في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر360 ”عددا من أبرز العناوين الإخبارية، السيسي في قمة نيروبي نسعى: لإيجاد حلول فعالة لمعالجة أزمة الديون المتراكمة.. مرض غامض يظهر في قرية بقنا.. “الصحة” تنشر ثلاث قوافل طبية.. إلغاء زيادة أسعار السجائر.. بدء التقديم بكلية الشرطة.

السيسي في قمة نيروبي: نسعى لإيجاد حلول فعالة لمعالجة أزمة الديون المتراكمة

 

السيسى فى قمة نيروبي
السيسي في قمة نيروبي

عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى القاهرة بعد المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي التنسيقية بالعاصمة الكينية نيروبي، والتي ألقى خلالها كلمة، ركزت على أبرز الأولويات المصرية خلال رئاسة مصر منظمة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا المعروفة اختصار بـ “النيباد”، ومنها تسيير اتفاقية التجارة الحرة القارية، وتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية، وسرعة الانتهاء من الخطة العشرية الثانية؛ لتنفيذ أجندة التنمية الإفريقية “2024-2034”.

وكذلك استمرار جهود حشد الموارد المالية في المجالات ذات الأولوية، وعلى رأسها تطوير البنية التحتية، والتي تتضمن عدة مشاريع منها مشروع الربط الملاحي بين البحر المتوسط، وبحيرة فكتوريا والطريق البري الرابط بين القاهرة وكيب تاون.

وأضاف السيسي، أن مصر ستسعى إلى تكثيف الجهود مع الشركاء الدوليين، والمنظمات التمويلية؛ لإيجاد حلول فعالة لمعالجة أزمة الديون المتراكمة، بما في ذلك من خلال وضع آليات؛ لتخفيف عبء الديون، عبر الإعفاء أو المبادلة أو السداد الميسر، بالإضافة للمقترحات ذات الصلة بحوكمة النظام المالي العالمي.

وأشار السيسي، أن ضمن مشاغل مصر المضى في حشد الموارد اللازمة، لبرنامج الرابطة الثلاثية بين السلم والأمن والتنمية، والذي يتشارك في أولوياته، وأهدافه مع ملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

مرض غامض يظهر في قرية بقنا.. و”الصحة” تنشر ثلاث قوافل طبية

 

مرض غامض يظهر في قرية بقنا
مرض غامض يظهر في قرية بقنا

تكررت البلاغات خلال الأسبوع الماضي، بظهور مرض غامض في قرية سند بمحافظة قنا، من أعراضه الشعور بارتفاع درجات الحرارة، وألم في الجسم.

وقامت وزارة الصحة بإجراءات منها، أخذ عينات من المصابين؛ للتعرف على حقيقة المرض الغامض الذي أصاب أهالي القرية، كما قامت بأخذ عينات من الناموس ومياه الصرف الصحي لتحليلها.

وقال مصدر بوزارة الصحة، أن المرض الغامض ينتشر بين أهالي قرية سند بمدينة قوص محافظة قنا فقط، ولم ينتشر بين كافة أهالي المحافظة أو المدن المحيطة بمدينة قوص.

وقال عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي: تم التأكيد على توفير العلاج في الوحدة الصحية بالقرية، مشيرا لتوافد قوافل علاجية بالقرية إلى جانب أطباء الوحدة الصحية، وأكد أن الفترة العلاجية للأعراض؛ تحتاج إلى أسبوع على أقصى تقدير، وجميعها تقبع في المنزل، والعلاج المقدم يكون للأعراض، وليس لمرض أو فيروس معين.

وطالب عمرو قنديل بتغطية المياه في المنازل، والتخلص منها يوميا حتى لو كانت في أطباق الطعام، لأن الأعراض المرضية تنتشر بواسطة البعوض.

وأكد، أنه سيتم نشر المبيدات مرتين يوميا بعد الفجر، وآخر النهار للتخلص من البعوض، ومنع انتشاره، مشيرا إلى أن الخطر في المياه الراكدة، وليس الجارية في المصارف والمجاري المائية.

تعليق زيادة أسعار سجائر أجنبية

 

إلغاء زيادة أسعار السجائر
إلغاء زيادة أسعار السجائر

علقت شركة فيليب موريس زيادة سعر السجائر التي أعلنتها، والتي يتراوح بين 3 و5 جنيهات حسب النوع، وأعلن إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن شركة فيليب موريس قررت وقف قرار رفع أسعار سجائر ميريت ومارلبورو، وإل إم، التي كان من المقرر بدء تطبيقها اليوم الاثنين، ذلك حين الانتهاء من تطبيق التعديلات الضريبية.

وكانت شركة فيليب موريس، قد أصدرت، مساء أمس الأحد، قرارًا برفع أسعار السجائر 5 جنيهات في أنواع المارلبورو والميريت، و3 جنيهات في سجاير إل إم.

إلا أن هذا القرار تم إيقاف قرار تطبيقه؛ لحين الانتهاء من تطبيق التعديلات الضريبية، على أن تظل أسعار السجائر المارلبورو والميريت كما هي، لحين إعلان موعد الأسعار الجديدة.

ارتفاع ضحايا عقار رشيد لـ 4.. وتحويل المخالف للنيابة

 

الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة
الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة

كشفت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، تفاصيل انهيار عقار رشيد، قائلة إن عدد ضحايا العقار ارتفع إلى 4 متوفيين، منهم طفل يبلغ من العمر 10 أشهر.

وأضافت «بلبع»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «من مصر»، المذاع على قناة «cbc»، أن العقار مكون من 7 طوابق، ولم يكن مسكونا، لكن كان بداخله عمال ينتهون من تشطيب عدد من الطوابق، بجواره عقار قديم مبني منذ 1991، وحالته جيدة، ومكون من 4 أدوار، ويحتوي على عدد كبير من الأسر، وأثناء انهيار العقار الأول، سقطت أجزاء من العقار الثاني.

وأوضحت، أنه جرى توفير 14 وحدة سكنية في رشيد، لصالح الأهالي الذين فقدوا وحداتهم السكنية، ولجنة المنشآت الآيلة للسقوط، أخلت 4 منازل حول العقارين المنهارين، وجار توفير ملبس ومسكن ومأوى لهم، بغض النظر عن التعويضات.

بدء التقديم بكلية الشرطة

 

بدء التقديم بكلية الشرطة
بدء التقديم بكلية الشرطة

تبدأ أكاديمية الشرطة غدا الثلاثاء، قبول طلبات الراغبين في التقديم لكلية الشرطة من الحاصلين على الثانوية العامة، وخريجي بعض الجامعات للعام الماضي، وذلك أون لاين عبر موقع وزارة الداخلية.

الطقس

 

الطقس
الطقس

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد، اليوم الاثنين، طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية، وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية، معتدل الحرارة رطب ليلا على الأنحاء كافة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الاثنين، القاهرة العظمى 38 والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 42 والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 44 والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 44 والصغرى 30 درجة.

سعر الذهب

 

سعر الذهب
سعر الذهب

استقر سعر الذهب عيار 24 عند مستوى 2485.75 جنيها للبيع، و2474.25 جنيها للشراء.

وثبت أيضا سعر الذهب عيار 22 عند 2278.5 جنيها للبيع، و2268 جنيها للشراء.

كما حافظ سعر الذهب عيار 21 على قيمته ليسجل 2175 جنيها للبيع، و2165 جنيها للشراء.

وبلغ سعر الذهب عيار 18 خلال تعاملات اليوم 1864 جنيها للبيع و1855 جنيها للشراء.

سعر الدولار

 

سعر الدولار
سعر الدولار

استقر سعر الدولار داخل البنك الأهلي المصري أمام الجنيه المصري عند مستويات 30.75 جنيها للشراء، مقابل 30.85 للبيع.

وبلغ سعر الدولار في “بنك مصر” 30.75 جنيها للشراء، مقابل 30.85 للبيع.