في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: أصداء أزمة الكهرباء مستمرة.. الحكومة تعلن جدول قطع التيار، ومطالبات باستثناء المحلة والإسكندرية والشواطئ وبرلماني يقول: الأزمة ستمر بوعي الشعب.. مخطط جديد للتعامل مع المقرات القديمة للوزارات.

الحكومة المصرية لا تقطع التيار الكهربائي عن المناطق السياحية والساحلية

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، السفير نادر سعد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتي” الذي تبثه قناة “صدى البلد”، إن المناطق السياحية لا تدخل ضمن خطة تخفيف أحمال الكهرباء.

وأضاف السفير نادر، “ليس من المناسب قطع الكهرباء عن المناطق السياحية، لأنها مهمة لتوفير العملة الصعبة، لا نريد تصدير صورة سيئة عن مصر أمام السياح، السائح لا يمكنه تحمل انقطاع التيار الكهربائي، ولكن المصريين يمكنهم تحمل انقطاع التيار لمدة ساعة أو ساعتين”.

وصرح السفير نادر سعد، أن خطة تخفيف الأحمال الكهربائية التي تم إعدادها بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، تشمل 24 محافظة من محافظات الجمهورية، ويستثنى من هذه الخطة محافظات: مطروح، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، وذلك نظرا لقلة معدلات الاستهلاك بتلك المحافظات للطاقة الكهربائية.

وفي سياق متصل، تناولت البرامج التليفزيونية للأزمة، قالت طالبت لميس الحديدي: عبر برنامجها «كلمة أخيرة» الذي تقدمه على شاشة ON، باستثناء الشواطئ في الإسكندرية والسواحل من تخفيف الأحمال على غرار المناطق السياحية، قائلة: «أتمنى أن تظل الشواطئ منارة، خففوا الأحمال الصبح، لكن  سيبوا الشواطئ بالليل، الناس محوشة فلوس، ورايحة تستمتع بإجازتها في ظروف صعبة».

الحكومة تعلن خطة تخفيف الأحمال

أعلن مجلس الوزراء، عن خطة تخفيف أحمال الكهرباء التي سيتم تنفيذها بدءا من الساعة الثانية عشرة ظهر الغد الثلاثاء في المحافظات المختلفة، بعد التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول.

وسيتم نشر خطة تخفيف الأحمال في كل محافظة تباعا، وفقا لجداول تتضمن المدن والأحياء المختلفة، والتوقيتات الزمنية.

ويمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط الذي نشره مجلس الوزراء

برلماني يطالب باستثناء «المحلة الكبرى» من خطة ترشيد الكهرباء

طالب النائب محمود الشامي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب عن محافظة الغربية، الحكومة باستثناء مدينة المحلة الكبرى من خطة ترشيد الكهرباء،

تقدم الشامي بمذكرة رسمية إلى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء طارق رحمي، محافظ الغربية، استثناء مدينة المحلة الكبرى من خطة ترشيد الكهرباء، خاصة في ظل انقطاع التيار الكهربائي، ومعاناة المواطنين وأصحاب المصانع في مدينة المحلة الكبرى.

وتابع، أنه في 23/8/2014، تم صدور قرار رئيس الوزراء، باستثناء المحلة الكبرى، لكونها ذات طابع صناعي من خطة الوزارة؛ لتخفيف الأحمال الكهربائية، وتم بالفعل تنفيذ القرار في حينها. مطالبا بالعودة إلى تفعيل القرار حتى لا تتوقف عجلة الإنتاج بمصانع المدينة.

وقال «الشامي»، إنه تقدم بسؤال لوزير الكهرباء عن خطة الوزارة المعلنة في تخفيف الأحمال الكهربائية، والمطالبة باستثناء مدينه المحلة الكبرى من خطة انقطاع التيار الكهربائي لطبيعتها الصناعية.

النائب عمرو درويش أزمة الكهرباء ستمر بفضل وعي المواطن ويطالب باستخدام الطاقة الشمسية

النائب عمرو درويش
النائب عمرو درويش

 

 

وقال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب، إن الإعلان عن مواعيد قطع الكهرباء حل مؤقت للأزمة، منوها أن الأزمة تعم الجميع وستمر بفضل وعي المواطن.

ورأى، أن قطع الكهرباء أزمة وضعتها الظروف، قائلا: «مش كل مشكلة تقابلنا يتحملها المواطن، فهناك مسؤولية ملقاة على الحكومة بوضع حلول مستقبلية بديلة لمنع الأزمة».

وختم: «استعمال الطاقة الشمسية موجود، وتشريع ولائحة هذه الخدمة موجود، والبرلمان لن يتأخر عن هذا الموضوع، ومصر من الأماكن التي تتواجد فيها الشمس، يسمح باستخدامها كطاقة استراتيجية بديلة مثل بلدان العالم المتقدم».

ارتفاع أسعار الألبان

 

ارتفاع أسعار الألبان
ارتفاع أسعار الألبان

سجلت أسعار الألبان والأجبان في مصر ارتفاعا جديدا، بلغ 10 % خلال اليومين الماضيين، حسب تجار لـ”العربي الجديد”.

برر منتجو الألبان الزيادة الجديدة، بتعرضهم إلى خسائر بسبب؛ انقطاع التيار الكهربائي، بما يعطل ماكينات التشغيل والمبردات، ويفسد كميات من الألبان قبل توريدها للأسواق.

أشار منتجو الألبان إلى لجوئهم، إلى تأجير مولدات كهرباء تعمل بالسولار، لتوفير مصادر بديلة للطاقة، بما أضاف تكلفة جديدة.

تأتي زيادة أسعار الألبان الثانية من نوعها خلال شهرين، حيث ارتفعت بنسبة 8 % في مايو الماضي، وفقا لتقارير شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية.

ارتفع سعر كيلو اللبن الجاموسي السائب إلى 24 جنيها، بالمناطق الشعبية و27 جنيها بالمدن والأحياء المتوسطة، بينما سجل كيلو اللبن البقري 18جنيها، بعد استقراره لفترة عند 15جنيها، و 13جنيها لدى الموردين.

مخطط جديد للتعامل مع المقرات القديمة للوزارات بعد الانتقال للعاصمة الجديدة

أكد رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية أحمد الوصيف، أنه تم تشكيل لجنة من المستثمرين؛ لتقديم تصور لرئيس الوزراء، بشأن الاستفادة من مقرات الوزارات المنتقلة إلى العاصمة الجديدة.

وأضاف الوصيف خلال مؤتمر صحفي، أن اللجنة تطلب من 3 أسابيع إلى شهر؛ لتقديم مقترح الاستفادة من مقار الوزارات، مشيرا إلى أن الأمر تطلب أيضا تطوير جزء في منطقة العلمين الجديدة؛< لتصبح منطقة فنادق جديدة.

 «سب زوجته بعبارات خادشة للحياء على الواتس آب».. حبس زوج وتغريمه 20 ألف جنيه

قضت المحكمة الاقتصادية لاستئناف قنا الدائرة الابتدائية الأولى جنح بتغريم شخص 20 ألف جنيه؛ بتهمة قذف زوجته بعبارات تخدش الشرف على موقع التواصل الاجتماعي «واتس آب».

ترجع بداية القضية إلى أغسطس من عام 2021، عندما حررت السيدة «م. س. م» محضرًا ضد زوجها «م. ع. م» تتهمه فيه بتهديدها إزعاجها، وسبها بعبارات خادشة للحياء على موقع التواصل الاجتماعي «واتس آب» بسبب؛ رفعها ضده قضية خلع، جعلها تتخذ ضده الإجراءات القانونية حفاظًا على حياتها.

تم إحالة القضية إلى محكمة جنح اقتصادية قنا، والتي قضت بتغريم المتهم 20 ألف جنيه، وإلزامه بالمصاريف الجنائية، وتعويض المجني عليها في تهمة تهديدها، وسبها بعبارات خادشة للحياء عبر موقع التواصل الاجتماعي «واتس آب».

القومي للمرأة يدرب السيدات على تجهيز الحلويات

اختتم فرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر فاعليات مبادرة البرنامج التدريبي «لقمة حلوة»، والذي يهدف إلى تدريب السيدات على كيفية عمل الحلويات بطرق سهلة، وبسيطة بمشاركة عدد من السيدات والفتيات وتوفير فرص عمل لهم.

بالتنسيق مع عدد من الفنادق والقرى السياحية، أطلق والتمكين الاقتصادي في إطار التواصل المستمر لفرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر مع الجهات، والهيئات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني، والتي تهدف إلى النهوض بالمرأة في كافة المجالات، ودعمها على كافة المستويات وتمكنها اقتصاديا.

وتهدف المبادرة إلى دعم جهود الدولة، والمجلس القومي للمرأة في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة، والتي تساعدها على استثمار طاقتها، وقدرتها وتوسع خيارات العمل أمامها من خلال عمل مشروع صغير لها، حيث تم تدريب عدد 10 من السيدات من أبناء الغردقة.

الطقس

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، حار على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 36 درجة والمحسوسة 39 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 والصغرى 28 درجة