في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: أعضاء بمجلس النواب يطالبون الحكومة بالشفافية في أزمة انقطاع التيار الكهربائي.. انتهاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة غدا.. الطقس اليوم شديد الحرارة رطب نهارا.

“الكهرباء”: تخفيف الأحمال يستهدف توفير 10 % من الاستهلاك

 

الكهرباء: تخفيف الأحمال يستهدف توفير 10 % من الاستهلاك
الكهرباء: تخفيف الأحمال يستهدف توفير 10 % من الاستهلاك

قالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن إجمالي ما يتم فصله من الطاقة الكهربائية يمثل 10 % من إجمالي الطاقة المطلوب توليدها؛ نتيجة انخفاض ضغط الغاز الذي يتم توريده لمحطات الكهرباء.

وأعلن أيمن حمزة، المتحدث باسم الوزارة، أن إقرار مواعيد محددة لفصل التيار عن منازل المواطنين، يأتي في إطار محاولة الوزارة لطمأنة المواطنين، وجعلهم أكثر قدرة على تهيئة ظروفهم مع فصل التيار، مشددًا على تصريحات رئيس الوزراء بانتهاء الأزمة منتصف الأسبوع الحالي.

عدالة فصل التيار

 

أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء
أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء

وكشف حمزة، أن قطع التيار قد يحدث لأكثر من ساعة في اليوم الواحد، مشيرًا إلى أن مدة الانقطاع تختلف وفقًا للمدينة، ونسبة الأحمال بها، مشيرًا إلى أن الوزارة أكدت باستمرار على عدالة فصل التيار في مختلف المدن والمحافظات دون تمييز.

وأعلنت الشركة القابضة للكهرباء أمس الأحد، أنها ستوحد نظام تخفيف الأحمال، على أن يتم فصل التيار الكهربائي في نطاق (قبل رأس الساعة بـ 10 دقائق إلى ما بعدها بـ 10 دقائق) مشيرة إلى، أن انقطاع التيار يستمر لمدة ساعة من وقت فصل التيار، وناشدت الشركة المواطنين عدم استخدام المصاعد (الأسانسيرات) خلال تلك المدة؛ حفاظا على سلامتهم.

وسبق، وأشار وزير الكهرباء، محمد شاكر، أن أزمة انقطاع الكهرباء مؤقتة، مناشدا المواطنين ترشيد الاستهلاك؛ لأنه ضرورة ملحة.

وقال، إن التوجيهات المعمول بها في برنامج تخفيف الأحمال لم تفرق بين منطقة وأخرى، أو محافظة وأخرى، كما يدعي البعض مع استبعاد المرافق الحيوية مثل، المستشفيات، ومحطات الصرف الصحي ومياه الشرب وغيرها، من عمليات التخفيف.

نائب يحذر من تأثيرات انقطاع الكهرباء على الصناعة

 

النائب محمد عبد الله زين الدين
النائب محمد عبد الله زين الدين

طالب النائب محمد عبد الله زين الدين، ضرورة أن تعلن وزارة الكهرباء عن طريق الشركات في كل منطقة عن مواعيد قطع التيار ومدته، حتى يتمكن المواطنون من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، لافتا إلى أن التيار الكهربائي مرتبط به جميع الخدمات من مياه شرب وصرف وإنترنت وغيرها.

وحذر النائب من مخاطر تأثير الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي على الصناعة، مطالبا وزارة التجارة والصناعة بالتدخل والتنسيق مع وزارة الكهرباء؛ لإيجاد آلية للحد من تداعيات هذه الأزمة.

وتابع، أن محافظة البحيرة التي يوجد بها عدد كبير من المصانع، تأثرت كثيرا في الفترة الأخيرة؛ بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائي، وقال «زين الدين»: «في الوقت الذي تتجه فيه الدولة نحو توطين الصناعة، وزيادة المنتج المحلي، يأتي قرار تخفيف الأحمال على الشبكات الكهربائية؛ ليؤثر بشكل سلبي على هذا التوجه».

وأوضح النائب، أن «البيان الأخير لوزارة الكهرباء بشأن مواعيد انقطاع التيار غامض، ولم يعط حلا واضحا للأزمة الراهنة»، مشددا على ضرورة استثناء المناطق الصناعية من انقطاع التيار.

طلب إحاطة

 

محمود قاسم، عضو مجلس النواب،
محمود قاسم، عضو مجلس النواب

وتقدم محمود قاسم، عضو مجلس النواب، بطب إحاطة إلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد شاكر، وزير الكهرباء للوقوف على ظاهرة الانقطاع المستمر في التيار الكهربي، وقال النائب، “إن ظاهرة انقطاع الكهرباء تتطلب معرفة جميع الأسباب الحقيقية وراءها، خاصة أن انقطاع الكهرباء يتزامن مع موجة شديدة الحرارة، مؤكدا أن أهالي وجماهير الصعيد يعانون من الانقطاع المتكرر والمفاجئ للكهرباء”

وشدد قاسم، على ضرورة دراسة الأسباب التي أدت إلى انقطاع الكهرباء، واتخاذ جميع الإجراءات؛ للقضاء على هذه الأسباب، مطالبا المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بإحالة طلب الإحاطة إلى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، للرد عليه كتابة.

نشوى الديب: بيانات وزارة البترول تتضارب مع بيانات وزارة الكهرباء

 

النائبة نشوي الديب عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب
النائبة نشوى الديب عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب

وفي ذات السياق، قالت النائبة نشوى الديب عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن بيان شركة الكهرباء يحتاج لمذكرة تفصيلية لبيان مواعيد، وآلية تخفيف الأحمال خلال الفترة المقبلة، كما يطرح البيان أسئلة عديدة، ولماذا اختيار 10 دقائق قبل وبعد رأس الساعة”؟

وتابعت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن البيان غير كافٍ وغير شافٍ، ونريد معرفة هل الأزمة تستمر حتى شهر أكتوبر، أم أنها تنتهي في منتصف الأسبوع المقبل؟.

وأشارت إلى، أن أزمة انقطاع الكهرباء إذا كانت تتعلق بالغاز، فلن تنتهي خلال الأسبوع الحالي، كما أعلن، خصوصًا أن إيقاف التصدير للغاز مستمر حتى شهر أكتوبر، ما يعني أن هذه المشكلة قد تستمر حتى هذا التوقيت.

ولفتت إلى أن بيانات وزارة البترول بشأن الغاز الطبيعي تتضارب مع بيانات وزارة الكهرباء والشركة القابضة، ولم يتم توضيح الوضع حتى الآن، ولا يمكن أن نتنبأ بموعد نهاية الأزمة.

وأضافت الديب: لا نريد أن يكون الشعب والحكومة منعزلين، «عشان الناس تفهم وتتعاون لازم تعرفونا  لنكون شركاء». وأكدت، أن هناك العديد من الأجهزة الكهربائية تعطلت بسبب الانقطاع المفاجئ في التيار الكهربائي منذ البدء في تخفيف الأحمال.

تبادل الاتهامات

ونشرت جريدة القدس العربي تقريرا حول الأزمة، وتناولت تبادل الاتهامات ما بين وزارتي الكهرباء ووزارة البترول، ففي الوقت الذي أعلنت وزارة الكهرباء، أن الأزمة تتعلق بتوفير الغاز اللازم لتشغيل المحطات، قالت مصادر في وزارة البترول المصرية، إنها توفر ما تحتاجه وتطلبه وزارة الكهرباء.

وكشفت مصادر من وزارة البترول، لـ”القدس العربي”، أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وما يعرف بخطة تخفيف الأحمال تستهدف توفير الغاز الطبيعي؛ لتصديره في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، حديث المصادر يتماشى مع الأرقام التي سبق وأعلنتها الحكومة المصرية، من تحقيق فائض في إنتاج الكهرباء والاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي أواخر عام 2018.

وأعلنت وزارة البترول المصرية تحقيق رقم قياسي في صادرات مصر من الغاز العام الماضي، لتبلغ 8.5 مليارات دولار، مقابل 3.5 مليارات دولار في عام 2021، بنسبة زيادة 171 في المئة.

خطة توفير الغاز تثير الغضب

 

الدكتور محمد نصر علام وزير الري السابق
الدكتور محمد نصر علام وزير الري السابق

توفير الغاز للتصدير أثار انتقادات واسعة، وقال الدكتور، محمد نصر علام، وزير الري السابق: لم نسمع من قبل عن سياسات قطع مياه الشرب لترشيد استخداماتها، أو قطع الكهرباء أو الغاز، ونرجو ألا يحدث ذلك، ومع خالص احترامي وتقديري لرئيس الوزراء، فإن بيانه قد يصلح لإطار سياسي تلتزم به الوزارة، ولكن ليس لتبرير تقصير الدولة في توفير الخدمات الأساسية مثل، الماء والكهرباء “.

انتهاء تصحيح أسئلة الثانوية غدًا

 

انتهاء تصحيح أسئلة الثانوية غدًا.. وارتفاع نسب النجاح
انتهاء تصحيح أسئلة الثانوية غدًا

أكد الدكتور، رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نسبة النجاح في امتحان الثانوية العامة لمادة الكيمياء بلغت 88.9 %، مشيرًا إلى أن نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة 95 % فأكثر من الدرجة الكلية تبلغ 2.4 %.

وقال مصدر بوزارة التربية والتعليم، إنه سيتم الانتهاء من تصحيح الأسئلة المقالية والموضوعية بجميع المواد الدراسية بالثانوية العامة، غدًا.

طقس اليوم

طقس اليوم  

طقس اليوم، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد، اليوم الاثنين، طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية مائل للحرارة، رطب ليلا على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الاثنين، القاهرة العظمى 38 والصغرى 26، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 33 والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 43 والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 44 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 45 والصغرى 29 درجة.

أسعار الدولار اليوم

 

سعر الدولار
سعر الدولار

استقر سعر الدولار في البنك المركزي المصري عند 30.83 جنيها للشراء، و 30.95 جنيها للبيع.

وفي البنك الأهلي المصري عند 30.75 جنيها للشراء، و 30.85 جنيها للبيع، وفي بنك مصر عند 30.75 جنيها للشراء، و 30.85 جنيها للبيع.

أسعار الذهب اليوم

 

أسعار الذهب اليوم  

أسعار الذهب اليوم استقر سعر جرام الذهب عيار 24 ليسجل نحو 2460 جنيها.

استقر سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الاثنين ليسجل: 2160 جنيهًا.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو: 1851 جنيها.

كما استقر سعر الجنيه الذهب عند آخر ارتفاع ليسجل: 17280 جنيها.