في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: انقطاع الكهرباء سيستمر طوال أغسطس.. والحكومة ستعلن جدول انقطاع التيار.. مصر تستضيف اجتماعا للفصائل الفلسطنية اليوم.. وخلافات تتفجر بين جميلة إسماعيل وكمال أبو عيطة بسب التيار الحر.

الحكومة: انقطاع الكهرباء سيستمر طوال أغسطس وأسوأ سيناريو أن يمتد لمنتصف سبتمبر

 

 

السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء
السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

قال  السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الشعب غير معتاد على تخفيف الأحمال، وكنا نعتقد أنه عهد وولى، ولم يكن أحد يتوقع أن يأتي هذا الصيف بهذا الشكل من السخونة، والدليل أن أمين عام الأمم المتحدة له تصريحات أنه لم يكن يتوقع ذلك.

وأضاف: تخفيف الأحمال سيستمر طوال شهر أغسطس، إلا إذا تحسنت أحوال الطقس، وبالتالي يتم تخفيف الضغط على المازوت، مشيرا إلى أن الوضع مختلف هذا العام عن العام الماضي، وأضاف إن أسوأ سيناريو لأزمة الكهرباء هي أن تمتد لأول أسبوعين من شهر سبتمبر القادم، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة واستمرار الضغط على الغاز.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية، أن العالم يواجه وضعًا غير مسبوق، خلق لنا أزمة الكهرباء، مشيرًا إلى أنه لم يكن أحد يتوقع أن يأتي شهر يوليو بهذا الشكل.

تصدير الغاز

 

تصدير الغاز
تصدير الغاز

وأضاف، أنه في شهور الصيف نتوقف عن تصدير الغاز، ونوفر الاحتياطات المطلوبة، ولكننا لم نتوقع ارتفاع الاستهلاك بهذا الشكل.

وتابع سعد: سنزيد استيراد المازوت لتعويض الأمر، وأضاف نادر سعد، أن هذا العام توقفنا عن تصدير الغاز للخارج، وتم تسجيل أكبر نسبة في استهلاك الكهرباء هذا الشهر بسبب درجات الحرارة.

وبخصوص عمل موظفي الحكومة من المنزل، أشار إلى أن هناك قطاعات لن ينطبق عليها العمل من المنزل، مثل الصحة والعاملين في قطاعات جماهيرية.

جدول مواعيد الانقطاع

 

مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

وأشار هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن  قرار عمل الموظفين في المصالح الحكومية، والمباني الخدمية غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطنين من المنزل بنظام ” الأونلاين” يوم الأحد من كل أسبوع، خطوة ضمن  إجراءات الحكومة؛ لتخفيف الضغط على شبكة الكهرباء والأحمال.

وأشار وزير التنمية  المحلية،  إلى أن الحكومة ستعلن جدول مواعيد انقطاع الكهرباء غدا الاثنين، على وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للمحافظات والأحياء والمدن والوحدات المحلية؛ لتكون معلومة لجميع المواطنين للحفاظ على سلامتهم.

وشدد وزير التنمية على ضرورة متابعة ترشيد استهلاك الكهرباء، بجميع دور العبادة والمولات التجارية الكبرى، كما وجه اللواء هشام آمنة بالتوسع في استخدام منظومات الإنارة الذكية من خلال التحكم في الفصل والتشغيل عن بعد.

الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

بينما قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن أي مواطن تزيد مدة انقطاع التيار لديه على الساعة، عليه الإبلاغ عن طريق الخط الساخن 121 أو تطبيق طوارئ كهرباء، مؤكدًا أن مركز التحكم القومي يفصل التيار؛ لتخفيف الأحمال ساعة بحد أقصى في اليوم.

وزيرة الهجرة: مؤتمر المصريين بالخارج يناقش إنشاء شركة للاستثمار

 

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة سها جندي

تنطلق غدا الاثنين الموافق 31 يوليو، النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات «المصريين بالخارج»، والتي ستشهد مناقشة إنشاء «شركة المصريين بالخارج للاستثمار»، ومن المخطط أن  تشمل  عددا كبيرا من المستثمرين المصريين في الخارج.

وقالت وزيرة الهجرة سها  جندي “إن هذه النسخة من المؤتمر ستتناول محاور عدة، كل محور سيناقشه الوزير المسئول عن الملف؛ كي تكون المناقشة لها جدوى، ونتمكن من الخروج بالتوصيات ومن ثم تنفيذها.

وأضافت الوزيرة، “سيتم مناقشة دور المصريين بالخارج في الترويج، والدعم لثقافتهم وهويتهم بالدول المضيفة، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، بالإضافة إلى أهمية دور المصريين بالخارج في الرد على الشائعات التي يتعرض لها وطنهم.”.

وأكدت وزيرة الهجرة، أن فعاليات هذه النسخة من المؤتمر، ستتضمن إعلان تفاصيل إنشاء التطبيق الإلكتروني المخصص لخدمة المصريين في الخارج قبل نهاية هذا العام، كما يستعرض الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الفرص التي تُمنح لشباب مصر في الخارج للدراسة بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

كما أشارت «جندي» إلى مشاركة وزير المالية الدكتور محمد معيط، لعرض جهود البنوك لخدمة المصريين بالخارج، بالإضافة إلى طرح المجالات والفرص للاستثمار في مصر، بجانب الأسهم المتاحة في البورصة لاكتتاب المغتربين.

لإنهاء الانقسام الفلسطيني.. مصر تستضيف اجتماعا للفصائل

 

مصر تستضيف اجتماعا للفصائل
مصر تستضيف اجتماعا للفصائل

أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن “لقاء قمة سيجمع الرئيس مع نظيره المصري” عبد الفتاح السيسي، وأن عباس سوف “يترأس اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية”.

وتنطلق في مدينة العلمين الجديدة، اليوم الأحد، اجتماعات الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، بدعوة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويشارك في الاجتماع ممثلو 14 فصيلا، في مقدمتهم حركتا فتح وحماس والجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب، وبقية الفصائل المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية.

فيما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي عدم مشاركتها في مؤتمر العلمين،  بعد ما وصفته بالفشل في التوصل؛ لحل وسط بشأن الإفراج عن المعتقلين السياسيين لدى السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وهو ذات الموقف الذي اتخذته الجبهة الشعبية القيادة العامة وحزب الصاعقة.

تفاصيل الاجتماع

وكشفت مصادر فلسطينية  لجريدة الشرق الأوسط  عن  ترتيبات اجتماع الفصائل، ومن المرجح أن يقتصر على يوم  واحد، وستكون الجلسة الافتتاحية علنية، ويلقي خلالها الرئيس الفلسطيني كلمة الافتتاح على أن تبدأ بعدها جلسات مغلقة، يتحدث فيها قادة الفصائل».

وأوضحت المصادر التي تحدثت للجريدة، أن الاجتماعات سيشارك فيها 11 فصيلاً فلسطينياً، وأن المشاورات ستركز على مناقشة الوضع الداخلي في الأراضي المحتلة، وسبل التصدي للتصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى سبل استعادة وحدة الصف الفلسطيني عبر مصالحة شاملة.

وأضافت المصادر، أن القيادة الفلسطينية صاحبة الدعوة للاجتماع «قد تطرح رؤية سياسية، تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية» إلا أن المصادر استدركت؛ لتؤكد أن ذلك «لا يعني اقتصار المناقشات على بنود معدودة، وأن المناقشات مع قادة الفصائل الفلسطينية ستكون توافقية ومفتوحة لإسهامات ومقترحات الجميع».

ويبحث الاجتماع سبل إنهاء الانقسام الفلسطيني، ووضع برنامج عمل مشترك؛ لمواجهة التحديات الحالية، وفي مقدمتها ملف القدس والاستيطان ومواجهة سياسات الحكومة الإسرائيلية.

اجتماع تحضيري

 

حركة فتح
حركة فتح

وعقد وفد حركة فتح وممثلين من الجبهتين الشعبية والديمقراطية والمبادرة الوطنية اجتماعا تحضيريا؛ لمناقشة سير اجتماعات الأحد، والتي تركز على مواجهة سياسات الحكومة الإسرائيلية بمشروع عمل وطني فلسطيني موحد قائم على رؤية سياسية شاملة، مع التأكيد على ضرورة تجاوز مرحلة الانقسام، وما أفرزته من نتائج سلبية على مسيرة العمل الوطني الفلسطيني.

القاهرة وجهود إنهاء الانقسام

بذلت القاهرة جهودا مكثفة على مدار السنوات الأخيرة؛ لوضع حد للانقسام الفلسطيني والعمل على إيجاد آلية عمل مشتركة؛ لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عنه.

كما استضافت ممثلي مختلف الفصائل، في عدة جولات للحوار؛ بغية التقريب بين وجهات نظر الفصائل الفلسطينية، في ضوء ما تؤكده القاهرة من مركزية القضية الفلسطينية، وأهميتها للأمن القومي المصري والعربي، غير أن تلك الجهود عادة ما كانت تصطدم بمطالب فصائلية تحول دون إنهاء الانقسام.

وتأمل مصر التي تستضيف الاجتماع في إحراز تقدم هذه المرة على طريق إنهاء الانقسام، فعلى الرغم من أن الرئيس الفلسطيني هو الداعي للاجتماع، إلا أن جهودا تبذلها مصر لتيسير الحوار، وتقديم كافة أشكال الدعم لنجاحه.

وكان محمود عباس، وإسماعيل هنية، قد التقيا الأربعاء في منزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، بحسب ما أعلنت الرئاسة التركية.

“يستقوى بالخارج ولديه أجندة سياسية”.. جميلة إسماعيل ترد على اتهامات أبو عيطة للتيار الليبرالي الحر

 

جميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور و كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة الأسبق  للتيار الليبرالي
جميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور و كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة الأسبق

ردت جميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور، على اتهامات وجهها كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة الأسبق  للتيار الليبرالي الحر، بأنه “يستقوى بالخارج ولديه أجندة سياسية”، مما أثار تفاعلا.

وكان كمال أبو عيطة، وهو عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، قال في تصريحات نقلها عنه موقع (تحيا مصر) الإخباري منذ أيام: “التيار الليبرالي الحر شامم فيه ريحة أجندة سياسية.. وأنا ضد أي تيار يستقوى بالخارج”، حسب قوله.

وردا على تلك الاتهامات، قالت جميلة إسماعيل القيادية في التيار الحر  في بيان عبر حسابها الرسمي على تويتر مساء الجمعة: “في رسالة للأستاذ كمال، تعجبت من تصريحات الأستاذ كمال أبو عيطة الذي أحترمه وأقدر تلقائيته، وأعجب بصوته عندما يهتف، وحديثًا عندما يغني”.

وأضافت: “لكنني لم أفهم ما ورد على لسانه من تصريحات على أحد مواقع السلطة، تحول فيها خلافه مع شخص بعينه إلى اتهامات مجانية ومستهلكة وقديمة (لتحالف سياسي مؤقت)، خرج لتوه إلى النور بكامل أحزابه وشخصياته.. (التي هي بالمناسبة شريكًا له ولحزبه في الحركة المدنية..).

وأردفت إسماعيل قائلة: “ظننت في البداية أن الكلام منقول بالخطأ من تصريحات أو منشورات لمصطفى بكري أو (سلالته).. تلك التي طالما دمرت محاولات التحرك السياسي باتهامات صفرية (توزع الوطنية والتخوين)، وتضع المخالفين في موضع الدفاع..” على حد وصفها.

وأضافت: “وهذا لم نعانيه وحدنا، بل عانت منه التيارات والأحزاب والشخصيات التي تتشارك معًا في الحركة المدنية، بل وعانى منها الأستاذ كمال نفسه، فلماذا نكرر نفس الممارسات والأفعال…؟”.

وأشارت جميلة إسماعيل في بيانها إلى، أنه “يمكنك أن تختلف مع شخص أو غيره.. ولكن هذا شيء، واتهام تيار وتحالف سياسي تشكل (في لحظة عصيبة) ليضيف إلى (قوة وأهداف) مجموعات وأحزاب تحاول (أن تساعد البلاد في تجاوز الأزمة وتخفف عن المواطنين المعاناة)”.

وأوضحت: “فبدلًا من دعمه أو حتى تفاديه، تواجهه باتهامات مستهلكة مثل (الأجندات الخارجية)، و(الاستقواء بالخارج)، وهي تهمة أطلقها على الجميع (أبواق الحكام)!!!!”، على حد تعبيرها.

وختمت رئيسة حزب الدستور قائلة: “ما أسطره هنا ليس دفاعًا عن (شخص)، ولا دفاعًا حتى عن (تحالف سياسي) يشارك حزبنا فيه مؤقتا، بل محاولة إرساء (قاعدة ومنهج للاختلاف) هو (بديهية رئيسية) لأي تحالف أو (جبهة سياسية)”، حسبما أشارت في بيانها.

يشار إلى أن كمال أبو عيطة، خرج في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر مهاجما التيار الليبرالى الحر؛ بسبب هشام قاسم وتوجهات الخاصة بالتطبيع، وهو الأمر الذي خرجت عليه جميلة إسماعيل رئيس حزب الدستور؛ لترد عليه وتنتقده متهمة إياه، بأنه يشق صف المعارضة.

وأعلن كمال أبو عيطة، تحركه قضائيًا ضد هشام قاسم، رئيس مجلس أمناء التيار الليبرالى الحر، وذلك بتهمة السب والقذف عقب نشر الأخير بوست عبر موقع التواصل الاجتماعي – فيس بوك- يتهم فيه أبو عيطة، بأنه تسبب فى إهدار المال العام وتم اتهامه بإحدى قضايا الاختلاس الكبرى.

المهرجان القومي للمسرح المصري يحتفي بعادل إمام

 

المهرجان القومي للمسرح المصري يحتفي بعادل إمام
المهرجان القومي للمسرح المصري يحتفي بعادل إمام

انطلقت الدورة السادسة عشر للمهرجان القومي للمسرح المصري، مساء السبت، محتفية بالفنان الكبير عادل إمام.

وقدم الموسيقار هاني شنودة، وفرقته في الافتتاح مقتطفات من موسيقى أعمال سينمائية، تعاون فيها مع الفنان عادل إمام، كما عرض المهرجان فيلما تسجيليا عن مسيرته الفنية.

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 14 أغسطس 37 عرضا مسرحيا، من إنتاج فرق الدولة والقطاع الخاص والنقابات المهنية والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني.

وفى سياق متصل، انطلقت أمس الفعاليات الفنية التي تنظمها وزارة الثقافة بمهرجان العلمين الجديدة، في دورته الأولى المقام تحت شعار “العالم علمين”.

واستهلت الفعاليات بكرنفال فني بمشاركة فرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي قدمت عددًا من الاستعراضات المعبرة عن التراث المصري في مختلف المحافظات.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: “حرصنا كوزارة ثقافة على أن يضم المهرجان العديد من الفعاليات، والعروض التي تعكس تنوع الثقافات، وتعزز التواصل والتفاهم المشترك، ونحن نسعى جاهدين؛ لتقديم محتوى ذو جودة عالية”.

وأكدت وزيرة الثقافة، أن المهرجان يمثل فرصة ثمينة؛ لاستعراض ريادة مصر الفنية والثقافية، حيث يمثل الحدث الأكبر في عالم الترفيه بالشرق الأوسط على مدار الموسم الصيفي، على أرض المدينة الساحرة التي ولدت عملاقة في قلب منطقة لها تاريخ طويل وممتد.

يضم المهرجان عددا من  الحفلات، يشارك فيها  نجوم الأوبرا، وكورال مدرسة المواهب وباليه الأطفال. كما يشارك البيت الفني للفنون الشعبية، والاستعراضية بعدد من فقرات السيرك القومي، ويعد المهرجان أكبر ملتقى ثقافي وفني ورياضي في الشرق الأوسط، وانطلق في 13 يوليو الحالي، وتستمر فعالياته حتى 26 من شهر أغسطس المقبل، تحت شعار العالم علمين.

الطقس اليوم

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الأحد طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد.. بينما يسود طقس مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء

وبالنسبة لدرجات الحرارة:

القاهرة العظمى 35 والصغرى 24 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 31 والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 39 والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 42 والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى  29 درجة

سعر الدولار

سجل سعر الدولار الآن في بنك الإسكندرية نحو 30.83 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

وفي البنك الأهلي نحو 30.75 جنيها للشراء، و30.85 جنيها للبيع، وسجل سعر الدولار الآن في الأهلي المتحد نحو 30.85 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

وسجل سعر الدولار الآن في بنك فيصل الإسلامي نحو 30.85 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

سعر الذهب

سجل جرام الذهب عيار 24 – الأعلى فئة بين الأعيرة الذهبية نحو 2,446 جنيه للبيع، مقابل 2,457 جنيه للشراء.

كما سجل سعر جرام الذهب عيار 21 – الأوسع انتشارًا بين الأعيرة نحو 2,140 جنيه للبيع، مقابل 2,150 جنيه للشراء.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18- الأوسط بين أعيرة الذهب نحو 1,834 جنيه للبيع، 1,843 جنيه للشراء.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1,427 جنيه للبيع، مقابل 1,433 جنيه للشراء.