في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض“مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: السيسي يلتقي بوتين، ويؤكد دعم مصر مساعي تسوية الأزمة الروسية – الأوكرانية.. شهادات الدولار تثير الجدل.. صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته للنمو في مصر.. نقص في الأدوية وأزمة السجائر مستمرة.

السيسي يلتقي بوتين ويؤكد دعم مصر مساعي تسوية الأزمة الروسية – الأوكرانية

 

بوتين والرئيس السيسى
بوتين والرئيس السيسي في لقائهما اليوم في سان بطرسبرج

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في «قصر قسطنطين» بمدينة سان بطرسبرج في روسيا،  ذلك خلال حضور السيسي القمة الروسية الإفريقية.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيسين تطرقا خلال اللقاء إلى تطورات عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها مشروعي محطة الضبعة النووية والمنطقة الصناعية الروسية، إلى جانب التعاون في مجال تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية، وكذا على صعيد التعاون المشترك في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

وعلى جانب آخر، استعرض الرئيسان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأن، عدد من النزاعات القائمة في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في السودان وسوريا وليبيا، والقضية الفلسطينية، حيث توافقت الرؤى على دفع الجهود من أجل استعادة، وترسيخ الأمن والاستقرار والسلام لدول المنطقة، وعلى نحو يحافظ على وحدة وسيادة أراضيها وحقوق شعوبها المشروعة.

ويأتي لقاء السيسي، وبوتين مع احتفال البلدين بمرور 80 عاما، على إقامة العلاقات الدبلوماسية، وتعددت اللقاءات منذ 2014، حتى عام 2023.

وكان اللقاء الأول في 2014، تحديدا  قبل الانتخابات الرئاسية، ولحقه اللقاء الثاني في نفس العام بعد انتخابات الرئاسة في أول زيارة خارجية للرئيس السيسي.

عن أزمة السجائر وكيل “موازنة النواب”: ” نستورد قمحا ولّا نجيب دخان”

 

النائب ياسر عمر
النائب ياسر عمر

 

رد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على اتهام إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان، مجلس النواب، بالتسبب في أزمة ارتفاع أسعار السجائر وشحها بالأسواق، وذلك لتأخر المجلس في تمرير مشروع قانون تعديل القيمة المضافة على السجائر.

وقال «عمر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسؤوليتي» عبر قناة صدى البلد، أمس  الأربعاء، إن مجلس النواب لم يصل إليه أي قوانين من الأساس، حتى انتهاء دور الانعقاد الماضي.

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة: «موضوع السجائر سببه التلاعب في السوق، إيه علاقة مجلس النواب بتلاعب بيحصل في السوق، الحكومة لو محتاجة القانون، كانت تقدمت به قبل نهاية دور الانعقاد”.

وتابع “منتج السجائر كله خامات مستوردة، غالبًا الاستيراد قل في الفترة الحالية، وبالتالي الإنتاج قل، إضافة إلى جشع التجار، لاستغلال الطلب الكبير لرفع الأسعار”  وقال “واضح، إن المعروض أقل من الاستهلاك بكتير، ألف باء نستورد قمح ولّا نجيب دخان، واللي بيشرب علبتين يشرب علبة، واللي بيشرب علبة يشرب نص علبة، ليها علاج، يبطلها لو يقدر، ياريت نبطل كل حاجة ممكن نستوردها ما دام نقدر نبطلها”

شهادات الدولار تثير الجدل

 

شهادات الدولار تثير الجدل
شهادات الدولار تثير الجدل

وعن الشهادات  الدولارية  قال ياسر عمر: مصر مليانة دولارات في البيوت، وأضاف، إن طرح هذه الشهادات فكرة ممتازة، ولكنها متأخرة، إذا كان يجب طرحها منذ عام، وأشار إلى أن هذه الشهادات تساعد  في توفير الدولار؛ لمواجهة نقص العملة الصعبة.

بينما دار نقاش على صفحات السوشيال ميديا حول الشهادات الجديدة، بما في ذلك من مخاوف حدوث تعويم جديد، أو تخوفات من  ضوابط وضمانات في الإيداع  وصرف الشهادات.

رئيس الشعبة الأدوية: 90% من الأدوية المصنعة في مصر خامتها “مستوردة”

 

نقص في بعض الأدوية في السوق المصرية
نقص في بعض الأدوية في السوق المصرية

كشف  الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، بوجود نقص في بعض الأدوية في السوق المصرية، وقال «عوف» خلال حوار ببرنامج «يحدث في مصر»، المعروض على MBC مصر، مساء أمس الأربعاء، إن الشعبة تتعامل مع أزمة نقص بعض الأدوية بوجهة نظر علمية في المقام الأول، مؤكدًا أن أدوية الغدد الصماء متوفرة، وأن هناك مخزونا منها يكفي لمدة عام.

وأضاف، أن 90% من الأدوية المصنعة في مصر تتكون من مواد فعالة مستوردة، مشيرًا إلى أن الدولة لديها إدارة متخصصة في التعامل مع نقص الأدوية وتوفير البدائل.

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لـ«النمو».. و«التضخم» يرتفع لـ32% خلال 2024

 

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته السابقة للنمو في مصر لعام 2023، «في تقريره الأخير حول مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي»، مرجحا تراجع النمو الاقتصادي في مصر إلى 3.7% هذا العام، من 6.6% في عام 2022، وهو ما توقعه الصندوق إبريل الماضي، بينما رفع الصندوق توقعاته للتضخم خلال عامي 2023 و2024.

وتوقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد بنسبة 4.1% في العام المقبل، هبوطا من 5.0% في توقعاته الصادرة في إبريل، مرجعا ذلك إلى ضعف مرونة سعر الصرف، والذي أفضى إلى نقص في سوق الصرف الأجنبية، ما يؤثر على حركة الواردات، كما يثبط ثقة المستثمرين، وذلك بحسب ما قالته بيتيا كوفا بروكس، نائبة مدير قسم البحوث في صندوق النقد الدولي.

إلغاء حفل ترافيس سكوت في مصر

 

إلغاء حفل ترافيس سكوت في مصر
إلغاء حفل ترافيس سكوت في مصر

أعلنت شركة Live Nation الأميركية إلغاء حفل الرابر الأميركي، ترافيس سكوت، الذي كان مقرراً أن يقام في الثامن والعشرين من يوليو الحالي، بمنطقة أهرامات الجيزة.

وأصدرت الشركة بياناً، مساء الأربعاء، أكدت فيه أنه “تم إلغاء العرض الذي كان مقرراً إقامته في 28 يوليو في أهرامات الجيزة بمصر، لسوء الحظ على الرغم من الجهود الكبيرة، وقد أدت مشكلات إنتاجية معقدة إلى عدم إمكانية إقامة الحفل”

وتابعت الشركة في بيانها: “نتفهم أن هذا الخبر مخيب للآمال، سيتم إصدار المبالغ المستردة لجميع حاملي التذاكر عند نقطة الشراء، ونعتذر بشدة عن أي إزعاج قد يكون سببه هذا الإلغاء ونقدر تفهمكم للأمر”

محمد سراج، المدير التنفيذي لشركة بيع تذاكر حفل الرابر، ترافيس سكوت، تحدث لصحيفة الشرق الأوسط  عن خسائر إلغاء إقامة الحفل، قائلاً:  “الخسائر ستكون كبيرة، وستصل لما يزيد على 300 مليون جنيه، بالإضافة إلى صعوبة بالغة في إرجاع التذاكر، خصوصاً أن هناك جنسيات من 54 دولة، قامت بحجز تذاكر الحفل”

وكان ترافيس سكوت، قد أصدر أخيراً بياناً، استغاث فيه بالسلطات المصرية من أجل «إدخال معداته الصوتية لموقع الحفل»، مؤكداً «احترامه وحبه الشديد للشعب المصري». كما نفى فكرة «إلحاده وعبادته الشيطان التي روج لها البعض على مواقع التواصل»، قائلاً: «أنا من ولاية هيوستن، وهي ولاية لها عادات وتقاليد في احترام فكرة الأسرة، وأنا من أسرة متدينة .