في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية منها: وزارة الكهرباء تعلن موعد انتهاء أزمة انقطاع التيار.. “المركزي” يطرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه.. انتهاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة نهاية الأسبوع.

وزارة الكهرباء: تعلن موعد انتهاء أزمة انقطاع التيار

 

وزير الكهرباء محمد شاكر
وزير الكهرباء محمد شاكر

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء في تصريحات لـ جريدة «الأهرام»، إن أزمة انقطاع الكهرباء مؤقتة، وأن هناك تنسيقا مع وزارة البترول؛ لإنهاء الأزمة، وأضاف الوزير، أن استمرار تشغيل أجهزة التكييفات مع ارتفاع درجات الحرارة يضاعف الحمل الأقصى للكهرباء، مناشدا المواطنين ترشيد الاستهلاك.

وأضاف الوزير أن أكثر ما يحزنه حاليا هو معاناة المواطنين من انقطاعات الكهرباء، وأنه ليس غاضبا منهم، لأن لهم الحق في الحصول على احتياجاتهم في الوقت والمكان المطلوب، مشيرا إلى أن الترشيد في هذه الظروف ضرورة ملحة.

وأشار إلى، أن التوجيهات المعمول بها في برنامج تخفيف الأحمال لم تفرق بين منطقة وأخرى أو محافظة وأخرى، كما يدعي البعض، مع استبعاد المرافق الحيوية مثل، المستشفيات، ومحطات الصرف الصحى، ومياه الشرب وغيرها، من عمليات التخفيف.

موعد انتهاء الأزمة

 

أزمة انقطاع التيار الكهربائى فى مصر
أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر

وفي ذات السياق، كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، موعد انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربي، وتخفيف الأحمال.

وقال «حمزة»، خلال مداخلة ببرنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، مساء أمس الجمعة، إن الأزمة ستنتهي مع منتصف الأسبوع المقبل وأضاف، أن ارتفاع درجات الحرارة أحدث زيادة في استهلاك الكهرباء، ما أدى إلى انخفاض ضغط الغاز، الذي أفضى بدوره إلى تخفيف الأحمال، مشيرًا إلى أن 60% من إنتاج الكهرباء في مصر يكون عبر الغاز الطبيعي.

أصداء الأزمة

 

النائب فريد البياضى
النائب فريدي البياضي

وضمن أصداء الأزمة، تقدم النائب فريدي البياضي، بسؤال إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة، حول أسباب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في مختلف مدن ومحافظات الجمهورية.

وأكد عضو مجلس النواب، عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي، أن انقطاع الكهرباء أثار المواطنين، وتسبب في خسائر، مطالبا الحكومة بالشفافية والوضوح .

بينما قال الإعلامي، مصطفى بكري، في برنامجه “حقائق وأسرار”،  إن الناس تتحدث عن أزمة انقطاع الكهرباء، ورجعوا بالذاكرة إلى عهد مرسي “الرئيس الراحل محمد مرسي”، لكن أزمة انقطاع الكهرباء طارئة، ونطالب الحكومة بالتحرك، لأنه لا أحد يتحمل قطع الكهرباء في ظل ارتفاع الحرارة.

ونشرت صحيفة العرب اللندنية في عددها اليوم، تقريرا حول  انقطاع التيار الكهربائي، والذي تسبب في سخط كبير على الحكومة، والتي كانت تتفاخر دوما بامتلاك فائض يمكّنها من تصدير الكهرباء إلى دول مجاورة.

وأشارت الصحيفة إلى ربط مصريين بين ما يحدث من انقطاع غير مفهوم في الكهرباء، وبين ما جرى في أواخر عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي عام 2013، حيث كان انقطاع الكهرباء باستمرار وقتها سببا؛ بارزا في زيادة السخط الشعبي.

وأضافت الصحيفة في تقريرها: تزداد أزمة الانقطاعات حدة في الأماكن الريفية والنائية، وإذا لم تتمكن الحكومة من الوفاء بوعودها بشأن؛ عودة انتظام تدفق الكهرباء، فقد تواجه ضغوطا شعبية نظرا؛ لاستدعاء الصورة الذهنية السلبية السابقة عن فترة انقطاع الكهرباء في 2013، خاصة أن البلاد تستعد لإجراء انتخابات رئاسية خلال الأشهر المقبلة.

مجلس الوزراء ينشر حصاد الأسبوع

 

مجلس الوزراء ينشر حصاد الأسبوع
مجلس الوزراء ينشر حصاد الأسبوع

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقرير الحصاد الأسبوعي للمجلس، والذي تضمن الموافقة على أنشطة وقرارات المجلس، وضمن الحصاد ، الموافقة على مشروع قرار تمويل من خلال بنك التصدير والاستيراد الكوري، لتنفيذ مشروع تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار «320 عربة» للخطين الثاني والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

ومشروع قرار حول منحة مقدمة من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، لتمويل ودعم تحديث الموارد المائية بقطاع الزراعة والموقعة في 5 يونيو 2023.، ووقع المجلس وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لبدء الدراسات؛ لتطوير مشروع طاقة رياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 10 جيجاوات، والتي وقعت بين وزارة الكهرباء وشركة «أكوا باور» السعودية.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه الاثنين

 

البنك المركزي
البنك المركزي

يطرح البنك المركزي، الاثنين، نيابة عن وزارة المالية غطاءين بأجلين مختلفين، الأول بقيمة 23 مليار جنيه لمدة 91 يوما، والثاني بقيمة 17 مليار جنيه لمدة 273 يومًا.

ويتم استحقاق الطرح الأول البالغ قيمته 23 مليار في 24-10-2023، بينما يتم استحقاق طرح الـ 17 مليار جنيه في 23-4-2024.

انتهاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة نهاية الأسبوع

 

انتهاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة نهاية الأسبوع
انتهاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة نهاية الأسبوع

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم عن انتهاء عمليات تصحيح امتحانات الثانوية العامة خلال أسبوع، وكشفت وزارة التعليم عن نسبة النجاح في مادة اللغة العربية، وقالت إنها مبشرة جدًا، حيث تجاوزت الـ 90%، وفي مادة اللغة الفرنسية؛ تخطت نسبة الـ 91%.

رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز: تسجيل أول صنف مصري من «البسمتي»

 

جابر القرموطي مع الدكتور حمدي موافي في محطة سخا
جابر القرموطي مع الدكتور حمدي موافي في محطة سخا

أكد الدكتور حمدي موافي، رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز، أن مصر ابتكرت أصنافًا جديدة للأرز البسمتي، مشيرا إلى أنها أول مرة تسجل فيها مصر أصنافا مصرية جديدة للأرز البسمتي الذي تحتكره الهند وباكستان.

وأوضح خلال لقاء من محطة سخا بكفر الشيخ مع الإعلامي جابر القرموطي، في برنامج «مانشيت»، أنه جرى تسجيل أول صنف مصري للأرز البسمتي تحت اسم «جيزة 201» طويل الحبة، لافتًا إلى أن مصر كانت تستورد ما يزيد عن 150 مليون دولار أرز بسمتي.

وأضاف أن زراعة 100 ألف فدان من هذا الصنف، تمكن من تغطية احتياجات المنطقة العربية بالكامل من هذا الأرز.