شهد الاقتصاد العالمي على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها، انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب، ما دفع أسعارها لتسجيل مستويات قياسية، بجانب عودة القلق مجددا بشأن، الاقتصاد العالمي، والذي أفضى بدوره لارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوى في 9 أسابيع، كما صعد النفط ليتجاوز 80 دولارا للبرميل.

وشهدت عدة بلدان، تنامي حركة الاحتجاجات، بما في ذلك الإضرابات؛ لتحسين الرواتب والأجور في بريطانيا وبلجيكا وأمريكا.

على المستوى المحلي، سيطر القمح  على نشاطات الحكومة بنهاية الأسبوع مع مفاوضات وزارة التموين مع أبوظبي؛ لتمويل  مشتريات بـ400 مليون دولار، وكذلك إعلان  حصيلة توريد القمح المحلي التي بلغت  3.8 ملايين طن، هذا  بجانب توقعات متضاربة بشأن وضع الاقتصاد، حيث رجح استطلاع لـ”رويترز” نمو الاقتصاد المصري بوتيرة أبطأ وتراجع الجنيه، بينما توقع بنك   جولدمان ساكس أن تكون مصر بين أكبر اقتصادات العالم بحلول 2075.

 أهم الأخبار

  • روسيا تنسحب رسميًا من اتفاق الحبوب الأوكرانية.
  • موجة إضرابات للعمال تتزايد عالميًا.
  • 22 دولة تطلب الانضمام لعضوية “بريكس”.
  • مصر تفاوض أبوظبي لتمويل مشتريات القمح بـ400 مليون دولار.
  • توريد 3.8 ملايين طن من القمح المحلي، منذ بدء موسم الحصاد.
  • أسعار الذهب عند أعلى مستوى في 9 أسابيع.
  • الحكومة تمنح الرخصة الذهبية لخمس مشروعات.
  • الزيني: سعر حديد التسليح في مصر “الأعلى بالعالم”.
  • جولدمان ساكس: اقتصاد مصر بين أكبر اقتصادات العالم بحلول 2075.
  • استطلاع لرويترز يتوقع تراجع الجنيه.

تفاصيل الأخبار

اتفاق الحبوب

أخطرت روسيا الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا، بأنها لن تجدد اتفاق الحبوب المهم الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود، واشتكت روسيا مرارا من أن العقوبات الغربية تقيد صادراتها الزراعية، وارتفعت الأسعار في الأسواق العالمية بمعدل قياسي بفعل المخاوف حيال نقص إمدادات القمح.

تنامي الاحتجاجات العمالية

تواجه المملكة المتحدة إضرابات جديدة؛ تؤثر على كل من المستشفيات والسكك الحديدية، إذ توقف آلاف الأطباء المتخصصين عن العمل لأول مرة منذ عشر سنوات، وكذلك قائدو القطارات للمطالبة بزيادات في الرواتب؛ لمواجهة تضخم هو  الأعلى بين دول مجموعة السبع بنسبة 7,9% في حزيران/يونيو. وجاءت تلك الإضرابات بعد الممرضات وطواقم الإسعاف و”الأطباء المبتدئين”.

تنامت الاحتجاجات العمالية حول العالم، بداية من إضراب طياري “ريان إير” في بلجيكا للمطالبة بتحسين الأجور التي خفضتها الشركة بنسبة 20% منذ جائحة كورونا، مرورًا بعمال مراقبة الحركة الجوية والمناولة الأرضية في إيطاليا، وقبلها  الآلاف من عمال الفنادق في لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية؛ للمطالبة برفع أجورهم وزيارة المزايا الممنوحة لهم.

حظرت الهند أكبر مُصدِّر للأرز في العالم، شحنات الأرز الأبيض غير البسمتي؛ للحفاظ على الأسعار المحلية عند مستويات ميسورة قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها أوائل 2024.

وسيتم السماح بالشحنات على أساس الإذن الممنوح من الحكومة الهندية إلى البلدان الأخرى؛ لتلبية احتياجات الأمن الغذائي الخاصة بهم، وبناءً على طلبهم على حد قولها.

تجمع “بريكس”

تقدمت 22 دولة رسميًا بطلبات؛ للانضمام إلى تجمع “بريكس” وفقا لـ أنيل سوكلال، سفير جنوب إفريقيا لدى “بريكس” الذي قال، إن عدداً مماثلاً سعى أيضًا بشكل غير رسمي للانضمام إلى المنظمة التي تشمل البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا.، موضحًا أن  السعودية وإيران طلبتا رسمياً الانضمام إلى عضوية “بريكس”.

في حين أنَّ الدول التي أعربت عن رغبتها في الانضمام تشمل الأرجنتين، والإمارات، والجزائر، ومصر، والبحرين، وإندونيسيا.

                                   محليا

  • القمح يكفي 5 أشهر، وتوقعات حول الاقتصاد

قال وزير التموين، علي المصيلحي، إن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي خمسة أشهر، مضيفا أنه تم توريد 3.8 ملايين طن من القمح المحلي منذ بدء موسم الحصاد.

تجري مصر محادثات مع الإمارات للحصول على تمويل قيمته 400 مليون دولار، لمساعدتها على شراء القمح، بعد ما أثقل ارتفاع أسعار الحبوب كاهل ميزانيتها، وكشف وزير التموين لوكالة “بلومبرج” عن أن التمويل سيأتي من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمتها 100 مليون دولار.

توقّع بنك “جولدمان ساكس” أن يصبح الاقتصاد المصري سابع أكبر اقتصاد في العالم بحلول 2075، فيما ستصبح الصين الاقتصاد الأكبر، ثم الهند في المركز الثاني، بينما سيهبط الاقتصاد الأميركي إلى المركز الثالث.

– أسواق

ارتفعت أسعار الذهب الخميس إلى أعلى مستوى، في تسعة أسابيع بسبب ضعف الدولار، والمراهنات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، قد يوقف قريبا رفع أسعار الفائدة، وسجلت الأوقية 1987.18 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ منتصف مايو/أيار. كما زادت العقود الأمريكية الآجلة إلى 1988.80 دولارا.

وافق مجلس الوزراء على منح الرخصة الذهبية لـ 5 مشروعات، تعمل في تدوير المخلفات، وتصنيع الوقود البديل، ومحببات الكربون، وتصميم وإنشاء وإدارة مخازن استراتيجية بالفيوم بسعة تخزينية قدرها 75 ألف “بالتة”.

وكذلك تشغيل مصنع للأدوية واللقاحات والأمصال، وآخر لتصنيع وتصميم وتركيب وتجميع الأجهزة المنزلية، والكهربائية ومنتجات معدات المطابخ والصناعات المغذية التي لها (أجزاء بلاستيكية ومعدنية)، وإنتاج الضمادات الطبية الحديثة بكافة أنواعها.

أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء، باتحاد الغرف التجارية، أن سعر حديد التسليح في مصر “الأعلى في العالم”، فسعره في الخارج لا يتجاوز 700 دولار للطن، ما يعادل 21.5 ألف جنيه، بينما يتجاوز في مصر  27 ألف جنيه، ما يعني وجود زيادة في أسعار الحديد عن الأسعار العالمية 10 آلاف جنيه تقريبًا، وهو أمر يشكل عبئا كبيرا على المستهلك والمستثمر.

* تراجع الجنيه

توقع مسح لـ”رويترز” تراجع الجنيه إلى 34.8 للدولار بحلول نهاية هذا العام، أكثر بقليل من توقعات سابقة بانخفاضه إلى 34 جنيهًا، وجاء متوسط توقعات النمو عند 4.2% في السنة المالية التي بدأت في الأول من يوليو، وذلك بانخفاض طفيف عن توقع سابق في إبريل بتحقيق نمو 4.5%.

* صفقات

 زانوسي تبيع علامتها التجارية في مصر

أعلنت إلكترولكس جروب، أنها بدأت الاستعداد لبيع العلامة التجارية زانوسي، وغيرها من العلامات التجارية غير الأساسية خلال الفترة المقبلة، وذلك كجزء من إعادة ترتيب أولويات استراتيجيتها العالمية، والتركيز على بعض العلامات التجارية.

وستشمل عملية البيع مصانع الشركة في مصر، والتي تقوم بإنتاج الأجهزة الرئيسية التي تحمل العلامة التجارية زانوسي، إلى جانب مصانع سخانات المياه في مصر وجنوب إفريقيا.

وافق مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات على تنفيذ صفقة الاستحواذ على الشركة المصرية؛ لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته” إيثيدكو”، عبر مبادلة الأسهم.

كما وافق مجلس الإدارة على اقتراح زيادة رأس المال بحد أقصى 876.9 مليون سهم. على أن يتم تخصيص تلك الأسهم لمساهمي شركة “إيثيدكو” المستجيبين لصفقة المبادلة، مع عدم إعمال حقوق الأولوية لقدامى مساهمي شركة “سيدبك”.

أتمت شركة “مدينة مصر للإسكان والتعمير” عملية استحواذها الفعلي على كامل أسهم “إيجي كان للتطوير العقاري”، في صفقة بلغت قيمتها حوالي 195 مليون جنيه.

وتجدر الإشارة إلى، أن مجلس إدارة شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، كان قد قرر خلال يوليو من العام الماضي 2022، الاستحواذ على شركتي إيجي كان للتطوير العقاري، ومنْك للاستثمار العقاري.

* بورصات

ارتفع رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بنسبة 1.02%؛ لتربح الأسهم نحو 12 مليار جنيه، وارتفع المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 1.36% وأضاف نحو 236 نقطة، بعد ما زاد إلى نحو 17578 نقطة في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي. وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 1.8% رابحاً 57 نقطة إلى نحو 3218 نقطة.

سجل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أداء إيجابيا خلال الأسبوع، مواصلاً ارتفاعه للأسبوع الثالث على التوالي، بدعم 3 قطاعات كبرى، بقيادة البنوك الأعلى وزنا بالمؤشر.

وارتفع مؤشر “تاسي” بنسبة 0.41%، لمستوى 11,755.94 نقطة، مقابل 11,707.87 نقطة بنهاية الأسبوع السابق، لكن تراجعت قيم التداول إلى 34.36 مليار ريال، مقابل 36.17 مليار ريال بالأسبوع السابق، بتراجع نسبته 5%، ليهبط متوسط القيمة إلى 6.87 ملايين ريال للجلسة الواحدة.

ارتفع سوق دبي المالي لأعلى مستوى له منذ ما يقرب من ثماني سنوات، مواصلاً مكاسبه منذ عام حتى تاريخه إلى ما يقرب من 25%، وحقق سوق دبي أعلى نقطة لديه عند 4022، الثلاثاء الماضي قبل أن تتراجع إلى 3986 الخميس، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس/ آب 2015.