في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها، وزير الخارجية الأمريكي: حريصون على التنسيق مع مصر؛ لإنهاء أزمة السودان.. اجتماع للبنك المركزي اليوم.. وزارة الهجرة تعلن عن “مظلة اجتماعية وتأمينية” للمصريين بالخارج.

وزير الخارجية الأمريكي: حريصون على التنسيق مع مصر لإنهاء أزمة السودان

 

أنتونى بلينكن
أنتوني بلينكن

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، تلقى اتصالاً هاتفياً أمس من وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن؛ للتشاور بشأن العلاقات الثنائية، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير الأمريكي، حرص على التأكيد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والحرص على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والتنموية والعسكرية والأمنية.

كما حرص وزير الخارجية الأمريكي على تبادل وجهات النظر والتشاور بشأن؛ مواقف البلدين تجاه عدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها السودان وليبيا والقضية الفلسطينية، حيث حرص الوزير شكري على استعراض رؤية مصر ومواقفها تجاه تلك القضايا.

وثمن الوزير «بلينكن» الدور المهم الذي تضطلع به مصر في إطار آلية دول جوار السودان، مبرزاً حرص الولايات المتحدة على التنسيق مع مصر من أجل؛ إنهاء الأزمة في السودان، بالإضافة إلى تنسيق المواقف والتعاون، بشأن إيجاد حلول ناجعة، ومستدامة لمختلف الأزمات والتحديات التي تواجه المنطقة.

رئيس وزراء اليونان يزور مصر اليوم ويلتقي الرئيس السيسي

 

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس
رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس

خلال زيارته مصر اليوم، يلتقي  رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن يتم اللقاء في مدينة العلمين الجديدة، وتعقبه محادثات موسعة بين وفدي البلدين، بحسب ما أوردته صحيفة “كاثيميريني” اليونانية” كما سيزور ميتسوتاكيس النصب التذكاري اليوناني في موقع معركة العلمين.

اجتماع للبنك المركزي اليوم

البنك المركزي
البنك المركزي

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها اليوم، والذي تناقش خلاله مصير سعر الفائدة.

وسبق، وعقدت اللجنة 4 اجتماعات خلال العام الجاري، وخلال اجتماعه الشهر الماضيم، ثبت البنك المركزي سعر الفائدة.

وزارة الهجرة تعلن عن “مظلة اجتماعية وتأمينية” للمصريين بالخارج

 

السفيرة سها جندي
السفيرة سها جندي

أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج عن خطة، لإطلاق “مظلة للحماية الاجتماعية والتأمينية” تشمل المواطنين المغتربين خارج البلاد.

وكشفت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، عن التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، لإطلاق مظلة للحماية الاجتماعية والتأمينية، خلال الفترة المقبلة، لتشمل كافة أوجه الرعاية للمصريين بالخارج بحالات الطوارئ.

ولفتت جندي، إلى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والاتحاد المصري للتأمين، والهيئة العامة للرقابة المالية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، لإطلاق وثيقة التأمين على المصريين بالخارج للتعاون في مجال توفير الحماية التأمينية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج، من خلال قيام مجمعة تأمينية بإصدار وثيقة تأمين اختيارية، متاح الاشتراك بها عن طريق الموقع الإلكتروني للمجمعة التأمينية، والدفع بالعملة الصعبة من الخارج.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن هذا التعاون يوفر التغطية التأمينية في حالات الوفاة، ونقل الجثامين ووقوع حوادث وصرف التعويضات المناسبة، وذلك في إطار دعم جهود الدولة المصرية؛ لحماية المصريين العاملين بالخارج، وكذلك تطوير ورفع كفاءة الوعي التأميني، والارتقاء بمستوى الثقافة التأمينية.

وأضافت السفيرة سها جندي، أنه يتم الترويج للخدمات التي تقدمها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي للمصريين بالخارج، والآليات الميسرة للاشتراك في خدمات التأمين الاجتماعي للمصريين في الخارج، والعمالة المنتظمة، وغير المنتظمة، ودفع قيمة التأمينات بالدولار، وذلك للعمل على زيادة الحصيلة من العملة الصعبة لموازنة الدولة، وكذلك استفادة العاملين المصريين بالخارج من هذه الآليات الميسرة.

صندوق استثمار للمغتربين

فيما أشارت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، لوجود مقترح بإنشاء صندوق استثمار للمصريين في الخارج؛ لتعزيز حمايتهم الاجتماعية، عبر تعاون بين بنك ناصر مع إحدى شركات إدارة الأصول، لإطلاق الصندوق؛ ليقوم على مبدأ المساهمات مقابل تقديم الخدمات والعوائد.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الصندوق سيطرح وعاءً ادخاريا بالدولار للمصريين بالخارج، من خلال شراء وثائق الصندوق مع تقديم عائد استثماري على أموال المصريين المودعة.

وذكرت، أن الصندوق سيغطي الخدمات الضرورية، والتأمينية للمصريين في الخارج مثل، المساعدات القضائية، وتعويض الإصابة الجزئية، أو العجز الجزئي والكلي، وتعويض الوفاة، ورجوع الأسرة من الخارج، ونقل الجثامين من الخارج في حالات الوفاة.

ولفتت، إلى اهتمام الوزارة بالتواصل مع أسر المصريين في الخارج حول خدمات الوزارة، وأهمية شمولهم بها، وإعداد دليل حول خدمات الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية، مع تدريب الكوادر البشرية التي تعمل في أي وظيفة لها تعامل مباشر مع العاملين المصريين بالخارج، سواء الفعلين أو المحتملين.

إسرائيل تكشف عن خطة تعاون سياحي مع مصر والأردن

كشفت الحكومة الإسرائيلية، عبر موقعها الرسمي، عن خطة لتطوير مثلث إيلات (إيلات – العقبة – طابا)، وتحويله إلى منتجع سياحي عالمي.

وأشار الموقع، أن المدير العام لوزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلي، جلعاد شيدمون، التقى الثلاثاء أول أمس،  بنائب محافظ العقبة الأردنية حمزة الحاج حسن، في إطار هذه الخطة.

وقال الموقع، إن العقبة جزء من المثلث الحدودي بين “إسرائيل ومصر والأردن”، ومنطقة استراتيجية، استثمرت فيها وزارة التعاون الإقليمي بغرض؛ الترويج لمشاريع وأنشطة في مجالات السياحة والرياضة والزراعة الصحراوية، والمناخ والمياه والابتكار بالتعاون مع مصر والأردن.

وفي سياق المشروعات السياحية، اختتمت اللجنة الفنية المصرية السعودية للنقل البحري والموانئ أعمال اجتماعات الدورة السابعة بمدينة جدة، خلال المدة من 31 يوليو – 2 أغسطس 2023.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، «واس»، مساء أمس الأربعاء، جاء الاجتماع بهدف؛ بحث سبل التعاون في مجالات النقل البحري، وتشجيع التعاون بين البلدين في مجال سياحة اليخوت وسفن الركاب السياحية، إضافة إلى التعاون المتبادل في مجال صناعة النقل البحري والموانئ.

أسعار الدولار

 

الدولار
الدولار

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري  30.75 جنيها للشراء، و30.85 للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية 30.85 جنيها للشراء، و30.95 للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر  30.75 جنيها للشراء، و30.85 للبيع.

سعر الدولار في بنك قطر الوطني الأهلي 30.85 جنيها للشراء، و30.95 للبيع.