في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: السيسي يشارك في اجتماع «الوساطة الإفريقية»؛ لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية.. روسيا ستوفر القمح لستة دول إفريقية.. مصر تتسلم رئاسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.. وانخفاض طفيف في درجات الحرارة.

السيسي يشارك في اجتماع «الوساطة الإفريقية» لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية

 

السيسي يشارك في اجتماع الوساطة الأفريقية

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في «قصر قسطنطين» بمدينة سان بطرسبرج، وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن القادة تابعوا خلال الاجتماع مستجدات المبادرة الإفريقية للوساطة بين روسيا وأوكرانيا.

مع تأكيد أن إفريقيا لها مصلحة أساسية في العمل على إنهاء هذا النزاع، بالنظر لآثاره السلبية على عدد من القطاعات الحيوية، مثل، أمن الغذاء والطاقة والتمويل الدولي، حيث تم التوافق على استمرار العمل المكثف على دفع المبادرة الإفريقية من خلال بلورة الآليات اللازمة؛ لتشجيع الجانبين الروسي والأوكراني على الانخراط فيها بشكل إيجابي خلال الفترة المقبلة.

مطالب إفريقية بتجديد اتفاق تصدير القمح

 

القمة الروسية الأفريقية
القمة الروسية الإفريقية

خلال  اليوم الثاني والأخير من القمة الروسية – الإفريقية الثانية المعقودة في سان بطرسبرج، برزت مناشدة إفريقية؛ لإعادة العمل باتفاق الحبوب الذي انتهى أجله في 17 يوليو، فيما لفت نظر المراقبين، تقرّب الرئيس فلاديمير بوتين من القادة الأفارقة، مع وعود بتوسيع التجارة والعلاقات الأخرى.

واعتبر الرئيس السيسي، أن الوضع العالمي الحالي يفرض تحديات كبرى على الدول الإفريقية، مضيفاً أن هذه التحديات “تهدد أمن القارة وحقوق الأجيال القادمة”، متابعاً أن “الدول الإفريقية دول ذات سيادة، تنشد السلام والأمن، وتنأى بنفسها عن الصراعات، كما تبحث عن التنمية المستدامة لصالح شعوبها”.

وخلال كلمة ألقاها في الجلسة العامة للقمة قال السيسي: “إنني أتطلع للتوصل لحل توافقي بشأن اتفاقية تصدير الحبوب، يؤخذ في الاعتبار مطالب كافة الأطراف ومصالحهم، ويضع حداً للارتفاع المستمر في أسعار الحبوب”.

بوتين: مستعدون لتوفير قمح بالمجان لـ 6 دول بالقارة خلال الأشهر الثلاثة القادمة

 

روسيا ستوفر القمح لستة دول إفريقية
مستعدون لتوفير قمح بالمجان لـ 6 دول بالقارة خلال الأشهر الثلاثة القادمة

وكانت روسيا قد انسحبت من اتفاق الحبوب الأسبوع الماضي، ومنذ ذلك الحين قامت بقصف الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.

بينما قال بوتين، إن الغرب لا يلتزم من جانبه بالاتفاق، وقد عرض القمح الروسي على ست من الدول الإفريقية،  وقال بوتين أيضاً، إن اتفاق تصدير الحبوب لم يرسل القمح إلى الدول الأشد فقراً، وقال، إن روسيا مستعدة لتقديم قمحها من أجل المساعدة في تجنب “أزمة غذاء عالمية”.

وأضاف، أن روسيا تستطيع تزويد كل من بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا، بما يتراوح بين 25-50 ألف طن من القمح المجاني خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة القادمة.

وتعتبر هذه الدول الست حلفاء لروسيا، باستثناء الصومال التي تعاني من أزمة إنسانية حادة.

الحركة المدنية تؤكد تضامنها مع مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف وترفض حملات تشويه المعارضين

مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي

أصدرت الحركة المدنية بيانا أعربت خلاله تضامنها مع مدحت الزاهد؛ رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ذلك فى مواجهة حملة اعتبرتها الحركة منظمة تستهدف رئيس حزب التحالف وعضو الحركة.

وقالت الحركة أن هناك تعمدا لنشر أكاذيب وتقارير في عدد من المواقع الإخبارية، وكذلك بعض صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت الحركة في بيانها أن هذه الحملة ترتبط بالمواقف التي أعلنها الزاهد معبرا عن موقف حزب التحالف من الحوار الوطني وانتخابات الرئاسة.

وأشار البيان إلى رفض الحركة أن يتم التعامل مع آراء المعارضين بهذا المنهج من هجوم يتناول ممثلي الأحزاب المدنية، وأضاف البيان أن هذا السلوك يعد مقدمة غير مطمئنة لحملة الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما أنها تتناقض مع أجواء الحوار الوطني والذي تشارك خلاله أحزاب من الحركة المدنية.

هجوم مكثف وتقارير تحريض

وسبق وأن تناول الإعلامي أحمد موسى تصريحات مدحت الزاهد وأحزاب الحركة المدنية بالنقد والهجوم، وشاركه النقد ضمن تصريحات صحفية  قياديون فى  أحزاب المصريين الأحرار وإرادة جيل، ومصر بلدي، وحزب الإصلاح والنهضة، وحزب الوفد.

وقالت هذه الأصوات، أن تصريحات الزاهد بشأن الانتخابات تتنافى مع “المعارضة المسؤولة الوطنية” وهي بمثابة “شو” سياسي عفا عليه الزمان، كما لا يتناسب مع “الجمهورية الجديدة” والحوار الوطني.

وفي الأيام الأخيرة بثت تقارير مصورة تسخر من الزاهد وتصريحاته وتصف مواقفه بأنها داعمة للإرهاب وتريد إشعال البلاد.

ميناء دمياط يستقبل كمية من القمح الروسي  لصالح هيئة السلع التموينية

 

ميناء دمياط يستقبل كمية من القمح الروسي
ميناء دمياط يستقبل كمية من القمح الروسي

استقبل ميناء دمياط حمولة قمح  تقدر بـ63 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية، ووصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح 163545 طنًا، بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 164157 طنًا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قد قال، إن روسيا قادرة على استبدال الحبوب الأوكرانية، وستواصل توريد الحبوب والأسمدة إلى الدول الإفريقية على الرغم من العقوبات.

وكتب بوتين في مقال بعنوان “روسيا وإفريقيا: الانضمام إلى الجهود من أجل السلام، والتقدم والمستقبل الناجح ” نشره الكرملين يوم الاثنين الماضي:

“أريد أن أعطي تأكيدات، بأن بلدنا قادر على استبدال الحبوب الأوكرانية، سواء على أساس تجاري أو مجاني، خاصة أننا نتوقع حصادًا قياسيًا آخر هذا العام”.

مصر تتسلم رئاسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

 

السفيرة مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب

تسلمت مصر اليوم السبت، الرئاسة الدورية للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك خلال انعقاد مؤتمر الشبكة، وجمعيتها العامة الـ20 بالقاهرة تحت عنوان “المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنشأة وفقًا لمبادئ باريس، الأدوار والتحديات، الرؤى والطموحات”، بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي.

وتسلمت رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، السفيرة مشيرة خطاب، رئاسة الشبكة من قبل رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا، ورئيس الجمعية العامة السابقة أحمد سالم بوحبيني.

ويهدف المؤتمر الذي يعقد على مدار يومين، إلى مناقشة أفضل الممارسات والدروس المستفادة، وأهم التحديات التي تواجه المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وتشارك في المؤتمر منظمات دولية، وإقليمية وخبراء وممثلو المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، بجانب ممثلي البعثات الدبلوماسية بمصر.

وزارة التعليم تعلن نسب النجاح في الثانوية العامة

 

وزارة  التعليم تعلن نسب النجاح فى الثانوية العامة، وإعلان النتيجة خلال ساعات
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف مصدر مسئول في وزارة التربية والتعليم، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، توجه مساء أمس الجمعة، إلى الكنترول الرئيسي للثانوية، بهدف الاطلاع على آخر استعدادات؛ لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2023.

وأشار المصدر، أن وزير التربية والتعليم سيقوم بعرض النتيجة على الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكذلك ستعرض النتيجة  على الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي لوضع الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات.

وتضم قائمة أوائل الثانوية العامة أكثر من ٣٠ طالبا وطالبة، وأعلن في وقت سابق  حجازي نسب النجاح، والتي تجاوزت 90% في اللغة العربية، وكانت في الجغرافيا و اللغة الأجنبية الأولى والثانية والجيولوجيا نسبة النجاح 91 %، وتجاوزت في الكيمياء والرياضيات التطبيقية 88%. ويمكن الحصول على النتيجة من بوابة مركز المعلومات التابع لوزارة التربية والتعليم.

135 رحلة طيران أوروبية تصل مطار مرسى علم الأسبوع الجاري

 

مطار مرسى علم
مطار مرسى علم

يستقبل مطار مرسى علم الدولي، جنوب البحر الأحمر 135 رحلة طيران سياحية أوروبية، خلال الأسبوع الجاري بداية من اليوم السبت حتى الجمعة المقبل، وذلك حسب جدول تشغيل الرحلات المعلن بالمطار.

ووفقًا لجدول تشغيل الرحلات المعلن، فإن مطار مرسى علم يستقبل 135 رحلة من ١١ دولة أوروبية، يأتي في صدارتها التشيك وإيطاليا وبولندا، وحققت الرحلات زيادة بمعدل ٧ رحلات عن الأسبوع الماضي.

سعر الذهب

سجل سعر الذهب عيار 24 في محال الصاغة صباح اليوم نحو 2463 جنيها للجرام.

بينما سجل عيار 21 في محال الصاغة نحو 2155 جنيها للجرام، وسجل عيار 18 نحو 1847 جنيها.

الطقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم السبت انخفاضا طفيفا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، مع استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة، ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، و جنوب سيناء و جنوب الصعيد حار رطب على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد اليوم ارتفاعا في نسب الرطوبة على مدار اليوم يزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

وبالنسبة لدرجات الحرارة:

القاهرة العظمى 36  درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 32 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 43 درجة والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 30 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والمحسوسة 45  والصغرى  29 درجة.