في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: تعافي قطاع السياحة.. الصحة العالمية: ندرس منح مصر شهادة القضاء على فيروس سي إسرائيل تعرض على مصر حل أزمة الكهرباء.

الصحة العالمية: ندرس منح مصر إشهاد المنظمة بالقضاء على فيروس “سي”

أعلنت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أن عدد من يعانون من عدوى فيروس سي على الصعيد العالمي يبلغ 58 مليون شخص مع حدوث حوالي 1.5 مليون إصابة جديدة سنويا، مضيفة أن هناك ما يقدر بنحو 3.2 مليون مراهق وطفل مصاب بعدوى التهاب الكبد C المزمن.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية قدرت أنه في عام 2019، توفي ما يقرب من مليونين و 900 ألف شخص بسبب التهاب الكبد C، معظمهم من تليف الكبد وسرطان الخلايا الكبدية، لافتة إلى أنه في الماضي كانت مصر واحدة من الدول التي تعاني من أكبر عبء لفيروس التهاب الكبد الوبائي سي على مستوى العالم، حيث كشفت نتائج المسح الديموجرافي والصحي المصري لعام 2015 أن معدل انتشار التهاب الكبد C كان 7 % بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15-59 سنة.

وذكرت أنه خلال الفتـرة من 2016-2021، قادت مصر مسيرة الاستجابة للالتهاب الكبد الفيروسي فـي إقليم شرق المتوسط، لا سـيما فيمـا يتعلق بالقضـاء علـى التهاب الكبـد، نمـوذج قائـم علـى الرعايـة الصحيـة الأولية، وكان لذلك دور كبيــر فــي علاج ثلث الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد C فــي الإقليم البالغ عددهم 12 ً مليـون شـخص.

وأضافت أنه منذ بداية المرحلة الأولى للمبادرة للكشف المبكر وتوفير العلاج تم تطبيق الاستراتيجية التي كانت مبنية على تطبيق مؤسسي للخدمات الصحية والصحة العامة والقائم على نموذج الرعاية الصحية الأولية العالمية.. وكان هناك تنسيق تام، وعلى أعلى مستوى، بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة.

وأشارت إلى أن مصر قامت بتقديم مسودة تقرير القضاء على فيروس سي في عام 2021 ثم قامت بتقديم نسخة معدلة في عام 2023 بناء على إرشادات منظمة الصحة العالمية المؤقتة للتحقق من القضاء على التهاب الكبد، قائلة: “نعمل الآن يدا بيد مع وزارة الصحة المصرية على تحديث النسخة الثالثة، استعدادا لعرضه على لجنة التحقق الإقليمية ومن ثم الدولية.. وحاليا نعمل سويا بشكل كامل من أجل استيفاء مصر للمعايير المطلوبة للحصول على إشهاد المنظمة بالقضاء على فيروس سي”.

مصر.. عائدات السياحة تقفز لـ 10.3 مليارات دولار في 9 أشهر

في تقرير حديث، رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء آخر تطورات قطاع السياحة، خاصة بعد ظهور مؤشرات تعافي السياحة عالميا ومحليا جراء الأزمات التي واجهت العالم في السنوات الأخيرة، بداية بأزمة كورونا والنقص في سلاسل الإمداد والتضخم والأزمة الروسية الأوكرانية.

وأرجع التعافي في القطاع إلى ارتفاع الطلب العالمي الكبير على خدمات السياحة والسفر، حيث سجلت الإيرادات السياحية خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام المالي 2022/2023،10.3 مليار دولار بزيادة 25.7 % عن إيرادات الفترة ذاتها من العام المالي 2021/2022، والتي بلغت 8.2 مليار دولار.

يعود ذلك بشكل مباشر إلى زيادة أعداد السائحين القادمين إلى مصر بنسبة 32 % بما يعادل 10 ملايين سائح، وبيّن التقرير أن ارتفاع الطلب العالمي على خدمات السياحة.

وتمتلك مصر 2160 موقعًا أثريًّا، منها 134 مفتوحًا للزيارة، و 43 متحف آثار، و 479 مركز غوص وأنشطة بحرية، و 1199 منشأة فندقية (261 عائمة، 235 صديقة للبيئة)، و 1325 مطعمًا وكافتيريا سياحيًّا، و 2259 شركة سياحة، و 18190 مركبة سياحية، و 2407 محلات عاديات وسلع سياحية.

وقدمت الحكومة دعما بنحو 10 مليارات جنيه لقطاع السياحة في إطار دعم القطاعات الإنتاجية، وخصصت 7 كيلومترات للاستثمار الفندقي بمدينة العلمين الجديدة، وتعمل على توفير أكبر عدد ممكن من الطائرات مُنخفضة التكاليف؛ لزيادة أعداد السائحين الوافدين.

إسرائيل تعرض على مصر حل أزمة الكهرباء

عرضت إسرائيل مقترحا من شأنه أن يساعد بحلّ أزمة الكهرباء، والتي تصاعدت خلال الأيام الأخيرة، مع بدء تنفيذ خطة حكومية لترشيد الاستهلاك تحت مسمى “تخفيف الأحمال”.

وأعرب وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، عن رغبة بلاده في زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر، وهو مقترح حال تنفيذه سيوفر كميات إضافية من الغاز لمحطات الكهرباء، كما يدعم خطط القاهرة لتصدير الغاز المسال للخارج.

من جانبه، رفض المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر حمدي عبد العزيز، طلبا من منصة الطاقة المتخصصة، للتعليق على تصريحات المسؤول الإسرائيلي.

وتصاعدت أزمة انقطاع الكهرباء في مصر خلال الأسبوعين الماضيين مع زيادة الاستهلاك، بالتزامن مع الموجة شديدة الحرارة، إذ لم تكن كميات الوقود المورّدة لمحطات الكهرباء (الغاز والمازوت) كافية بالقدر الذي تزايد فيه الطلب على الكهرباء.

وألمح المسؤول الإسرائيلي، خلال كلمته في مؤتمر الطاقة 2023، الذي عُقد في تل أبيب أمس الثلاثاء 1 أغسطس، إلى ما يمكن تسميته “صفقة مقايضة طاقة”.

وقال، إن بلاده تسعى “لسدّ الفجوة” في إنتاج الطاقة المتجددة بالتعاون مع مصر، ومستعدة لزيادة صادرات الغاز إلى القاهرة.

وأضاف: “إسرائيل تنتج نحو 10 % من الطاقة المتجددة، ومصر تنتج ضعف ذلك، ولا يوجد سبب يمنعنا من سدّ الفجوة”، حسبما ذكرت صحيفة “كالكالست” العبرية.

وأكد وزير الطاقة الإسرائيلي خلال المؤتمر أهمية رفع كمية التصدير للغاز الطبيعي إلى مصر، قائلًا: “الشركات المشغّلة لحقلي تمار وليفياثان للغاز الطبيعي يجب أن ترفع الإنتاج، بهدف زيادة الصادرات إلى مصر”.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أنه من خلال الإستراتيجية الصحيحة، ستكون بلاده قادرة على الوصول إلى هدف 30% من إنتاج الكهرباء من خلال الطاقات المتجددة في عام 2030.

وشدد يسرائيل على أهمية “سد الفجوة” مع مصر، قائلًا: “قبل شهر، عدت من زيارة إلى القاهرة، خلال الزيارة، اكتشفت أنه بينما تنتج إسرائيل نحو 10% من الطاقة المتجددة، فإن مصر تنتج ضعف هذه الكمية، ولا يوجد سبب يمنعنا من سد الفجوة”.

ويزداد اعتماد مصر على واردات الغاز من إسرائيل خلال الآونة الأخيرة، مع تراجع الإنتاج المحلي، إذ سجلت رقمًا قياسيًا خلال مايو الماضي.

وبلغت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي نحو 938 مليون قدم مكعبة يوميا خلال مايو الماضي، مسجلة ارتفاعًا للشهر الثالث على التوالي، حسبما ذكرت صحيفة “ميس” الأمريكية.

وعلى الرغم من تراجع الكميات إلى 920 مليون قدم مكعبة في يونيو الماضي، فإن البيانات تشير إلى أنها ما تزال مرتفعة بأكثر من 200 مليون قدم مكعبة يوميًا على أساس سنوي.

وتجاوزت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي متوسط 800 مليون قدم مكعبة يوميا منذ بدء تشغيل حقل الغاز الإسرائيلي الثالث، بطاقة 1.2 تريليون قدم مكعبة يوميًا، في أكتوبر الماضي.

وتأتي زيادة صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بالتزامن مع تراجع إنتاج الغاز محليًا إلى أدنى مستوى في 3 سنوات، مسجّلًا 5.841 مليار قدم مكعبة في مايو، حسب مجلة ميس الأمريكية.

وجاء انخفاض إنتاج الغاز في مصر خلال مايو ، للشهر الثامن على التوالي، إذ تراجع بنحو 100 مليون قدم مكعبة إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات عند 5.841 مليار قدم مكعبة، بما يعني انخفاض نحو 1.25 مليار قدم مكعبة من الذروة التي سجلها عند 7.193 مليار قدم مكعبة في سبتمبر 2021.

وكانت إسرائيل قد وقّعت خلال العام الماضي صفقة مع مصر والاتحاد الأوروبي، تستهدف قيام القاهرة باستيراد الغاز من تل أبيب عبر خطوط الأنابيب، ومن ثم تصديره إلى أوروبا، بعد إسالته في محطات الإسالة التي تمتلكها على ساحل البحر المتوسط.

مذكرة تعاون مصرية سعودية بشأن الكهرباء

خلال جلسة عقدت أمس الثلاثاء، وافق مجلس الوزراء السعودي على مذكرة تفاهم  بشأن التعاون مع مصر في مجالات انتاج  الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين.

طقس الأربعاء

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم، طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجـه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

بالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 36 والصغرى والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 31 والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 42 والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 43 والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 44 والصغرى 29 درجة.

أسعار الدولار

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري  30.75 جنيه للشراء، و30.85 للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية 30.85 جنيه للشراء، و30.95 للبيع.

سعر الدولار في  بنك مصر  30.75 جنيه للشراء، و30.85 للبيع.

سعر الدولار في بنك قطر الوطني الأهلي 30.85 جنيه للشراء، و30.95 للبيع.

أسعار الذهب

عيار 21 يسجل 2150 جنيها.

عيار 18 يسجل 1842 جنيها.

عيار 24 يسجل 2460 جنيها.

الجنيه الذهب 17200 جنيه.