في نشرته اليومية “ازى الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: بالتعاون مع شركة سعودية مشروع جديد لطاقة الرياح في سوهاج.. انتخابات الرئاسة تفاقم الصراع في حزب الوفد، وعمرو موسى يعلق.. طقس شديد الحرارة رطبا نهارا على القاهرة الكبرى… التجديد لبعض رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية.. معدلات توريد القمح تصل إلى 3.8 ملايين طن، والمستهدف 5 ملايين.

مشروع جديد لطاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج

مشروع جديد لطاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج
مشروع جديد لطاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة مراسم توقيع وثيقة تحديد، وإتاحة الأرض لبدء الدراسات والقياسات؛ لتطوير مشروع طاقة رياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 10 جيجاوات، وذلك بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مُمثلة في «هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة» وشركة «أكوا باور» السعودية.

ووقع على الوثيقة كل من الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة «أكوا باور» السعودية بمصر.

في سياق متصل، أشاد مدبولي، خلال لقائه ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور» السعودية، على هامش مراسم التوقيع، بالتعاون المثمر بين وزارة الكهرباء والشركة وأفاد، بأن المشروع عند اكتماله سيُخفض 2.4 مليوني طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وتوفير الكهرباء لـ 11 مليون وحدة سكنية.

بسبب انتخابات الرئاسة الصراع يتفاقم في حزب الوفد وعمرو موسى يعلق

 

رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة
رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة

تفاقم الخلاف داخل حزب «الوفد؛ بشأن اسم مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وتحول إلى صراع متصاعد بين أجنحة متنازعة، في تطور جديد أحال رئيس الحزب، عبد السند يمامة، أمس الاثنين، القيادي الوفدي، ووزير التجارة والصناعة الأسبق، منير فخري عبد النور إلى «لجنة النظام» بالحزب، للتحقيق معه بشأن تغريدة نشرها، عبر حسابه على «تويتر»، «لما كانت تحتويه (التغريدة) من مخالفة جسيمة في حق حزب (الوفد) ورئيسه، إضافة إلى جرائم جنائية في حق من ذكرهم»، بحسب نص بيان رئيس الحزب.

وجاء في التغريدة، التي كتبها الوزير المصري الأسبق: «أعتقد أن الجهاز الأمني الذي يشجع نكرة على خوض الانتخابات الرئاسية ضد الرئيس السيسي، يرتكب خطأً كبيراً؛ لأن ذلك يقلل من قدر مصر، ومن شأن المنصب الرئاسي السامي، كما أنه لن يقنع الرأي العام المحلي والدولي بالتعددية السياسية».

كما أصدر رئيس الحزب، (اليوم الاثنين) بياناً، علّق فيه على «تغريدة» عبد النور. وقال في البيان: «يتهمني بأني مرشح الأجهزة الأمنية، وهي محاولة منه في الضغط علي؛ لإقناعي بعدم الترشح وحقيقة الأمر أنه لا صلة على الإطلاق لأي جهاز أمني بترشحي، ولا يمكن للدولة أن تضغط على (الوفد) ليترشح جبراً لمنصب أو غيره».

وأضاف: «أؤكد للجميع، وللسيد منير فخري عبد النور شخصياً، أنه لو كان هناك تنسيق مع الدولة لخوضي انتخابات الرئاسة- وهو ما لم يحدث حقيقة، وترشحي عن اقتناع كامل- فهو شرف لي من أن يكون لي تنسيق مع منظمات، أو جهات أجنبية ضد دولتي، وأدعوه قبل ذلك أن يحكم عقله، ويضع مصلحة حزب (الوفد) ومصلحة بلده قبل أي أهواء شخصية».

ويأتي التطور الجديد في صراع الوفد، بعد أيام قليلة من انتقاد رئيس لجنة الخمسين؛ لإعداد الدستور المصري والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، ملابسات إعلان رئيس الحزب، عبد السند يمامة، ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة تحت راية الحزب. وغرّد موسى، بأن «تجاهل لوائح (حزب الوفد) يطعن في مصداقية الحديث السياسي للحزب والمرشح».

وقال، إن «عدم احترام اللوائح ينزع الشرعية عن الترشيح، ويكون استخدام أموال الحزب في الحملة الانتخابية في هذه الحالة مشكلاً لـ (جريمة الاستيلاء على المال العام)، تُوجّه للمرشح والمؤسسات التي سمحت بذلك على حد سواء».

وبينما أعلن الحزب تأجيل اجتماع كان مقرراً لهيئته العليا، (اليوم الاثنين)، لبحث ملف الترشح للانتخابات الرئاسية إلى «أجل غير مسمى».

وانتقد عضو الهيئة العليا، فؤاد بدراوي، الذي يطرح نفسه منافساً ليمامة في معركة الفوز ببطاقة الحزب؛ لخوض الاستحقاق الرئاسي المقبل، قراراً داخلياً لرئيس الحزب، صدر قبل أيام بإعادة تشكيل لجان المحافظات التي تتشكل منها الجمعية العمومية للحزب، أو ما يعرف بـ «الهيئة الوفدية»، التي يحق لأعضائها التصويت في المفاضلة بين قيادات الحزب الراغبة في الترشح للانتخابات الرئاسية.

وقال بدراوي، في بيان: «تغيير الهيئة الوفدية، في ظل وجود أكثر من مرشح لتمثيل الوفد في انتخابات رئاسة الجمهورية، يضر بالعملية الانتخابية، ويصيبها بالعوار، ولا يمكن للمرشح أن يختار ناخبيه».

ومن المنتظر فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر، كحد أقصى في الثالث من ديسمبر (كانون الأول) المقبل. ولحزب الوفد 39 نائباً في مجلس النواب، يمكنهم تزكية المرشح المحتمل للرئاسة بموجب المادة 142 من الدستور المصري التي تشترط أن «يزكي المرشح 20 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن، ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها».

التجديد لبعض رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية..

 

التجديد لبعض رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية..
التجديد لبعض رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية..

قررت الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجي، أمس، في اجتماعها الأول بمقرها الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، التجديد لعدد من رؤساء مجالس إدارات، ورؤساء تحرير بعض المؤسسات الصحفية القومية؛ لحين إجراء التغييرات الصحفية.

قررت الهيئة التجديد لكل من، عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وعلى حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وإياد أبو الحجاج رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير، وسعيد عبده رئيس مجلس إدارة مؤسستي دار المعارف والشركة القومية للتوزيع، وأحمد عمر رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال، وعمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم.

‎كما قررت الهيئة الموافقة على تعيين أعضاء بمجالس الإدارة، والجمعيات العمومية لبعض المؤسسات الصحفية القومية، وهم:

‎أشرف نجم نائب رئيس مجلس إدارة، والعضو المنتدب لبنك الاستثمار القومي عضوا بالجمعية العمومية لمؤسسة دار التحرير، ممثلاً عن وزارة التخطيط، و‎ الدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات، عضواً بالجمعية العمومية لمؤسسة دار التحرير، ممثلاً عن وزارة الاتصالات.

‎وتصعيد محمود حسن الأنور، عضوا بمجلس إدارة مؤسسة دار المعارف (منتخب ــ عمال) بدلا من سعيد عبد التواب للوفاة، ‎وتصعيد عزة محمود وهبه، عضوا بمجلس إدارة مؤسسة دار الهلال (منتخب ــ إداريين) بدلا من داود سيد داود عثمان؛ لبلوغه سن المعاش.

وزير الإنتاج الحربي يلتقي القائم بأعمال السفير التركي بالقاهرة ويناقش سبل التعاون المشترك

 

 

وزير الإنتاج الحربي يلتقي القائم بأعمال السفير التركي بالقاهرة
وزير الإنتاج الحربي يلتقي القائم بأعمال السفير التركي بالقاهرة

بحث المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع صالح موطلو شن، القائم بأعمال السفير التركي بالقاهرة سبل التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستعرض المهندس محمد صلاح خلال اللقاء الإمكانات التصنيعية، والفنية والتكنولوجية بالشركات والوحدات التابعة، وسبل فتح آفاق للتعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربي، ومثيلتها من الشركات التركية في مختلف مجالات التصنيع، كما قدم الوزير الدعوة لشركات الصناعات التركية العسكرية للمشاركة في معرض الدفاع EDEX- 2023 المقرر عقده بالقاهرة خلال شهر ديسمبر 2023.

بدوره، أوضح القائم بأعمال السفير التركي بالقاهرة، أن مصر وتركيا بينهما تعاونا بنّاء في العديد من المجالات، وأعرب عن تطلعه إلى خلق فرص جديدة للتعاون، وفتح أفق جديدة للاستثمار بما يعود بالنفع على الجانبين.

معدلات توريد القمح تصل إلى 3.8 ملايين طن

 

معدلات توريد القمح تصل إلى 3.8 ملايين طن
معدلات توريد القمح تصل إلى 3.8 ملايين طن

وصلت معدلات توريد القمح المحلي من المزارعين لصالح وزارة التموين، والتجارة الداخلية لما يقرب من 3 ملايين و800 ألف طن حتى الآن، وتستهدف وزارة الزراعة نحو 5 ملايين طن، وتستمر عمليات التوريد حتى نهاية أغسطس.

طقس الثلاثاء

طقس الثلاثاء
طقس الثلاثاء

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد الثلاثاء، طقس شديد الحرارة رطبا نهارا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية.. بينما يسود طقس معتدل الحرارة رطبا ليلا على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء، القاهرة العظمى 38 والصغرى 27 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 42 والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 44 والصغرى 30 درجة.

سعر الذهب

سعر الذهب

سعر الذهب، سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 2160 جنيهًا للبيع، 2150 جنيها للشراء.

ووصل سعر الذهب عيار 18 إلى 1851.5 جنيها للبيع، 1842.75 جنيها للشراء.

وسجل سعر الذهب عيار 14 نحو 1440 جنيها للبيع، 1433.25 جنيها للشراء.

سعر الجنيه الذهب اليوم

 

سعر الجنيه الذهب اليوم
سعر الجنيه الذهب اليوم

كما انخفض سعر الجنيه الذهب اليوم عند مستوى 17280 جنيهًا للبيع، 17200 جنيه للشراء.

سعر الدولار

سعر الدولار

سعر الدولار، سجل سعر الدولار في البنك الأهلي نحو 30.75 جنيها للشراء، و30.85 جنيها للبيع.

وفي بنك الإسكندرية نحو 30.83 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

وفي البنك المركزي سجل الدولار نحو 30.84 للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

وفي بنك كريدي أجريكول سجل الدولار نحو 30.85 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

هبوط أسعار الدواجن اليوم

هبوط أسعار الدواجن اليوم
هبوط أسعار الدواجن اليوم

سجلت الدواجن البيضاء في المزرعة سعر 58 جنيها، لتصل إلى المستهلك بسعر 65 جنيها، وسجل سعر الدواجن الأمهات 56 جنيها للكيلو، لتصل للمستهلك بسعر 60 جنيها.

يتراوح كيلو الأوراك بين 76 و 80 جنيها للكيلو، بينما الكبد والقوانص يتراوح سعرها بين 65 و 70 جنيها للكيلو، الأجنحة يتراوح سعرها بين 45 و 60 جنيها، ويصل سعر كيلو البانية اليوم إلى 150 ل 160 جنيهًا في بعض المحلات، على حسب المنطقة