في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: السيسي يشارك في القمة الإفريقية الروسية.. الحكومة تسعى لتوفير العملة الصعبة من خلال شهادة جديدة بالدولار.. الحوار الوطني يناقش النظام الانتخابي.

 السيسي يشارك فى القمة الإفريقية الروسية

 

 السيسي يشارك فى القمة الإفريقية الروسية
السيسي يشارك فى القمة الإفريقية الروسية

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الإفريقية الروسية.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي، وتهدف لدعم وتعميق العلاقات بين القارة الإفريقية وروسيا.

ستتضمن القمة الثانية عقد جلستين عامتين وسيصدر عنها إعلان ختامي، كما سيعقد على هامش القمة عدد من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والثقافية، أبرزها المنتدى الاقتصادي والإنساني.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المقرر أن تشهد الزيارة أيضاً لقاء الرئيس السيسي مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

  الحكومة تسعى لتوفير العملة الصعبة من خلال شهادة جديدة بالدولار

 

  الحكومة تسعى لتوفير العملة الصعبة من خلال شهادة جديدة بالدولار
الحكومة تسعى لتوفير العملة الصعبة من خلال شهادة جديدة بالدولار

أعلن أكبر بنكين حكوميين، أمس لثلاثاء، عن إصدار شهادتي ادخار جديدتين بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات، وسط أزمة شح الدولار.

وأصدر البنك الأهلي المصري، شهادتي ادخار جديدتين بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات، وبحسب بيان للبنك، فإن الشهادة الدولارية الأولى “الأهلي بلس” مدتها 3 سنوات بسعر عائد سنوي 7 % ؜ ويصرف العائد بذات العملة ربع سنويا.

كما يجوز الاقتراض بضمانها حتى 50 % من قيمتها بالجنيه المصري لأغراض استثمارية وذلك بحد أقصى يصل إلى 10 ملايين جنيه وبسعر عائد قدره 2.25 % أقل من سعر إقراض البنك المركزي.

وتبلغ مدة الشهادة الدولارية الثانية “الأهلي فورا” 3 سنوات بسعر عائد سنوي 9 % يصرف مقدما بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27 % من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة ولا يجوز الاقتراض بضمانها وتسترد الشهادة في تاريخ الاستحقاق بذات عملة الدولار الأمريكي.

وتبلغ فئات الشهادات 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، كما يحتسب العائد اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استرداد الشهادات بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء وفقا للقواعد المعمول بها وجدول الاسترداد المعلن عنه.

وبنك مصر يعلن عن شهادتي ادخار

 

بنك مصر يعلن عن شهادتي ادخار
بنك مصر يعلن عن شهادتي ادخار

من جانبه، أعلن بنك مصر عن إطلاق شهادتي ادخار “القمة” و “إيليت” بالدولار الأميركي لمدة 3 سنوات ويبدأ العمل بهما في فروعه اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 26 يوليو 2023.

وشهادة “القمة” ذات عائد 9 % سنوياً، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويصرف العائد مقدماً للثلاث سنوات 27 % تراكمي بالجنيه المصري؛ كما أن شهادة “إيليت” ذات عائد 7 % سنوياً، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي، ويمكن للمصريين والأجانب شراء الشهادتين وذلك بفئة 1000 دولار ومضاعفاتها.

ويبدأ تاريخ إصدار الشهادة اعتباراً من يوم العمل التالي للإيداع ويعتبر أساس العائد والاسترداد، طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك، كما يمكن لحاملي شهادة إيليت الاقتراض بالجنيه المصري وحتى 50 % من القيمة الاستردادية للشهادة وبحد أقصى 10 ملايين جنيه، ويتم استرداد الشهادات بالدولار الأمريكي طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

توفير العملة وسحب مخزون الدولار من المواطنين

 

نائب رئيس البنك الأهلي، يحيي أبو الفتوح
نائب رئيس البنك الأهلي، يحيي أبو الفتوح

ومن جانبه، كشف نائب رئيس البنك الأهلي، يحيى أبو الفتوح، تفاصيل شهادات البنك الأهلي الدولارية بعائد 7 و 9 %، على مدة 3 سنوات.

وقال أبو الفتوح عن شهادات البنك الأهلي الدولارية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إن طرح الشهادات الدولارية «الأهلي بلس، وفورا» بعائد فوري يصل إلى 27 %، هدفه توفير العملة الصعبة التي يخزنها العديد من العملاء في المنازل.

ولفت إلى أنه يمكن للمواطن كسر شهادات البنك الأهلي الدولارية بعد مرور 6 أشهر، موضحًا أنه يمكن للمصريين شراء شهادات البنك الأهلي الدولارية، دون سؤالهم عن مصدر هذه الأموال، مردفا: «لو معاك مليون دولار ادخل البنك واعمل الشهادة ومحدش هيقولك أنت جايب الفلوس منين».

قطاع الخدمات يشهد نموًا متزايدًا عالميًا ومحليًا

 

مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تحليلاً جديداً تناول خلاله، بالمعلومات والمؤشرات، قطاع الخدمات، مشيراً إلى أن هناك اعتقادا سائدا بين البعض وهو أن الخدمات قطاع ثانوي لا يخلق الثروة كقطاعي الزراعة والصناعة، لكن في الحقيقة فإنه القطاع الأقدم بين القطاعات الاقتصادية.

وأضاف المركز أن الخدمات هي «أنشطة غير ملموسة، قد تكون مقترنة بمنتجات مادية، ويتميز قطاع الخدمات بتشعب الأنشطة ومنها تجـارة الجملـة والتجزئـة، والمطاعم والفنـادق، والنقـل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية والمصرفية، والتشييد والبناء والأنشطة العقارية، والتعليم والصحة والتسويق، والأنشطة الاجتماعية والترفيهية والأمنية”.

واستعرض المركز الأهمية الاقتصادية لقطاع الخدمات، مشيراً إلى أنها تُعد محركا رئيسيا للاقتصادات المتقدمة والنامية على حد سواء، ويرجع ذلك إلى كونها المساهم الأكبر في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تجاوزت 60 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وارتفعت تلك النسبة لأكثر من 70 % من الناتج المحلى الإجمالى لاقتصادات الدول مرتفعة الدخل حتى عام 2021. كما يعد قطاع الخدمات بوابة لفرص العمل لحوالى 50 % من المشتغلين عالميًّا بناءً على مساهمته المرتفعة فى الناتج المحلى الإجمالى مقابل تراجع نسبة المشتغلين فى قطاع الزراعة وثبات نسبى لقطاع الصناعة.

وساهم قطاع الخدمات في توفير فرص عمل في الاقتصادات منخفضة ومتوسطة الدخل بنسبة 45 % عام 2021 كما يُمثل العاملون في قطاع الخدمات في الاقتصادات ذات الدخول المرتفعة نحو 75 % من إجمالي المشتغلين، وتسهم بنسبة أكبر من 70 % من الناتج المحلي الإجمالي لتلك الدول.

وتناول مركز المعلومات في تحليله أوضاع قطاع الخدمات في مصر، موضحاً أن القطاع  يشهد نموًّا متزايدًا، ويتجاوز نسبة 50 % من الناتج المحلي الإجمالي،  إذ وصلت قيمته إلى أكثر من 200 مليار دولار في عام 2021 مقابل 101 مليار دولار في العام 2010، أى تضاعف قيمة قطاع الخدمات خلال العقد الماضي.

وانعكس حجم قطاع الخدمات على أداء الميزان التجاري بتحقيق فائض لصالح مصر على عكس الميزان التجاري السلعي، مدفوعًا بارتفاع حصيلة إيرادات السفر والنقل، على وجه الخصوص، وهو ما يجعل تجارة الخدمات المصرية متقلبة وفقًا لأحوال السفر والنقل العالمي، حيث تراجع فائض ميزان الخدمات في عام 2020/2021، بسبب جائحة كوفيد.

وبالنظر لهيكل الصادرات الخدمية خلال عام 2021، نجد أن السفر والنقل استحوذا على حوالى 79 % من الصادرات الخدمية ، وأصبح  القطاع يمثل مصدرًا لتوليد فرص العمل، حيث يضم أكثر من 50 % من إجمالى المشتغلين فى مصر.

وأشار التحليل إلى وجود العديد من الفرص الكامنة في العديد من الأنشطة الخدمية التي يمكنها مضاعفة حصيلة صادرات الخدمات المصرية ومنها خدمات النقل البحري واللوجيستيات.

وأكد المركز، في نهاية التحليل، أهمية خلق فرص إضافية لتصدير الخدمات ذات الميزة التنافسية، بما يسهم في تحسين وضع ميزان المدفوعات المصري، بالشكل الذي ينعكس إيجابياً على قيمة سعر الصرف وأداء المؤشرات المالية والاقتصادية.

وكذلك وضع إطار تنظيمي، بالتوازي مع تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات مع الدول المتميزة في صناعة الخدمات ولا سيما المالية والتقنية.

الحوار الوطني يناقش النظام الانتخابي

 

الحوار الوطني يناقش النظام الانتخابي
الحوار الوطني يناقش النظام الانتخابي

شهدت جلسات الحوار الوطني التى عقدت بالأمس تباينا في الآراء حول النظام الانتخابي، ذلك فى جلسة نقاش لجنة الحقوق السياسية والتمثيل البرلماني.

استهدفت الجلسة صياغة مقترحات وتوصيات بشأن قانون النظام الانتخابي بلجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي المدرجة على قائمة المحور السياسي.

وتباينت آراء الحضور حول مميزات وإشكاليات ونسب النظم الانتخابية، وكذلك التقسيم الإداري ودوائر النظم الانتخابية والفئات الأولى بالرعاية بالنظم الانتخابية كالمرأة والشباب والعمال والفلاحين وذوي الهمم وضمان التمثيل المتوازن لكافة فئات المجتمع.

وفي هذا الشأن، قال النائب إيهاب الطماوي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، إن القائمة النسبية ستحقق الست فئات التي حددها الدستور ومنحها حق التمثيل في الانتخابات، مؤكدًا أن الدستور نص على ضرورة التمثيل الملائم وليس بعدد أو نسبة محددة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، تقديم الإعلامي مصطفى شردي، والمذاع على قناة «الحياة»، مساء أمس الثلاثاء، أن نسبة تمثيل المرأة مقدرة بـ 25 % طبقًا للتعديلات الدستورية الأخيرة، موضحًا أن القائمة النسبية ستتيح لكافة الأحزاب المشاركة في الانتخابات وتمثيلها بالبرلمان، وهناك أحزاب كثيرة غير ممثلة في البرلمان وأحزاب غير فاعلة، وأحزاب فاعلة وليست ممثلة في البرلمان.

وأشار إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات خلال الـ 10 سنوات، انخفضت بشكل ملحوظ، ولا بد من دراسة أسباب العزوف عن المشاركة في الانتخابات ومحاولة علاجها.

بينما قال حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إنه لا بد من توافر مميزات للنظام الانتخابي في مصر بوجه عام، متمثلة في سهولة عملية الانتخابات على المواطنين، وسهولة في عمليات الفرز.

ولفت إلى أن الجميع اتفقوا حول ضرورة وجود 6 فئات كوتة “أي حصة” في النظام الانتخابي، وإلا يطعن بعدم دستوريته، موضحًا أن العدد الوحيد المحدد في هذه الفئات هي 25 % للمرأة ولكن باقي الكوتة لا بد من أن يوجد بنسبة ملائمة.

وأشار إلى أن الدستور به محددات من ضمنها تمثيل 6 فئات الكوتة بالقوائم، إلى جانب محدد النظام الفردي، الذي يعتبر نظامًا أساسيًا في الانتخابات، مؤكدًا أنه لا يمكن إلغاء هذا النظام لأنه من حق أي مواطن يرى أنه يمتلك شعبية النزول بالانتخابات دون الانتماء لأي حزب.

الطقس اليوم

 

الطقس اليوم
الطقس اليوم

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، طقسا شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، ويسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية الغربية مائل للحرارة، ورطب ليلًا على جميع الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، القاهرة العظمى 39 والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 35 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 43 والصغرى 28 درجة، وقنا العظمى 44 والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 45 والصغرى 30 درجة.

أسعار الدولار اليوم

 

سعر الدولار
سعر الدولار

سجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 30.75 جنيه للشراء و 30.85 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر سجل سعر الدولار 30.85 جنيه للبيع و 30.75 جنيه للشراء.

سجل سعر الدولار في بنك أبو ظبي الإسلامي 30.90 جنيه للشراء و 30.95 جنيه بالنسبة للبيع.

أسعار الذهب للجرام الواحد

سعر الذهب
سعر الذهب

سعر الذهب عيار 24               2،474

سعر الذهب عيار 21               2،165

سعر الذهب عيار 18               1،856