في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

وزارة االتعليم تعلن نتيجة الثانوية العامة.. مخزون القمح يكفي 5 أشهر .. اجتماع البنك المركزي؛ لمناقشة سعر الفائدة.. الفصائل الفلسطينية تتفق على تشكيل لجنة من قادتها لإنهاء الانقسام.

وزارة التعليم تعلن نتيجة الثانوية العامة ظهر اليوم

 

وزارة التعليم  تعلن نتيجة الثانوية العامة فى مؤتمر ظهر اليوم
وزارة التعليم  تعلن نتيجة الثانوية العامة في مؤتمر ظهر اليوم

كشفت وزارة التربية والتعليم، عن أسماء أوائل الثانوية العامة 2023، وذلك بعد دقائق من اعتماد نتيجة الثانوية العامة 2023، كما أعلن وزير التربية والتعليم، أن نسبة نجاح نتيجة الثانوية العامة 2023، بلغت نحو 78.8 %، وقام الوزير بالاتصال هاتفيًا بـ أوائل الثانوية العامة 2023 لتهنئتهم.

وتعقد وزارة التربية والتعليم مؤتمر ا صحفيا ظهر اليوم؛ لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2023، في حضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، واعتمد الوزير مساء أمس الأحد النتيجة.

وكان كنترول تصحيح امتحانات شهادة الثانوية العامة قام بتسليم النتيجة إلى مكتب وزير التربية والتعليم، فيما قام الوزير بعرضها على رئيس مجلس الوزراء، كما تم عرض النتيجة على الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بهدف تحديد نسبة الحد الأدنى لتنسيق الجامعات للعام الحالي في المرحلة الأولى، وذلك قبل اعتمادها رسميًا مساء أمس الأحد.

مخزون القمح يكفي 5 أشهر

 

مخزون القمح يكفي 5 أشهر
مخزون القمح يكفي 5 أشهر

أكدت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أنه على الرغم من إعلان روسيا الانسحاب من اتفاقية الحبوب الأوكرانية، إلا أن الدولة المصرية نجحت في توفير وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية، وخاصة الأقماح، سواء من خلال توريد القمح المحلي، أو التعاقد على استيراد القمح من الخارج.

وقال عبد الغفار السلاموني، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية اتخذت العديد من الخطوات؛ لتأمين مخزون استراتيجي من الأقماح، بداية من زيادة سعر أردب طن القمح المحلي إلى 1500 جنيه، الأمر الذي ؟أسهم في تشجيع المزارعين على توريد القمح المحلي هذا العام لأكثر من 3.8 ملايين طن.

كما قامت الوزارة بتنويع مصادر استيراد القمح، لما يقرب من 23 دولة، منها دول «فرنسا وألمانيا ورومانيا، وأمريكا وبلغاريا»، وغيرها من الدول الأخرى، مما أدى إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي للقمح لأكثر من 5.5 أشهر.

وأشار إلى، أن نسبة الفاقد من الأقماح في الماضي كانت تتراوح من 10 إلى 15 %، بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة، وبعد تبني الدولة المشروع القومي للصوامع، أسهمت في الحد من كميات الأقماح التي كانت تهدر.

كما أن إدراج القمح ضمن البورصة المصرية السلعية، أسهم في توفير الأقماح للمطاحن المرخصة 72%، وتحقيق توازن مع الشركات الكبرى المستوردة للأقماح.

اجتماع البنك المركزي لمناقشة سعر الفائدة

 

اجتماع البنك المركزي لمناقشة سعر الفائدة..
اجتماع البنك المركزي لمناقشة سعر الفائدة

يناقش البنك المركزي، خلال لجنة السياسة النقدية، ذراع تنفيذ أدوات السياسة النقدية، مصير سعر الفائدة في اجتماع الخميس المقبل وسط توقعات متباينة، ترجح تثبيت سعر الفائدة في خامس اجتماعات العام الجاري.

يشار إلى أن سعر الفائدة الحقيقي هو المعدل الذي يتلقاه المستثمر، بعد أخذ التضخم في عين الاعتبار، فإذا كان العائد الاسمي لسند أو وديعة ما 6 % ومعدل التضخم 4 % فإن معدل الفائدة الحقيقي يكون 2%.

الفصائل الفلسطينية تتفق في مصر على تشكيل لجنة من قادتها لإنهاء الانقسام

استضافت القاهرة مؤتمرا للفصائل الفلسطينية، أمس الأحد، في مدينة العلمين، ودعت القاهرة الفصائل في بيان صدر أول أمس، السبت، إلى إنهاء الانقسام وتلبية طموحات الشعب الفلسطيني.

وعقد الاجتماع يوم أمس الأحد، وخلاله اتفقت الفصائل على تشكيل لجنة من الأمناء العامين للفصائل؛ لاستكمال الحوار بهدف إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة، لكن محللا سياسيا رأى أن تشكيل هذه اللجنة أمر “غير مطمئن”.

وقال الرئيس محمود عباس في البيان الختامي، لاجتماع الفصائل الذي عقد بحضوره، “إنني أدعوكم لتشكيل لجنة منكم تقوم باستكمال الحوار حول القضايا، والملفات المختلفة التي جرى مناقشتها اليوم، بهدف إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية”.

وطلب عباس من اللجنة “الشروع فوراً في العمل لإنجاز مهمتها، والعودة إلينا بما تصل إليه من اتفاقات أو توصيات”.

وأضاف “آمل أن يكون لنا لقاء آخر قريب على أرض مصر، لنعلن إلى شعبنا إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية”.

ورأى المحلل السياسي الفلسطيني مخيمر أبو سعدة، أن تشكيل لجنة “في ذاته أمر غير مطمئن”، مضيفا “إذا أردت قتل شيء فشكّل له لجنة، أعتقد أن تشكيل لجنة لن يؤدي إلى إنهاء الانقسام، أو ترتيب البيت الداخلي أو تحديد موعد للانتخابات الفلسطينية”.

اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية الذي عقد في مدينة العلمين الجديدة
اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية الذي عقد في مدينة العلمين الجديدة

وأضاف أبو سعدة، وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر في غزة لوكالة الأنباء الفرنسية، “فرانس برس”، الكل متفق على أن وجود حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة، لا بد من مواجهته. الفصائل لم ترتق إلى خطوات عملية” على هذا الصعيد.

وطالب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال الاجتماع، السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل ووقف “الاعتقالات السياسية”.

وفي كلمة في مستهل الاجتماع، دعا هنية المشاركين إلى “تبني خيار المقاومة الشاملة، وتعزيز صمود شعبنا ونضاله ضد جرائم الاحتلال، والمستوطنين في الضفة والقدس، وإزالة كل العقبات من طريقه”.

وشدد عباس في كلمة أمام المجتمعين، على أن “الانقلاب وما جره علينا من انقسام بغيض نكبة جديدة، أصابت شعبنا وقضيتنا، ويجب إنهاؤه فوراً (…) وإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح في إطار دولة واحدة ونظام وقانون وسلاح شرعي واحد”.

وأكد مجددا دعمه “المقاومة الشعبية السلمية (كونها) الأسلوب الأمثل؛ لمواصلة نضالنا، وتحقيق أهدافنا الوطنية في هذه المرحلة”.

من جهة ثانية، طالب هنية بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، و”إعادة بناء وتطوير منظمة التحرير، وتشكيل مجلس وطني جديد يضم الجميع على أساس الانتخابات الديموقراطية الحرة”.

كما طالب السلطة الفلسطينية بـ “إنهاء كل أشكال التنسيق الأمني مع الاحتلال، ووقف وتحريم كل أشكال الملاحقة والاعتقال على خلفية المقاومة، أو الانتماء الفصائلي أو العمل السياسي”.

واعتبر هنية، أن الاجتماع “لا يكتمل” في غياب ممثلي عدد من الفصائل الفلسطينية، وقاطعت الاجتماع ثلاثة فصائل هي: حركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة، ومنظمة الصاعقة الفلسطينية.

وكان رئيس حركة الجهاد زياد النخالة اشترط للمشاركة بالاجتماع الإفراج عن عناصر حركته، وآخرين من فصائل أخرى تعتقلهم أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية.

لكن السلطة الفلسطينية رفضت هذا المطلب، “رغم ضغوطات وجهود بذلتها مصر وأطراف أخرى” بحسب مسئول فلسطيني.

وأيد هنية الأحد مطالبة الجهاد بـ”الإفراج عن المعتقلين على خلفية المشاركة في مقاومة الاحتلال، أو على خلفية الانتماء السياسي.. فاستمراره يشكل إساءَة عميقة لنا جميعاً ولنهج المقاومة والثورة”.

وصرّح القيادي في حركة حماس، إسماعيل رضوان، للميادين بأنّ الحركة أكّدت خلال لقاء الأمناء العامين “ضرورة إنّهاء اتفاق أوسلو، وتحريم الاعتقالات السياسية”.

وتطرّق رضوان إلى علاقة حركة حماس بحركة الجهاد الإسلامي، مؤكّداً أنّ التواصل بين الحركتين لم ينقطع حتى اللحظات الأخيرة التي سبقت لقاء الأمناء العامين، مُعلناً “أسف حركة حماس؛ لعدم تهيئة المناخ لحضور حركة الجهاد الإسلامي وفصائل أخرى للاجتماع”.

وفي تصريح، تلقته وكالة فرانس برس، قال عضو المكتب السياسي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش: “كنا نأمل أن يستجيب الرئيس محمود عباس للمطالب، والاتصالات والمبادرات التي تمت للإفراج عن المعتقلين المجاهدين في الضفة الغربية”.

وأضاف “تفاجأنا بتغول أمني غير مسبوق على المقاومين”، داعيا إلى “سحب الاعتراف بإسرائيل، وتشكيل قيادة وطنية موحدة لقيادة المقاومة في الضفة الغربية”.

وفي بيان في 17 تموز/ يوليو، قال محافظ جنين أكرم الرجوب، إنه تم اعتقال “مجموعة من الخارجين عن القانون اعتدوا على مركز شرطة بلدة جبع (قرب جنين)، وأحرقوا جزءا كبيرا منه”.

وأوضح، أن الاعتقالات جرت “بدون اعتبار لأي دوافع سياسية أو انتماءات تنظيمية، فالمتورطون ينتمون لعدة تنظيمات منها الجهاد وحماس، وأول معتقل متورط كان من حركة فتح”.

وفي تصريح، لفرانس برس، قال نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، جميل مزهر، إن “نجاح الحوار الوطني يعد طريقنا؛ لتعزيز الوحدة وصمود شعبنا والمقاومة”، معتبرا أن “مسار التسوية” مع إسرائيل “الذي راهنت عليه القيادة الرسمية الفلسطينية بات فاشلا ومغلقا”.

وخرجت مساء الأحد تظاهرات عدة، شارك فيها مئات الفلسطينيين؛ تلبية لدعوة أطلقها ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي، في مناطق مختلفة من قطاع غزة. وردد المتظاهرون هتافات منها “الشعب يريد إنهاء الانقسام”

مواجهات في مخيم  عين الحلوة

وفي لبنان، قتل ستة فلسطينيين، بينهم قائد عسكري في حركة فتح في اشتباكات اندلعت السبت، وتجددت الأحد في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب البلاد.

وقتل القائد العسكري في فتح مع أربعة من رفاقه في كمين الأحد، وفق ما أفاد القيادي في الحركة منير مقدح لوكالة فرانس برس. وجاء ذلك بعد معارك ليلية داخل المخيم بين عناصر من فتح وآخرين من مجموعات إسلامية.

واعتبر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في بيان الأحد، أن “توقيت الاشتباكات الفلسطينية في مخيم عين الحلوة، في الظرف الإقليمي والدولي الراهن مشبوه، ويندرج في سياق المحاولات المتكررة؛ لاستخدام الساحة اللبناني؛ة لتصفية الحسابات الخارجية على حساب لبنان واللبنانيين”.

وأضاف، أن “تزامن هذه الاشتباكات مع الجهود التي تبذلها مصر؛ لوقف الخلافات الفلسطينية- الفلسطينية هو في سياق الرسائل التي تستخدم الساحة اللبنانية منطلقا لها”.

سعر الذهب

 

سعر الذهب
سعر الذهب

سعر الذهب عيار 24 يسجل 2457 جنيهًا.

عيار 22 يسجل 2150 جنيهًا.

عيار 21 يسجل 2150 جنيهًا.

عيار 18 يسجل 1843 جنيهًا.

عيار 14 يسجل 1433 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب يسجل 17200 جنيهًا، غير شامل مصاريف الدمغة والمصنعية.

سعر الدولار

 

سعر الدولار

 

سجل سعر الدولار في بنك مصر مقابل الجنيه المصري اليوم مستوى 30.75 جنيها للشراء، ومستوى 30.85 جنيها للبيع.

وسجل في البنك الأهلي المصري مستوى 30.75 جنيها للشراء، ومستوى 30.85 جنيها للبيع.

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في “التجاري الدولي” مستوى 30.85 جنيها للشراء، ومستوى 30.95 جنيها للبيع.

الطقس

 

الطقس

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يكون الطقس اليوم الاثنين حارا رطبا نهارا على القاهرة الكبرى، والوجـه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة رطبا على جنوب سيناء، وجنوب البلاد مائلا للحرارة رطبا ليلا على كافة الأنحاء، ويوجد نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم على محافظات ومدن مصر:

العظمى الصغرى

القاهرة 35 25

الإسكندرية 32 23

شرم الشيخ 40 29

مطروح 31 22

سوهاج 39 27

أسوان 42 29