مجلس النواب

في استعراض لحصيلة أعماله قال مجلس النواب أنه خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني اقر مشروعات قوانين، تتعلق بالاقتصاد والاستثمار، من بين ذلك إقرار مجلس أعلى للسيارات، ويتضمن القانون إنشـاء صـندوق تمويـل صـناعة السيارات “صـديقة البيئـة”؛ ليكـون المسئول عـن تنميـة الموارد اللازمة للتمويل وتشجيع الابتكار.

ويختص المجلس بوضع السياسات العامة والخطط، والاستراتيجيات اللازمة؛ لتنميـة صناعة السيارات، ويعمـل على وضـع الأطر العامـة للإصـلاح التشريعي، والإداري لهذا القطاع، بما في ذلك إزالة المعوقات التي تواجـه هذه الصـناعة، إضافة إلى عقد الاتفاقيات وتبادل الخبرات مع الدول الرائدة في هذا المجال.

لجنة التضامن تناقش 90 طلب إحاطة

وضمن أنشطة المجلس ، قامت لجنة التضامن الاجتماعي خلال دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الثاني، بمناقشة 90 طلب إحاطة تمت 3 إحالتهم للجنة، وتم إعداد مذكرات بشأنها لعرضها على رئيس المجلس.

وتختص اللجنة وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، بمناقشة كل ما يتصل بالتضامن والدفاع الاجتماعي والرعاية الاجتماعية والإغاثة، وأيضا يتصل عملها بقضايا الطفولة والأمومة والمرأة المعيلة والمسنة والنساء الأشد احتياجا، هذا إضافة إلى ملف لجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية والتخطيط والبحوث الاجتماعية والتهجير والتوطين والمجتمعات المستحدثة والمحرومة.

 “تعليم الشيوخ” توصى بإفساح المجال أمام استثمارات القطاع الخاص

 

النائب محمد نبيل دعبس
النائب محمد نبيل دعبس

وجهت لجنة التعليم بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد نبيل دعبس، في تقريرها بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية الجديدة 2023/1024 عن قطاع التعليم قبل الجامعي، مؤكدة أنه من التوجهات المحمودة في خطة العام الجديد هو زيادة نصيب القطاع الخاص من استثمارات الخطة إلى 36 % من إجمالى الاستثمارات العام المالي 2023/2024، مقابل نحو 31 % في السنة المالية الحالية 2023/2022، مع استهداف زيادة نسبة القطاع الخاص لنحو 50 % في نهاية عام الخطة متوسطة الأجل 2025/2026.

وأشارت اللجنة إلى أنه في الوقت الذي تستهدف فيه الخطة إضافة 24 ألف فصل خلال السنة المالية، لكنه ليس من الواضح نصيب الحكومة من هذا الاستثمار مقابل القطاع الخاص.

وفي ظل الارتفاع الكبير في نسب تكدس الطلاب بالمدارس الحكومية، تضمنت توصيات اللجنة، العمل على زيادة إنشاء مدارس سواء مدارس النيل أو اليابانية أو التكنولوجية، وشددت اللجنة، على أهمية تدريب الموجهين على نظام التقييم الجديد للمرحلة الثانوية

“الداخلية” تعلن عن قبول دفعة جديدة بكلية الشرطة

 

 "الداخلية" تعلن عن قبول دفعة جديدة بكلية الشرطة
“الداخلية” تعلن عن قبول دفعة جديدة بكلية الشرطة

تعلن وزارة الداخلية اليوم عن شروط قبول دفعة جديدة بكليات الشرطة للعام الدراسي 2023-2024، من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها، والثانوية الأزهرية والحاصلين على ليسانس الحقوق والمؤهلات الجامعية التي تمثل احتياجًا في قطاعات وزارة الداخلية.

ومن المنتظر أن يعلن مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة اللواء دكتور هاني أبو المكارم- في خلال المؤتمر الصحفي

بأكاديمية الشرطة عن كافة التفاصيل الخاصة بالقبول ومواعيد التقديم والشروط.

الطقس

الطقس

الطقس يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد الأحد، طقس شديد الحرارة رطبا نهارا على القاهرة الكبرى، والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية.. بينما يسود طقس معتدل الحرارة رطبا ليلا على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأحد، القاهرة العظمى 38، والصغرى 26 درجة والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 42 والعظمى 27 درجة، وقنا العظمى 44 والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 44 والصغرى 24 درجة.

سعر الذهب

 

سعر الذهب
سعر الذهب

بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2485 جنيها، وتداول سعر جرام الذهب عيار 21 عند 2175 جنيها، ووصل سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 1864 جنيهًا، وبلغ سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1450جنيهًا.

سعر الدولار

 

سعر الدولار
سعر الدولار

سجل سعر الدولار في البنك الأهلي نحو 30.75 جنيها للشراء، و30.85 جنيها للبيع.

وفي بنك الإسكندرية نحو 30.83 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

وفي المصرف المتحد نحو 30.85 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

وفي بنك فيصل الإسلامي نحو 30.85 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.