في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: استمرار أزمة الكهرباء والحكومة تعلن جدول انقطاع التيار.. نائبة تطالب بتخفيض فاتورة الكهرباء لشهري يوليو وأغسطس.. في ذكرى 23 يوليو، السيسي: الفترة من 2011 إلى 2014، هددت وجود الدولة ومقدرات الشعب… هيئة الإذاعة البريطانية تنشر وثائق جديدة عن 23 يوليو.

 استمرار أزمة الكهرباء والحكومة تعلن جدول انقطاع التيار

 

 استمرار أزمة الكهرباء والحكومة تعلن جدول انقطاع التيار
استمرار أزمة الكهرباء والحكومة تعلن جدول انقطاع التيار

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنها ستوحد نظام تخفيف الأحمال بداية من مساء اليوم الأحد، على أن يتم فصل التيار الكهربائي في نطاق (قبل رأس الساعة بـ 10 دقائق إلى ما بعدها بـ 10 دقائق)، مشيرة إلى أن وقت التخفيف يستمر لمدة ساعة من وقت الفصل.

وناشدت الشركة- في بيان لها- المواطنين عدم استخدام المصاعد (الأسانسيرات) خلال تلك المدة المحددة؛ حفاظا على سلامتهم.

وسبق، وأشار وزير الكهرباء، محمد شاكر، أن أزمة انقطاع الكهرباء مؤقتة، مناشدا المواطنين ترشيد الاستهلاك؛ لأنه ضرورة ملحة.

وقال، إن التوجيهات المعمول بها في برنامج تخفيف الأحمال، لم تفرق بين منطقة وأخرى أو محافظة وأخرى، كما يدعي البعض مع استبعاد المرافق الحيوية مثل، المستشفيات، ومحطات الصرف الصحي ومياه الشرب وغيرها، من عمليات التخفيف.

نائبة تطالب بتخفيض فاتورة الكهرباء لشهري يوليو وأغسطس

 

نائبة تطالب بتخفيض فاتورة الكهرباء لشهر يوليو وأغسطس
نائبة تطالب بتخفيض فاتورة الكهرباء لشهري يوليو وأغسطس

وأدت الأزمة إلى توجيه عدد من أعضاء مجلس النواب أسئلة إلى وزير الكهرباء، ورئيس الوزراء بشأن الأزمة، مؤخرا تقدمت النائبة سميرة الجزار، النائبة عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال لكل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بشأن تكرار قطع الكهرباء بجميع محافظات مصر.

وأشارت الجزار في بيان، نشرته أمس السبت، إلى أنها تلقت عدة شكاوى بشأن؛ قطع التيار الكهربائي عدة مرات على مدار اليوم، ولمدد طويلة، مما زاد من معاناة المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة، وسبب تلف الأجهزة الكهربائية أيضًا.

وطالبت النائبة الوزارة أن تتحمل أخطاءها، وتخفض فواتير الكهرباء على المنازل لشهري يوليو وأغسطس؛ تعويضًا عن الأجهزة التي تلفت بسبب؛ قطع الكهرباء المتكرر، وتعويضًا لمعاناة المواطنين من الحر بتوقف أجهزة التكييف، والمراوح والصعود على الدرج لمنازلهم بسبب؛ توقف المصاعد.

وأضافت: «أطالب وزير الكهرباء بتوضيح سبب تكرار انقطاع التيار، وهل السبب نقص السولار والغاز الطبيعي، أم رداءة البنية التحتية لشبكة الكهرباء وتلف الكابلات والقواطع بغرف الكهرباء؟ ولماذا لم تأخذ الوزارة الاحتياطات اللازمة قبل قدوم فصل الصيف؟ مما يعد فشلًا في خطة الوزارة ويذكرنا بالماضي.

واختتمت: «لدينا فائض من الكهرباء، فأين المشكلة، وما حقيقة هذه التصريحات؟ وهل سيستمر قطع التيار الكهربائي خلال شهر أغسطس؟».

السيسي: من 2011 إلى 2014 فترة فوضى هددت وجود الدولة ومقدرات الشعب

 

السيسي
السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن البلاد شهدت من 2011 إلى 2014، فترة عصيبة من الفوضى وعدم الاستقرار، هددت وجود الدولة ومقدرات شعب مصر.

وأضاف السيسي خلال كلمته في ذكرى ثورة يوليو: أن ثورة يوليو الخالدة التي خلصت البلاد من الاستعمار، تأتي لتذكرنا بكفاح الأجيال وآمال شعبنا في التخلص من الاستعمار والسيطرة الأجنبية، واصفًا ثورة يوليو، بأنها أسست صورة الجمهورية الأولى منذ 70 عامًا، ليعلو شأنها شرقًا وغربًا؛ لتصبح مصدر إلهام للتحرر الوطني.

ووجه السيسي التحية للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس الراحل محمد نجيب، والرئيس محمد أنور السادات.

هيئة الإذاعة البريطانية تنشر وثائق عن 23 يوليو

 بريطانيا لم تستبعد السعي إلى تشكيل تحالف غربي للتدخل في مصر.

 

اللواء محمد نجيب قائد الضباط الأحرار
اللواء محمد نجيب قائد الضباط الأحرار

كشفت وثائق أن بريطانيا درست حشد تأييد الدول الغربية؛ لتدخل عسكري دولي في مصر بعد إعلان الضباط الأحرار الانقلاب على النظام الملكي في 23 يوليو/ تموز عام 1952.

ووجهت لندن إنذارا شفهيا مباشرا إلى اللواء محمد نجيب، قائد الضباط الأحرار، بأنها وضعت قواتها في مصر والشرق الأوسط في حالة تأهب للتحرك، لو تعرضت أرواح البريطانيين للخطر.

وتؤكد الوثائق أن بريطانيا فوجئت بتحرك الضباط، ولم تكن لديها معلومات عنهم أو عن نواياهم.

لم تكد تمر 17 ساعة بعد بيان الضباط الذي قرأه عبر الإذاعة محمد أنور السادات صباح 23 يوليو/ تموز، حتى عقد مجلس الوزراء البريطاني اجتماعا نوقش فيه الوضع في مصر.

يكشف محضر الاجتماع، عن أنه نظرا لأن السفير البريطاني في القاهرة رالف ستيفنسون كان في إجازة، فإن القائم بالأعمال البريطاني في القاهرة، إتش جيه كريزويل، تلقى رسالة من عضو في الحكومة المصرية السابقة تقول، إن “انقلاب الجنرال نجيب هو نتيجة إلهام حركة شُكلت بدعم من الشيوعيين والإخوان المسلمين. ويهدف إلى تنصيب نظام ثوري معاد للرأسمالية”.

ورغم أن مداولات الاجتماع الذي رأسه ونستون تشرشل رئيس الحكومة البريطانية حينها، انتهت إلى أن  هذا الطرح “ربما ينطوي على مبالغة”، إلا أن “به مضمونا يكفي لتبرير وضع القوات البريطانية في المنطقة في حالة تأهب”.

وعبر الاجتماع عن الخشية من “نشوء تهديد يتمثل في ديكتاتورية شيوعية”. واتفق الوزراء على أنه “حينئذ ربما نؤمن موافقة، وإقرار العالم الحر؛ لتدخل يستهدف ضمان قيام نظام ديمقراطي”.

غير أن الوزراء اتفقوا في الوقت نفسه، على ضرورة التزام الحذر؛ حيث أجمعوا على أنه “ما دام   ليس هناك خطر على حياة البريطانيين، فإن أي تحرك من جانب القوات البريطانية؛ سوف يُعتبر تدخلا في شؤون مصر الداخلية”.

وكان السادات، قد قال في بيان الثورة الأول “أطمئن إخواننا الأجانب على مصالحهم وأرواحهم وأموالهم”. وأعلن أن “الجيش يعتبر نفسه مسئولا عنهم”.

قرر اجتماع وزراء بريطانيا “إعطاء تطمين غير رسمي للجنرال نجيب عبر القنوات العسكرية، بأنه ليست لدينا نية للتدخل ما لم تتعرض حياة البريطانيين للخطر”.

طقس الأحد

 

الطقس
الطقس

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الأحد طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية.. بينما يسود طقس مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأحد، القاهرة العظمى 36 والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 33 والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 33 والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 44 والصغرى 30 درجة.

انخفاض سعر الأعلاف وارتفاع الحرارة يزيد المعروض من الدواجن والبيض

شهدت أسعار الدواجن اليوم الأحد 23 يوليو 2023، انخفاضا جديدا في بداية التعاملات بالبورصة والأسواق، وكشف ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي» عن الأسباب الرئيسية لتراجع الدواجن في الأسواق.

ذلك بعد، أن انخفضت من 68 جنيها إلى 55 جنيها بالمزارع، أي تراجعت بقيمة 13 جنيهاً، وأوضح الزيني، أن من الأسباب الرئيسية لتراجع أسعار الدواجن، تراجع أسعار الأعلاف وتوافرها بصورة كبيرة، مضيفا أن ارتفاع درجات الحرارة له دور كبير في تراجع الأسعار أيضا، ما جعل المربين يبيعون الدواجن بصورة مبكرة، وعدم بقائها في المزارع، مشيرا إلى أن نسبة النفوق في الدواجن بسبب ارتفاع درجات الحرارة تتراوح بين 2 و 5 %.

توقعات أسعار الدواجن الفترة القادمة

 

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

وتابع نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن خروج روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، قد يؤثر على أسعار الدواجن، الأمر قد يثير أزمة جديدة، تؤدي لرفع أسعار الدجاج والبيض في السوق.

وسجلت أسعار البانية اليوم 155 جنيها للكيلو ، ويختلف السعر بحسب المنطقة السكنية، بينما سعر الأوراك تتراوح بين 75 و 81 جنيها للكيلو، بحسب المنطقة السكنية.

وسجلت أسعار الكبد والقوانص سعرا يتراوح بين 65 و 70 جنيها للكيلو، ووصلت أسعار الأجنحة بين 45 و 60 جنيها.

وسجل سعر البيض الأبيض الآن 115 جنيها للكرتونة؛ ليتراوح سعرها للمستهلك بين 120 و 125 جنيهًا، وسجل سعر البيض الأحمر 115جنيها، ويصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 125 و 130 جنيهًا، ولكن استقر البيض البلدي اليوم عند سعر 120 جنيها؛ ليصل للمستهلك بـ 130 جنيهًا.

ارتفاع في أسعار الفواكه والخضروات

 

ارتفاع في أسعار الفواكه والخضروات
ارتفاع في أسعار الفواكه والخضروات

شهدت أسعار الفاكهة، ارتفاعًا ملحوظا، حيث تراوح سعر التفاح الأخضر  بين 50 إلى 75 جنيهاً في الأسواق، وبعض الأحياء يصل لـ 80 جنيها، والبرقوق وصل إلى 50 جنيهًا.

وتسبب ارتفاعات درجة الحرارة والتغيرات المناخية آثارا على إنتاجية معظم محاصيل الغذاء الرئيسية في مصر، بالإضافة إلى زيادة الاحتياجات المائية اللازمة لها، ما يتطلب حلولا للتغلب على التغيرات في درجة الحراراة.

سعر الذهب

 

الذهب
الذهب

استقر سعر الذهب عيار 21 اليوم الأحد 23 يوليو عند 2165 جنيها.

حقق سعر الذهب عيار 18 نحو 1856 جنيها.

وبلغ سعر الذهب عيار 14 نحو 1465 جنيها.

وصل سعر الجنيه الذهب، نحو 17.320 جنيها.